المغرب يرى في مناورات البوليساريو إشارة واضحة تعكس خيبة أمل من انتصاراته الدبلوماسي

IMG_87461-1300x866

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي أن المناورات التي تقوم بها جبهة البوليساريو الانفصالية تعكس حالة التخبط واليأس والتفكك التي تسود في صفوفها نتيجة للانتصارات المتتالية التي يراكمها المغرب في الدفاع عن وحدته الترابية.

وأبرز السيد الخلفي، في لقاء مع الصحافة في أعقاب المجلس الحكومي الذي انعقد برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الخميس أن المغرب يتقدم اليوم بخطوات رائدة وقوية في مجال الدفاع عن وحدته الترابية وتثبيتها، ويشتغل على الأرض في إطار نموذج تنموي بدأ يحقق نتائج ويعطي ثمارا تجعل كل من يزور المنطقة يقف على حجم التحولات التي تجري على الأرض عبر مشاريع تنموية ستمكن من إطلاق قطب اقتصادي جديد للمملكة .

وذكر في هذا الصدد بآخر مظاهر هذا التقدم متمثلا في القرار الذي اتخذ على المستوى الحكومي بشأن المنطقتين الصناعيتين بالعيون استجابة لمطالب الاتحاد العام لمقاولات المغرب من أجل المضي بشكل أعمق في مجال الاستثمار على مستوى المنطقة.

وإلى جانب هذا التقدم على الأرض في إطار دينامكية تنموية واعدة ورائدة، يضيف الوزير، تحقق المملكة إنجازات على المستوى السياسي أيضا، سواء تعلق الأمر بالسياسة الأفريقية للمغرب أو بشراكاته الاستراتيجية أو على صعيد الأمم المتحدة، والتي جعلت المغرب في موقع متقدم.

وشدد الخلفي على أن 2017 كانت سنة تثبيت الحسم الذي شهدته 2016، إذ كانت سنة المبادرة والتقدم وسنة انتصارات دالة في إطار القضية الوطنية لا ينكرها إلا جاحد.

وأبرز، في هذا السياق، أن الاتحاد الأفريقي لم يعد منصة كما كان يستغل في السابق في استفزاز المملكة في قضيتها الوطنية، وأصبح المغرب في إطار الاتحاد قوة رائدة إلى جانب عدد من قادة القارة من أجل الدفاع عن قضاياها المتعلقة بالشباب والهجرة وغيرها.

وأكد أن نفس الأمر حصل في اجتماعات اللجنة الرابعة للأمم المتحدة هذه السنة وفي مجلس حقوق الإنسان بحنيف، مشيرا إلى أن المغرب سجل انتصارات داخليا وخارجيا بفضل السياسة والرؤية المتبصرة، والقيادة المباشرة للعاهل المغربي الملك محمد السادس لهذه السياسة.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Dans le trains economique mondial tire par les grandes puissances , le Maroc possede son propre wagon ; son voisin de l est est encore sur le quai avec son ticket a la main souhaitant trouver un siege vide: Moul lamli7 ba3 wra7 Attawra Azzira3ya.......... Boumadian

  2. الصحراءالمغربية

    البوزبال انتهت يوم انتهت بحبوحة البترول الجزائري اما هذه الاستعراضات البهلوانية فهي لالهاء محتجزي المخيمات الذين بلغ بهم اليأس مبلغه وانتظار المستحيل أمام صرامة المغرب وعدم تنازله عن سيادته ووحدته الترابية من طنجة الى الكورة

  3. l'algerie n'ira pas loin avec sa meute de sacs à puces errants le Maroc va attraper tous ces wah wah pour les mettre à la fourrière

  4. les voisins de l'est à force de bricoler le vieux mousqueton il risque de leur exploser à la tranche

