نشطاء أمازيغيين مغاربة احتفلوا بإعلان القدس عاصمة للكيان الصهيوني

IMG_87461-1300x866

شن عدد من النشطاء الفايسبوكيين المغاربة هجوما لاذعة على عدد من الفاعلين الحقوقيين الأمازيغ والذين هللوا وطبلوا بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس كعاصمة للكيان الصهيوني.

هذا واتهم جل المعلقين أولائك النشطاء المحسوبين على أمازيغ المغرب بالعمالة والتطبيع مع إسرائيل ، مستنكرين وقوفهم بجانب الصهاينة المغتصبين ضد إخوانهم المسلمين، بينما رد هؤلاء بالقول أن اهتمامات المغاربة يجب أن تكون في توفير العيش الكريم لهم بدل الانشغال بقضايا لا تعنيهم بحسبهم، مستدلين بالمقولة المعروفة:”تازة قبل غزة”.

للإشارة فإن الناشطة المثيرة للجدل مليكة مزان كانت صاحبة أقوى تعليق داعم لقرار ترامب حيث كتبت على حسابها الفايسبوكي:”الحمد لله على نعمة ترامب.. هو ترامب ده كان فين من زمان؟ الملعون تأخر كثير”.

ح.سطايفي للجزائر تايمز


 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. امازيغ

    كفى كدبا اسي السطايفي . هناك "ناشطة"واحدة نشرت تدوينة على صفحتها تهلل لهدا الامر وهي معروفة بافكارها الغريبة و قد سجنت مؤخرا بعد تدوينتها المحرضة ضد العرب لمدة شهرين . ولا يحق لك ان تعمم . وهده المراة معروفة بافكارها الغريبة و علاقاتها مع اكراد العراق . كان اجدر بك ان تقوم بمقارتة مع كل ما قام به المغرب من مجهود لمنع هدا الامر : رسالة الى ترامب -رسالة الى الامين العام للامم المتحدة -استدعاء سفراء الدول الداءمة العضوية في مجلس الامن -رسالة الى الرءيس الفلسطيني وغيرها من الاجراءات ومقارنتها مع السكوت المخيف للدولة الجزاءرية التي لا تنفك تتبجج بعلاقاتها مع فلسطين ودفاعها عن الشعب الفلسطيني وعداءها المموه لاسراءيل . بل ومنعت حتى مجرد وقفة امام سفارة الولايات المتحدة . والله اني اتمنى صادقا ان يشفيكم الله من هدا المرض الخطير الدي يسمى الحقد على المغرب و ان يفك عقدة المغرب هده لانها لا محالة هي التي ستكون سبب هلاككم .

  2. بوعلام

    ليس بالغريب ...............لا تتعجب فانك في المخرب و اكيد اوندري ازولاي هو في قمة السعادة اين انت يا رئيس لجنة القدس يا من تدعي زورا و بهتانا بانك من سلالة الرسول ( ص ) ......? قل و لو كلمة حتى يطمئن شعبك المعيز بانك اسد و ليس نعامة ............اين انت يا المربوط الحريزي و يا سميدع ماذا عن صاروخكم الذي اطلقتموه ام ان مساره لا يتعدى مؤخراتكم يا بلاد سيدي و لا لا ....................هنا في الجزائر لا توجد جالية يهودية اما انتم فعند اوندري ازولاي الخبر اليقين

  3. saad

    اليهود المغاربة هم اخواننا في الوطنية ...وهم اكثر وطنية من العرب انفسهم و اكثر ملكية ...اما ساكني محيط الخراء و اخرا وين حبيت ...فهم لا يفقهون شيئا لا في السياسة و لا في التاريخ و لا في الجغرافيا و لا في اي شيئ فرؤوسهم فارغة من الدماغ ...و ستكسر شوكتهم قريبا

