التحالف العربي يحبط هجوم حوثي على ناقلة نفط سعودية بقارب محمل بالمتفجرات

IMG_87461-1300x866

قال التحالف الذي تقوده السعودية ويحارب في اليمن الأربعاء إنه أحبط هجوما لمقاتلي جماعة الحوثي على ناقلة نفط سعودية في مطلع الأسبوع قرب ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي إن التحالف دمر قاربا يحمل متفجرات أثناء توجهه صوب الناقلة يوم السبت.

ويقع اليمن على المدخل الجنوبي للبحر الأحمر أحد أهم الممرات التجارية لناقلات النفط في العالم والتي تمر به قادمة من الشرق الأوسط عبر قناة السويس إلى أوروبا.

وقال المالكي "ميناء الحديدة صار نقطة انطلاق لعمليات تهدد الملاحة البحرية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب".

وذكرت وكالة سبأ للأنباء أن حركة الحوثي هددت بإغلاق الممر الملاحي في البحر الأحمر إذا واصل التحالف التقدم نحو ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين.

وقال المالكي إن على الأمم المتحدة أخذ زمام المبادرة والسيطرة على الميناء من الجماعة المسلحة.

ويحاول مسؤولون من الأمم المتحدة حمل الجانبين على العودة إلى مائدة المفاوضات منذ انهيار المحادثات في 2016.

وهدد رئيس "المجلس السياسي الأعلى" للحوثيين صالح الصماد، خلال لقائه بنائب المبعوث الأممي لدى اليمن الاثنين، بقطع طرق الملاحة الدولية في البحر الأحمر حال استمر التصعيد العسكري ضدهم.

وسبق للحوثيين استهداف عدد من السفن التابعة للتحالف العربي في البحر الأحمر.

وتمكّنت القوات الموالية للشرعية اليمنية خلال الأيام الماضية من تدعيم سيطرتها على مناطق بجنوب محافظة الحديدة، حيث قامت القوات الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي بدور محوري في استعادة مديرية حيس بعد أن كانت جهود القوات ذاتها قد أفضت إلى انتزاع مدينة الخوخة من أيدي ميليشيا الحوثي.

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز


اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك