انجاز ثان للمغرب يؤكد مرة أخرى نجاح الدبلوماسية الهادئة الدي يقودها العاهل المغربي في افريقيا

IMG_87461-1300x866

انتخب المغرب الجمعة عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي وفق ما أعلنت وزارة الخارجية المغربية وذلك بعد عام من عودته إلى المنظمة الافريقية إثر غياب منذ 1984 احتجاجا على انضمام الكيان غير الشرعي المعلن من قبل جبهة البوليساريو الانفصالية تحت مسمى "الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية".

وبذلك يكون المغرب قد قطع خطوة مهمة تضع حدا لدعايات مغرضة ترويج لها البوليساريو والجزائر في محاولة لإبعاد الرباط عن عمقها الافريقي.

وتكتسي هذه الخطوة أهمية كون هذا المجلس لم يفوت في السابق أي فرصة دون مهاجمة مصالح المغرب ومناصرة الطروحات الانفصالية، خاصة أثناء رئاسة الجزائري إسماعيل شرقي منصب مفوض السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي.

وبعد استعادة عضويته بالاتحاد الافريقي وانتخابه الجمعة عضوا في مجلس الأمن والسلم للاتحاد، يكون المغرب قد حقق انتصارا ثانيا كبيرا على طريق العودة القوية لعمقه وحضنه الافريقي.

ويلعب مجلس السلم والأمن دورا حيويا خاصة في ما يخص مستقبل قضية الصحراء المغربية.

وكان هذا الجهاز قد لعب دورا سلبيا طيلة السنوات الماضية من خلال تقارير كان يرفعها لقادة الاتحاد واتسمت بالسلبية والانحياز للجبهة الانفصالية بدفع من الجزائر وجنوب افريقيا.

وبانتخاب المغرب عضوا ممثلا لمنطقة شمال افريقيا بتأييد 39 صوتا، ستتيح العضوية الجديدة للرباط الدفاع عن مصالحه من موقع قوة.

كما يأتي هذا الانتخاب ليؤكد مرة أخرى نجاح الدبلوماسية الإفريقية الهادئة التي قادها ولايزال العاهل المغربي الملك محمد السادس.

واثر تصويت للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي في أديس أبابا عشية قمة الأحد والاثنين، حصل المغرب على المقعد المخصص لشمال افريقيا من بين عشرة مقاعد تم تجديدها هذا العام لولاية تستمر عامين، علما بأن المجلس يضم خمسة عشر عضوا.

وقالت الخارجية المغربية في بيان وزع على الصحافيين في اديس ابابا "تم انتخاب المغرب عضوا في مجلس السلم والأمن" ممثلا لمنطقة شمال إفريقيا بتأييد 39 صوتا وامتناع 16، بينما خصصت لغرب إفريقيا 3 مقاعد ولشرقها مقعدان ولإفريقيا الوسطى مقعدان وذلك في إطار انتخاب 10 أعضاء جدد بمجلس السلم والأمن خلال القمة العادية الـ30 للاتحاد الإفريقي، من مجموع 15 عضوا.

ويتوقع أن تصادق جمعية الاتحاد الافريقي على هذا الانتخاب رسميا الاثنين.

وقبل التصويت، قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إن ترشح بلاده يندرج "في اطار عودة المغرب إلى الاتحاد الافريقي"، مضيفا "من الطبيعي أن ينضم المغرب إلى مختلف هيئات المنظمة وخصوصا أن للمغرب مساهمة مهمة ومعروفة ومعترفا بها على صعيد حفظ السلام وخصوصا في افريقيا".

وتعزز عضوية مجلس السلم والأمن حضور المغرب داخل الاتحاد الافريقي بعد اطلاقه حملة دبلوماسية واسعة لاستعادة دوره الافريقي وكذلك لتعزيز موقفه افريقيا في ما يتعلق بملف الصحراء المغربية.

وكانت المملكة انسحبت من الاتحاد الافريقي في 1984 احتجاجا على قبول عضوية الكيان غير الشرعي المسمى "الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" التي أعلنتها جبهة البوليساريو في الصحراء المغربية.

ولم تعلن في اديس أبابا أسماء الدول الأخرى التي تم انتخابها في مجلس السلم والأمن.

وانطلقت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا أشغال القمة العادية الـ30 للاتحاد الإفريقي خلال الفترة من 22 إلى 29 يناير/كانون الثاني تحت شعار "الانتصار في مكافحة الفساد.. مسار مستدام لتحويل إفريقيا".

وذكرت مصادر مغربية الجمعة أنه من المرتقب أن يشارك الملك محمد السادس رفقة وفد رفيع المستوى في قمة زعماء ورؤساء دول إفريقيا وحكومات البلدان الأعضاء في المنظمة يومي الأحد والاثنين المقبلين.

وكان الاتحاد الافريقي أعلن مشاركة 40 زعيما والعديد من أمناء المنظمات الدولية والاقليمية من ضمنهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وتركز القمة الافريقية على العديد من القضايا من بينها النزاعات المسلحة والهجرة غير الشرعية التي من المرتقب أن يقدم حولها العاهل المغربي تقريرا مفصلا بعد أن كلف في الدورة السابقة من قبل قادة المنظمة.

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عبدالله بركاش

    البلدوزر المغربي في إفريقيا بدأ في تقلب الأراضي التي زرعت فيه الجزائر بذور سشجرة البوليزاريو الفاسدة للأرض والنسل،نشكر الله الذي وفق المغرب لإسكات المهرج اسماعيل الشرقي الذي يحشر أنفه في كل قضية تهم المغرب، هذا الأخير إستراتيجيته هي طرد الكيان الوهمي من الاتحاد الإفريقي لأن عصابة من الخونة المنافقون الصحراويين لا يمكن أن تكون دولة مادام الشعب المغربي حي يرزق،لو اجتمع الإنس والجن على زعزعة المغرب في صحرائه ما استطاعوا الى ذلك سبيلا، كذب الجزائر بدأ ينجلي لأن حبل الكذب قصير، الشعب المغربي لن يهدأ له البال إلا إذا حقق شيئين مهمين هما :عزل الجزائر عن محيطها لتدوق ما كانت تعمل من اجله للمغرب ثم الحكم المؤبد على إبراهيم راخص وعصابته

  2. عرقسوس

    اذا حضرت الملائكة تنصرف الشياطين يومين قبل التصويت انسحبت العفاريت مذلولة من هول الصفعة. الشيطان الاصلع اختفى و عاد للربع الخالي. مازال مادارش العام.

