أعلى الرواتب في القطاعين العام والخاص والأحسن أجرا في الجزائر

IMG_87461-1300x866

بلغ معدل صافي الأجر الشهري بشكل عام خلال سنة 2016 نحو 39.000 دينار، حيث يصل إلى 55.700 دينار شهريا في القطاع العمومي مقابل 32.600 دينار في القطاع الخاص الوطني حسبما علمت وأج لدى الديوان الوطني للإحصائيات.

ويتشكل معدل الأجر الصافي من الأجر الخام  بعد خصم الضريبة على الدخل الإجمالي ومستحقات الضمان الاجتماعي والتقاعد.

وحسب ذات المصدر فقد سجل معدل صافي الأجر خلال سنة 2016 نموا بـ 1.8 بالمائة مقارنة بسنة 2015 حيث كان في حدود 39.200 دينار.

وتعتبر هذه الأرقام خلاصة التحقيق السنوي الذي أجراه الديوان الوطني للإحصائيات والذي شمل 545 مؤسسة عمومية و 242 مؤسسة من القطاع الخاص والتي توظف من 20 عامل أجير وأكثر ( خارج القطاع الفلاحي ومصالح الإدارة ).

وحسب بيانات الديوان الوطني للإحصائيات فإن التباين والاختلاف المسجل في الأجور بين القطاعين العمومي والخاص يعود إلى وجود عدد من المؤسسات العمومية والتي تحصي يد عاملة كثيفة مع حيازتها على سلم للترقية المهنية محفز.

واستنادا إلى ذات المصدر، فإن الأجر الإجمالي الخام يتشكل من 58 بالمائة من الأجر القاعدي و 42 بالمائة من العلاوات و التعويضات.

  الأجور في قطاعي المحروقات و المالية  هي الأفضل

وحسب نتائج ذات التحقيق، فإن النشاط في قطاع المحروقات ( الإنتاج والخدمات) والقطاع المالي (بنوك وشركات التأمين) ما يزالان القطاعين الأولين اللذين  يتمتع فيهما الموظفون  بأجور عالية حيث يقدر صافي أجر الموظف في  نشاطات استخراج المحروقات  102.000 دينار شهريا  بينما يصل إلى 59.700 دينار لدى الأجير الموظف في مؤسسات القطاع المالي.

في المقابل نجد أن معدل صافي الأجر في قطاع البناء أقل من المعدل العام للأجور حيث لا يتعدى 30.400 دينار شهريا بينما يصل  إلى 32.900 دينار لدى الناشطين في قطاع العقار و الخدمات للمؤسسات.

وحسب القطاعات فقد أشار التحقيق إلى أن معدل الأجور في مؤسسات القطاع العمومي يظل أكبر في مجال الصناعات المرتبطة باستخراج المحروقات بـ 103.200 دينار شهريا وكذا في مؤسسات القطاع المالي بـ 56.200 دينار شهريا.

في المقابل نجد أن أقل الأجور في مؤسسات القطاع العمومي تسجل في مؤسسات البناء بـ 35.700 دينار شهريا والفندقة والإطعام بـ 34.600 دينار.

وفي القطاع الخاص وحسب نتائج التحقيق فإن الأجور الأحسن تقدمها مؤسسات القطاع المالي حيث تصل إلى 74.300 دينار ما يمثل ضعف معدل الأجر الصافي في القطاع الخاص الوطني، يليه قطاع الصحة بـ 44.000 دينار أي 1.3 مرة الأجر الصافي الإجمالي  في القطاع الخاص.

وبخلاف هذا التوجه، يشير التحقيق إلى أن أضعف الأجور في مؤسسات القطاع الخاص تسجل في قطاع  المناجم و المحاجر بـ 26.000 دينار شهريا والعقار والخدمات الموجهة للمؤسسات بـ 27.800 دينار .

وتشير بيانات الديوان الوطني للإحصائيات أن الفروق بين الأجور حسب التأهيل وقطاعات النشاط هي في بعض الحالات كبيرة .

