خوفا من عدوة الجمود ونزاع الصحراء مجموعة "سيدياو" تنظر بعين الريبة في طلبات المغرب وموريتانيا وتونس والجزائر للانضمام

IMG_87461-1300x866

ترغب المغرب وتونس وموريتانيا والجزائر الانضمام بشتى الصفات الى منتدى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا” بعدما فشلت في تطوير المغرب العربي، وتخلف طلبات انضمامها تحفظا ورفضا حتى لا تنقل هذه الدول مشاكلها وعلى رأسها الصحراء الغربية الى منتديات هذا التجمع.

واحتضنت أبوجا عاصمة نيجيريا نهاية الأسبوع الماضي قمة الدول الأعضاء والتي نظرت في طلب المغرب الانضمام الى هذه المجموعة التي تأسست سنة 1975، وكان من المنتظر مصادقة الاتحاد على انضمام المغرب، وكان سيحضر الملك المغربي محمد السادس القمة.

لكن القمة قامت بتأجيل النظر في طلب المغرب الى قمة استثنائية بعد تحذير من خبراء هذه الدول ترى في انضمام المغرب سلبيات أكثر من إيجابيات بكثير.

 وقد نشرت الصحافة المغربية ملخص تقرير يقول بانغلاق المجتمع المغربي أمام التسامح الديني وبالتخوف من قدوم إرهابيين مغاربة لأنهم ينضمون الى جميع النزاعات ثم تفوق الاقتصاد المغربي على معظم دول التجمع.

لكن هناك أصوات من ترى في انضمام المغرب دعما قويا للمجموعة وبالخصوص علاقاته المتطورة مع الاتحاد الأوروبي وقربه من أوروبا.

كما طالبت موريتانيا بالانضمام الى المجموعة مبررة طلبها بالقرب الجغرافي وعمقها الإفريقي، وتطالب تونس بالانضمام بصفة مراقب فقط في المجموعة بينما تستعد الجزائر لتقديم طلب العضوية مبررة طلبها بدورها التاريخي في القارة السمراء.

وترى دول المجموعة الإفريقية طلب دول شمال إفريقيا بريبة، فالدول الأربع لن تشكل إضافة جديدة بقدر ما ستصبح المهيمن اقتصاديا، وستنقل مشاكلها الحدودية وعلى رأسها نزاع الصحراء الغربية الى قلب المجموعة.

وتسببت قضية الصحراء الغربية في نزاعات خلال السنة الأخيرة في تجمعات ومنتديات القارة الإفريقية وآخرها القمة الأوروبية – الإفريقية، حيث رفض المغرب حضور جبهة البوليزاريو وأصرت الجزائر، وكان الحضور في آخر المطاف، وقبل هذه القمة، تسبب القضية الصحراوية في إفشال قمة اليابان – إفريقيا.

وتوجد دول شمال إفريقيا في تجمع المغرب العربي الذي تأسس في نهاية الثمانينات، لكنه يعاني من جمود ولم يحقق الاندماج الذي جاء في وثيقته التأسيسيه.

 

بن موسى للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لو كان حكام الجزائر في مستوى طموح شعوب شمال افريقبا الى الاتحاد والوحدة والتضامن لما خلقوا دويلة لقيطة يريدون فرضها بالباطل على الاتحاد المغاربي ولكن بما انهم حكام لازال يجري في جسدهم دم الاستعمار فانهم كانوا هم السبب في فشل الاتحاد المغاربي الذي كان سيكون مجموعة اقتصادة متكاملة تضاهي السوق الاوروبية المشتركة .فلا يحتاجون الى الانضمام لا الى مجموعة " سيدياو " ولا غيرها .