  3. لهذا انسحبت الجزائر أمام المغرب في سباق عضوية مجلس الأمن الإفريقي انتخب المغرب، اليوم الجمعة بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا، عضوا بمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، وذلك خلال الدورة العادية ال32 للمجلس التنفيذي للاتحاد، التي تنعقد بالعاصمة الإثيوبية تحضيرا لقمة رؤساء الدول والحكومات. محمد بنحمو رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، خلال مداخلته على قناة ميدي 1، كشف أن الجزائر قررت سحب ترشيحها لعضوية المجلس قبل يومين من موعد التصويت، بعد أن خضع للأمر الواقع حين تأكدت من فوز المغرب بأغلبية ساحقة. المغرب كان أمام تحد كبير إذ يفرض القانون على المرشح الوحيد الحصول على ثلثي الأصوات أي 36 صوتا، لكن المملكة تمكنت تجاوز العدد بثلاثة أصوات أخرى، وحصلت على عضوية تمتد لسنتين.

  4. كخ كخ الورقة لتي تستعمله بني خرخوورر في الــــــــــــ بـــــــــايــــــــــــ بــــــــــــــايــــــــــ جميع اوركم محرووقة هههههههههههههههههههههههههه الأن اورق المغرب هي الرابحة

  5. الهزائم تليها الهزائم فاعصفي يا رياح واهطلي يا مطر

    حكرونا لمراركة حكرونا انشودة سيغنيها الفقاقير طول الاعوام القادمة بسقوط سعر البترول تبين للجميع وللعالم ما وزن يبان البرقوق القوة الاقليمية للرشاوي و شراء الدمم الان لا توجد اموال لتقدمها جماعة الكلاب الضالة الا الكدب والبكاء واحكرونا لمراركة حكرونا سيعزلكم المغرب كا يعزل الكلب الاجرب لتفادي انتقال العدوة سيستمر هدم قلاعكم المزورة وبناء قلاع باساس مرصوص لا تزعزعه لا رياح ولا فيظانات ستصايون بالغثيان قريبا اسلحة جد فتاكة ستصنع في المغرب و سيسمر مسلسل البكاء والنباح الازمة ستقسم ضهوركم و مؤخراتكم فاستعدوا للجوع يا ابلاد الجيعانين

  6. عبدالقادر مساهل وزير المخدرات الخرائري

    نظرا للعدد الكبير من التساؤلات التي وصلتني حول هذا الموضوع، قررت الرد عليكم هنا عبر هذا الموقع الجزائري. انسحبنا لاننا حشمنا. وحشمنا لاننا حصلنا. وحصلنا لانني انا عبدالقادر مساهل غبي فيها كثرة تشراك الفم. لو كون نسكت احسن ولكن آش نعمل اله غالب. فيا كثرة آش تسموها انتم في المغرب "حلان الفم" راني ماقادرش نحبس من الطحك على روحي. اهبلت ! ! ! ألم تروني اعانق وزيركم؟ انا انسان مهبول لي تخطر على بالي  (بال الجنيرال لي يراقبني ) نقولها وخلاص. ولو مانقولهاش لن يقتلوني  (مثلما لم يقتلو بوضياف ). على اي الف مبروك للاشقاء المغاربة. واااااااااااااااااااااع ماعدناش الحشيش في الجزائر لاننا لا نزرعه في الجزائر رغم انكم حصلتم على صور فضائية توضح اماكن كل حقوق الحشيش الجزائرية التي ننتج فيها الحشيش. حصلنا ونفضحنا وسوف لن نتعلم من هذا الدرس شيئا. نحن متفوقون فقط في القاء الدروس والحشيش الذي يغرقنا على الحدود هو حشيشنا غير حشمنا نعترفو للشعب الجزائري الشقيق اننا نحن نظامه الخرائري من ينتج حشيشه الذي خرب علقول شبابه الذي يريد الهروب من الجزائر ولو عبر المركز الثقافي الفرنسي. الذل وصفات اخرى شريرة هذا ما نحن نتميز به على الانظمة الاخرى. من حقنا نسرقو ونكذبو و نبهدلو الشعب لانه يتركنا نفعل ذلك. واش نعمل؟ et ça c'est les chefs d'etats africains qui n'ont vote pour nous. أين هم الشياتة hoggardz و كنزة؟ هيا بنا الى one two three فيفا عطينا كاس العالم في لالجيغي. بالصح ماعدناش دراهم ولا ملاعب ولا عشب طبيعي ولا حتى النية اننا نفخو العجلات بالهواء الجزائري. نستورد حتى هواء العجلال بكميات قليلة، رويدا رويدا. على مهلك يا حبيبي نحن سنتعلم وسنصبح ديمقراطيين في الجولة القادمة اصبرو معنا. هل هناك شعب آخر يريد انتاج لنا اقتصاد لان الشعب لي عدنا ينتظرنا نخلق فه اقتصاد ونحن لا نعرف كيف. وا علمونا يا جماعة لماذا تنتظرونا؟ نحن نجيد فقط القاء الدروس بينما عليكم انتم الشعب ان تفهموها وتطوروها الى سيارات وبطاطس مثلما فعل طحكوت لي طحك علينا كاملين. اعطينا 2000 مليار دولار وقال لينا انه صرفها آلات النفيخ. لي علينا حنا عملينا. قومو بثورة ضد طحكوت لانه من طحك علينا، فنحن لم نطحك ولا نطحك. واخلاص ياجماعة رواحو لوزين طحكوت اسئلوه لماذا يطحك. القنب الهندي الجزائري احسن من باقي القنانب الهندية، سنغير اسمه الى القنب الجزائري. لا تقللو من قيمة تجارة الحشيش فالجزائر قادمة سوف نبيع الحشيش في كل مكان عبر الجزائر لان الاقتصاد نتاعنا مريض والحشيش  (او القنب الجزائري ) هو الحل

  7. Bencheikh

    Homardz ne peut ravaler cette défaite ainsi que tous les chyata-cons , en tout cas la caravane du Maroc passe et les primates et les chiens aboient

  8. محمد تلمسان

    صراحة رغم كوني جزائريا الا ان الحق حق و لو كره الكارهون ، المغرب بقيادة ملك شاب و حكيم عرف كيف يفرمل عصابتنا المجرمة منذ عودته للاتحاد الافريقي ، كل يسدد لكمة قوية لنظامنا الفاسد حيث لم يعد بمقدوره المناورة و شراذ الذمم كما كان يفعل من قبل  ! صرفت ملايين الدولارات لتقسيم المغرب الشقيق لكن جعل الله كيد نظامنا في نحره ، ما احوجنا لتلك الاموال الطائلة لاصلاح البلاد و العباد ، من يرى بلدنا لا يصدق اننا بلد بترولي  ! الله ياخذ فيهم الحق  !

