احتياطات الجزائر من العملة الصعبة ينخفض الى 98 مليار دولار

IMG_87461-1300x866

أكد أحمد أويحيى، ان احتياطي بلاده من الصرف بلغ 98 مليار دولار في نهاية شهر نونبر 2017. 

وقال أويحيى، خلال تدشينه للدورة ال26 لمعرض الانتاج الجزائري، المنظم من 21 الى 27 ديسمبر بقصر المعارض (الصنوبر البحري)، "لما كنا نتوفر على 174 مليار دولار (من احتياطات الصرف) كانت الجزائر تستورد 500 ألف سيارة سنويا بقيمة 6 ملايير دولار، لكننا لا نتوفر اليوم الا على 98 مليار دولار في شهر نونبر و نحن لم نوقف استيراد هذا العدد من السيارات لكي نستورد 600 ألف قطعة من لوازم السيارات".

يذكر أن وزير المالية الجزائري، عبد الرحمن راوية، كان قد اكد مؤخرا ان احتياطي الجزائر من العملة الصعبة بلغ 100 مليار دولار في شهر نونبر.

وتوقع راوية في شهر اكتوبر الاخير ان تتراجع احتياطات الجزائر من العملة الصعبة الى 97 مليار دولار في نهاية شهر دجنبر 2017.

وتشير التوقعات الى ان الرصيد من العملة الصعبة يمكن ان يستقر عند 85.2 مليار دولار في نهاية سنة 2018 (ما يوازي 18.8 شهرا من الواردات) و 79.7 مليار دولار في سنة 2019 (18.4 شهرا من الواردات) قبل ان يصل الى 76.2 مليار دولار في سنة 2020 (17.8 شهرا من الواردات). وكانت احتياطات الصرف، التي تبقى رهينة أساسا بتطور أسعار المحروقات، قد بلغت 194 مليار دولار سنة 2013 .

يذكر أن عائدات الجزائر من العملة الصعبة تتأتى بأزيد من 98 في المائة من صادرات المحروقات، في حين تتراوح الصادرات خارج المحروقات بين 300 و500 مليون دولار.

وكان تقرير لبنك الجزائر قد ذكر، الأسبوع الماضي، أن استمرار انهيار أسعار النفط له تأثير كبير على التوازنات الماكرو اقتصادية وعلى نشاط أغلب القطاعات الاقتصادية، والنقدية والمالية بالجزائر.

وأشار التقرير، الذي يشبه مرافعة حقيقية ضد عمل الحكومة في مجال تدبير المالية العمومية، إلى أنه "في سياق اجتفاف السيولة البنكية، أصبح تجميع الموارد ضرورة استراتيجية بالنسبة للبنوك، على اعتبار أن جل المبالغ المالية الائتمانية ضمن الكتلة النقدية الإجمالية مرتفعة جدا".

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ولد السالك

    ممتاز ، سنة 2018 ستكون كارثية على التوازنات المالية لنظام الحركي اللعين، الذي بدر أموال الشعب الجزائري على البوليساريو، و العلم المغربي يرفرف في الصحراء دائما و أبدا.... ! ! ! !

  2. جزيرة الوقواق تحترق

    كوراج سيقوم المغرب باستنزاف تلك الدولارات المتبقية ستدخل الغواصة الروسية العام المقبل ومعها مشاريع لصناعة الاسلحة لم تقم روسيا بصنعها من قبل مع اي دولة وسيطلق قمر صناعي ثالث اخطر من السابق حيث الفقاقير سيقومون بكوبي كولي باقل جودة لاقناع شعب جزيرة الوقواق انه لا زال قوة برقوقية لا تستهان بها ستدخل 2018 بازمة حادة وسينقطع مال الغاز المصدر لاوربا عبر المغرب كما سيقوم المغرب بتصديره لاوربا انها الضربو القاظية لبلد اخرى وين حبيت ستضهر المجاعة في جزيرة الوقواق فاغلقوا الحدود يا مغاربة الازمة بدأت بطبع الدينار الف كيلو دينار لشراء خبزة مجمدة انها نهاية الفقاقير فلا لفتح الحدود لا لمغرب كبير انهانتهى كما قال الملك انطفأت شمعته

