لتجاوز الأزمة الاقتصادية وزارة التجارة الجزائرية تكشف عن منع مؤقت لاستيراد قرابة 900 منتج في 2018

IMG_87461-1300x866

كشفت وزارة التجارة الجزائرية عن منع مؤقت لاستيراد قرابة 900 منتج في العام الجاري، في إطار إجراءات قانون الموازنة العامة للبلاد.

وقال بيان للوزارة، نشر على موقعها الإلكتروني، إنه "في إطار إجراءات تأطير الاستيراد وعملا بما تضمنه قانون الموزانة العامة، تم التعليق المؤقت للاستيراد يتضمن 45 عائلة (فئة) من المنتجات الموجهة للاستهلاك".

وسبق لوزير التجارة الجزائري محمد بن مرادي، أن أكد في ديسمبر الماضي بأن الحكومة ستمنع نحو 900 منتج من الاستيراد في العام 2018، وخاصة السلع الكمالية والتي تنتج محليا بهدف حماية الصناعة المحلية.

وأضاف البيان، أن "المنتجات الممنوعة من الاستيراد في العام الجاري، تضمنت الجبن النهائي والزبادي ومواد الحليب، إضافة للفواكه الجافة والطازجة، واللحوم (ما عدا البعض منها)"، وغيرها من المنتجات المصنعة محليا.

وامتدت القائمة لتشمل آلات الحصاد الفلاحي وحنفيات المياه والأسلاك والكابلات والجرارات الزراعية والكراسي والأثاث والثريات (مصابيح)، وبعض الهواتف الجوالة.

وأشار البيان إلى أن "تعليق استيراد السلع والبضائع سالفة الذكر سيكون مؤقتا وسيتم مراجعته تدريجيا دون المساس بالضرائب والرسوم الأخرى المطبقة على استيراد أو تسويق هذه المنتجات".

وأصدرت الجزائر مرسوما تنفيذيا في 6 ديسمبر 2015، حدد شروط وكيفيات تطبيق أنظمة رخص الاستيراد أو التصدير للمنتجات و البضائع المعنية بهذا الإجراء.

ورخص الاستيراد هي إذن مسبق من السلطات يقدم للمستورد الراغب في جلب سلعة أو منتوج ما من الخارج.

وتعيش الجزائر منذ أكثر منذ ثلاثة أعوام في ظل أزمة اقتصادية من جراء تراجع أسعار النفط، وتقول السلطات إن البلاد فقدت أكثر من نصف مداخيلها من النقد الأجنبي التي هوت نزولاً من 60 مليار دولار في 2014، إلى 32 مليار دولار نهاية 2017، وفق بيانات رسمية.

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الاستراد ليس الا تهريب لاموال بنوخرخر

    لي دارها الفقاقير وحلة واشمن وحلة الى منع الاستراد المجاعة غدي تبدا الى طلقوا الاستراد ستحتل الخرائر و تغلق المعامل لبعض المنتوجات المحلية لرداءة الانتاج والثمن المرتفع لا ينافس المنتوج الخارجي ابلاد ميكي وصلت للباب المسدود الايام اكحلة قادمة سترون معنى يبان افريقيا خخخخخخ الانبطاح والعنتريات انتهوا لقد نجح مخطط المغرب في افلاس الفقاقير كما يقول المثل المغربي بالمهل اتكال بودنجال

  2. عبدالكريم بوشيخي

    كما قال الصحفي الجزائري و الكاتب الكبير السيد سمير كرم و هو العارف بما يدور في بلده من هو هذا الغبي الذي يستطيع المغامرة بالاستثمار في الجزائر او العيش فيها خصوصا و ان النظام دائما يسبح ضد التيار و يعتقد انه في الطريق الصحيح فهذه الاجراءات الغبية التي يعتقد انها صائبة هي التي ستجعل الجزائر لن تقف على عودها و ستبقى دائما في المؤخرة و ستحصد الا الفشل منع استيراد 900 منتوج في 2018 ليحرم المواطن او الاجنبي المقيم ان كان هناك اجانب من الكثير من الضروريات و ما يحتاجونه في حياتهم اليومية فحتى الدول الاشتراكية و الشيوعية تخلت على ذالك النمط الاقتصادي الفاشل و فتحت اسواقها لكل المنتوجات و تطورت بشكل كبير فهذا النظام اصبح تائها و شاردا لا يعرف من اين يمسك الخيط فكل قراراته ستزيد الوضعية الا تازما و الحقيقة المرة التي يجب ان يعرفها الشعب الجزائري المنكوب انه طالما هذا النظام موجود فلا امل في تحسن اوضاعه و قد اثبتت السنون الطويلة ذالك.

الجزائر تايمز فيسبوك