  9. عبقرية ملك الدبلوماسية المغربية تقصف الخونة بصواريخ الدكاء والفطنة

  10. foxtrot

    حقيقة انجاز عضيم والحمدلله 39 مع المغرب 16 متغيبين ولكن معهم دولة مغاربيةهى تونس اضن انها خاءفةمن الجزاءر احنا لا يهنىء لنا بال حتى يطرد بوزبال ان شاء الله

  11. سعيد333

    اوا دبا شدو بولزبالة ديالكم تبخرو بيها على عوايا

  12. Amar DZ

    Chiite....... Le président de cette commission est l Algérie jusqu que 2021 :- ) :- ) :- ) :- )

  13. المرابط الحريزي

    56 عام من تضييع الفرص والثروات في النفاخة والهضرة الخاوية. قاليك هوما نظام القوة الاقليمية ! هذا التمسخير هذا ، وأسوء من ذلك يتمستخرو على شعبهم وعلى ريوسهم . عرفتي شحال هي 56 عام أو لا؟ راها اكثر من نصف قرن من الزمن . الاهرام المصرية بُنِيت في أقل من 50 سنة . الاهرام لي مازال حتى حضارة بشرية الى يومنا هذا تعجز عن بناء مثلها . والمصريين ماتكبروش على الافارقة كما تكبّر النظام الخرائري على العالم . قال ليك النظام الخرائري نظام مجاهدين و ثوار أحرار . لا وا الخرى ، اعبر عليكم غير بوتفليقة لي فضحكم على حقيقتم.. ماشي هو لي قاليكوم "أخرى وين حبيت !" . هذه هي الحياة ، لي خاوي من الداخل غادي يجي النهار ويتفضح فيه امام العالم . 56 عام وهوما يكذبو ويسرقو ويتعنكرو على الناس ويحتاقرو في البشر والعنصرية والارهاب... وفي الأخي جا محمد السادس الله ينصرو سالا معاهم في بضعة شهور . تبارك الله على المغرب دار مابغى ، ومازال مساهل تايجمع في داك الحشيش الجزائري لي جاب من العاصمة جمعو قرب الحدود في الليل باش يكخذب ويختلق مسرحية الازمة . اما واحد خونا طام طام لحمامرة مازال مافهمش علاش خسر الماتش . هناك من يعتقد ان بوتفليقة باع الماتش ولكن في الحقيقة النظام الخرائري كان دائما يشتري المقابلات من الدول الافريقية لي انظمتها ضعيفة لا أكثر . غير نزل ثمن النفط وهوما يتقاضاو البّادر عند النظام الخرائري العسكري . وهناك تقارير دولية تشير الى ان الجيش الشعبي الخرائري لم يتحكم يوما في الصحراء من ادرار الى الربع الخالي ، غير الهضرة الخاوية والكلام الزايد ناقص . ماعندهومش القوة باش يشطبو حتى امام ساحة البريد في العاصمة عاد زيد الشعب . شكون هو هذا المواطني لي غادي يرفع ولو حجرة باش يدافع على صدام الجزائر؟ ماكاينش لي ضارب بوه الله غادي يزيد يغامر في 56 سنة اضافية في النوم العميق . الأوهام العظيمة التي خلقو منها مسرحية الدولة الجزائرية الثورية التي لا تزول بزوال الرجال . وانسى مؤسس دولتهم الخرائرية المسمى بوخروبة ان يحضر درس تكوين الرجال . باش تبني دولة مؤسسات لا تزول بزوال الرجال، يجب أن يكون هناك رجال في هذا النظام أولا وقبل كل شيئ . واش الراجل هو كلمتو أو انا غير كانخربق؟ رئيس الجزائر الاول اعطى كلمة للمغرب ، فقام نظام الجزائر الخفي العسكري بارغامه على العدول في الكلمة . والشادلي الله يرحمو حتى هو عطى كلمة للشعب الجزائري هذه المرة لكن نفس النظام العسكري الخرائري الخفي ارغمه هو كذلا على الرجوع في الكلمة . يعني الجزائر ماعمرها ماقادها  (النظام ماشي الشعب ) رجال . الرجال جابو الاستقلال هذا بدون نقاش . لكن لي حكمو مافيهمش الرجال، ولذا لم يفهمو انهم لم يبنو اية مؤسسة بل هم من خرّب كل المؤسسات بداية بمؤسسة الاقتصاد.. أين هي البنية التحتية الاقتصادية التي تركتها فرنسا في الجزائر الفرنسية سنة 1962؟ شكون كلاها شكون خرّبها شكون سرقها شكون باعها؟ إذن انت متفق معي أن النظام الخرائري ولا واحد فهم عمرو كان راجل . والدليل على ارض الواقع . بومدين قال لن تزون بزوال الرجال ، ولكن المؤسسات التي ستضمن دوام هذا المولود السياسي الاستعماري اللقيط ليس موجودة . حتى الجيش الشعبي اثبتنا للعالم  (كل السفارات في العاصمة تسجل وتصور منذ عقود طويلة.. يعني مفضوحين من كل ناحية ) انه جيش يتعاون مع الجماعات الارهابية بل ويدربها ويمولها ويوضف عناصرها . علاقة DRS الجزائرية مع الجماعات الارهابية بداية بمختار بلمختار هي كعلاقة الكسال والسطل في الحمام البلدي ، ماتايتفارقوش . هاهوما مضاربين هاهوما مخاصمين هاهوما معانقين هاهوما طاحو على بعضياتهم الحديدة ضربت في العظم... يعني آش بغيتي؟ التسجيل الصوتي الذي يؤكد ان القايد صالح ارهابي؟ كاين.. غير لي بغيتي . مساهل هو البزناس لي تايجيب الزطلة لابناء شهداء جيش التحرير الحقيقي  (ماشي المزويرين اللقطاء لي دخلو في نصف الليل ) . المشكلة ليست خارج الجزائر بل داخل الجزائر فالعقول التي كان من الواجب عليها أن تقيد الافواه التي كانت تفتح ولا تغلق ، هي مرتبطة مباشرة في نفس الجسد مع الأيادي التي كانت تخرب الجزائر طيلة هذه السنين . بحال واحد دخل يلعب ماشت وعطى لفريق الآخر شوط كامل باش يدير ما عندو... دابا سالا الشوط الاول وغادي نطحنو النظام الخرائري نتاع بوه ، لي باقي يحل فمُّو علينا غادي نكتبو سميتو في الكناش الاكحل باش نجيبوه هو الاول يدخل للكهف المظلم . عمّر باباه ما يبقى يعتدي على المغربي ابدا بعدها . ماعدناش مشكل مع الشرقية تلتحق بالغربية ويحصلو على الحكم الذاتي وهذا ماكان . ولكن لي يجي يحل علينا فمو غادي نخليوْا دار بوه . حتارمونا نحتارموكم وما نتلاقاوْا غير على لي فيها الخير لينا وليكم . ولا الاه الا الله محمد رسول الله . عيينا من نظامكم الخرائري ، شدُّو شوهتكم علينا أو غادي نربِّيوْا باباه مزيان من عندنا بالمجان . حنا كانصبرو ولكن آش دّاك تتفاك مع الساكن الى دوى . آطونسيو يا بلعباس وجه الكسكسا أو شنو اسمك . قيلونا عليكم من فضلكم وشكرا  (طلاقة اللسان المحلي المغاربي، وكاتضربني النفس على بلادي وعلى جميع احرار دول المغرب الكبير. لا غير )

