أزمة البحث عن الهوية في الجزائر

IMG_87461-1300x866

يقول الفاروق عمر رضي الله عنه ...لإن يضعني الصدق وقلّ ما يضع ، خير لي من أن يرفعني الكذب وقلّ ما يرفع..
إن الفاروق بهذه المقولة سطر فسلفة حياة لمن يريد أن يعيش مرتاحا مع ضميره ومتناسقا مع نفسه...
كنت أتمنى أن لا أعلق على موضوع الهوية واللغة الأمازيغية وغيرها من هذه القرارات الفوقية التي تفرض على عموم الشعب فرضا..ولكن أعتقد أن المرحلة تقتضي أن يدلي المرء بدلوه...وخاصة بعد مواقف بعض النخب الذي أصابهم الإرهابي الهوياتي الذي يمارسه البعض..

كنت من أيام بدأت في كتابة مقالة أرد فيها على ماجاء في كلام الأستاذ محند أرزقي فراد في حواره مع جريدة الحوار ...ثم قررت عدم إكمال الرد لقناعتي أننا لا نعيش فترة تخاطب فيها العقول بل فترة تعصب أعمى ولا عقلانية لا نظير لها...

شخصيا أتفهم شعور كثير من الجزائريين وهم يبحثون عن هوية خاصة مميزة ولغة خاصة...فالطبيعة تأبى الفراغ...وعندما ترى فئة ، أو هكذا تقنتع أو يتم إقناعها، بأنها لا تملك لغة خاصة حاملة لحضارة وحاضرة بين الأمم ، وهوية مميزة فإنه من الطبيعي أن يلجأ البعض أو الكثيرون إلى البحث عن هذه الهوية وهذه اللغة ، وحتى إن لم يعرفوا ما هي بالضبط، فهم على استعداد على قبول أي رواية ما دامت تلبي الرغبة العاطفية..وكما قال راسل.."أن الإنسان حيوان ساذج، و لا بد أن يؤمن بشيء ما، وفي ظل غياب أسس جيدة للتصديق ، فإنه سيرضى بأسس ضعيفة". وهذه المقولة في الواقع تنطبق بشكل نموذجي عن أكذوبة يناير..أما قضية اللغة الأمازيغية فأمرها أعقد...
لا أحد ينكر على أحد أو يحجر عليه في أن يتبنى لغة أو يؤسسها، مع أننا في عصر تنقرض فيه لغة كل أسبوعين تقريبا، ولكن المشهد في الجزائر والمغرب بشكل خاص ليس بهذه البساطة...
فالذين يتحدثون عن لغة أمازيغية معيارية بصدق لا يدركون الشروط التي يجب أن تتوفر في اللغة حتى تكون قابلة للحياة والانتشار..وهذا موضوع أذكر أنني تعرضت إليه منذ سنتين تقريبا ( معالم في طريق ترسيم الأمازيغية)..

أيضا خيار اللغة المعيارية يمثل خيارا اقصائيا بامتياز، عكس شعار التعدد اللغوي والثقافي الذي يرفعه هؤلاء للدفاع عن الأمازيغية، لأن خيار لغة معيارية يعني اقصاء 5 لهجات أخرى بشكل كلي تقريبا...وهذا الاقصاء سوف يخلق بطبيعة الحال صراعا متعددا آخر....( طبعا لا ننسى اقصاء لهجات عديدة أخرى في المغرب ولييبيا...)..

للأسف المسار العام الذي أخذه المدافعون عن اللغة والهوية الأمازيغية ( إلا استثناءات قليلة) أسوء من سلوك القوميين العرب في الإقصائية والعداء للإسلام..وهو ما حول جعل القضية تأخذ منحا عدائيا للإسلام والعربية وقبول واضح بالتعايش والدفاع عن اللغة الفرنسية واعتبارها غنيمة حرب.

بالبحث في أصل كلمة أمازيغية لدى المؤرخين ( الموسوعة البربرية )، وجدت أنهم أختلفوا في معناها وأماكن تواجد هذه الكلمة تاريخيا، ولكنهم أتفقوا على شيء واحد وهو أن هذه الكلمة لم يكن لها تواجدا في جرجرة والأوراس، ولكن كان لها تواجد مثلا في الهقار والمغرب. وهذه الكلمة كان أول ظهور لها في الحياة الجزائرية في الأربعينات من القرن الماضي، بعبارة أخرى أننا منذ نصف قرن تقريبا لم نكن نعرف أننا أمازيغ بهذا الإسم!.