  5. BOUKNADEL

    Parallèlement a ce volet de décollage du développement économique de nos régions -sud du Royaume , Mr Le ministre, le Maroc qui possède une des puissantes forces armées du continent africain pour ne pas dire la meilleure armée ,devrait se montrer très menaçant face aux manœuvres militaires stupides carnavalesques des milices pieds nus du polisario. Le Maroc se devrait a mon humble adresser un signal fort aux Nations Unies pour qu'elles fassent déguerpir les milices de mercenaires du polisario de la zone tampon sous contrôle des casques bleus ,sans quoi les forces armées marocaines alors, face au silence onusien, allaient s'en charger pour les chasser vers leur base de Tindouf. Le brave peuple marocain de la glorie use marche verte et celui de tous les défis ,prêt a se sacrifier pour sa patrie depuis 1975 a ce jour,est fortement exaspéré par les provocations enfantines et sordides incessantes du régime harki et son enfant bâtard le polisario contre notre noble nation marocaine, notre peuple impatient d'en finir avec ce régime fantoche harki et son enfant bâtard ,désire avec ardeur voir une riposte forte sur le terrain contre les menaces absurdes de notre ennemi juré le régime fantoche algérien vacillant,affaibli a l’extrême qui est noyé dans une crise économique désastre use,jusqu'a ne pas être en mesure de régler même les salaires des fonctionnaires de l’état pour le mois de novembre 2017 selon le 1er ministre Ouyahya en personne qui l'avait déclaré publiquement et sans gêne, sauf dit-il en ayant recours a la planche a billets. Quelle honte et quel malheur,un pays exportateur de gaz et pétrole durant plus de 50 ans "puissance régionale"de Sallal ,qui aujourd'hui est en faillite économique déclarée ,qui ne dispose même pas de fonds nécessaires pour régler les salaires de ses fonctionnaires du mois de novembre? Le peuple algerien devrait avoir le courage de réagir pour sauver l’Algérie des griffes du régime barbare avant qu' il ne soit trop tard..

  6. كاتب التعليق ولد علي

    التعليق...هي من يحارب المغرب ليس هناك عدو على وجه الارض اكثر من الجزائر لن ينال الشعب المغربي الا الحقد والكراهية من حكام الجزائر المنافقون تعلمون ايها الاخوة ان الكركرات او اكركار هي الباب الوحيد الذي يربطنا بافريقيا ف الدفاع عنها وشواطئها بكل ما نملك من قوة واجب وفرظ ان نطرد عملا الجزائر ان لانطركهم ان يقتربون للبحر ابدا تيات اجلال واكبار لجنودنا الابطال المرابطون في الصحراء الحبيبة الله الوطن الملك من طنجة الى الكويرة ولد علي

  7. حلم الكركرات انتهاء الي الابد يا بني خرخور فرقة من المشاة علي خط التماس مع موريتانيا وتنتضر فقط وقت الضغط علي زر وهاد لمرة ايصال بوزبال الي عاصمة بني خرخور وهران وحسم الصحراء الشرقية المغربية الحمد الله لجزائر معزول من الساحل بوجود المارينز في لساحل مع فرنسا وايطاليا والمانيا وكدلك قوات افريقية تاني مقر افريكوم في السينغال ثالثا غلق الحدود لمغربية مع بني خرخور ومراقبتهم عن بعد بواسطة القمر المغربي الدي يغطية 16 دورة في اليوم علي كامل تراب لجزائر هههههههههه وتجسوس عليهم كخكخكخ

  8. سارة

    وهل رايت مثلا ضبعا او كلبا او حمارا يستطيع ان ينهق بحضور "السبع" سبع المملكة الشريفة نصره الله على اعداء الاسلام والوحدة والاخوة والازدهار وايده وجعل له في كل خطوة سلامة-------------------------------------------------""" الاتحاد الأفريقي لم يعد منصة كما كان يستغل في السابق في استفزاز المملكة في قضيتها الوطنية، وأصبح المغرب في إطار الاتحاد قوة رائدة إلى جانب عدد من قادة القارة من أجل الدفاع عن قضاياها المتعلقة بالشباب والهجرة وغيرها. """المغرب اليوم في القمة لا احد ينكره الا الكفرة والعصابات المجاورة ----تبا لاعداء التقدم والازدهار والتوحيد-------