  14. عبدالكريم بوشيخي

    لم تمضي سنة واحدة على عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي حتى بدا في كسر اجنحة اعدائه و تقليم اظافرهم في ذالك الاتحاد الذي كان الى الامس القريب احد اوكارهم الرئيسية التي عششوا فيها ازيد من 33 سنة فالخناق بدا يشتد على النظام الجزائري و اصبح يعيش في عزلة و سيزداد عزلة لان الصفعات اصبح يتلقاها على المباشر من طرف الدبلماسية المغربية التي بدات تسيطر على هياكل الاتحاد الافريقي رويدا رويدا فبعد زلزال تلك العودة القوية في قمة اديس ابابا التي اخرجت العدو من قوقعته بدات النتائج تظهر اولها رئاسة الكاف التي عادت الى احد حلفاء بلدنا من مدغشقر ثم جاءت الضربة الاخرى في انتخاب بلدنا عضوا في مجلس السلم و الامن الافريقي الذي يتراسه احد الذ الاعداء و هو الجزائري المدعو اسماعيل بنشرقي و نحن نعرف هذا الغبي حينما خارت قواه و لم يستطع الوقوف للسلام على جلالة الملك من هول المشهد و الصدمة التي مرت من امامه على بعد مترين حينما تعالت التصفيقات من القادة الافارقة بعد الخطاب الملكي في تلك القمة لكن المثير في عملية التصويت ان 39 دولة عضوا كانت الى جانب المغرب مقابل امتناع 16 دولة عن التصويت و هذا يدل على ان النظام الجزائري فقد كل شيئ و لم يعد ينفعه حتى تاثير الرئيس زوما الذي هو الاخر اصبح بدون تاثير و مزلت اسهمه الى الحضيض حيث بات معزولا لا يقوى حتى على الحفاظ على اتباعه في هياكل الاتحاد الافريقي و اظن ان العد العكسي لنهايته قد بدا لكن ليس بالضربة القاضية لانها ليست ضرورية في المنازلة لا بد من شوط او شوطين حتى ينهار و يرفع يديه و يعلن الاستسلام فوجود المغرب في مجلس السلم و الامن سيجعل من الصعب عليه تمرير تقارير ضد الوحدة الترابية بل من سابع المستحيلات فما عليه الا ان يستسلم لقدره المحتوم.

  15. المرابط الحريزي

    بتاريخ 26 يناير 2018 ، البوليزاريو لم تعود عضوا في الاتحاد الافريقي any more . وذلك بعد أن تم تجميد عضويتها بسبب اختراقها لقوانين الامم المتحدة . فين هي ديك الـ2000 مليار دولار، فاش مشات عاود ثاني؟ شي واحد يذكرني شكون شد الرشوة واش دار من أجلها؟؟  (ماتضحكوش عليهم.. انا نضحك عليهم في بلاصتكم باش مايتقلقوش ) واااااااا ههههههههههههههههههههههه خخخخخخخخخخخخخ القوة الاقليمية . تحية لhoggardz و Amar DZ و بوعلام و كنزة و عسيى الجزائري و حمار من هناك و................. سمحو ليا الى نسيت شي واحد آخر. المهم ما فيها عيب الى نسلم عليكم من بعد ما نضحك عليكم بعد أن انهزمتو . أين هي الروح الرياضية والـFairplay؟ الورقة الحمراء واجدة والطائرة والاقمار الاصطناعية تصور ولي تحرك نحو المغرب من اجل اختراق اية قوانين مغربية نطحن مُّو نديه للسجن والى رفض طاعة الاوامر القرطاص موجود . صُنِع في المغرب والحمد لله والشكر لله . شكون ماشافش هادي ---youtu.be/swbwADbfs5k --- ؟؟؟؟

  16. Bencheikh

    L'Algérie préside jusqu'au 2021 ou pas ,en tout il n'a rien gagné. ..l'Algérie va céder avec le temps et sa bougie va s'éteindre définitivement car elle sombrera dans la faillite tôt ou tard ,la bande qui gouverne ne sait que mentir et voler tout en jetant quelques miettes aux chyata-cons. ..le Maroc est de retour mais avec force et fermeté

  17. المغرب لا يهرج بل يشتغيل في صمة آلمغررب رجع للأتحاد الافريقي بدون لخرائر ولا موريتانيا ولا تونس ولا مصر ومع دلك صوت 42 دولة افريقيا علي رجووع المغرب المؤسس للاتحاد الافريقي الان المغرب دخول مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي آنتصار اخر للمغرب وعزل لجزائر سياسيا الأن المغرب سيطلب حقووقه في الصحراء آلشرقية آلمغربية

  18. اقولها من هدا المنبر الجزائر ستكون نسخة طبقة الاصل للبيا وسوريا لان الشياتين يوجدون بكثرة الرئيس مقعد الحكومة مقعدة مادا تصدر الجزائر من غير الغاز والبترول؟

  19. من يزرع الريح يحصد العاصفة العاصفة قادمة ايها الجزائريون استعدوا لها تقرير بريطاني داعش على ابوابكم والله ينجيكم نشء الله