  2. سعيد333

    انا عارف علاش الجزائر بغات دخل الي هادي المجموعة سيدياو باش دخل معها بنتها المصونة بوزبالة باش تحطم هاد مجمع سيدياو كما حطمت المغرب العربي بسبب بنتها المصونة مهم تتحارب المغرب في اي الاتجاه هادا كلو بغيا المغرب يركع ليها لكن هيهات تم هيهات لن ولم يكن ها د مجموعة سيدياو تاسست 1975 علاش الجزائر مطلباتش دخل الي هاد مجموعة مند تاسيسها تاشفت المغرب دفع طلب باش يكون عضو في مجموعة سيدياو عاد باغيا دخل في هاد مجموعة هاده اعمال الشيطانية دبا تشفو وتسمعو بودنيكم الايام بيننا

  3. منير المغربي

    النظام الخرائري الخبيث اللقيط لا يهمه من السيدياو لا اقتصاد و لا تجارة و لا هم يحزنون كل ما يحركه هو معاكسة المغرب و اقحام كراكيز الجمهورية في دلك المنتدى الاقتصادي و التسبب في رفض عضوية المغرب هكدا هم جيران السوء لا الخرائر و لا حتى تونس -التي لا علاقة لها اصلا بغرب افريقيا - لا يفكرون و لا يبدعون فيما فيه مصلحة شعوبهم كل ما يفعلونه هو تقليد المغرب في كل ما يقبل عليه من مشاريع تقليد القرود و الببغاوات هدا هو هدفهم في الحياة ههههههههه

  4. عابر

    اهذا المقال جدي ام انه يخبئ مناورة جزائرية. اذا كانت مجموعة غرب افريقيا المعروفة ب CDAO، ترغب في تعاون مع بعض دول المغرب الكبير الذي لم يستطع بناء اتحاد حتى بين ما تبقى من الدول الغير المتنازعة فيما بينها، او لبعض ما ظهر من انهيار في بعض انظمتها، لاجل استراتيجيتها، فما عليها الا ان تحتضن تجربتا تونس و المغرب، الذان يعرفان التدبير الاستراتيجي للاقتصاد بالسواعد و الجد و الاجتهاد و الثقة في الشراكة و التعاون. و من المعلوم ان التجارة مخاطر ولو كانت عالمية، لكن العزيمة و حسن التدبير أكدت انها هي التي دفعت أمما، كيف ما كانت مذاهبها و أنظمتها المختلفة، الى أهدافها المنشودة. و افريقيا كلها أظهرت من قبل ويلات و مجازر و حروبا لم تظهر بالمغرب الكبير. فالمغرب رائد له شركات و خدمات فعالة قد يفيد هذه المجموعة في تسويق منتجاتها خارج حدودها، و قد تستفيد من خبرته اي المغرب بالتزود بما تحتاجه خارج اسواقها. فالاساطيل و الابناك و الخدمات التجارية المغربية جد فعالة لتقوية هذا التعاون الغرب الافريقي و جعله من الاسواق الواعدة عالميا. حتى تونس لها خبرة لا يستهان بها ان هي انظمت لهذا التجمع بصفة رسمية. وإذا ارادت افريقيا التناقض و الفشل فما عليها الا أن تحتضن الجزائر، التي ما أظهرت و مع حليفها القدافي الجماهرية الا الفشل. ذلك ان الجزائر لا زالت مرتبطة بطغيان النفط و الغاز الذي جعل منها ثورة للفتنة لا لبناء ثروة تدعم و تقوي الاقتصاد المحلي و الاقليمي. فاذا انضمت الجزائر لهذه المجموعة فما عساها تقدم في اقتصاد الفلاحة و السياحة و الصناعة و الخدمات، و بلادها تفتقر المهارة في التدبير التجاري. اذ ان بنوكها مقيدة ليس لها حرية المرونة لتجاوز المخاطر و مواجهة المنافسة للحصول على ارباح و قد تفيد الاستثمار و الخدمات و حرية التصدير و تقنيات حافز الانتاج. مما يسهل المزيد من الاستثمار و قوة الاقتصاد. كيف ان تفرض الجزائر هذا خارج حدودها، و نظامها لم يقنع بذلك في بلاده و جواره من البلدان الشقيقة التي تتقاسمهم الجزائر عدة عوامل مشتركة في الدين و الدم الا الاختلاف و التناحر و شد الحبل. اذا طلبت الجزائر حاليا عضوة لمجموعة غرب افريقيا، فمن المؤكد ان أهدافها واضحة و مختلفة على جميع دول المغرب الكبير. العاقل يعرف و يدرك ان حضور الجزائر هناك جد مخالف لحضور المغرب. فالجزائر سوسة و فيروس قتلت الاتحاد المغربي، و هذا الاخير بدوره قتل انظمة داخل هذا الاتحاد، و جعلت الجزائر هي بنفسها و نظامها كذلك مهدد في خطر عندما فقد المغرب الكبير قوته و هيبته. الم يتهاوى نظام القدافي و بن علي بانهيار الاتحاد المغرب الكبير. حتى موريتانيا تخبطت لولا الكركرات و ارضعت من غذاء مغربي لكانت الفتنة و الفوضى في هذا الجزء المغاربي الذي وجد سندا له حتى بالسنيغال. و قد تطمح الجزائر، في قتل اي مجموعة، ينخرط فيها المغرب. هل من ثقافة الاوروبيين و الخليجيين و حتى الافارقة ابعاد المغرب بسبب الجزائر ؟ هذا لم يظهر بعد، الا بما تكهن به البعض او ما نشر من...بعض الصحف و أكثرها لها نوايا مغرضة، ولو انها تدرك جيدا ان للنظام الجزائري له نوايا سيئة، ولو كان في أي تجمع عالمي سيحوله الى تجمع الفتنة و الفوضى. لانه يملك النفط و الغاز. و من يملك ثروة و ليس له الرغبة في التجارة و الاقتصاد. انه نظام طاغية نظام الازمات و النزاعات و رعاية الارهاب و المجموعات المسلة، يهدد الامن و السلم العالمي.