  9. احمد

    السلام عليكم مغربي من بخمس جنسيات قبح الله سعيكم وادلكم الله بخلق الفتنة بين الاشقاء نحن شعب. واحد من أين اتيتم بناتج الجمهورية الصحراوية بالله عليكم هل جنيتم شيء عدا زرع الكراهية والبغض أين هم سكان الصحراء الجاًىريين وتونس وليبيا ومصر لماذا يكون تقرير المصير الا لسكان الصحراء المغربية أليس عار امام الشعوب أليس حرام عليكم تسليح مواطنتين مغاربة ضد اخوانهم لكم اجر على دالك والايام بيننا وعند ربكم تخاصمون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا افهم ما تجرون وراء دالك

  10. Nacer

    Une petite comparaison entre l’Algérie et le Maroc L’Algérie est quatre fois plus vaste que le Maroc en surface. L’Algérie, aujourd’hui, dispose de 98 milliards de dollars de réserve de change et seulement 4 milliards de dollars de dette extérieure. Le Maroc n’a que 25 milliards de dollars de réserves de change et 50 milliards de dollars de dette extérieure. Dans quelques mois la capitale Alger ne comptera pas une seule habitation précaire et deviendra la seule capitale au sud de la Méditerranée qui ne compte pas de bidonvilles. Tous les enfants en Algérie vont à l’école du primaire à l’universitaire et gratuitement. La plupart des enfants marocains sont privés de l’enseignement secondaire et universitaire parce qu’ils n’ont pas les moyens de se les payer. L’Algérie dispose d’un programme spatial et vous n’en disposez pas au Maroc. Les trois derniers satellites lancés par l’Algérie sont des œuvres à 100% algériennes. Les usines de montage des voitures en Algérie sont à majorité détenues par des entités économiques algériennes et les usines de montage de voitures au Maroc sont à majorité détenues par des constructeurs automobile. Nous sommes souverains chez nous et vous ne l’êtes pas. Les Algériens réclament plus de culture et de démocratie et vous les Marocains, vous réclamez plus de pain et de travail. La nuance est de taille. Les prix du pétrole ont commencé à monter, nous allons remplir de nouveau notre coffre-fort. En 2016, notre agriculture a satisfait 70% de nos besoins alimentaires. Dans cinq ans, avec les projets en cours, nous allons devenir des exportateurs de produits alimentaires et particulièrement en céréales comme aux temps de l’ancienne Numidie. Bientôt nous allons exporter du ciment, du sucre, du phosphate, du fer, de la silice et même du matériel militaire. Dans cinq ans nous sortirons totalement du sous-développement. Dans cinq ans, vous les Marocains, vous allez vous manger entre vous. Que Dieu, le Tout-puissant, Le Tout-miséricordieux, prête longue vie au Moudjahid Abdelaziz Bouteflika pour qu’il mène son programme à terme. En ce temps-là, l’Algérie sera une nation émergente en Afrique et dans le Monde. Ameen  !

  11. مغاربي

    مصطفى الخلفي استاذ ووزير الناطق الرسمي للحكومة في ولايتين متثاليتين في الحكومة المغربية ،ولا يقول الا الحقيقة فالمناورات التي قامت بها الجزائر باسم الانفصاليين الذين اصبحوا دمية في ايد الحكام الجزائرية تعكس حالة التخبط واليأس والتفكك التي تسود في صفوفها نتيجة للانتصارات المتتالية التي يراكمها المغرب في الدفاع عن وحدته الترابية والمغرب يتقدم اليوم بخطوات رائدة وقوية في مجال الدفاع عن وحدته الترابية وتثبيته وكما جاء الكريكاتير في الصورة اعلاه ينطبق عليها المقولة التي تقول:" القافلة تسير والكلاب تنبح" فليس هناك مجال للبولساريو وعميلتها الجزائر ما تفعل في ظل انحطاط اقتصادها ودبلوماسيتها في اسنوات الأخيرة وما عليها الا الرجوع الى الأصل والإعتراف بذنبها.