  20. خالد

    ارجوكم يا اخوان يكفينا سب و شتم فهو.من سيمة الضعفاء ، اقول : لم يكن المغرب في يوم من الايام و عبر التاريخ القديم ضالما للجزاءر ، داءما الاخ الشقي يضلم ومن حق المغرب ان يدافع عن مصلحتة ، انها ارضنا وستبقى كذلك ، سؤالي هو : تصوروا لو لم يكن هناك خلاف مصطنع في مغاربنا ، لو كانت منطقتنا خالية من هذا الفيروس  (بوليزبال ) فستولد.آلاف المشاريع في بلذاننا و آلاف بل و ملايين للوظائف ستكون.متاحة لشعوبنا و رواج تجاري كبير لا نتسى ان ساكنة الأتحاد المغاربي ما يناهز 120 مليون نسمة . لكن كل هذا ضربه حكام الجزائر عرض الحائط ، و بقيت شعوبنا في مستنقع الفقر ،

  21. سعيد333

    انتخب المغرب، اليوم الجمعة بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا، عضوا بمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، وذلك خلال الدورة العادية ال32 للمجلس التنفيذي للاتحاد، التي تنعقد بالعاصمة الإثيوبية تحضيرا لقمة رؤساء الدول والحكومات محمد بنحمو رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، خلال مداخلته على قناة ميدي 1، كشف أن الجزائر قررت سحب ترشيحها لعضوية المجلس قبل يومين من موعد التصويت، بعد أن خضع للأمر الواقع حين تأكدت من فوز المغرب بأغلبية ساحقة. المغرب كان أمام تحد كبير إذ يفرض القانون على المرشح الوحيد الحصول على ثلثي الأصوات أي 36 صوتا، لكن المملكة تمكنت تجاوز العدد بثلاثة أصوات أخرى، وحصلت على عضوية تمتد لسنتين. ومن بين أهداف مجلس السلم والأمن، التي حددها القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي، "تعزيز السلم والأمن والاستقرار بالقارة" حسب مبادئ "الحل السلمي للنزاعات بين الدول الأعضاء في الاتحاد بالوسائل المناسبة التي يمكن أن يقررها مؤتمر الاتحاد".

  22. Sarah

    المملكة المغربية ماضية في الطريق المستقيم وعلى خطى ثابتة وفي الاتجاه الصحيح ---- نجاح بعد نجاح وتسلق السلم درجة درجة --- ابدا لم يلتفت الى الوراء ---لان ورائه كلاب ضالة مسعورة تنبح وتعوي ------------------هذه هي الديبلوماسية الرشيدة الواعدة وهذه هي السياسة الحكيمة وهذا هو الملك النبيل والمخلص الواعي يشرف بلده وشعبه ----------------- اللهم لا حسد------- عاش ملكنا الهمام وسدد خطاه ونصره على القوم الكافرين-والموت للخونة المنبوذين -----------الله الوطن الملك

  23. hassan bruxelles

    و بعد مهزلة تصويط CAF هاهم كينسحو في الامتار الاخيرة برك عليهم والى الامام

  24. foxtrot

    الى عمار المهم اصبحنى احدكم نطلع على شادة وفادة صغيرة وكبيرة وكل ماكان يطبخ سا بقا من طرف الشرقى اصبح مرقب من طرف عضو المغرب واى تقرير لا يرسل الى الجهات المعنية الا بموافقة الجميع اى الاجماع consensus ليس ماكان الجزاءر تصول وتجول وتكتب فى تقارير مغلوطة اعلم يا عمار يا حمار احنا وياكم وزمن طويل والحمد لله انكم فى استنزاف مستمر وعلماتو بداءت تضهر عليكم والله ازيدكم يا جار الشر

  25. الشاوي

    انتخب المغرب، أمس، بأديس أبابا، بمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، وذلك خلال الدورة العادية الـ32 للمجلس التنفيذي للاتحاد، التي تنعقد بالعاصمة الإثيوبية تحضيرا لقمة رؤساء الدول والحكومات نهاية الشهر. وبذلك سيصبح المغرب عضوا بمجلس السلم والأمن الإفريقي لولاية تمتد لعامين  (2018-2020 ) قابلة للتجديد، للعلم فإن الجزائر ترأس المفوضية، ممثلة في السفير إسماعيل شرقي. انضمام المغرب إلى عضوية مجلس السلم والأمن لمدة سنتين، جرى باعتباره المرشح الوحيد من منطقة إقليم شمال إفريقيا لهذا المنصب، وذلك بعد سحب كل من تونس والجزائر ترشحهما، حيث ترغب الجزائر في الترشح السنة القادمة لعهدة لمدة ثلاث سنوات. وكل الدول التسع المنتمية إلى الأقاليم الأربعة الأخرى في القارة، حصلت على إجماع كبير حيث فاقت الأصوات التي تحصلت عليها ما بين 48 و53 صوتا بينما لم يحصل المغرب على نفس الأصوات ولو أنه المرشح الوحيد من منطقة الشمال الإفريقي. وعبرت نتائج التصويت عن رسالة قوية من ثلث الدول الأعضاء التي لم تمنح المغرب صوتها ولو أنه المرشح الوحيد، لأنها تعتبر أن المساهمة الوحيدة المنتظرة من المغرب هي إحلال السلام في القارة وإنهاء احتلاله للأجزاء التي يحتلها من تراب الجمهورية الصحراوية. وسيجد المغرب الذي يمانع في مساهمة الاتحاد الإفريقي إلى جانب الأمم المتحدة لعملية إحلال السلام في الصحراء الغربية نفسه بين المطرقة والسندان، فمن جهة يحاول القفز على المبادئ المنصوص عليها في البروتوكول المؤسس لمجلس السلم والأمن الإفريقي والذي يقر بإلزامية احترام الحدود المعترف بها دوليا كما هو الشأن بالنسبة للقانون التأسيسي، ومن جهة أخرى، كون الاتحاد الإفريقي له قرارات واضحة بشأن القضية الصحراوية وله مبعوث خاص به وهو الرئيس الموزمبيقي السابق جواكيم شيصانو. وتحاول الدبلوماسية المغربية تسويق انضمامها إلى مجلس السلم والأمن الإفريقي على أنه "إنجاز تاريخي"، لامتصاص حالة الغضب التي تسود الرأي العام المغربي منذ موقعة أبيدجان، وبعد الفشل الذريع الذي شهدته دبلوماسية بوريطة في زحزحة القضية الصحراوية من صدارة اهتمام الاتحاد الإفريقي. فالمغرب الذي وجد نفسه مترشحا وحيدا لعدم رغبة أي بلد من بلدان الإقليم بتولي هذه المهمة التي تتولاها الدول الأعضاء بنظام النصيب، والتداول لعهدة مدتها سنتين، فيما يقوم المغرب بترويج هذا الحدث على أنه انتصار في مسعاه الرامي إلى إضعاف الموقف الإفريقي الداعم لحل القضية الصحراوية ضمن مقررات ولوائح الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة. في المقابل، يرى ملاحظون أن انضمام المغرب إلى هذه الهيئة القارية، سيضعه أمام حقيقة احتلاله غير

