بعد القمع الهمجي للإحتجاجات السلمية أطباء الجزائر يلجؤون الى التصعيد ويهددون بإضراب مفتوح

IMG_87461-1300x866

أعلن الأطباء العاملون في المستشفيات الحكومية الجزائرية الخميس تصعيد احتجاجهم بعد أن منعت الأجهزة الأمنية الأربعاء بالقوة مسيرة لهم بالعاصمة أصيب فيها العديد من الأطباء في مواجهات مع قوات الشرطة.

وأكد بيان لتنسيقية الأطباء المقيمين (مستقلة) أنهم أوقفوا العمل أيضا في أقسام الحالات الاستعجالية بالمستشفيات والامتناع عن ضمان الحد الأدنى من الخدمة وخدمة المناوبات ردا على قمع ومنع المسيرة الاحتجاجية.

ومنذ أسبوع ينظم الأطباء العاملون بالمستشفيات الحكومية (يسمون أطباء مقيمين) إضرابا عن العمل للمطالبة بتحسين ظروف عملهم.

والأربعاء حاول مئات الأطباء الخروج في مسيرة بالعاصمة انطلاقا من مستشفى مصطفى باشا بوسط المدينة، لكن قوات الشرطة منعتهم وتحول الاحتجاج إلى مواجهات اعتقلت فيها الشرطة عددا من الأطباء فيما اصيب آخرون بجروح.

وتمنع السلطات الجزائرية المسيرات في العاصمة منذ العام 2001، تاريخ تحول مظاهرات لحركة العروش التي كانت تمثل سكان منطقة القبائل إلى مواجهات وعمليات تخريب في شوارع المدينة.

وأكدت نقابة الصحة العمومية (مستقلة) الخميس في بيان لها ضرورة تدخل السلطات العليا في البلاد لحل مشكلة الأطباء، منددة بما وصفته انحرافا في التعامل مع احتجاجهم بالقوة وتعرض بعضهم للضرب.

وأدانت "التجاوزات الخطيرة" لقوات الأمن خلال اعتصام الأطباء المقيمين بمستشفى مصطفى باشا في الجزائر العاصمة.

وحسب البيان فإن عشرات المحتجين القادمين من عدة محافظات للمطالبة بتحقيق مطالبهم المشروعة تعرضوا للتعنيف من طرف قوات الأمن.

وأضافت النقابة أن الدماء التي سالت الأربعاء ولطخت المآزر البيضاء للأطباء ستبقى وصمة عار وتجاوز غير مسموح وغير مبرر يلزم جميع ممثلي الهيئات الطبية التي تعمل في المجال الاستشفائي الجامعي أو الصحة العمومية بالتفكير في إيجاد حل.

وجددت النقابة مطالبة السلطات العليا بالتدخل لتغليب لغة الحوار وفتح نقاش جاد مع الممثلين الشرعيين للأطباء المقيمين في هدوء وبعيدا عن المزايدات.

وكانت مسيرة الأطباء المقيمين بمستشفى مصطفى باشا، قد شهدت مشادات عنيفة بين المحتجين وقوات الأمن أسفرت عن جرحى وتوقيفات وسط الأطباء.

وقالت حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي في البلاد) في بيان، إنها "تابعت وبكل صدمة الاعتداءات العنيفة وغير المبررة التي استهدفت الحراك السلمي والمطلبي للأطباء".

وتابعت الحركة المعروفة اختصارا باسم حمس "استخدام القوة هو دليل على عجز الحكومة على إيجاد حلول للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي تسببت فيها السياسات الخاطئة التي انتهجتها قبل وأثناء الأزمة الخانقة التي تشهدها البلاد".

 

بن موسى للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. امين

    فما رأي المحللين العظماء مثل يوقطاية وزيدان خوليف وتدوينات بن خنة؟؟؟؟وما هو ر أي الصحافيين العظماء في فرانس 24؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. زنكة زنكة بيت بيت من انتم

    ان اكاديب النضام على انه قوة خرشفية قد وصل الى حده كما يقول المثل حبل الكدب يتقطع نفاد البترودولار سلاح شراء الدمم والشياتة والاعلام الاصفر والدول الفقيرة بدأ يضهر على حقيقته وكل عنتريات الفقاقير ستصبح في القريب العاجل نقمة ستنتقم من جبروتهم و ارهابهم للشعب الفقاقيري وزرع عدم الاستقرار في دول الجوار ايامكم معدودة ستبدأ بزنكة زنكة ثم ازمة الغداء كفنزويلا ثم حرب اهلية اقوى من الروهينكا ثم ستقسم يبان البرقوق على كبار العالم والفقاقير سيصبحون فرنسيين دوزيام اشوا اي فرنسي الجنسية من الدرجة الرديئة مصنوع في الصين انها المهزلة

  3. Algerien anonyme

    On constate avec amertume immense les centaines de médecins qui manifestent pacifiquement pour réclamer leurs droits les plus légitimes qui se faire tabasser sauvagement par les forces "dites de l'ordre" des forces Sauvages et criminelles du régime militaire barbare. On ne pourrait ne pas faire la différence entre le régime harki assassin et oppresseur et les régimes du Maroc et de Tunisie ,ou des manifestations sont autorisées et se déroulent librement dans un climat de liberté et pacifiquement sans se faire tabasser par les services de l’ordre contrairement en Algérie ou les manifs sont interdites et sauvagement réprimées quand elles aient lieu même pacifiquement . En Algérie des harki ,les manifs sont strictement interdites sauf dans des cas exceptionnelles ,quand elles sont organisées par le régime dictatorial en place et en sa faveur . ALLAH GHALEB !

  4. سعيد333

    يا سلام على الديمقراطية الجزائر هده هي الديمقراطية والا فلا تعرفو يا المعلقين المغاربة الاعزاء العالم منبهر بديمقراطية الجزائرية لقد سمعت ان الدول العالم طلبو من الجزائر ان ينقلو خبرتهم الديمقراطية الى الجامعاتهم ليدرسوهالطلابها في الجامعات ههههههلو وقعت في المغرب واو الى تعلقي التانى من نحن نحن هم يابان افريقا نحن هم لحمير لكيخراو فين حبو حنا هما لعدنا نيف مخنن حنا لكنشدو الصف علي كيس الحليب حنا لكناكلو بطاطا حلوف حنا هما افريقيا حنا هما لعملتهم اقل من عملة الصومال حنا هما لكنعلفو بولساريو 41سنة وباقي كنعلفو فيها حنا هما كيحكمنا العسكر

الجزائر تايمز فيسبوك