مظاهرات واحتجاجات وصدامات مع الشرطة في منطقة القبائل

IMG_87461-1300x866

تشهد منطقة القبائل في الجزائر غليانًا منذ أيام بسبب اندلاع مظاهرات واحتجاجات وصلت حد الدخول في صدامات مع الشرطة على خلفية مطالب مرفوعة لها علاقة بتطوير تدريس الأمازيغية، والاحتجاج على الإجراءات المتخذة في إطار قانون الميزانية لسنة 2018، فيما تتحدث جهات رسمية عن وجود أطراف سياسية وراء هذا الحراك.
وشهدت ولاية البويرة (150 كيلومتر شرق العاصمة) صدامات بين الشرطة وطلبة جامعة آكلي محند ولحاج، بعد مظاهرة نظمها الطلبة للمطالبة بترقية تعليم اللغة الأمازيغية، وقد أصيب عدد من رجال الشرطة بجروح بسبب رشقهم بالحجارة، كما تم تسجيل عدة إصابات في صفوف الطلبة في إثر الصدامات بينهم وبين رجال الشرطة، في انتظار البيان الرسمي الخاص بالحصيلة المسجلة خلال هذه المظاهرة.
وكان الطلبة على مستوى ولاية البويرة قد استجابوا إلى نداء الخروج في مظاهرات احتجاجية بسبب رفض البرلمان الاقتراح الذي تم التقدم به لتمويل تطوير تعليم اللغة الأمازيغية، لكن المظاهرة التي بدأت سلمية شهدت انزلاقات بعد أن حاولت الشرطة التدخل لمنع الطلبة من السير في الشارع، قبل أن تندلع مواجهات بين رجال الشرطة والطلبة، قبل أن يتم تسجيل إصابات في الجانبين، فضلا عن توقيف العشرات من الطلبة. وخرج آلاف الطلبة في مدينة تيزي وزو (120 كيلومتر شرق العاصمة) في مظاهرة للتنديد برفض السلطات الرد إيجابا على مطلب ترقية الأمازيغية، إذ انطلقت المظاهرة من جامعة مولود معمري وجابت الشوارع الرئيسية للمدينة، قبل أن تصل إلى مقر الولاية، وقد رفعت عدة شعارات منددة بالقرار، وأخرى مطالبة بتخصيص مكانة أكبر للغة الأمازيغية، فضلا عن دخول شعارات سياسية على الخط، خاصة أولئك الذين ينتمون إلى الحركة الانفصالية التي يقودها فرحات مهني، والذين استغلوا الفرصة للمطالبة في انفصال منطقة القبائل عن الجزائر، وتصفية حساباتهم مع النظام الحاكم ومع بقية الجزائريين، وبرغم الوجود الأمني المكثف إلا أن رجال الشرطة اكتفوا بمراقبة المظاهرة من بعيد، ولم يحاولوا توقيفها أو اعتراض المشاركين فيها.
وتكرر السيناريو نفسه في مدينة بجاية (240 كيلومتر شرق العاصمة) إذ خرج الآلاف من الطلبة والنقابيين والنشطاء في مظاهرة سلمية للتنديد بطريقة تعاطي السلطات مع اللغة الأمازيغية، من دون تسجيل أية مواجهات بين المتظاهرين والشرطة الذين كانوا حاضرين بقوة.
واعتبر سي الهاشمي عصاد الأمين العام للمحافظة السامية للغة الأمازيغية أنه من الضروري إبعاد النقاش بخصوص الأمازيغية عن التلاعبات السياسية، مؤكدا أن السلطات بذلت جهودا كبيرة لتطوير اللغة الأمازيغية، وهذا الجهد بحاجة لأن يتم التعريف به لتفادي أي سوء فهم.
وأضاف عصاد في تصريحات للإذاعة الحكومية أن الدستور الجزائري الجديد الذي تم إقراره منذ سنة 2016 يكرس الأمازيغية لغة وطنية ورسمية إلى جانب العربية، وأن الحكومة وضعت في برنامجها تطوير اللغة الأمازيغية، مشيرا إلى أنها سبق أن أعدت مشروع قانون لتأسيس أكاديمية للغة الأمازيغية، وأن المشروع سيعرض على البرلمان قريبا، وأن الحكومة تريد رفع نسبة تعليم الأمازيغية إلى 13 ولاية ثم إلى 37 ولاية من أصل 48 ولاية.
جدير بالذكر أن السلطات سعت لنزع ورقة الأمازيغية من أيدي الأحزاب والجمعيات بعد أن جعلت منها لغة وطنية سنة 2002، لامتصاص الغضب الناجم عن أحداث الربيع الأسود سنة 2001، الذي جعل المنطقة تشتعل لأكثر من عام ونصف العام، وهي أحداث خلفت أكثر من 100 قتيل من المتظاهرين، وبرغم أن السلطة رفضت الرضوخ لطلب جعل الأمازيغية لغة رسمية، إلا أنها تراجعت ووافقت على ذلك عند إقرار الدستور الجديد سنة 2016.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عندالقادر مساهل

