رفع سعر الخبز.. يدفع الجزائريين للرجوع الى الأصل عبر الإقبال على أكياس الدقيق ومقاطعة المخابز

IMG_87461-1300x866

على اثر الارتفاع المفاجئ في سعر الرغيف، دعت احدى الهيئات الجزائرية الى مقاطعة المخابز في عموم البلاد، داعية في نفس الوقت الجزائريين الى التبليغ عن المخابز التي رفعت بشكل غير قانوني الخبز المدعم.

وعرفت تسعيرة الخبز في بعض الاماكن من الجزائر، زيادة من 10 دنانير إلى 15 دينارا على الخبز المدعوم، وهو ما اعتبرته المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك في بيان على صفحتها، بأنه  إجراء غير قانوني.

ونددت المنظمة في بيان نُشر على صفحتها الرسمية على فايسبوك بالزيادة التي “تأتي رغم تأييدها لمطالب أصحاب المخابز المشروعة”.

من جانبهم، اعتبر أرباب المخابز، الزيادة بكونها استجابة للنقابة التي ينتمون لها، وهو القرار الذي دخل حيز التنفيذ ابتداء من الاول من الشهر والذي يهدف لمسايرة ارتفاع النفقات الخاصة بالمواد الأولية.

وصرح رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك، مصطفى زبدي، ان جمعيته توصلت بعدة شكاوي بزيادة سعر الخبزة الواحدة بـ5 دنانير في عدة محافظات بالبلاد.

واعتبر المتحدث الزيادة بأنها غير قانونية وتمس بالمصالح المادية للمواطن الجزائري.

من جانبها، دعت الفيدرالية الجزائرية إلى ضرورة فتح حوار مع الحكومة لإيجاد حل توافقي من جانب السعر مشيرة الى مشكل الجودة فيما يخص الخبز الابيض.

وجاء قرار الزيادة ردا على رفض وزارة التجارة دعم أسعار المواد الأولية الخاصة بالمخابز، منها الدقيق والخميرة والزيت التي قالت نقابة المخابز أنها عرفت ارتفاعا مما أثر على هامش الربح لديهم، أمام تراجع الدعم الحكومي لهذه المواد.

 وقد رصدت العديد من الصحف اقبال الكثير من الجزائريين منذ اعلان الزيادة، على شراء أكياس الدقيق.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. جوسوي موغ ميزامي

    الشعب الجزائري معرض للمجاعة اكثر من باقي الدول لان الشعب لم يعد يستطيع الانتاج لاطعام نفسه والاتكال على الغير جعله عالة على الدولة لاكن ازمة البترول سيضطرون لبيع بناتهم لاجل اطعام شعب النيف المخنن ابا خنخونة سيخرج الى الشعب ليقول نحن الشعب المختار الما والكسرة وراسي مرفوع نعم ارفع راسك ابا اصبحت اضحوكة الشعوب حتى رواندا خرجت من حرب اهلية طاحنة فاصبحت من الدول التي تسجل تطورا وتقدما سريعا اما شعب اخرى وين حبيت لقد كدب عليهم السي عبد الله بانه بامكان بلدهم يبان افريقيا من تنضيم جوج ادليكوب ديموند انه الاسطورة ليست لديهم مراحيض في جزيرة الوقواق لهدا يستعملون الحفاضات من الطراز العجيب لا لفتح الحدود مع شعب التتار والماغول انهم اخطر من الجراد سيأكلون الاخضر واليابس

  2. زيد لمو

    زيد لأمهم حتى يفيقوا، شعب جبان ، ذليل ، كسول، أين ثروة البترول التي يتبجحون بها، لا يملكون حتى قوت يومهم، يتخاطفون على كيس حليب، زيدوهم فانهم لا يتكلمون، حتى يموتوا أو يهاجرون، و تخلى لحكامكم ثروة البتترول الزائلة، و تزحف الصحراء الى اقصى الشمال. قاليك يابان افريقيا، يستوردون حتى رغيفهم، و لا يكلفون أنفسهم عناء عجنه و طبخه، حتى بترولهم تتكلف به الشركات الخارجية و هم يمنون النفس بالحركة للخارج، تسمن حوت المتوسط بلحومكم ، و فاحت رائحة الجريمة من الناجين منكم، فموتكم احسن من بقائكم

  3. مغربي

    هيهيه.... لقد سبق لي أن علقت عن هذه الزيادة في موضوع الجزائريون يرمون 5 ملايين خبزة في اليوم و اكدت ان هذا الخبر هو مجرد تمهيد للزيادة في الخبز و اقرأوا تعليقي لا يزال مرءيا في موضوع رمي 5 ملايين خبزة. لانني اعرف كيف يمكن للمواطن الجزايري ان يرمي خمسة ملايين خبزة و المشكل ان الخبز مكمول. لو صوروا اطرافا محزاة من الخبز لثقنا. ولكن ان ترمى الخبزة بكاملها فهذا كان تمهيدا للرفع من ثمنه و يعرف تلك اللعبة حتى الغبي.

  4. il y'aura des pénuries et des queues interminables comme pour le lait en poudre

  5. il faut occuper les fakakirs le temps qu'ils passent à courir les boutiques pour survivre ils ne pensent pas à autre chose

  6. ça court de tous les côtés les uns derrière la farine et les autres derrière le 5 ème mandat

الجزائر تايمز فيسبوك