  4. امازيغ

    تعليق هدا المسمى بوعلام يبين بالملموس ان الفقاقير لا علم لهم بما يجري حولهم . كل ما يتقنون فعله هو البحث عن اسم المغرب في اي مقال ليفرجو عن كبتهم السياسي ظانين ان التهجم على المغرب كاف ليتحولوا من شعب خنوع مدلول لا يستطيع حتى ان يشكو من عدم توفر اطفالهم على الحليب وهي حالة فريدة في دولة الفقاقير لم نعد نسمع بها حتى في جنوب السودان فما بالك بالدولة "العظمى الغنية ". على كل المغرب كانت له الجراة ان يراسل ترامب و الامين العام للامم المتحدة و استدعاء سفراء الدول الداءمة العضوية في مجلس الامن و هاتف العديد من الرؤساء العرب  (في الوقت الدي لم تسمح فيه الدولة العظمى حتى بتظاهرة امام سفارة امريكا فما بالك بمراسلة ترامب  ). والانسان فوق طاقته لا يلام . الا ادا اراد الفقاقير ان يعلن المغرب الحرب على امريكا . القدس قضية اكثر من مليار مسلم . اما عن قوله عن ازولاي اقول لهدا الشيات الدي لا يستحق في الحقيقة حتى الرد عليه اقول له ان اسراءيل لم ترد يوما تقسيم المغرب و انها احسن بكثير من دولة تدعي الاسلام وكلها نفاق وغدر و مكاءد والعياد بالله . طرق المغرب كل الابواب ولم يضم اي عربي صوته اليه . سنصدقك ايها الشيات ولكن نرجو ان تخبرنا مادا فعلت دولة الفقاقير في هده القضية وهي التي تدافع عن تقرير مصير الشعوب والتي تتبجج بوقوفها بجانب الشعب الفلسطيني وقارعنا بالحجج ان كانت فيك نخوة وهو ما اشك فيه .

  5. المغرب الملكي

    هؤلاء النشطاء ان كانوا فعلا لايمثلون المغاربة هم يمثلون انفسهم فقط ....... أما المغاربة الاحرار فانهم يستعدون للخروج يوم الاحد ف مسيرة مليونية للتنديد بقرار الخنزير الصهوني ترامب وتجديد الوقوف والدعم بكل ما يستطيع لنصرة فلسطن وابقاء القدس عاصمة لها .

  6. المغرب الملكي

    يا خرائري هؤلاء مجرد نقطة من بحر لاقيمة لهم بين 40 مليون مغربي ..... ولكن ما لقولك انت عن فضيحة خرائرك التي منعت حكومتها الارهابية مجموعة من البرلمانين الذين يمثلون الملايين من الشعب الجزائري من التوجه الى السفارة الامريكية لتبليغ احتحاجاتهم ..... يا خرائري من بيته من زجاج لا يرمي بالحجارة بيت جاره المبني بالحجر

  7. ومن قال لك يا عنصري ان أسد المغرب لم يتحرك . انت تعش في جلباب جنرالاتك حتى لاتعرف غر ما يلفنوه لك . الملك محمد السادس حفظه الله بعث رسالة مباشرة الى الخنزر ترامب وبعث رسالة الى الامن العام للامم المتحدة واستععت وزراة الحخارجية سفراء الدول الدائمة في مجلس الامن من بنهم سفارة امركا لتبليغهم رفض المغرب لقرار اعلان القدس عاصمة لاسرائيل هده التحركات التي قام بها ملك المغرب ولم ستطع القيام بها رئسكم المشلول وعوض ذلك منعت الحكومة ممثثلي الشعب الجزائر للتوجه الى السفارة الامريكية وكان هذا هو أضعف الايمان الذي قام به ممثلوا الشعب فرفضته حكومة الارهاب حكومة شعار مع فلسطن ظالمة او مظلومة كخ كخ كخ كخ كخ

  8. سعيد333

    سطايفيالشعب المغربى لا يعرف هده النكرة الامازغية ليكن في علمك يا سطايفي هده النكرة الامازغية كانت في السجن تهمتها التحريضبالقتل العرب المغرب وبصغتي امازيغي مغربي انا ضد هده النكرة يا سطايفي انت عممت الكل مابكم يا جزائريين مابكم كل مايتعلق بالمغرب ياتبكم الاسهال الحاد وتقئ ورتفاع في الحرارةكل قنواتكم المجنة تتكلم عن المغرب فعل المغرب فعل المغرب فعل مابكم يا حتالة الجزائر مابكم يا الاوباش الجزائر حتى رئيس فرنسا قلت له لمادا زرت المغرب قبل الجزائر ولم ترافقك زوحتك الي الجزائر كما فعلت في المغرب مابكم حتي شاب خالد حصل علي الجنسية المغربية قامت عليه الدنيا ولم تقعد الى يومنا هادا يا سطايفي لو كان حصل عليها في اسرئيل لطبلتم له يا سبحان الله عليكم مادا اقول حسبيا الله ونعم وكيل فيكم وفي كل من يريد الاشعال الفتنة بين الشعبين المغربي والجزائري