  5. xray

    خخخخخخ  (بينما تستعد الجزائر لتقديم طلب العضوية مبررة طلبها بدورها التاريخي في القارة السمراء ) خخخخخههههههه قال دورها التاريخي قال ككككككككك الجزائر تسير على خطى المغرب لتتبعه في نجاحاته او لإفساد ما يخطط له هدي حاجة معروفة عن الخرائر من عهد الاستعمار

  6. Mohamed Sahraoui

    Le projet ambitieux d'un ensemble maghrébin a été saboté par les desseins mesquins d'hégémonisme du régime algerien,un régime rêveur et prétentieux qui avait crée un faux conflit au Maghreb et soutenu le polisario financièrement et politiquement contre l’intégrité territoriale du Royaume du Maroc et ce durant plus de quatre décennies. Un faux problème autour du Sahara marocain libéré depuis 1975 du colonisateur espagnol par le peuple du royaume du Maroc, a travers la marche verte entreprise alors par 350.000 braves et courageux marocains déterminés et prêts a tous les sacrifices pour décoloniser pacifiquement les provinces sud marocaines . Des centaines de milliers de volontaires marocains qui avaient marche a pieds péniblement et les mains nus ,décidés a affronter tous les dangers qui pourraient se trouver sur leur chemin comme champs de mines ou essuyer des tirs des soldats espagnols toujours présents alors au Sahara marocain . Le but recherché par le régime calculateur algerien et non avoué d'ailleurs consisterait de comploter dans l'espoir de pouvoir réussir a se procurer une ouverture sur l'Atlantique pour désenclaver le territoire algerien qui ne posséderait qu'une simple lucarne sur la Mediterranee. Un vieux projet utopique conçu par Boukharoba de son vivant et hérité par le régime harki/Bouteff a sa mort,qui a employé ses pétrodollars par centaines de milliards de dollar pour corrompre et acheter la conscience de tous les pourris que compte la planète terre et utiliser ses mercenaires du polisario, dans le but d'amputer le Maroc de ses provinces sahariennes fraîchement alors liberees, pour tenter d' en faire une entité fantoche pour le polisario,l'enfant bâtard du régime harki imposteur . Le régime algérien qui se dit défendre le droit a l’autodétermination des 45.000 sahraouis historiquement marocains depuis la nuit des temps ,ce même régime hypocrite et calculateur ,continue toujours de ref user catégoriquement le droit a l’autodétermination au peuple Amazigh de Kabylie 11.000.000  (onze millions )d'âmes qui posséderait depuis de longues années ,un gouvernement provisoire en France ,dirigé par Mr M'hanni Ferhat le leader amazigh de la Kabylie.