  26. Passager

    Pour Amar Tazz, ton Smail le chauve du KGB sera une momie, comme son President, avec la présence du MAROC, bien appuié des Cadres Sahraouis Unionistes Originaires d'Oued Eddahab wa Sakiya Elhamra, va devenir un Ismail Inert. Dans ce Conseil les Sahraouis Marocains vont démontrer aux Africains, et surtout aux Alliés de l'Algerie le vrai visage du Système Algérien, ses manoeuvres, ses intrigues, contre la la sécurité et la stabilité du Maroc, pour ca use que ce Régime a hérité des terres, spoliées par le colonialisme Français Algériens, de ses voisins, et surtous Tindouf pour la transformer, comme base d'insecurité pour déstabiliser tout le Maroc. Donc l'Algerie a un Plan contre le Maroc, que ce soit avec ou sans son Sahara, que ce soit avec la Monarchie ou un autre règime Marocain. Donc le Role du Maroc est de faire Connaitre a l'afrique et aux nations dans le Monde entier, que l'Algerie a ciblé le Maroc, par tous les moyens, fermeture de frontiére, menace avec le polisario qui un groupe des terroriste du Sahel et du Sahara, déstruction du Grand Maghreb qui veut dire égualement déstruction de l'économie des Pays Voisins. Donc le Maroc va sesibiliser tout le monde que ce n'est pas logique de créer un polisario avec des Mercenaires, et qu'il convient logique de resencer les vrais Sahraouis à Tindouf pour un réel réferendum, si non c'est l'autodermination est la solution logique, pour ecarter tout menace ou manoeuvre algerienne Contre la sécurité du Maroc. Donc le Maroc va sensibiliser tout le Monde que la sécurité du Maroc est sacrée et que le peuple Marocain est prêt pour défendre sa ca use. et quelque soient les conditions et les circonstences.

  27. سياسي جزائري محنّك

    برافو الشاوي - أنظرو يا لمراركة هذا الكذب لن ينفعكم. صحيح ان الجزائر في شخص سفيرها الاصلح اسماعين شرقي تقدم بمرشح جزائري كان سينهزم، لكننا سحبناه من الترشيح بعد ان اتضح لنا ان المرشح المغربي سيتفوق علينا بنتيجة كبيرة جدا، أظن 39 ل6 أو شيئ من هذا القبيل. لكن لا تقولو ان الجزائر لم تكون ترغب في انضمام المغرب فهذا غير صحيح. نحن في حقيقة الامر كنا فقط نود في ان نوفر للاخوة لمراركة تكلفة هذا المنصب وكنا سوف نقوم بالعمل من اجلكم بالمجان. حتى الآن اي حاجة تحبوها نقولو لاسماعين شرقي يقوم بها من صدر الترحاب. حنا خاوة خاوة مابيناتنا عداوة. على اي هنيئا لنا جميعا بفوز المروك ونعدكم اننا سنتعاون على ملفات عديدة في مقدمتها موضوع تقرير المصرير. صوتو معنا وسنصوت معكم. صوتو معنا في ملف الجمهورية البوليسارية ولكن لن نصوت معكم في ملف جمهورية القبايل. باش نكونو خاوة خاوة مابيناتنا عداوة. سنرفض اي تقسيم للجزائر وسنقبل اي تقسيم للمغرب والدول الاخرى. حنا نحبكم اسئلو كنزة التي تنشر آرائها هنا تحت اسم حمزة. عدت البارحة من أمريكا الجو هناك بارد

