تنحي موغابي يجعل استمرار بوتفليقة في الحكم صعبا

IMG_87461-1300x866

عاشت الجزائر أمس الانتخابات البلدية وسط غياب اهتمام شعبي رغم توافد مسؤولي البلاد والأحزاب على التصويت في الساعات الأولى من الصباح ومنهم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، ولكن الشارع يستمر في الاهتمام هل سيترشح بوتفليقة لولاية خامسة رغم تقدمه في السن والمرض الذي يقعده.

ومثلها مثل الدول العربية التي تتمتع بهامش من الحرية في الانتخابات مثل الأردن وتونس والمغرب، لا تسجل الانتخابات البلدية إقبالا كبيرا على صناديق الاقتراع لغياب الثقة الكاملة في المؤسسات.

وفي ظل الحملة الانتخابية البلدية والولائية في الجزائر، طغى على النقاش السياسي الانتخابات الرئاسية المقبلة وهل سيترشح بوتفليقة الى ولاية خامسة رغم العراقيل ومنها تقدمه في السن والمرض الذي يعاني منه.

ومما أجج النقاش وسط الجزائريين حول الرئاسة تصريحات صدرت عن بعض الزوايا تعتبر فيها الترشح ضد بوتفليقة حراما شرعا، وتطالب ببقاءه في أعلى هرم الدولة خلال السنوات المقبلة.

ومن جانبه، كشف الرئيس السابق للهيئة الاستشارية لحقوق الإنسان في الجزائر فاروق قسنطيني عن رغبة بوتفليقة في الاستمرار في الحكم والترشح للرئاسة ربيع 2019. وكان قسنطيني قد التقى بوتفليقة، لكن رئاسة البلاد نفت نفيا قاطعا هذه المزاعم لاحتواء الجدل السياسي.

ويلقي حادث تنحي روبر موغابي عن الرئاسة في زيمبابوي بثقله على الجزائر، وكانت تعليقات القراء والمواطنين في شبكات التواصل قد دعت بوتفليقة الى الاقتداء بموغابي والانسحاب وترك المجال لرئيس من جيل جديد قادر على الحركة والتخاطب مع الجزائريين بدل الظهور الناذر.

وكان أول السياسيين الذين رفعوا صوتهم وطالبو بوتفليقة بتقليد موغابي الشيخ عبد الله جاب الله زعيم حزب العدالة والتنمية الجزائري، وقال أنه يأمل في تنحي بوتفليقة من الرئاسة مثل موغابي وسيكون له خير في الدنيا والآخرة.

وبعد حادث تنحي موغابي عن الرئاسة بضغط من الجيش، أصبح بوتفليقة أمام وضع صعب في الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة. ودعت أصوات خلال الأسابيع الأخيرة الى تدخل الجيش لتنحية بوتفليقة، لكن الجيش أعلن انضباطه للمؤسسات المدنية للبلاد.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عندالمالك سلال

