روسيا تشطب على ديون الجزائر تعود إلى الحقبة السوفياتية تقدر بأزيد من 140 مليار دولار

IMG_87461-1300x866

أعلنت روسيا أنها شطبت، خلال السنة الماضية، على أزيد من 140 مليار دولار، قيمة الديون المستحقة على مجموعة من الدول، من ضمنها الجزائر والعراق وسورية.

ونشرت صحيفة “كومسمولسكيا برافدا” الروسية، اليوم الجمعة، تقريرا كشفت فيه عن الدول التي تم التشطيب على ديونها ،ومن بينها بلدان عربية كالعراق وسوريا والجزائر.

وأضاف المصدر نفسه أن أغلب هذه الديون تعود إلى الحقبة السوفياتية، والتي منحت تحديدا في الفترة ما بين منتصف الخمسينيات وسنة 1991.

ونقلت الصحيفة، عن نائب وزير المالية الروسي، سيرغي ستورشاك قوله، إن الحكومات في العالم تمنح قروضا لدول أخرى للحصول على امتيازات بالمقابل، مثل شروط تفضيلية لمنتجاتها أو لاستثماراتها في البلاد المقترضة.

وأشار إلى أن القروض تنقسم إلى نوعين، في الأول يتم استخدام الأموال لتمويل شراء بضائع ومنتجات من البلد المقرض، وفي الثاني تستخدم كمساعدة مالية للدول المقترضة لتجاوز صعوبات مالية أو اقتصادية تواجهها.

وأضاف ستورشاك أن مبلغ الـ 140 مليار دولار يشكل يتم إعادة جدولته بناء على أسعار الصرف الحالية، وأن معظم هذا المبلغ ناتج عن توريد أسلحة ومعدات دفاعية.

وفي نفس السياق، قامت روسيا بالتشطيب على ديون العراق بقيمة 21.5 مليار دولار، وسوريا 9.8 مليار دولار، والجزائر 4.7 مليار دولار.

ويهم قرار روسيا التشطيب على الديون أيضا، كوبا 31.7 مليار دولار ومنغوليا 11.1 مليار دولار، وافغانستان 11 مليار دولار وكوريا الشمالية 10 مليار دولار و أثيوبيا 9.6 مليار دولار ،و الفيتنام 9.5 مليار دولار.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المرابط الحريزي

    ضاعت 2000 مليار دولار  (سنوات البحبوحة وماقبلها ) ولم يسددو حتى ديونهم . أي أنه للجزائر سمعة سيئة حتى مع الشعب الروسي.. شكون هو هذا الروسي لي غادي يسمع ان حكام الجزائر بعثرو 2000 مليار دولار ولم يسددو الديون عليهم للسوفيات والتي من طبيعة الحال هي اموال روسية؟؟؟ آش خاصك يا العريان ، خاتم يا سيدي ! !؟؟ هههههههههههههههه

  2. Hammouda

    خخخخخخ يعني ان الجزائر لو اعادت ما عليها من ديون لما كان بحوزتها اليوم قرش واحد هههههه وما رأي علماء الشيتة في العنطزة الخاوية خخخخخ

  3. أنا هو انا

    قالوا و طبلوا لعدة أعوام بان الجزائر ليس لها ديون في العالم و شطبوا على ديون بعض الدول الأفارقة. و ها هي روسيا تفضح المستور و ما خفي أعظم 7، 4 مليار دولار لا تزال في ذمتهم منذ سنوات عديدة.. دين الدول ليس بعيب أن كان قد تم اقتراضه من اجل مصالح الشعوب. العيب هو ان تكون الدولة مدانة و تمسح ديونها للغير و تظاهر بالغناء و شعبها يموت في البحر.

  4. Et boukharroba disait au peuple algerien : Aljazayar mafihach doro kridi .....140 MI les autoroutes addirham barkham..... wach7al klitou ma9rot.... ass7iti wachiki walbiriki wattaztam khawi