    سياستنا واضحة والكل يعلم ذلك. لقد خصصنا ميزانية 100 مليون دولار خلال الايام القليلة الماضية، لدعم الحكومات الافريقية التي ستؤيد برنامجنا الحكومي. كلهم يعلمون ان الشعب الصحراوي يستحق تقرير المصير، اما الشعب القبايلي فلا يستحق ذلك. لنضع هذا السؤال على المواطن بوعلام مثلا او المواطن HoggarDZ او المواطن red فكلهم سيجيبون بنفس الطريقة. نحن نرغم من لا يريد تقرير المصير على قبول تقرير المصير بينما نرفض قبول من يريد تقرير المصير مثل شعب القبايل ................................................................................................................................ Et ça c'est les chefs d'etats africains qui me l'ont dit ................................................................................................................................ نحن لا نبيض الحشيش الجزائري بل نبيعه للشعب الجزائري بما في ذلك الشعب القبايلي كي نخدره كي يقبل عدم المطالبة بتقرير المصير. يجب ان تستمر الدولة الجزائرية كي تستمر الحكومة الجزائرية وعبر هذا يستمر النظام الجزائري كي نستمر نحن في العيش كأثرياء على حساب الشعب التوةاركي والشعب القبايلي على سبيل المثال. هذا مجد لنا . كل وزير جزائري او جنيرال جزائري يملك حقول الحشيش في الجزائر عليه ان يساهم في نشر ثقافة الجمهورية المفروضة بتقنية الديمزرواطية كي يقوم الجميع بحماية هذا الوطن الذي ينعم علينا بخيرات البيترول

  2. عند العزيز بوتفليقة

    أيها الشعب المواطن في الجمهورية الجزائرية. الثورة حققت الوعد فنحن دولة قارة عظيمة يعود تاريخها لملايين السنين. كان اجدادنا وسيظلون من خيرة الشعوب. حاربو كل الأمم وفازو عليها في كل المباريات بحصص مرتفعة. ارفع راسك يابا فأنت جزائري. لا تثور ضد نظامي الذي حقق المصالحة مع ال1000 مليار دولار. فمن الواجب عليك أن تحتفل نحن قارة قارة قارة عدنا البيترول البيترول البيترول. كما سبق وقلت للسي عبدلّا، أخرى وين حبيت. أقول لك أيها الشعب أخرى وين حبيت آخرى وين حبيت أخرى وين حبيت آخرى وين حبيت لان جنان السي عبدلّا مافيهش الخرى كافي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.............................ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أيها القبائلي، أدعوك الى ان ترفع راسك يابّا وأخرى وين حبيت كي تصبح خرائري مثلي. لاتثور ضد حكمي لتخرى وين حبيت فانت خرائري. أخرى وين حبيت أخرى وين حبيت أخرى وين حبيت

  3. Hor

    Le peuple kabyle à le droit à l'auto détermination et se prendre en main tout seul et ne pas rester sous l'autorité des voleurs,les amis de bouteflika et son frère et les vieux généraux qui devrait être à la retraite les kabyles c'est des travailleurs il arriveront à vivre très heureux

  4. Moul lbanane

    دائما على خطى المغرب  (في 2011  ) ههههههه لانهم يعرفون ان سياسة المغرب عفوا سياسة المخزن كما يرددون لها فاعلية هههههه [[ وأضاف عصاد في تصريحات للإذاعة الحكومية أن الدستور الجزائري الجديد الذي تم إقراره منذ سنة 2016 يكرس الأمازيغية لغة وطنية ورسمية إلى جانب العربية،]]

  5. الخرخور تحت الصباط

    عاشت جمهورية القبائل حرة كل المغاربة مع تقرير المصير لجمهورية القبائل وسنطرد البوزبال من الاتحاد الافريقي و نعوضه بالقبائل ستفتح اول سفارة للقبائل في الرباط و السنغال ثم فرنسا و مالي الطوارق في طريقهم للتحرر من عصابة الفقاقير

  6. عندالمالك سلال

    https://youtu.be/D3JE3k-jEG4 ..... أهو صحيح ان المغرب فيه كثرة الحلائب بالثمامين المنخفضة؟ مستحيل. ألا يسرقون؟ كيف يبيعون الليترة الواحدة من الحلائب بثمن 8 دراهم وعندهم كل الالوان الحليبية. الحليب الازرق والحليب الاحمر والحليب الاخضر والحليب الابيض والحليب القهوي. آه يامّا ده المغرب فيه كثرة الحلائب. يابويْ إيه ده؟ يا مصبتي ! هو حنا يعني ماعنديناش حليب في الجزاير؟ ليه إنت مين حصلك إيه عايز إيه؟ المغرب فيه ملايين وملايير الحلائب. يا نهار أبيض !