في رأيي أن ما لم يدركه كثير من الجزائريين وسكان شمال إفريقيا، أن الهوية مسألة معقدة وليست مجرد نبش في بعض قضايا التاريخ واختزال الأحداث زمنيا وجغرافيا، فالهوية ليست شيئا ثابتا جامدا فهي تخضع لمنطق التاريخ والجغرافيا . فلا توجد لغات ثابتة ولا هويات ثابتة، وهذه أرض تعاقبت عليها شعوب وحضارات مختلفة ومنذ دخول الإسلام لهذه الأرض إنصهرت شعوب وقبائل وهويات مختلفة شكلت البناء الأساس لهوية جديدة، حجرها الاساس الإسلام ولغتها العربية متعايشة مع باقي اللهجات المحلية ولم تكن هذه اللهجات والثقافات ضرة للعربية ولم يسع العرب للقضاء على هذه اللغات أو الثقافات مثلما فعل غيرهم مع شعوب أخرى وكان بإمكانهم فعل ذلك لو أرادوا....ولم يحاول الأتراك أن يغيروا مكانة هذه اللغة في هذه الأرض التي حكموها لقرون...
الأمر الآخر المؤسف هو أن هؤلاء الذين يبحثون عن لغة مميزة لهم نسوا أنهم تاريخيا ملاك أصليون للغة العربية ، مساهمتهم في الحضارة الاسلامية بلغتها العربية تجعل منهم أصحابا للغة وليست لغة دخيلة عليهم..

الأستاذ جمال ضو

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ولد أبويه : تيندوف المغربية المحتلة

    على كل جزائري يتمنى أن يعيش مرتاحا مع ضميره ومتناسقا مع نفسه أن يدلي بسطله في موضوع الهوية الفقاقيرية وأن لا يكذب على أولاده بل عليه مصارحتهم بأن اللغة الفرنسية هي اللغة الوحيدة التي بإمكانها التعايش مع كل لهجات الفقاقير والمزاليط الجزائرية ومن خلالها تنبطق الهوية الجزائرية الخاصة التي مآلها الإنذثار مع الرياح القبلية الفقاقيرية المتنافرة في موضوع انعدام الهوية الخاصة واللغة الخاصة رغم جهل الفقاقير بقواعد نحوها وإملائها , وما ينكر جميلها إلا حاقد أو جاهل بقواعد النحو والثاريخ وهي التي سمتنا سنة 1962بالجزائر من رحم الفراغ والإنعدام هوية

  2. elarabi ahmed

    لاتوجد أمة أو بلد تأسس على الغدر والخيانة..... ! كما أن ثقافة ابروبغاندا الثكنة والتى يروج لها البعض وتسري فى عروق الكثير لأنها تجد لها مكانا فى عقولهم وقلوبهم بسبب الفراغ فى الأنتماء والهوية وانعدام المرجعية الدينية والسياسية . كما أن سياسة الثكنة جعلت الأغلبية الساحقة مريضة بوهم العظمة وتضخيم الآنا لدرجة العمى .والدى يطلق عليه  (النيف ) لا تغمض جفون حراس الأستعمار فى الجزائر الا أن تتيقن أن المواطن الجزائرى أصبح فاقد للوعي والأنسانية .

  3. احمد العربى

    من قام على الغدر والخيانة لاتقوم له قائمة . أما ثقافة البروبغاندا التزوير والتظليل التى تشبع بها كثير من المواطنين الجزائرين لدرجة التخمة والتى يلمسها كل متتبع لشان الجزائرى والمثمتلة فى تظخيم الآنا واحتقار الآخر  (النيف ) عقلية الثكنة التى يسهر عليها حراس الأستعمار هي من ترسخ فى عقلية الجزائرين هدا النهج والدى يعارضه يكون مصيره اما النفي أو الأغتيال وقليل من المحضوظين من كان السجن بالنسبة لهم رحمة ..  (انقلابات 1962 وما تلاها ) اغتيالات  (بوضياف ) نمودج الحرب الأهلية لفرض النمودج الهجين ضد مصلحة الشعب .خلق بؤر التوتر مع الجيران سياسة فرق تسد

  4. Official YouTube Documentary

    الجزائر إنهزمت في الحرب ضد المغرب https://youtu.be/noV1xrL8PUU شاهد الفيديو أولا --- لولا أن الملك الحسن سمح لجيش بومدين بالخروج منهزما، لفضحهم امام كل العالم فبث فيديوهات الجيش الجزائري وهو يستسلم للجيش الملكي. ولكن إخواننا المغاربة الشرفاء حفظو شرف الجزائر أكثر من بومدين المهزوم. شهادة صريحة من الرئيس المصري السابق تؤكد بالدليل القاطع على ان جيش المغرب الملكي هزم جيش بومدين في 75. عطاونا طريحة من قبل وزادونا طريحة في 75