  7. سارة

    خيالك واسع الى درجة التقزز --- كاتب لا يفرق بين الامور ولا يكلف نفسه التحري والصدق---------المجموعة الاقتصادية وافقت على انضمام المملكة المغربية مبدئيا ولم ترفض كما ان مسالة الارهاب لا ولم تكن السبب فكفوا عن قول الزور والتضليل ثم ان نييريا بها اكبر جماعة ارهابية دولية وغيرها كثير -------- فكن متحضرا صادقا وانقل الخبر كما هو دون تضليل وكذب -- السبب الحقيقي والذي يعرفه الجميع هو تفوق اقتصاد المملكة وهذا يخيفهم ولهم الحق في ذلك ------------اللهم لا حسد

  8. عادل

    غريب لم أسمع بان الجزائر قدمت طلبا للانضمام . ألم تعلم بنتائج الانضمام ان انضمت ستضطر لفتح حدودها مع المغرب بقوة قانون مجموعة سيدياو وان كان كذلك فلماذا اذن الجزائر ترفض فتح حدودها مع المغرب وبالتالي تسبب في انهيار المغرب العربي . و النتيجة سنرى احياء المغرب العربي بغطاء سيدياو رغم انف جنرالات الجزائر. على فكرة المغرب فتح حدوده مع الجزائر منذ سنوات عديدة لكنها مغلقة من جانب الجزائر عدوة الشعوب.

  9. سعيد

    المملكة الشريفة ستفتح دول سيدياو على اوروبا و تونس كذلك اما موريتانيا فقد كانت احدى الدول المؤسسة قبل ان تنسحب. ولكن المدهش هو سعي الواقواق للانظمام ايضا زكارة في المروك. عييتونا و الله فكل ما يقوم به المغرب تحطوا نيفكم المخنن فيه. العائق الوحيد هي الواقواق و تبعيتها للمغرب.

  10. مغربي

    اذا كانت الجزائر تريد الانظمام إلى هذه المجموعة. فمن الأفضل أن يلغي المغرب طلب الانظمام إليها. أينما دخل حكام الجزائر و إلا حل الخراب..

  11. محمد

    قيل وقلنا مرارا وتكرارا ان السرطان الدي وضعه حكام الجزائر في المنطقة البوليزاريو ) سوف يخلق مشاكل عديدة في المنطقة  )ليس للمغرب فالحمد لله المغرب يعيش في سلام وامن وازدهار فالصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها ) ولكن الشعوب المغاربية تعيش اسوء ايامها فالجزائر والجزائر والجزائر تتحمل المسؤولية التاريخية عنهذه الوضعية الكارثة للمنطقة ونحمل المسؤولية لحكام الجزائر لاغيرهم فالشعب الجزائري شعب شقيق ومحكوم على امره.

  12. لا لفتح الحدود لا للخونة

    جزائر كوبي كولي انه سرطان شمال افريقيا كان ولا زال حجرة في تطور المغرب العربي فهجر المغرب المغرب العربي حين صرح الملك على ان الاتحاد المغاربي شمعته انطفأت فطلب الانضمام الى مجموعة صيضياو و هاهو الخرخور الخرائري يبكي يريد الانضمام الى صيدياو الا لمعاكسة المغرب لانه ليس له ما يقدم للمجموهة من افكار و المساهمة بالاقتصاد او المال فالخرائر اصبحت فقيرة لا اموال لها اصبحت تطبع الدينار ليل نهار لخفض التضخم وانها تستورد 79في المئة من اقتصادها فمادا ستقدم لدول افريقيا انها تقلد المغرب في كل شيئ فالمجموعة تريثت لانضمام المغرب لانها ترى معاكسة الخرائر للمغرب ستنقل الصراع الى صيداو ستدخل مريطانيا كعضو كما كانت في السابق و سيدخل المغرب لان مشروع الغاز اوربا افريقيا سيمر عبر المغرب وموريطانيا كما ان المغرب ساهم في بناء معامل للاسمنت والفوسفاط والصيدلة والصيد البحري في افريقيا زيادة عن ابناكه اما الخرائر فلا صناعة لها ولا شركات تقبل المنافسة الا شركات الريع النفطي كسنطراك التي تعيش اشد الازمات فلا فلاحة ينتجونها ولا اموال يقدمونها فتكمشوا يا فقاقير يا حقاقير افريقيا ادهبوا الى بوتسوانا و ملاوي لتصدير مشاكلكم فلا مكان لكم قرب المغرب فالمغرب العربي انتهى لا لفتح الحدود لا للفقاقير في المغرب لستم مرغوبون في اي بلد