    راني وصلتلي لهنا. قولو لنا ماذا تريدون منا؟ اعطيناكم بوتفليقة لاربع عهدات وماحامدينش الله. إما يحكمكم بوتفليقة إما خالد نزار والعودة للشعرية غير ان هذه المرة سنسميعا العشرينية. اتقو الله واتركونا نستفيد من ثروات البلاد. ألم نفوز بالمقابلة في التسعينات؟ انتصرنا عليكم ب250الف لصفر وانتهى الكلام. الجزائر جزائرنا وانتم لي مايجبُ حال يقطع البحر. اتقو الله فحق الديكتاتوري مثبت بالسلاح. اعطيناكم الجنسية بنينا لكم الطريق السيار ونبني لكم المسجد الاعظم. هل تعتقدون ان كل هذه الميزات لا تكلف شيئ؟ هل تريدوننا ان نشتغل عندكم كالعبيد؟ انا مثلا استحق ربح مليار اورو في الشهر، فأين هو حقي؟ لم يعود هناك بيترول كي تدفعو لي راتبي نتاع مليار اورو في الشهر. نحن نفعل فيكم خير ولكننا نحبكم ولا نريد ان نترككم تعذبو انفسكم بالحرية والديمقراطية وكل هذه المسائل الكمالية. نستورد لكم الكيتشوب والمايونيز لانها مواد اساسية في التغذية. إحمدو الله على اننا نملك الكفاءة لنحكم. تخلو لو كان مستوانا الثقافي ناقص. مثلا وزير الخارجية مستواه الثقافي عالي جدا هو التكيون المهني. تكون في مهنة وزارة الخارجية وهذا عمل عصب. انا تكونت في مهنة رئاسة الحكومة. بوتفليقة مكون في مهنة رئاسة الدولة. ولذلك عندما اضع رأسي الى جانب رأسه كل شيئ يكون بخير. لهذا السبب بدأت الجزائر تتخلف عندما وضع أويحيى رأسه الى جانب رأس بوتفليقة لان رأس أويحيى خاوي فيه فقط طبع الاوراق النقدية. واسمعت انه نسى ان يضع المداد في المطبعة. هناك ازمة مداد و هرور الادمغة من الخارج نوح الداخل. لذلك العالم يعاني وموغابي قال هذا لعندالمالك مساهل. حنا ماعدناش آآآآ لي كاين نقولها

  2. فؤاد

    إن اليهودي بوتسريقة الذي يشغلنا به الصحفيون المأجورون قد مات من سنين ولم يبق إلا كلام الكذابين وبعذ الصور والأشرطة القديمة يبثونها في النشرات وعلى الصفحاب وأما الرئيس المرؤوس الشاذ نهاب الفلوس السكران عدو القرآن فهو في خبر كان

  3. فوطي ولا صوطي راني حاكمكم حتى اتموتوا

    بوتبهديلة لن يتنازل عن الحكم ولن يموت حتى يموت الشعب انه سينتخب استرجع قواه عندما اقتربت الانتخابات اما عند الانتخابات الرأسية فانه سيمشي و ستصبح معجزة سيحكمكم الى ان يموة الشعب باكمله انه اشد فتكا من قنبلة نكازاكي سيقتل اربعين مليون فقاقيري بدم باردة واقل تكلفة شعب رخيص يموت موت رخيصة بدون تكاليف انه حقا شعب ايكولوجي مقتصد غير مكلف الشيئ القبيح فيه هو انه يحب تديل الصف من اجل اشكارة حليب انه الشعب الصبار اكثر من الحمار انه فعلا شعبا صبورا صبر ايوب و سيصبر مع حكم بوتفليقة بحفاضاته والى الابد هده المرة سيغيب عن الانضار سيتواصل مع الشعب بالواتساب لان القمر الاصطناعي الجديد سيوفر لهم انترنيت عالي الصبيب اصبروا تصحوا

  4. فوطي ولا صوطي جومانفو

    انعلبوا لي ما احبناش احنا الافلان احنا هما الدزاير انتوما سمعوا برك احنا حررنا لبلاد احنا انحكموا احنا انسرقوا احنا انعيشوا اشكون احنا راكوم عارفين فيلم التسعينات اليوم سنعيد فيلم اكثر خبثا اسمه فيلم افاطار انتاخبوا واماتنتاخبوش لي ماحبش ايفوطي ايصوطي ماعليش الا راك زعفان كول حب بنان الى نقصك الحنان سير عند مضام بنغبريط تستفاجئ شويا على روحك المهم الي فراس الجمل في راس الجمال

  5. بوشكارة

    أشوفو واش راه يقول. يطلب الهداية للشعب لانه شعب فاسد 100%. هذا راجل مزيان. العهدة الخامسة والسادسة والسابعة. حنطوه وضعو مخه في كمبيوتر ليحكمنا الى الابد

  6. hassane d'oujda

    رسالة تهنئة من الملك محمد السادس الى رئيس موزمبيق الجديد

الجزائر تايمز فيسبوك