  9. سعيد333

    المغرب له ازولاي والجزائر لديها بن غبريط وزيرة التعليم الدي حدفت بسم الله الرحمان الرحيم من المقرارات المدرسية واين بلدك يا بوعلام نوابكم منعو من المضاهرة تضامنا مع الشعب فاسطيني اين بابان افريقيا وجزائر قارة الجزائر دكر مع المغرب وعاهرة مع الغرب يا بوعلام ارفع راسك يابا ههههههافرح عندك نيف مخنن اليهود على اقل اعترفوا بخير المغرب الدي سمح لهم الاستقرار في المغرب زائد يعترفون بمغربية الصحراء ليس متلكم يا احغاد ديغول نسيتم الخير المغرب الدي وقف بجانبكم حتى استقلتم من فرنسا لا تقل لي الرجال الجزائريين هم لجابو الاستقلال لو كانو رجال فعلا عندكم لما تركو فرنسا 132سنة في الجزائر

  10. بوعلام

    صدقوني يا مخاربة انتم خارج الزمان و المكان كيف تريد ان تستنكروا هذا القرار و علم اسرائيل او علم الدولة الوهمية يرفرف فوق سفاراتها في المخرب فاعترافكم بها جاء قبل ترامب بسنوات على من تضحكون علاقتكم باسرائيل لم تنقطع و محبتكم لها فاقت كل الحدود فكيف من جعل اليهود افضل من جارتكم الشرقية المسلمة ان يتحدث عن الرفض لقرار ترامب لو كان هذا الاخير يخاف المسلمين ما تجرا بان يعلن هذا القرار لكن اقول شيئ انتم خارج مجال التغطية و لكم عذركم نعم مستشار مولاكم ميمي6 يهودي فماذا ننتظر منكم لكن انصحكم  (الصمت لكم احسن يا شعبه المعيز  )