  7. BOUKNADEL

    La langue Tamazight est une langue forte ancrée dans l'histoire profonde de la région du Maghreb ,une langue parlée au Maghreb, des milliers d’années avant la conquête des arabes . Le régime harki/Bouteff hypocrite et raciste ,devrait se rendre a l’évidence, non seulement reconnaître officiellement la langue de Tamazight mais l'appliquer rigoure usement sur le terrain . La langue Tamazigh est une langue très ancienne utilisée par le peuple Amazigh depuis des millénaires ,une langue parlée par des dizaines de millions d’âmes au Maghreb et ailleurs ,en Égypte ,le Sahara et dans une partie du Sahel ouest africain au Mali et au Niger ,jusqu'aux îles Canaries même  (le guanche ) langue berbère d'Afrique du nord,malheure usement presque disparue aujourd’hui dans ces îles. Tamazight ,une langue solide bien enracinée ,qui a toujours pu résister a tous les courants ennemis et a toutes les croisades de l'arabisme qui visaient a la faire disparaître a travers une arabisation agressive et envahissante ,qui aurait pour but de vouloir définitivement enterrer la culture amazigh au profit de la civilisation 'arabe dans notre region. La langue Tamazight ,qui est celle du peuple Kabyle en particulier ,un peuple amazigh toujours sous occupation algérienne et qui ne cesse de réclamer son droit a l’indépendance depuis de très longues années de façon pacifique de son cote uniquement alors que le régime raciste et sauvage a eu a massacrer des dizaines de kabyles, qui manifestaient pacifiquement pour réclamer leur droit légitime de la reconnaissance de leur langue et leur culture. . la lutte légitime du peuple Amazigh de Kabylie pour son indépendance, continue toujours pacifiquement et le gouvernement provisoire de la république kabyle formé de longue date en France et que dirige le Président Mr Ferhat Mhanni,un leader amazigh en exile ,qui se scarifie pour la ca use de son peuple de Kabylie, ne ménage aucun effort pour faire valoir ,a travers le monde entier ,y compris aux nations Unies ,le droit de son peuple a accéder a son indépendance légale et légitime. L'arrogance et l'intransigeance aveugle du régime militaire en place qui continue de s'enter a ref user tout dialogue avec le peuple de la Kabylie ,sera bientôt amener a s’asseoir a  table aussitôt que les nombreux pays amis au Maghreb ,en Afrique subsaharienne,Europe et en Amérique qui soutiennent la ca use du peuple kabyle ,auraient officiellement reconnue la république de Kabylie ,dans un avenir proche a ne pas en douter. La République de Kabylie est une réalité imposante a travers le monde,que le régime harki arrogant et raciste ,ne pourrait continuer a faire semblant de l' ignorer encore pour longtemps. L'heure de vérité a sonné et le régime harki ne pourrait plus lancer ses forces de securite barbares pour massacrer le peuple Amazigh de Kabylie qui lutte pour son droit légitime d’indépendance... .

  8. عندالمالك سلال

    https://youtu.be/f4Hnc2NClsU نحننا نتقدقم نحو الآمم بخطوات ثابتة. أنظروها في الفيديو الى المصانعنا الجزائرية كيف اصبحت تصنع كل القمامير والسائرات والطياتير والقطاطير والمطاطير وكل شيئ فيه الحديد كالعدس. نعم العدس فيه الحديد مع اللوبية فيها الحديد. الجزر هاداك فيه البيطاكروتين مزيانة للعينين. انتصرنا على المروك لاننا انجزنا اكبر المصانيع في افريقية والعالم اكبر حتى من فرنسا. صحة بوتفتف على هذا الانجاز العاظم الذي ساعدتك فيه لان اويحيى مشغول بالطباعة هههه. أنظرونا ايها المراركة فنحن تقدمنا اكثر من امريكيا لاننا اشترينا مصنع فورد وكل مصانع ديطرويت وسنجلها الى عنابة غدا في الصباح. كل المصانيع وكل المطاطير وكل القناطير وكل المخابيز لنخلق كل المناصيب. صحة الدزاير

  9. منير المغربي

    و اخيرا بدا الحراك الشعبي في جمهورية القبايل ضد الاحتلال الخرائري الغاشم ههههههههه ثورة ثورة حتى النصر قلوبنا معكم ايها الاحرار الاشاوس