  13. الخرخور سيصدر الارهاب

    السؤال يجيب كل خرخور خرائري فمادا ستقدم الخرائر لسيدياو و لديها من خبرة في الاقتصاد الخرائر مستواها لا يتعدى مستوى ملاوي قالك عمقها الافريقي خخخ اصبحتم اضحوكة العالم المغرب سيدخل سيدياو في شهر يناير يا فقاقير فلا تتعجلوا فنهايتكم قادمة بلا منازع سيخل المغرب الى سيدياو وستوحد العملة ومقرها في الدار البيضاء في الحي المالي الدي يبنى قرب مسجد الحسن الثاني المغرب قام بمشروع الغاز العملاق الدي كانت الخرائر تتلاعب به ضد نيجيريا خوفا من منافسة الغاز النيجيري لغازها و لجودته فخرت المشروع و نيجيريا معها انها النكسة يا جزيرة الوقواق ستصابون الامراض العقلية خخخخخ

  14. la non création d'une UMA c'était le but recherché par l'algerie et la création du poiisario n'était pas fortuite

  15. ce qui fait courir l'algerie c'est le Maroc et elle court elle court sans savoir pourquoi elle court

  16. le seul but de l'Algérie c'est d'empêcher le Maroc d'intégrer la CEDEAO mais elle va se ramasser

  17. une UMA avec l'Algérie ils vont croire que nous sommes tombés sur la tête

  18. amine lahragui

    لعنة الله على الجزائر تفوو إنها مثل العارة التي فقدت صوابها حتى رأيتم المغرب طلب الإنضمام و تريدون معاكسته تفوو عليكم كلاب فرنسا

  19. Nichane

    عضوية المغرب في سيداو او ايكوواس شبه مضمونة و محسومة ، اما شنقيط فهي ندمت على انسحابها من سيداو سنة 1983 و هي الان تحاول استرجاع عضويتها بدءا باتفاقية شراكة مع سيداو  ( سبب رغبة شنقيط في العودة الى سيداو هو فشل اتحاد المغرب العربي الامازيغي  ) ، اما الجزاءر فقد قيل انها تفكر في طلب صفة عضو مراقب و كذالك تونس .

  20. Nichane

    السؤال الذي يطرح نفسه هو كالتالي : لماذا تطلب شنقيط العودة الى سيداو في هذا الوقت بالذات ؟ و لماذا ذهب رءييس تونس الى قمة سيداو الاخيرة بابوجا يستجديهم من اجل الحصول على صفة عضو مراقب ؟ و لماذا الحزاءر تفكر كذالك في طلب صفة عضو مراقب ؟ هل هي تكتيكات من الدول المغاربية التلاث لقطع الطريق على المغرب و افشال طلب انضمامه الى سيداو ؟

  21. les maghrébins auront peut-être la chance de voir un jour les poules avec des dents mais ils ne verront jamais une UMA

  22. l'algerie n'integrera jamais la CEDEAO sans sa petite rasd un bossu n'ira nul part sans sa bosse et elle est fière de sa protubérance

  23. boukarossa peut se targuer d'être le fossoyeur de l'UMA mais sans le savoir il a rendu un grand service au Maroc et lui a évité le pire

الجزائر تايمز فيسبوك