  11. Jloul

    Khayrou jawab ala ljahili a soukout

  12. سعيد333

    يا بوعلام ياباني افريقي ياك فقاقير ديالكم قاليكم ان الجزائر يابان افريقيا نرجع موضوعنا عن اليهود المغرب من بعد اتكلم عن يهود الجزائر المغاربة اليهود، والمعروفين أيضًا باسم اليهود المغاربة، هم المغاربة الذين يعتنقون الديانة اليهودية، وعلى الرغم أن العديد منهم قد هاجروا، إلا أنهم ما زالوا يحتفظون بمعابدهم الدينية الأثرية، بالإضافة إلى الأحياء القديمة التي كانوا يعيشون فيها المعروف بالملاح. كان عدد المغاربة اليهود في حدود 250 ألف عام 1940، وكان ذلك الرقم يمثل نسبة 10 % من مجموع سكان البلاد، ثم بدأت بعد ذلك هجراتهم إلى مختلف بقاع العالم ككندا والولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية بما في ذلك إسرائيل، إلا انه ظل لديهم ارتباط بثقافة بلدهم الأصلي حتى بين أفراد الجيل الثاني أو الثالث من المهاجرين، وظل العديد منهم يحتفظ إلى جانب الجنسية بالجواز السفر المغربي. الوجود اليهودي بالمغرب قديم قدم اليهودية، ويرجح عدد من الدراسات أن قدومهم إلى شمال أفريقيا جاء في أعقاب خراب الهيكل الأول في عام 586 ق.م، وتوالت بعد ذلك الهجرات، بينما يذهب إعتقاد آخر أن اليهودية إنتشرت بين سكان المغرب الأوائل، وهذا ما تعززه بعض الدراسات الحديثة للمعلم الوراثي  (الهابلوغروب )، بينما عززت الهجرات اللاحقة التواجد السكاني اليهودي في المغرب إبان سقوط الأندلس في آواخر القرن الخامس عشر، التي جاءت بعد ظهور علامات النفي والترحيل والطرد لليهود والمسلمين من الأندلس في 1492 والبرتغال في 1497. ويوجد نحو 36 معبدا يهوديا في المغرب وعدد هام من الأضرحة والمزارات اليهودية في مختلف المناطق المغربية أشهرها في فاس  (كنيس دنان )، الصويرة، وزان، مراكش، تارودانت، صفرو، وجدة وتطوان. وتماشيا مع قوانين الجنسية المغربية، صدر قرار الدولة المغربية سنة 1976 بعدم إسقاط الجنسية المغربية عن اليهود المغاربة الذين هاجروا في المراحل السابقة، وبذلك يمكنهم العودة إلى بلدهم متى شاؤوا باعتبارهم مواطنين مغاربة. كانت الإحصاءات الأولى تشير أن عدد المغاربة اليهود القاطنين في المغرب بلغت حوالى 200 ألف وهو ماكان يشكل حوالي 10% إلى 15% من سكان المغرب، التقديرات الحالية حول عدد المغاربة اليهود المقيمين حاليا داخل المغرب، غير معروفة بدقة،تشير بعض الدراسات إلى حوالي 70 ألف، منهم 10 آلاف يهودي يتوزعون في المدن المغربية الرئيسية وبالذات في الدار البيضاء نصفهم فقط هو المقيم بشكل دائم في المغرب أما النصف الثاني فلديه إقامة ثانوية فقط في المغرب. في تقديرات أخرى وحسب تقرير صادر سنة 2010 عن منظمة أمريكية مهتمة بمراقبة الأديان وحقوق الأقليات في العالم، تدعى منتدى بيو للديانة والحياة العامة - يشكلون - نسبة 0,2 في المائة، أي حوالي 70 ألف من مجموع المغاربة المحدد عددهم في حوالي 35 مليون نسمة. لليهود في المغرب نشاط كبير سواء في المجال الاقتصادي أو السياسي، فقد كان يشارك في السلطة المغربية عدد من اليهود نذكر منهم سيرج بيرديغو الذي كان وزيرا للسياحة، وكان للملك الحسن الثاني مستشار لشؤون الاقتصادية يهودي يدعى أندريه أزولاي والذي ما زال يشغل نفس المنصب في فترة حكم الملك محمد السادس، وفي عام 1986 تم تعيين النائب اليهودي في البرلمان جو أوحنا في البرلمان المغربي عن منطقة الصويرةوأمينا لصندوق رئاسة البرلمان. دخلت اليهودية منطقة المغرب الأقصى في القرن 6 قبل الميلاد، واستطاع اليهود العيش وسط الأمازيغ وتبني لغتهم من خلال التأثير المباشر بين الجماعات اليهودية والأمازيغ، واحترفوا كل ركائز الحياة الاقتصادية رعي وصناعة، علاوة على التجارة التي حققوا منها ثروات طائلة، خاصة تجارة الرفاهيات والرقيق، ولم يقبل اليهود على الزراعة مهتمين بمهن أخرى تدر أرباحاً سريعة ولا تحتاج للتوطين. وعلى صعيد الحياة الاجتماعية لم يكن المجتمع اليهودي في المغرب مجتمعاً منغلقاً على نفسه، كما هو شائع عن المجتمعات اليهودية، وإنما كان في اختلاط دائم مع سكان البلاد في حياتهم اليومية. بل كانوا يعيشون في ظل وجود نظام للجوار أو الحماية من طرف القبائل الأمازيغية. فبعد دخول الإسلام للمغرب عام 710 للميلاد ووعي اليهود بهذه السيطرة، دخلوا في حماية الحكام الأمازيغ المسلمين منذ أوائل القرن الثاني الهجري. يهود المغرب اكتسبوا الكثير من عادات المسلمين بدليل أنهم في المدن المغربية كانوا يؤمنون بتعدد الزوجات، رغم أن هذا محرم في ديانتهم، أما اليهود في القرى والجبال، فقد تأثروا بالأمازيغ واكتفوا بالزواج الأحادي. والدليل على ذلك ظهور مخطوط في مدينة مراكش يعود تاريخه إلى سنة ألف ميلادية يتحدث عن تحريم تعدد الزوجات. أصول المغاربة اليهود في داك الحقبة لم تكن دولة اسمها الزائرينحدر غالبية يهود المغرب من اللاجئين اليهود الذين وصلوا مع التجار القرطاجيين إلى سواحل شمال أفريقيا خلال القرن 6 قبل الميلاد بعد أن دمر الامبراطور الكلداني البابلي نبوخذ نصر الثاني مملكة يهوذا عام 586 قبل الميلاد. وكذلك اللاجئين اليهود الذين فروا من محاكم التفتيش في شبه الجزيرة الأيبيرية خلال القرن 16 للميلاد بعد سقوط الأندلس عام 1492م والمناطق المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط وعلى وجه الخصوص شمال المغرب وإقليم وهران بغرب الجزائر الذي به أعداد كبيرة من الناطقين باللغة الأسبانية من اليهود الشرقيين في حين كانت تونس والجزائر وطناً لليهود ذوي الجذور الإيطالية من وسط الميدان التجاري بـ "ليفورنو". في البلدان الثلاث كان السكان اليهود يتحدثون اليهودية والأمازيغية والعربية رغم أن هذه اللغات قد طمست إلى حد كبير تحت تأثير اللغة الفرنسية في تلك الفترة الزمنية المذكورة. كما كانت هناك أعداد أقل من المهاجرين الجدد من أوروبا. يهود أمازيغ من سكان جبال الأطلس سنة 1900 نجمة داوود على أحد الجدران في الحي العتيق في المدينة القديمة في الصويرة، الحي اليهودي في المدن المغربية معروف باسم حي الملاح. الحي اليهودي  (سابقا ) في فاس المقبرة اليهودية في فاس قرب حي الملاح. ينقسم المغاربة اليهود إلى قسمين: المغوراشيم  (ومعناها بالعبرية المطارد ) وهم يهود الأندلس، الطشابيم وهم اليهود الأصليون الذين سكنوا المغرب قبل الميلاد، وكما يوحي اسمهم، فالزعم أنهم من أصل مشرقي، وأنهم أتوا للمغرب بعد سلب القدس من قبل نبوخذ نصر الثاني عام 586 قبل الميلاد، وبلا شك فقد وجد كثيرون منهم طريقهم إلى شمال أفريقيا مع التجار القرطاجيين. وفي أي حال، فربما يكون كثيرون من التطشابيم من أصول الأمازيغ الذين تحولوا إلى اليهودية والتصقوا بديانتهم أكثر من المسيحيين الأمازيغ الذين صمدوا فيما يبدو إلى القرن 11. ويظهر أنه كانت هناك، في زمن الفتح الإسلامي الأول في بداية القرن الثامن، أعداد من الممالك اليهودية الصغيرة في الجزائر والمغرب؛ بما فيها واحدة تأسست في سجلماسة وثانية في منطقة الأوراس بالجزائر تحت قيادة ملكتها داهية الكاهنة التي قاومت الفتح الإسلامي لأربعة أعوام إلى أن قتلت في معركة، فيما تحالف إدريس الأول أولا مع السكان اليهود ضد مؤيدي الخليفة العباسي هارون الرشيد، ولكنه تحول لاحقا ضدهم. المغوراشيم هم اليهود الذين جاءوا من إسبانيا  (الأندلس ) والبرتغال بعد طردهم من قبل فرديناند وايزابيلا عام 1492  (رغم أن الكثير أتى في وقت سابق لذلك، عند سقوط كل مدينة أندلسية ). وتقول تقديرات أن الجالية اليهودية في المغرب في ذلك الوقت تجاوزت 100 ألف فيما أتى نحو 25 إلى 30 ألفا من إسبانيا والبرتغال، ولا يزال كثير من هؤلاء يحملون أسماء أسرية لمدن أسبانية تعود أصولهم إليها، ومن الممكن ملاحظة أن يهود جبل طارق وكذلك معظم يهود مدينتي سبتة ومليلية، هم أيضا حفدة لأولئك الذين طردوا من إسبانيا. واستقر بعضهم في جنوى وشمال إيطاليا وذهبوا لجبل طارق بعد انتصار البريطانيين عام 1704 فيما أتى بعضهم من تطوان. ثم جاءوا من جبل طارق مرة أخرى إلى المغرب منذ عام 1840 وما تلاه. ولمعظمهم نفس الأسماء الأسرية التي يحملها رصفاؤهم الدينيون المغاربة. يهود الأندلس نزعوا في ذلك الوقت إلى الانعزال وامتلاك معابد منفصلة في المدن الكبرى بل والعيش في أحياء منفصلة سميت فيما عد بأحياء الملاّح. التعايش مع المسلمين تتمة في وقت لاحق يا ياباني افريقي

  13. سعيد333

    درب اليهود" هو أحد أهم الأحياء في مدينة تلمسان التي تقع على الحدود الجزائرية المغربية. لم يكن اختيار هذا الاسم عشوائياً، بل هو ناتج من واقع كان في يوم ما حقيقةً معيوشة، يتجاهلها أغلب الجزائريين الذين يتناسون أو لا يعلمون أن أحد أهم الحاخامات اليهود مدفون على أرضهم. "قدس شمال أفريقيا" وغير بعيد من "درب اليهود"، وفي الجهة الشرقية من مدينة تلمسان، وبالتحديد في حي قباسة، يقع كنيس يهودي يحيط به سور عال لا يمكن تجاوزه إلا عبر باب حديدي كبير. وداخل السور، بستان فيه أشجار مثمرة تظهر، لضخامتها، من وراء السور. وتسكن داخل البستان عائلة. وقالت الدليلة السياحية شاوي بودغن لرصيف22: "هي عائلة عربية مسلمة ورب العائلة هو حارس المقبرة والضريح". وبالقرب من الكنيس، تقع مقبرة لها أيضاً باب حديدي تظهر عليه نجمة داود. والقبور هناك حُفرت عليها كتابات باللغة العبرية وتحمل أسماء المدفونين فيها. وبجوارها عين ماء يعتبر اليهود ماءها مقدساً.ولكن الأثر الأهم من هذا كله هو ضريح الحاخام أفراييم ألانكاوه، الذي يُعدّ أحد أهم الحاخامات اليهود. علماً أن الدخول إلى المكان ممنوع من دون موافقة مسبقة يعطيها والي تلمسان. أفراييم ألانكاوه ولد الحاخام أفراييم ألانكاوه عام 1359 في إسبانيا، وهرب منها مع عدد من اليهود بسبب محاكم التفتيش المسيحية التي خيّرتهم بين الدخول إلى المسيحية والقتل. حُرق أبوه حياً ولكن أفراييم تمكّن من الهرب وكانت وجهته الجزائر. وعام 1442 توفي في مدينة تلمسان ودفن فيها. "أفراييم ألانكاوه هو شخصية يهودية متصوفة مهمة ومتمكن من تعاليم الدين اليهودي. كان فيلسوفاً وطبيباً ماهراً"، قال الباحث عطار أحمد لرصيف22، مضيفاً أن "هذا الحاخام دخل تلمسان عن طريق المدينة الساحلية هنين وكان هذا في يوم سبت، واستقر في أكادير مع الجالية اليهودية التي وصلت معه. ويقال إنه رأى في حلمه أن أسداً هاجمه وإنه امتطاه مستعملاً الثعبان كلجام ودخل تلمسان على ظهره". وروى أحمد أن حاكم تلمسان في ذلك الوقت كان السلطان لكحل أحمد المنصور وكانت له ابنة بها مرض مستعصٍ لم يتمكن الأطباء من شفائها منه، ولكن الحاخام أفراييم استطاع علاجها فكافأه السلطان بمنحه حياً ليسكن فيه مع الجالية اليهودية التي كانت متشردة قرب قصره. وهذا الحيّ هو الذي صار اسمه "درب اليهود". وجود قبر أفراييم ألانكاوه في تلمسان أدى إلى اعتبار اليهود أنها "قدس شمال أفريقيا". كان الضريح قبلة للحجاج اليهود الذين كانوا يحجون إليه في شهر مايو من كل سنة. ولكن الجزائر منعت هذا الحج فور استقلالها عن الاستعمار الفرنسي. العودة إلى الحج في تلمسان بعد الاستقلال، حُرم اليهود من الحج إلى أكثر مناطق شمال أفريقيا قداسة بالنسبة إليهم. ولكن عام 2003، في عهد الرئيس الجزائري الحالي عبد العزيز بوتفليقة، تم تفعيل مخطط، بالاتفاق بين السلطتين الفرنسية والجزائرية، يقضي برد الاعتبار إلى المعابد والمقابر اليهودية القائمة في الجزائر. وفي سنة 2006، صادق البرلمان الجزائري على قانون حرية الديانات الذي قاد إلى اعتماد جمعية دينية يهودية رسمية في الجزائر. وقد سمحت السلطات الجزائرية، عام 2005، استجابةً لطلب من فرنسا، بفتح موسم الحج لوفود يهودية أوروبية، فأتوا إلى الجزائر مع وفود يهودية من سكان شمال أفريقيا لزيارة عدد من المواقع التاريخية والدينية والحج إلى قبر أفراييم ألانكاوه. ولكن هذه الزيارة كانت آخر زيارة علنية لهم. إذ أوقفت الجزائر القرار بعد الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2006. علماً أن سكان مدينة تلمسان امتعضوا مما حصل وخرجوا في مسيرات حاشدة رافضين تكرار الأمر مجدداً وهدّدوا بحرق أملاك اليهود المتبقية في المدينة.

