بوتفليقة يصدر قرارا جمهوريا بإطلاق اسم الفنان المصري الراحل محمد فوزي على المعهد الوطني العالي للموسيقى

IMG_87461-1300x866

أصدر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة قرارًا جمهوريا بإطلاق اسم فنان مصري راحل على المعهد الوطني العالي للموسيقى بالعاصمة.

وأعلن وزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي، في ندوة حول التراث المادي واللامادي، اليوم السبت، أن الرئيس قرر تسمية المعهد باسم الفنان المصري محمد فوزي، الذي لحن النشيد الوطني الجزائري، فضلا عن منحه "وسام الاستحقاق الوطني" ما بعد الوفاة، وفقا لما ذكرته صحيفة الخبر الجزائرية.

وأضاف الوزير أن إطلاق التسمية على المعهد ومنح الوسام سيكون "في وقت لاحق ربما قبل نهاية السنة الجارية" مشيرا إلى أن عائلة الموسيقار قد وافقت على وضع حقوق لحن النشيد تحت تصرف الدولة الجزائرية "بشكل نهائي".

ويأتي هذا التكريم في إطار تخليد ذكرى مرور 60 عاما على تأليف نشيد "قسما" (1956) و"عرفانا من الجزائر بمن قدموا لها الدعم والمساعدة في وقت كان يتطلب ذلك".

يعتبر المغني والملحن وكاتب الكلمات والممثل محمد فوزي (1918- 1966) أحد أبرز الفنانين المصريين في القرن العشرين حيث غنى ولحن وكتب قرابة 400 أغنية.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ولد أبويه : تيندوف المغربية

    نظرآ لمصلحة واحتياجات المواطنين كان من الأجدر تحويله لسوق بيع البطاطا و الخضر والسمك لكن النظام العسكري الإنقلابي الحاكم من وراء الستار اختار إطلاق اسم فنان مصري تقربا لنظام السيسي الإنقلابي وكأن الأمهات الجزائريات لم يلدن فنانين كبارا يستحقون تخليذ أسماءهم على المعهد الوطني للموسيقى يـــــــــــــــــا لـــلـــــــــــــوقـــاحة والـــــــنــــــفـــاق .

  2. "عرفانا من الجزائر بمن قدموا لها الدعم والمساعدة ...... : حيث أن هذا الفنان ثم عائلته بعد ذلك يملكون حقوق المؤلف ل "قسما". بمعنى انه كلما عزف "قسما" سواء في الجزائر أو خارجها أو الاذاعة أو التلفزة أو .... يتوصلون بحقهم نقدا عبر الشركة الفرنسية Sacem. ومن ثمة تبقى الجزائر هي الدولة الوحيدة التي تؤدي للغير عن عزفها لنشيد ها الوطني. اما والأدهى والأمر فإن ذلك عن طريق المستعمر .... اوا افهم تسطا  ! ! ! !

الجزائر تايمز فيسبوك