  10. المرابط الحريزي

    خاص القبايل تتحرك معاها بني مزاب والطوارق والاقليات الاخرى في نفس الفترة  (ماشي ضروري يكون نفس اليوم ) ، سلميا للمطالبة بحقوق الانسان ، ثم المطالبة بالحكم الذاتي ، ثم تقرير المصير . يعني رفع الضغط على النظام الخرائري الاستعماري تدريجيا ، ولكن في كل مرحلة يجب ان تكون المطالب واقعية وبحسن النية ، حيث اذا لا قدر الله واستجاب النظام الخرائري ايجابيا لهذه المطالب ، يجب التوقف لتفعيلها و بعد ذلك العودة لاكمال مراحل النضال . عندما يرفض النظام تطبيق مبادئه السياسية على أرض الواقع ، ويصبح الموضوع واضح للقريب والبعيد  (خاص تصبر ) حينها يمكن المطالبة بالاستقلال عن النظام الخرائري علنا وعدم التراجع . يعني ستغامر وستمنح النظام الخرائري فرصة تقديم تنازلات  (واضعاف نفسه سياسيا ) ولكن ضروري القياب بهذا لان هناك عدة آراء في المشهد السياسي الجزائري ومايمكنش تغير كل شيئ في لحظة اللهم اذا ارتكب النظام الخرائري الغلطة التي لا تُغفر وهي غلطة 91 مثلا . عندما يستعمل النظام الجيش ضد الشعب يجب توثيق ذلك ومحاسبته محاسبة عادلة قاصية . ماتكذبش او ستخسر انت المصداقية . لا يحق لك ان تبالغ ويجب عليك ان تكون نيتك صادقة اتجاه الجميع حتى من يؤيد النظام ، فقط هذا لا يعني ان تمنح الاقلية حقوق الاغلبية كحق انتخاب الحزب الحاكم . قد يكون هناك أمل وتستمر الجزائر موحدة ولكن يجب ان لا يكون ذلك على حساب حقوق الاقليات أو بدون رضاهم الديمقراطي الحقيقي ، وعلى حساب البلدان المجاورة . البلدان المجاورة كتونس ليبيا موريتانيا المغرب مالي ، مؤسسة على مبادئ سياسية أكثر صلابة أو قوية  (المغرب ) . في الجزائر، العنصر المؤسس لهذه الدولة هو الاستعمار أولا ثم الجيش  (المحلي ) ثانيا . والقاسم المشترك بينهما هو فرض القرار الظالم على المواطنين بالقوة . انا مافخباريش بأن القبايل صوتت على ان يحكمها دوغول مثلا، أو انها وافقت ان يحكمها بوتفليقة وبقية الرباعة الديكتاتورية الذين يهدرون ثروات الجنوب الحلوب، ويمسحون الذنب في القبايلي . صدقوني يا أهل القبايل، فثروات بيترول أدرار مثلا، الصحراوي في الجنوب يعتقد أنكم انتم القبايليون تستغلون هذه الثروات وان النظام الخرائري نابع منكم وانكم انتم في تيزي وزو وباقي القبايل كلكم اثرياء على ظهر الصحراوي في أدرار . من الافضل التخلي كليا عن هذا النظام الخرائري ولو يتم تقسيم الجزائر لتعود الحدود الى ما قبل 1830.. ماصالحاش ليكم هذا الدزاير، ثروات الجنوب الحلوب يستمتع بها النظام الديكتاتوري السراق، والذنوب يأخذها كل سكان الشمال سواء كانو مع النظام أو ضد النظام، ثم سكان المناطق الاخرى مافي خبارهمش أي شيئ ولاهم يحزون . تفكيك ما اسسه الاستعمار يقود بالضرورة الى احسن فرصة للقضاء على سياسة الاستعمار. لي بغى ينهي الاستعمار خاصو يكون ضد النظام الخرائري بالكام ولو يتم تقسيم الجزائر الحالية الى دول عدة كما كان عليه الحال قبل دخول الاستعمار سنة 1830 - فرنسا تريد الاستقرار والامن والرواج التجاري، لا تريد الديكتاتورية الخرائرية . ولكن يجب عدم اعادة ارتكاب اخطاء الكلخ القديمة . اعمال الارهاب، يستفيد منها بالدرجة الاولى النظام الخرائري الديكتاتوري، لانه يخقل لنفس مكان حول مائدة القرار بداعي انه العامل الرئيسي الذي يحقق الاستقرار . ماتعطيش الفرصة للعدو الاول والذي حكمك منذ 1962، وقبل ذلك من وراء الستار. ومن طبيعة الحال ماتعطيش الفرصة للعدو الثاني والذي هو الاستعمار ومن المحتمل جدا انه لن يعود ، حسب تصرفاتك أنت الشعب أو الشعوب.. مافهمتكمش كيفاش كاتشعرو لانكم ماكاتتكلموش . خاصكوم تقولو لينا واش هذا الجزائر تمثلكم أو تريدون تأسيس دولة القبايل؟؟

الجزائر تايمز فيسبوك