  28. hoggardz

    Que va faire le maroc en étant un simple membre sous la responsabilté de l’algerien smail chergui ____________________________________________________________ Expulsé le sahara occidental ? c’est plutot qui devrait etre expulsé puisque il colonise un pays membre et fondateur de l’unité africaine en appliquant l’Article 30 qui stipule quant a la Suspension,Les Gouvernements qui accèdent au pouvoir par des moyens anti-constitutionnels ne sont pas admis a participer aux activités de l'Union.pourtant le maroc a volé un territoire africain Par la force. ____________________________________________________________ pourtant le Maroc a volé un territoire qui ne lui appartient pas, autrement, il ne l’aurait jamais partagé avec la Mauritanie. Seuls les voleurs acceptent de partager un “butin” qui ne leur appartient pas ____________________________________________________________ Si le royaume alaouite tient autant à ses "frontières historiques", pourquoi avoir laissé la moitié du territoire du Sahara Occidental au régime de Mokhtar Ould Daddah ____________________________________________________________ Si le Maroc reconnaissait que cette partie du territoire sahraoui appartenait à la mauritanie alors pourquoi l'avoir envahie aussitôt après le retrait mauritanien ____________________________________________________________ Le CPS a pour fonctions prioritaires la promotion de la paix, de la sécurité et de la stabilité ; la prévention, la gestion et le règlement des conflits ; la consolidation des processus de paix et de reconstruction postconflit, respect des frontières issues de la colonisation Comme le stipule l’article 3/b. défendre la souveraineté, l'intégrité territoriale et l'indépendance de ses Etats membres ____________________________________________________________ L’article 4/ a. Egalité souveraine et interdépendance de tous les Etats membres de l'Union ; ____________________________________________________________ L’aricle 4/bb. Respect des frontières existant au moment de l'accession à l'indépendance, de l'acte constitutif de l'Union africaine que le parlement marocain a ratifié sans conditions préalable,que vas faire le maroc modifier l’acte constituf de l’organisation panafricaine ? ____________________________________________________________ L’aricle 23 est très clair Article23/2. En outre, tout Etat membre qui ne se conformerait pas aux décisions et politiques de l'Union peut être frappé de sanctions notamment en matière de liens avec les autres Etats membres dans le domaine des transports et communications, et de toute autre mesure déterminée par la Conférence dans les domaines politique et économique ____________________________________________________________ Quant le maroc fut affranchit comme un esclave par la France en 1956 le sahara occidental ne faisait pas parti du maroc ,il faisait parti de l’Espagne et pourquoi en 1956 vous vous êtes contentés de ce que la France vous a gratifiées comme aumône, grâce aux juifs du Maroc, qui ont intercédé en votre faveur, -auprès du Gouvernement Français de l’époque, vous vous êtes tut, pas un mot, pas une revendication, bouche cousue, pieds liés, les mains derrière le dos, silence de morts, queue entre les jambes ____________________________________________________________Et il est a souligner que les Etats membres du CPS gros contributeurs financiers de l’Union à l’instar de l’Algérie et du Nigeria, qui apportent chacun 15 % du budget ordinaire de l’organisation disposent indéniablement d’un « veto de fait » dans le processus décisionnel. ____________________________________________________________ l’Algérie, dont le mandat arrive à échéance à la fin de mois, de janvier n’tait pas candidate pour le nouveau mandat 2018-2019, mais se présentera pour un mandat de 3 ans en 2019, et ce, dans le cadre de l’application du principe de rotation entre les pays membres de l’organisation ____________________________________________________________ L’Afrique du Nord a un siège, et il était jusque-là tenu par l’Algérie. Or, celle-ci a annoncé qu’elle se retirait, cédant son fauteuil au Maroc, puisque la Tunisie n’était pas candidate non plus. L’Algérien Smaïl Chergui reste président du CPS et commissaire chargé de la paix et de la sécurité.et ce jusqu'en 2021. ____________________________________________________________ Le CPS est composé de quinze membres, dont cinq détiennent un mandat de trois ans et dix un mandat de deux ans. L’Algérie a renoncé à ce mandat de deux ans pour se présenter en 2019 pour un mandat de trois ans. Son retrait est donc stratégique. ____________________________________________________________ c’est la diplomatie marocaine qui a brouté l’herbe et continue de la faire sous le son des tam-tam insulte de hassan2 aux memebres de l’organisation de l’unité africaineen et le refus de l’organisation d »activités sportives pour ca use de zika et ebola mais util uses acctuellement avec hypocrisie les migrants subsahariens comme une une forme de chantagea contre de l’Espagne,comme on dit le chevre est puantes mais ces abats sont bons La diplomatie algerienne a reussi a éjécter le maroc en 1984 de l’OUA et l’admission de la RASD comme menbre permanent et 51eme membre de l'OUA ____________________________________________________________ La diplomatie algerienne a reussi a changer le statut de l’OUA a celui de l’UA en integrant la republique arabe saharaoui democratique comme membre fondateur et permanet et obligé le makhzen a ratifié l'acte constitutif de l’UA, une étape obligée avant une nouvelle adhèsion au sein de l’unité africaine , __________________________________________________________ , L’algerie est vice-président de l'Union africaine L’algerie est désignée Coordonnatrice de l'Afrique pour la lutte contre le terrorisme ____________________________________________________________ L’Algérien Smaïl Chergui réélu à la tête du Conseil de paix et de sécurité de l’UA ____________________________________________________________ Moussa Faki Mahamat, le patron de la Commission de l’Union Africaine,a nommé lamara comme conseiller personnel le sahara occidenta a était invité a assister au sommet intercontinental UA-UE,Qui au cours d’un conseil exécutif extraordinaire tenu à la mi-octobre à Addis Abeba, l’UA a menacé de retirer l’organisation dudit sommet à Abidjan si elle venait à faire le jeu de la France et du maroc. mais la gifle la plus retentissante qu’ reçu la diplomatie novice marocaine c'est la participation du roi du Maroc au Sommet UE-UA d’Abidjan est une reconnaissance de la RASD ____________________________________________________________ Une reconnaissance sanctionnée par la pose de momi6 aux côtés du président sahraoui dans la photo de famille clôturant le Sommet La diplomatie du makhzen est tellement forte que momi6, avait était humilié en faisant le pied de grue depuis plusieurs jours dans l’espoir d’être reçu par le président Donald Trump, ne serait-ce que de manière informelle et pour seulement quelques minutes ____________________________________________________________ .il a non seulement refusé de lui consacrer un peu de son temps, mais il a, fait comprendre à son entourage qu’il n’avait pas l’intention de le faire dans un proche avenir. Trump l’a superbement ignoré ____________________________________________________________ la gifle de 2018 reçu par les amateurs diplomates marocains vient de l’avocat général de la Cour de justice de l’Union européenne  (CJUE ) Melchior Wathelet, avocat général de la Cour de justice de l’Union européenne  (CJUE ), a déclaré « invalide » l’accord de pêche signé entre le Maroc et l’UE : cet accord « ayant été conclu par le Maroc sur la base de l’intégration unilatérale du Sahara occidental à son territoire et de l’affirmation de sa souveraineté sur ce territoire, le peuple sahraoui n’a pas librement disposé de ses ressources naturelles, comme l’impose pourtant le droit à l’autodétermination »,

  29. foxtrot

    ليكن فى علمكم ان الخراءر وجنوب افريقيا طبخوا قوانين لصالح الخراءر وولدها اى الحدود الموروتة والى اخره ومتى كانت لبوزبال دولة واحتليناها المغرب ومند الاستقلال والمغرب يطالب باءسترجاع اقلميهى الجنوبية بداءمن مدينة طان طان وسيدى افنى وطرفاية واخيرا الصحراءالمغربية وبقيت لنا الصحراء الشرقية تحت الاحتلال الخراءرى تانيا انتم تقولون الاستفتاء حول ما تركت اسبانيا 75 الف انا اعرف صحراوى مسجل فى الاحصاء اسبانى هو و زوجته ماتوا هده 10 سنين وجل هولاء الناس ماتوا وعضامهم اصبحت تراب ومادا نقول على الاف صحراوى هربوا من الاحتلال الاسبانى موجدين الان فى المغرب واخص بدكر قبيلة اولاد بن اسبع وقبيلة اولاد ادليم وقبيلة بن مشيش وقبيلة ازرقين هولاء الناس يستوطنون نواحى مراكش وقلعة اسراغة ونواحى شيشاوة ونفر اخر فى الشمال المملكة صحراوى قحين اب عن جد وما زالت محتفضين حتى بحسانية اديالهم الامم المحدة سنين وهى تلح عن الجزاءر باءحصاء الاجءين اى نريد ان نعرف العدد ونعرف من هوصحراوى ومن هو موريتانى ومن هو خراءرى ومن هوتشادى الان المخبرات الخراءرية التى ينتمى اليها hogart لحمار جمعت وكدست البشرفى تندوف لتكبير العدد ولكن المغرب عاق وفاق بلعبة الخراءرية اسمعوا يا خراءر حيلكم ومكاءدكم مند اربعين سنة وملاير دولارات دهبت سدى فى رشوى وشراء الدمم وشراء لوبيات وشراء الصصافة الدولية اصبحتم بقرة حلوب الافارفة يتناوبون على الضرع ومدا كانت النتيجة0 ‘على0 يا HOGARTياحمار لن تنضروا الى المحيط الاطلسى 40 مليون مجندين لدفاع عن بلدنا اسمع يا خرخور ياجار شر تضيعوا فى وقتكم مع المغرب احنا عندنا الاجماع ولو مغربى يتنازل على حبة رمل هده قضية شعب وليست قضية ملك