  12. السميدع من الامبراطورية المغربية

    اذا كانت بلادكم اكثر شساعة بكثير من المغرب و لها بحبوحة 98 مليار دولار و هي الافضل فلماذا معاندة المغرب و طرطقة اموال الفقاقير في المنتديات العالمية لشراء الذمم لدوية وهمية سميتموها صحراء مع ان الجزائر 95 بالمائة صحراء . المشكلة يا السيهم ناصر ليس في الشساعة بل في كيفية الاستغلال للثروات المؤقتة و كيفية البحث عن المستدامة و المتجددة لكن مع الاسف فات الاوان يا حبيبي فكان علينا ان نسمع منك تريليون و 850 مليار دولار كبحبوحة و ليست 98 مليار دولار و في ها شك بالتاكيد و لن تكفي لاعالة الشعب لسنة و نصف السنة و الجزائر يا حبيبي ليست هي المغرب لان المثل يقول كمشة نحل خير من شواري تاع الدبان لان المغرب يصدر ملايين الاطنان للخرج من الطعام و الخضر و الفواكه و الاسماك و هو ليس كما يصورونه لك انه بلاد مجهري بل 80 مدينة اطلسية و 7 متوسطية سواحلها كلها تزخر بنعم الله المستدام و باراضي خصبة و شواطئ 3500 كلم و لهذا ما تبقاش تخرف علينا يا السيهم ناصر انكم تحسدون المغرب و تعلمون علم اليقين ان متر مربع واحد بالمغرب ثمنة مائة مرة في بلادك و تعلم ان المغرب بلاد خصبة بها وديان دائمة الجريات و غابات مترامية الاطراف و سدود عظيمة و احدة منها تقدر تستوعب كل سدوود الجزائر مجتمعة و لهذا يا السيناصر قل الحقيقة انكم تحسدوننا و تريدون صحراءنا المغربية مع انكم كنتم اخواننا و جزء منا و ما لنا لكم و ما لكم لنا بدون حدود لكن الشيوعية الطاغية و الجرثومة الشيعية لعبت برؤوس كابراناتك و نفخت رؤوسهم بالشعارات الزائفة لانه كان بالامكان التوحد في اطار دولة و احدة التي اسمها المغرب لان الجزائر اسم و دويلة دخيلة من صناعة فرنسا و الصهاينة و التي نهبت اراضي مغربية كالصحراء الشرقية و الجنوب التونسي الذي منحته ايضا لما سمته جزائر و كان بامكانكم ان تكونوا مثل اجدادكم بتقديم البيعة لملككم محمد السادس بذل الدمدومة التي لا تهش و لا تنش مسيرة بكابرانات بمستوى الابتدائي و هكذا تبقى الكرة في ملعبكم فسارعوا لاعلان بيعتكم و فككوا البوليساريو التي تستنزفكم و اما كلام سلال و ايويحيى و تبون فلا يصدقه احد يا السي ناصر لان الواقع امر آخر لان الجزائر الى الهاوية و الزوال قريبا ان لم يقم ابناءه المخلصون بانقاذها اما بالوحدة مع المغرب و اعلان البيعة و انهاء خرافة الجزائر و اما تفكيك البوليساريو و تسليم الصحراء الشرقية لاهلها المغاربة و الدخول في جو من المحبة و التعاون و الوئام بين الشعبين الذي في الاصل هو شعب واحد.

الجزائر تايمز فيسبوك