وحسب ذات المصدر فإن أجور أعوان التحكم في النشاطات المرتبطة بقطاع المحروقات حيث يتمتع العمال والموظفون بمستوى تأهيلي عال فتصل إلى 97.219 دينار مقابل 35.522 دينار في مؤسسات قطاع البناء.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. اضعف اجرة شهرية في الجزائر من نصيب الشركة الوطنية فريقو ميديت  (frigomedit ) تابعة لوزارة الفلاحة بحيث يتقضى مهندس دولة 30 الف دينار جزائري شهريا و يتكلمون عن النمو و الإطارات لا تشبع في بطنها فما بالك بالوظائف الأخرى

  2. الصحراءالمغربية

    أعلى الرواتب في الجزائر بأضعف عملة في العالم ههههههههههههههههه . بوعلام وأصحابه كم هي اجرتهم مقابل التشيات

  3. RED

    كشفت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار بان نمو الدخل الفردي في الجزائر قد بلغ 3.84 بالمائة حسب مؤشر مستوى دخل الفرد "حصة الفرد من المنتج المحلي"، مؤكدة بان نمو نسبة الدخل الفردي جاء بفضل النمو الاقتصادي الذي حققته الجزائر وجعلها تحتل المرتبة السابعة من 18 دولة عربية شملها التقرير. معدل الدخل الفردي في المغرب منْ الأكثر تدنيًا على مستوى منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.. ذاكَ ما كشفَ عنهُ مسحٌ أجرته "المؤسسة العربيَّة لضمان الاستثمار وائتمان الصَّادرات" وبوأ المغرب المرتبة الثالثة عشرة على مستوى ذات الفضاء الجغرافي منْ أصل 18دولةً جرى شملها بالدراسة. أيْ حواليْ 34 ألف من الدراهم المغربيّة، ليتقدم المغاربة بذلك على دُول مثل مصر واليمن وموريتانيَا التِي تذيلتْ التصنيف..............هههههههههه

  4. منير المغربي

    عملة عليها صور حيوانات كخخخخخخخخخخ جواميس و بغال و حمير كخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ كل دوا العالم تضع صور اعلام و مشاهير و شخصيات تاريخية على عملاتها الوطنية الا الخرائر هههههههههههههه حديقة حيوان ههههههععععع

  5. منير المغربي

    فوق المغرب على دول شمال إفريقيا من حيث ضخامة حجم الرواتب، في تقرير حديث نشرته إحدى المواقع التي تهتم بالشأن المغاربي، و ذلك وفقا لدراسة تم اعتمادها على 40 ساعة كمعدل للعمل اسبوعيا في جميع البلدان المغاربية، و تم بناء الدراسة على معطيات من وزارات التشغيل و المالية و مؤسسات الضمان الاجتماعي بدول شمال إفريقيا. و جاء المغرب في صدارة الترتيب، بعدما بلغ الحد الأدنى للأجور بالمملكة، في القطاع الخاص نحو 267 دولار بينما بلغ الحد الأدنى للأجور في القطاع العام 310 دولار. و احتلت تونس المرتبة الثانية خلف المغرب في التقرير، بعدما بلغ الحد الأدنى للأجور فيها في القطاع الخاص نحو 125 دولار مقابل 205 دولار في القطاع العام. أما الجزائر فجاءت في المرتبة الثالثة مغاربيا، بعدما بلغ الحد الأدنى للأجور في القطاع العام و الخاص نحو 165 دولار، فيما احتلت موريتانيا المرتبة الرابعة بواقع 84 دولارا في القطاع الخاص، و 94 دولارا في القطاع العام، بينما لم يستطع التقرير تحديد الحد الأدنى للأجور بليبيا و ذلك نظرا للصراعات التي تعيشها منذ الإطاحة بمعمر القذافي.

  6. آدم

    ولماذا لم تذكر أجور الحكام وكل الموظفين لمحاربة الإسلام كالشرطة والدرك والجيش الذن يقودهم حركى مناجيس كانوا متطوعين في جيش النصارى المحتلين ولا زالوا يحكمون البلاد بيد من حديد؟

الجزائر تايمز فيسبوك