ولد عبد العزيز يدخل موريتانيا في خانة الأنظمة المستبدة

IMG_87461-1300x866

تفوقت المملكة المغربية ديمقراطيا على جارتها موريتانيا والجزائر التى حلت فى خانة الأنظمة المستبدة طبقا للتقرير الدولي الأخير  لمؤشر الديمقراطية  عن العام 2017  الصادر عن وحدة “دي إيكونوميست إنتليجنس”، التابعة لمجموعة “ذي إيكونوميست” الذي شمل 167 بلدا من أنحاء العالم.

وتم تصنيف البلدان التي شملها التقرير استنادا إلى المؤشر المذكور واعتمادا على عدة معايير متضمنة في خمس فئات رئيسية، من بينها العملية الانتخابية والتعددية، والحريات المدنية وأداء الحكومة.

وحلت تونس في المركز الأول مغاربيا، والتاسع والستين عالميا بتنقيط 6.32، وقد جعلها التقرير في خانة “الديمقراطيات المعيبة”. وتلاها المغرب في المركز الثاني مغاربيا و101 على الصعيد العالمي بتنقيط 4.87، وقد صنفه التقرير في خانة الأنظمة الهجينة.

في حين حلت موريتانيا في المركز الثالث مغاربيا و121 عالميا بتنقيط 3.82، وصنفها التقرير في خانة الأنظمة الاستبدادية، كما حلت إلى جانبها الجزائر في نفس المركز مغاربيا و128 على الصعيد العالمي بتنقيط 3.56، وقد صنفها المؤشر في خانة الأنظمة الاستبدادية.

وحلت ليبيا في المركز الخامس والأخير بين البلدان المغاربية و154 على الصعيد العالمي بتنقيط 2.32، وصنفت في خانة الأنظمة الاستبدادية.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. kapkao

    اين الدولة الوهمية من التصنيف أم ان التقرير لم يجدها في قائمة الدول المصنفة ،الجمهورية الصحراوية الغربية الشعبية الديموقراطية الوهمية عاصمتها ضواحي تيندوف علمها مقتبس من علم الجزائر  (النجمة والهلال ) وفلسطين اجزاؤها  ( الأبيض الاخضر الاحمر الاسود ) حدودها غربا:المغرب شمالا وشرقا وجنوبا: الجزائر، مساحتها XXX,، عملتها الدينار الجزائري = الكل يساوي ألوهم.

الجزائر تايمز فيسبوك