  14. سعيد333

    بعد هجرة رسول الله عليه الصلاة والسلام إلى المدينة أصبح سيدًا عليها، ومن ثم عاشت معه في داخل المدينة أقلية غير مسلمة من المشركين واليهود، وعندما امتدت الدولة الإسلامية إلى مساحات أوسع صارت فيها أقليات من النصارى -كذلك- تمتعت كلها بالحرية الدينية، فكل أقلية تمارس شعائرها كما تحب، وهذا الحرية أقرها الإسلام كمبدأ منذ نزول الوحي على رسول الله صلي الله عليه وسلم؛ لترتقي بها الإنسانية، وتسعد في ظلِّها البشرية. كان يحترم اقامة شعائر الغير مسلمين: وسيرة رسول الله صلي الله عليه وسلم خير شاهد على تمتع الأقلية غير المسلمة بالحرية الدينية، رغم ما قاساه الصحابة الكرام الأوائل من مشركي مكة، إلاَّ أن رسول الله عليه الصلاة والسلام - الذي اكتوى أيضًا بنار القسوة والتعذيب - لم يَرد على الكافرين والمشركين بهذا الأسلوب، ولم يعاملهم بالمثل عندما أنعم الله عليه بالنصر والتمكين، ولم يرتضِ يومًا أن يفرض عليهم عقيدة لم يقتنعوا بها بعدُ، امتثالاً لأوامر القرآن الكريم التي يقول الله i فيها: {أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ} [يونس: 99]، وهو ما طبَّقه رسول الله صلي الله عليه وسلم وجعل منه دستورًا للمسلمين في تقرير الحرية الدينية. كيفية معاملته للغير مسلمين: عاملهم بالرفق وحفظ دمائهم وأموالهم، وذلك ما داموا مسالمين خاضعين كرعايا في دولة الإسلام تجري عليهم أحكامه. وهذا مواقف تدل علي سماحة الرسول ومعاملته الحسنة لغير المسلمين: 1_بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس جاء يهودي ، فقال : يا أبا القاسم ، ضرب وجهي رجل من أصحابك ، فقال : من . قال : رجل من الأنصار ، قال : ادعوه . فقال : أضربته . قال : سمعته بالسوق يحلف : والذي اصطفى موسى على البشر ، قلت : أي خبيث ، على محمد صلى الله عليه وسلم ؟ فأخذتني غضبة ضربت وجهه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تخيروا بين الأنبياء ، فإن الناس يصعقون يوم القيامة ، فأكون أول من تنشق عنه الأرض ، فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش ، فلا أدري أكان فيمن صعق ، أم حوسب بصعقة الأولى . الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2412 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض ، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده ، فقعد عند رأسه ، فقال له : أسلم . فنظر إلى أبيه وهو عنده ، فقال له : أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم ، فأسلم ، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول : الحمد لله الذي أنقذه من النار . الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1356 خلاصة حكم المحدث: [صحيح] 2-الموقف الثاني: بعد أن انتهى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون من انهزام من هوازن على ثقيف بالطائف ، وحاصرها أياماً فلم تفتح عليه ، عاد إلى المدينة وفي الطريق قسم غنائم معركة حنين ، وكانت ستة آلاف من الذراري والنساء ، ومن الأبل والشياه مالا يدري عدته ، وقد أعطى قسماً كبيراً منها لاشراف من العرب يتألفهم على الاسلام ، وأعطى كثيراً منها لقريش ن ولم يعط منها للأنصار شيئاً ، وتكلم بعضهم في ذك متألمين من حرمانهم من هذه الغنائم ، حتى قال بعضهم : لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم قومه ، أي إنه لم يعد يذكرنا بعد أن فتح الله مكة ودانت قريش بالاسلام ،فاتى سعد بن عباده رضى الله عنه فقال للرسول يارسول الله انك قد قسمت الغنائم على اهلك وعلى قريشوان الانصار تجد شيئا في نفسها عليك فقال الرسول الكريم وماذا تقول انت فقال في صراحه سعد ما انا الا واحد من قوميفقال الرسول لسعد اجمعلي قومك فجمتمعو الى رسول الله صلى الله عليه وسلم وخطب فيهم فقال بعد أن حمد الله وأثنى عليه : " يا معشر الأنصار  ! مقالة بلغني عنكم ، وجدة  ( أي عتب  ) وجدتموها على في أنفسكم ؟ ألم تكونوا ضلاًلاً فهداكم الله ؟ وعالة فأغناكم الله ؟ وأعداء فألف الله بين قلوبكم ؟ " بلى  ! الله ورسوله أمن وأفضل . ثم قال : " ألا تجيبونني يا معشر الأنصار " ؟ قالوا : بماذا نجيبك يا رسول الله ؟لله ولرسوله المن والفضل ، " أما والله لو شئتم لقلتم فلصدقتم : أتيناك مكذباً فصدقناك ، ومخذولاً فنصرناك ، وطريداً فأويناك ، وعائلاً فأسيناك ، أوجدتم يا معشر الأنصار في أنفسكم في لعاعة  ( البقية اليسيرة  ) من الدنيا تألفت بها قوماً ليسلموا ، وتركتكم إلى إسلامكم ، ألا ترضون يا معشر الأنصار أن يذهب الناس بالشاة والبعير ، وترجعوا برسول الله إلى رحالكم ؟ فو الذي نفس محمد بيده ، لولا الهجرة لكنت امرءاً من الأنصار ، ولو سلك الناس شعباً  ( هو الطريق بين جبلين  ) وسلك الأنصار شعباً لسلكت شعب الأنصار ، اللهم أرحم الأنصار ، وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار " فبكي القوم حق أخضلوا  ( بللوا  ) لحاهم ، وقالوا : رضينا برسول الله قسماً وحظاً . اما يومنا هذا يا اخواتي الاحباء ههناك البعض القليل من اليهود والنصاري يعاملوننا بكل سوء بل ويطاولوا علي سيرة نبينا محمد اشرف الخلق اجمعين عليه افضل الصلاة واذكي السلام برسومهم المسيئة وانتاج افلامي مسئ عنه فواجبنا نحن المسلمين ان ندافع عن الهجمة الإعلامية القذرة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم،والمتمثلة بنشر الفيلم المسيء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،تأتي ضمن هجماتٍ قديمةٍ قدم الإسلام،فهي ليست بالجديدة،فقد هاجم كفار قريش الرسول الله صلى الله عليه وسلم إعلامياً في مواطن كثيرة،ووصفوه بأوصافٍ بذيئةٍ،واستهزؤا به،قال تعالى:{وَإِذَا رَآكَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُواً}سورةالأنبياء الآية 36،وقال تعالى:{وَإِذَا رَأَوْكَ إِنْ يَتَّخِذُونَكَ إِلَّا هُزُواً أَهَذَا الَّذِي بَعَثَ اللَّهُ رَسُولاً}سورةالفرقان الآية41،وهكذا هو شأن الكفرة قديماً مع المرسلين كما قال تعالى:{وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِنْ قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُوا مِنْهُمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ}سورة الأنعام الآية10،وقال تعالى:{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ} سورة الأنعام الآية112،وقال تعالى:{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنْ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيراً}سورة الفرقان الآية31. وفي وقتنا الحاضر زادت الأعمال العدائية الغربية لرسول الله صلى الله عليه وسلم خاصةً ولدين الإسلام عامةً،ومما أسهم في زيادة هذه الهجمات الجديدة،ما يراه الحاقدون من انتشار الإسلام وإقبال الناس في الغرب على الدخول فيه،فهم يخشون أسلمة الغرب،ويخشون من هذا الصعود الإسلامي في المشرق وخاصةً في مصر،وهذا ما يشير إليه بعض ما نشر عن الفيلم المسيء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،من حيث قيام بعض أقباط مصر بالإسهام فيه وترجمته– دبلجته-باللهجة العامية المصرية،فهذا أمرٌ مقصودٌ ودُبِّرَ بليلٍ لإحداث فتنةٍ في أرض الكنانة بين المسلمين والأقباط،ولإحباط التوجه الإسلامي الجديد في مصر. ولا شك أن هذه الهجمة الإعلامية القذرة على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم تأتي ضمن العداوة الدينية التاريخية لرسول الله صلي الله عليه وسلم ولدين الإسلام،كما قال تعالى:{وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ}سورة البقرة الآية120،وقال تعالى:{وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ أَذًى كَثِيراً وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ}سورة آل عمران الآية لهذا واجب على المسلمين الدفاع عن رسول الله

  15. ,حميد

    الحمار احسن منك اسمه محمد يا حيوان وليس ميمي وانت تعرف ان هدا الاسم لرسولنا محمد صلى الله عليه وسلم ولاكن بما انك جاهل لن ارد عليك مرة تانيه كيف تغير اشرف اسم عرفته البشرية يا متخلف

الجزائر تايمز فيسبوك