  5. عبدالكريم بوشيخي

    السيد فلاديمير بوتين رئيس ذكي نظرا لخلفيته المخابراتية في خلايا الكاجيبي فهو يعرف ان ما يعطيه باليد اليمنى يمكن ان يتسلم اضعافه باليد اليسرى و هذا ما حدث بالنسبة لقصة 4,7 ملايير دولار من الديون الجزائرية التي شطب عليها قد يكون 75 في المائة من هذا المبلغ عبارة عن فوائد او اسلحة خردة تخلص منها قادة الكرملين في زمن الشيوعية لكن مشتريات النظام الجزائري من الاسلحة الروسية منذ بداية صراعه مع المغرب سنة 1975 بلغت ارقاما قياسية دون ان تعطيه القدرة على التفوق بل حصد الهزائم على رمال الصحراء المغربية و فتك بشعبه في حرب اهلية دامت عدة سنوات و بعد استقرار الوضع نسبيا استغل البحبوحة المالية في تكديس الاسلحة بعشرات الملايير من الدولارات خوفا من المغرب و التي استفادت منها خزينة الدولة الروسية و شركاتها الصناعية و كذالك كابرانات جيشه الذين وجدوها فرصة للسطو على اموال الشعب الجزائري على شكل صفقات عسكرية تشتم منها رائحة الفساد مثل 14 طائرة سوخوي التي اعادها لروسيا بعد ان كشفتها مخابرات دولة اخرى لان الكابرانات المشرفين على تلك الصفقات اغبياء و غير مؤهلين و من السهل الضحك عليهم فروسيا التي كانت بحاجة للاموال للنهوض باقتصادها المنهك بعد التحول من الشيوعية الى اقتصاد السوق قد حصلت على ازيد من 120 مليار دولار من خزينة الشعب الجزائري في السنين الاخيرة لذالك اعتقد ان الديون التي الغتها لا تساوي شيئا امام الفوائد الضخمة التي جنتها من النظام الجزائري خصوصا بعد انهيار الشيوعية و تفكك الاتحاد السوفياتي سنة 1991.

  6. منير المغربي

    هههههه ما تجنيه روسيا على حساب قوت الخرائريين اكبر بكثير من الديون التي تدعي روسيا اها شطبت عليها هههههههه معظمها ديون اسلحة مهترئة لتقتيل الشعب او استعراض العضلات امام المغرب بدون طائل كخخخخخخخخ

  7. ملاحظ

    لكن ما كنا نسمعه ان للجزائر 0 من الديون ؟ كل حين نسمع خبر غريب يكشف وجه النظام او شياتة النظام الجزائري. اذا بما انه كان للجزائر 0 من الديون و نحن نعلم الان ان الروس يمحون ديونهم فمن المؤكد ان للجزائر ديونا اخرى. و قد تكون الديون التي تدعي الجزائر انها محتها الا ابروباجوندا دعاية لتغطية فساد و سرقة ارزاق الجزائريين، طبعا باساليب احترافية المفسدين المهرة. كيف يعقل محو ديون من له ديون و بلاده تفتقر لتنوع القتصاد آمن. هل الشعب الجزائري من مفكريه و اعلامييه و كوادريه مخدرين ؟

  8. مغربي

    هيهيهيه... سبحان الله. لما يكون موضوعا بمثل هذا الذي يغص وجه الحكومة الجزائرية في الوحل... تنقرض آراء و تعاليق الشياتا.. أين red و محد.. أما الصادق فقد انقرض بمجرد أن تخلى عن الأقراص المهلوسة و قطع متابعة أخبار قنوات الصرف.... موضوع مثل هذا يخلق صداع الرأس للشياتا فيبصابون بأمراض الزكام الحاد و أمراض الضرس و الأسنان... و اذا كانوا متزوجين فالله يكون في حالة زوجاتهم..

  9. بلاد ميكي الى الهلاك

    الى القراء الاعزاء الروس يعرفون نضام بنوا خرخر و نقص داكرته فالروس خرجت بهدا التصريح بالدات في هده اللحضة لانها تعرف بلاد اخرى وين حبيت افلست و ستبيع مؤخرات نسائها لاي كان من اجل حليب غبرة فدكرتها روسيا على انها الاولى بكل العروض لروسيا بدل الغرب لتسيطر على البلاد والعباد بكل فنية ان الدب الابيض الروسي يعرف كيف يتعامل مع الاميين فكل جنرالاتهم و وزرائهم لا يتعدون الابتدائي بالكاد الاعدادي فباعت لهم عتاد قديم بثمن الجديد واقتسام الكعكة بين الروس وجنرالات العار والدل حيث فضيحة صقوط طائراتها في التمارين اثارت السخرية لدا جيوش العالم و ما بالك عند حرب حقيقية لا ترحم والله سنغزوا الخرائر في ثلاث ساعات فالهربة لمن استطاع مند الان اندركم فكل بلادكم يتفحصها عشرة من تقنينا عبر القمر الاصطناعي يطلون على حديقة بوتفتف اما شرشال القاعدة الرئيسية فهي مبرمجة لتصبح رماد في الساعة الاولى من الحرب سنرعب شيخات يبان افريقيا ستبكون واحكرونا لمراركا حكرونا حكرونا

الجزائر تايمز فيسبوك