  3. داموح: جمهورية القبايل المستقلة

    تدليس تضخيم فواتير الواردات لتهريب الأموال وراء البحار وعدم توطين أموال مبيعات الصادرت وزد على ذلك ما تهربه يوميا عصابات النظام الإنقلابي الحاكم والشياته الكبار عبر الشركات الوهمية العابرة للقارات كل ذلك ساعد في انخفاظ قيمة الدينار الذي انزلق وهوى للدرك الأسفل بعد عملة زيمبابوي

  4. شيات وأفتخر

    الحمد لله والله يعطي خيرنا لغيرنا. تحية نضالية نحو المؤخرة الى المجتاهد المحترم بوعلام. البوليساريو دولة عظيمة لها علاقات ديبلوجنسية متميزة مع الجزائر وإسرائيل، رغم انفكم يا مراركة

  5. Ma-requin

    هخخخخخخخخ تقريبا 100 مليار راحت في 4 سنوات فقط ! ! ! هههه مما يعني أن خلال 4 سنوات المقبلة الصندوق سيصبح فارغ اللهم إذا حدث وارتفع سعر البترول خخخخخخ و رغم هذا الواقع المر الذي لا مثيل له في الفساد و النهب تجد بعض "الشماكرية الشياتين" يذكرون كلمة المخزن على افواههم أكثر من ذكرهم للفساد الذي ينخرهم .. سبحان الله و ما ربك بظلام للعبيد

  6. ça fond comme les glaciers du pôle nord c'est la faute au réchauffement climatique

  7. عبدالكريم بوشيخي

    لا احتياط من العملة الصعبة و لا هم يحزنون هذه بروباكاندا فقط لايهام الشعب المغفل بان الجزائر تتوفر على احتياط 98 مليار دولار كان هذا النظام يردد قبل 3 سنوات ان الاحتياطي من النقد الاجنبي بلغ 200 مليار دولار و لكن هل تغيرت الجزائر بتلك الارقام الضخمة ام ازدادت سوء هذا ما يجب ان يفهمه الشعب الجزائري المغفل فالامور ازدادت سوء في الوقت الذي كان يجب ان تتحسن اذا افترضنا ان ذالك المبلغ الضخم حقيقي فحتى و ان كانت هذه الملايير متوفرة في خزينة النظام و انا اشك في ذالك فان المستفيد منها هو العصابة الحاكمة فلماذا لم يجتمع ما يسمى بالمجلس الشعبي الوطني لمساءلة النظام عن حقيقة هذه الاموال و هل هي حقيقة ام خيال و اين صرفت 102 مليار دولار في 3 سنوات الماضية فهذا النظام ليست له مصداقية فالذي يملك هذه الاموال لا يستجدي الدول الخليجية بالاستثمار في بلده لانشاء مشاريع ببعض الملايين من الدولارات ف200 مليار دولار التي كان يدعي امتلاكها لو استثمرت منذ ذالك الوقت في مشاريع استثمارية داخل البلاد لكانت فائدتها واضحة على مستوى معيشة الشعب الجزائري لكن هذا نظام غبي لا يعرف كيف يتصرف في اموال الشعب لذالك تبخر الجزء الاكبر منها على دولة السراب في تندوف و الباقي تمت سرقته و تهريبه نحو فرنسا.

  8. محسن، عميد الشياتين

    Oh la la.... برك قال لي صديق اننا نعاني من نقص خطير عميق عريض في الميزانية المالية. فسوف لن نشتري لكم سلاح وأصوات وتأييد فانت تعلم ان المؤيدين يطالبون بالملايير. برك الآن لازم نقذو انفسنا الشعب سيثور علينا وماما فرنسا تطالبنا بتحسين الاداء الحكومي، نحن لا نفهم اكثر مما فعلنا. سي ضوماج يا صديقي بوعلام. هل عندكم اموال نستدين منكم الى غاية نهاية الشهر؟ يلزمنا 100 مليار دولار بالنسبة للحكومة نتاع السي عبدلّا بوتفليقة في الجنان، وانا يلزمني فقط 100 مليون اورو حاب نشتري منزل فاخر في الخارج بجانب قصر زعيم البوليساريو ابراهيم غني. وين راك تسكن؟ هل يمكن يا صديقي تعطني قسطا من مداخيل مبيعات الاعانات لي سرقتو؟ ارجوك ان تتذكر الايام الجميلة. هل نسيت؟ الجزائر دولة عظيمة والبوليساريو دولة عظيمة ومعا سنبقى دائما عظماء بالعضلات والعظام. تحية نضالية يا صديقي. ارجو من بقية الشياتين ان يمنحو مساندتهم اللامشروطة الى بوعلام ولو تموت الجزائر. المهم يحيى النظام