  5. عن اية هوية تتحدثون؟

    https://youtu.be/IvD7nUHvg20 مصنع جديد في الجزائر لنفخ مخ الغاشي بالاوهام. تسميته مصنع طحكوت رقم 99. إبن وزير جزائري سافر إلى المغرب فوجو في مؤخرته قطعة معدنية غليظة. قام اطباء مغاربة بعملية اخراج علبة كوكاكولا كاملة من مخرج القرف الملتسق بمعدته. الجزائر يحكمها الشواد يا اخوان. وعندما يتم نشر الفيدو يقول المخابرات انه مروكي يعني يكذبون للتستر على فضائحهم

  6. ياسين

    المغرب حقق 86000 منصب عمل قار جديد، بمعدل 7166 في الشهر. أعتقد ان هذا الرقم لم يخلقه الاقتصاد الجزائري حتى في ال10 سنوات الاخيرة. المغرب يحقق هذا في أقل من 1سنة. زائد 54 الف في المجال القروي  (الفلاحة ) و 32 الف في المجال الحضري  (الصناعة الثقيلة. المغاربة ناجحين في كل شيئ بدون بيترول. لماذا نفشل نحن على الرغم من كثرة البترول؟

  7. ياسين

    متفق مع ولد أبويه، يجب ان تعود أراضي صحراء تندوف وبشار الى الدولة المغربية. لان الاستعمار الفرنسي اقتطعها من المغرب وضمها الى الجزائر الفرنسية عندما اعتقد انه سيقعد في الجزائر الى الابد. ماشي ارضنا

  8. سياسي جزائري محنك

    بينما نحن نحلم بزوج ليكوب ديمون كيفما قال لنا رايسنا بوتفليقة، خاوتنا المغاربة فاتونا بدفع ملفهم لاحتضان كأس العالم واحدة. حنا عايشين بهوية وهمية والمغرب عايش في الواقع بصحتو. هذا حمزة أو كنزة من الذين باعو الجزائر فهم احد قطاع الطرق الذين تمكنو من الاستحواذ على النفوذ في البلاد. من الافضل للقبايل يحققو استقلالهم افضل من ان يحكمهم شخص مجرم فاشل فاسد حتى في الاخلاق الاجتماعية. حمزة شاذ جنسيا ويكتب تعاليق تحت اسماء سيدات مثل كنزة ولبنى وحليمة

  9. امازيغي قح

    غير متفق مع كاتب المقال لان قضية الهوية الحقيقية لسكان شمال وخاصة المنطقة المغاربية يجب ان يوجد لها حلا وان لم يكن سيشكل مشكلا في المستقبل وجل سكان المنطقة المغاربية من اصول امازيغية وابتعدوا ايها النخب المستعربة القوموجية مع قنوات العسكر والمخزن من استعمال منطق التفرقة حينا تنعتون وتصنفون منافق محدودة في الجبال خاصة في الجزائر والمغرب بالمناطق الامازيغية عكس المدن والمناطق الاخرئ بالعربية وتنسون بانها ليست مناطق عربيةبل مناطق استوطنها امازيغ فاستعربوا بالقراان والاسلام ايها المستعربون القوموجيون والاسلاميون ستكون انتم سبب التفرقة وليس الامازيغ لان مايطلبه الامازيغ هو حق استهثر به لمدة تفوق عن مايزيد 13 قرنا من الاستهثار بالموروث الثقافي الامازيغي منه ماهو تاريخي وحضاري ولغوي حيث ان الكتابات التاريخية للمسلمين العرب والمستعربون كتبت علئ اساس تمجيد الاسلام ومحو كل ما يعرقل تمجيد هذا الاسلام ولاثبات مقولة المسلمون خير امة اخرجت للناس لذلك نشك في الكتب التاريخية المدونة لتاريخ وثقافة سكان المنطقة المغاربية والمحير في نفاقكم ايها المستعربون القوموجيون والاسلاميون انكم تشتكون من الغرب الذي يمهش ثقافتكم العربية المستوردة من شبه الجزيرة العربية ولايعترف بكم لايعترف الا باموالكم البترودلار الموجودة في بنوكهم كمال يقول المثل تدان كما تدين انتم ترفضون الثقاقة واللغة الامازيغية هي حق لشعوب المنطقة المغاربية وهي الهوية الحقيقية وتريدون من الغرب الاعتراف بثقاتكم الداعشية التي لاتنتج الا الشعر وقراة القراان واداا الشعائر الدينية الاسلامية فقط لاغير كفان من نفاقكم ان جل شعوب المنطقة المغاربية امازيغية هذا مبدا الاقلاع لتحقيق العدالة اللغوية والثقافية منها الامازيغية هي ملك لجميع سكان المنطقة المغاربية والعربية موروث جاا به الاسلام والسلام

الجزائر تايمز فيسبوك