  30. ام محمد

    مسلمة السلام عليكم يا عيب الشوم على هدا التعبير والسخرية والسب الذي لا يرضي الله ولا العبد نحن لسنا مغربا وجزائر نحن مسلمون ولا تنازعو فتفشلو وتدهب ريحكم نحن المغربة لن يسرنا ان نرى اخواننا الجزائريون في محنة والعلاقات المتوترة بين المغرب والجزائر تضيع مناغع عظيمة على الشعبين اتقو الله نحن اخوة ونعرف جميعا ان هناك دول عظمى لها مصلحة في تعكير صفو علاقات البلدين

  31. hoggardz

    ____________________________________________________________ foxtrot ____________________________________________________________ au lieu de miauler comme une chatte en plein chaleur sexuelle tu aurais du repondre aux questions posées par mon commentaire ____________________________________________________________ le Maroc a volé un territoire qui ne lui appartient pas, autrement, il ne l’aurait jamais partagé avec la Mauritanie. Seuls les voleurs acceptent de partager un “butin” qui ne leur appartient pas ____________________________________________________________ Si le royaume alaouite tient autant à ses "frontières historiques", pourquoi avoir laissé la moitié du territoire du Sahara Occidental au régime de Mokhtar Ould Daddah ____________________________________________________________ Si le Maroc reconnaissait que cette partie du territoire sahraoui appartenait à la mauritanie alors pourquoi l'avoir envahie aussitôt après le retrait mauritanien ____________________________________________________________si le sahara est marocain,pourquoi avoir negocié diirectement avec le polisario ____________________________________________________________ si le sahara est marocain,pourquoi avoiraccepté le cessez-le feu avec le polisario sous conditions que le maroc accepte d'organiser le referendum ____________________________________________________________ si le sahara est marocain pourquoi proposer l"autonomie si on est le maitre des lieuxon ne fait pas de la sadaka ____________________________________________________________ les 12 membres de la Marine royale marocaine capturés par l’armée mauritanienne ,il a fallu a momi6 implorer le président mauritanien pour qu’ils soient libérer et que fait donc l’armée mauritanienne dans une commune dont on vous rabâche depuis 1979 qu’elle fait partie du territoire nationale ? “de Tanger à Lagouera,si le sahara est marocain ___________________________________________________________ 40 مجندين لدفاع عن بلدنا ____________________________________________________________ chacun de vous a un joint de zatla a la bouche et les deux mains pour gratter leurs culs sodomisés sous une chaleur torride de plus de 50 degrés incapable de défendre un petit Ilot, Iles de Leila et consorts .une faction sahraoui a obligé les far,pour ne pas dire souris, à décamper pour ne plus revenir a Guerguerat ,ils se sont retirés sans faire le moindre bruit, la queue entre les jambes, dépité d’avoir essuyé un échec cuisant, en face des guerriers sahraouis qui sont prêts a leur faire subir une déculottée a cette armée de loqueteux ____________________________________________________________ on aurait aimé que vous montrez vos biceps de femme aux espagnoles pour libérer Ceuta et Milia non en racontant des idioties pareilles que vous même ne croyez pas.Je me demande comment une bicoque qui n’arrive pas à se libérer des colons zatlaouites allochtones ou à libérer son territoire des mains des espagnoles est capablepuisse defendre un territoire volé au sahraoui autochtones ____________________________________________________________ l’armée marocaine humiliée par l’armée espagnole sur l’îlot Persil les espagnoles enlèvent le drapeau marocain, capturent les soldats marocains les tètes ensachées et plantent le drapeau espagnol. mais pourquoi l’armée marocaine n’a pas répliqué ? Trop faible ____________________________________________________________

  32. بوتفليقة

    ما رأيك في هذا التحليل؟ https://youtu.be/JD4pWwi05vE يقولون أن شبابنا يموت غرقا في البحار لانهم يهربون من الجزائر. أنا لا أفهم لماذا يهربون من الجزائر العظيمة؟ أين هي ال1000 مليار دولار لكي نخلق بها مناصب شغل للحراقة؟ لماذا يرمي الشباب الجزائري انفسهم في البحر؟

  33. المرابط الحريزي

    لا تنتظر ان يجيبك hoggardz فهو لا يملك الكفاءة للتفكير. كل ما يفعله هذا النذل هو نقل اسلوب الآخرين والطبع. نقل طبع نقل طبع نقل طبع مثل الحمار. ربما يجب تسميته حمار دي زي ، أو homardz هههههههههههه ________________________________________________________________ أنقل السطور يا سم سم . ضبع خرخور ما يعرفش الفرق بين الصالح والطالح

  34. محمد

    مرشح وحيد ولم يحصل الا على 39 صوتا الى اين ذهبت 16 صوتا وكيف كانت تكون النتيجة لو ترشحت دولة اخرى . قبل ان ينخرط المغرب في الاتحاد الافريقي كانت البوليزاريو منظمة ارهابية . ولما انخرط صارت الدولة رقم 54 والمغرب الدولة رقم 55 . الناس يفرحون لانتصارات والاخوة في اللمغارب يفرحون للهزائم كم من هدف سجل في مرماكم مند الانخراط في الاتحاد الافريقي اخر هزيمة تهميش النظر في دخول المغرب لمنظمةسيداو .

  35. بوعلام

    كملاحظ لتحركات ميمي 6 لا ارى اي تغيير على الصعيد القاري او الدولي تغيير واحد لا ينكره الا اعمى وهو تغيير الجلابة فالظاهر ان لكل جلسة او محادثة لها جلابة خاصة و بلون خاص كيف لا و هو اصلا صاحب الجلابة هذا هو التغيير الذي تتحدثون عليه يا مخاربة ..........

الجزائر تايمز فيسبوك