  9. بالتاكيد مغربي

    لا خوف على اقتصاد الجزائر ما دام بوعلام حيا يرزق و عصابة البوزبال ترضع من ثدي البقرة الجزائرية.. آخرها سيقتسم الجنيرالات ما تبقى من الميزانية و الهروب إلى حيث تتواجد أموالهم و عقاراتهم في الخارج.. و سيبدأ المواطن الجزائري الامين بناء الاقتصاد من الصفر و لربما تكون فيه البركة بعد ان يعرف أين تصرف أموال الشعب و متابعة اللصوص قضائيا في كل بقع العالم..

  10. مغرب يسير بسرعة قياسية نحو الهاوية، سرعة لا يضاهيها إلا تسرع الحكومة في اتخاذ قرارات مرتجلة تتبث أن القادم من الأيام ينذر بكارثة وطنية...........% من ديون المغرب لفائدة المؤسسات المالية الدولية، لم يكرسها سوى هذا الفساد المستشري في مختلف القطاعات و المؤسسات العمومية، و الشبه العمومي......يكرسها سوى هذا الفساد المستشري في مختلف القطاعات و المؤسسات العمومية، و الشبه العمومية. و لو تم تدبيرها بشكل جيد، لوفرت أكثر من أربعة ملايين منصب، لعاطلين من مختلف المشارب. إنه تعمد مقصود لإرباك الحالة الاقتصادية المغربية، وزرع بذور التسيب فيها، بغاية الإجهاز على ما تبقى من مؤسسات لم تفوت بعد في انتظار خوصصتها، في إطار التدبير المفوض، و بامتيازات تفضيلية، هي عبارة عن صفقات،غالبا ما تكون بملايير الدراهم، يستفيد منها لصوص المال العام، تكرس مزيدا من الخلل، و تضع الاقتصاد المغربي رهين التبعية الأجنبية، و لوصاية المؤسسات المالية الدولية، و تزيد في معاناة الأغلبية الساحقة من المغاربة بسبب شاسعة الثروات المغربية للنهب...إن القرب من البلاط، معناه، الحصول على وسائل التقرب التي تسهل الحصول على مزيد من الامتيازات، دون حسيب أو رقيب، و توسع من نطاق النفوذ الذي يقود إلى التسلق، و مراكمة الثروة. يحول الأملاك العامة، و مؤسسات الدولة، إلى أشبه بالضيعات الخاصة، أو صناديق سوداء، تنمي أرصدة المقربين من السلطة من ذوي الولاءات. و دليل ذلك أن أخصب الأراضي، و أغنى المواقع البحرية هي في ملكية أشخاص ينتمون إلى الدوائر السياسية و العسكرية العليا، تمكنوا منها كهدايا بموجب تراخيص لم يدفعوا فيها و لو درهما واحدا، لترسيخ مزيد من الإخلاص و التبعية، كنعمة نزلت من السماء، لا تدخل في نطاق احترافي ، أو بالإراثة، و لكن حسابات السياسة و الولاء تفعل فعلها. و إلا كيف نفسر نسبة الفقر المهولة، و التي تنخر جسد المجتمع المغربي عند أغلبية ساكنته.

  11. Bencheikh

    أموال الجزائريين يبد السفهاء سيأتون على آخر دولار ويفرون ويتركون الجزاىر غارقة في أوحالها ،سرطان في المؤخرة في تندوف وأمراض اجتماعية ونقص في الأساسيات في الشمال . الجزائر من مستعمر غادر الى أزلامه التي لم تغادر بعد.،فمتى تستقل هذه الدولة؟

  12. tintin et walou tout ça c'est de l'esbroufe du flytox pour endormir les fakakirs et les faire mariner dans leur jus

الجزائر تايمز فيسبوك