حركة تصحيحية تخرج من بطن مخيمات تندوف تنادي بالتغيير لوضع حد "لهيمنة الحرس القديم لجبهة البوليساريو

IMG_87461-1300x866

بعد مرور أزيد من سنة على تولي إبراهيم غالي رئاسة جبهة "البوليساريو" الانفصالية، أعلنت مجموعة من المنشقين عنها إطلاق حركة جديدة تحمل إسم "المبادرة الصحراوية من أجل التغيير".

و "خلافا للمحاولات السابقة، فإن مؤسسي هذه المبادرة، يعتبرون من الوجوه المعروفة في مخيمات تندوف، وسبق لهم أن شغلوا مناصب في الجبهة الانفصالية، ومن بينهم "وزيران" سابقان هما أحمد بارك الله، وولاد موسى، إضافة إلى "الدبلوماسي" حظية ابيهة".

وأضاف المصدر ذاته، أن "أحمد بارك الله يعتبر الأكثر شهرة بين الموقعين على بيان التأسيس، ولكن ورغم نجاحه استبعده زعيم البوليساريو الراحل محمد ولد عبد العزيز من الأمانة العامة للجبهة الانفصالية خلال المؤتمر 14، الذي عقد خلال شهر دجنبر من سنة 2015 في "مخيم الداخلة". ومنذ ذلك الحين اختفى عن الأنظار، علما أن تولي ابراهيم غالي زمام الأمور في مخيمات تندوف لم يخرجه من عزلته".

وتدعو المبادرة الجديدة، "لتعديل الخطاب السياسي و تطوير أساليب التسيير وتقوية المؤسسات حتى تستجيب لتحديات المرحلة، و ذلك بمواجهة سوء استخدام السلطة".

كما طالبوا، بوضع حد "لهيمنة الحرس القديم على جبهة البوليساريو الانفصالية من خلال "تشجيع مشاركة الاجيال الجديدة في هياكل السلطة السياسية، وفتح المجال أمام انتقال الأجيال بدل الهيمنة الأبدية التي تقود بالضرورة الى إرتكاب الأخطاء وانسداد الافق".

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. امين

    هذا الورم الخبيث الذي خلفه المقبوران القدافي وبومدين سيجر المنطقة إلى الهاوية. هناك من يصب الزيت على النار مثل مساهل وبوقطاية وزيدان خوليف وراضي الليلي وفرانس 24 بالاضافة إلى الحقيرة خديجة بن قنة. وليعلم هؤلاء الاغبياء ان واالصورة مفبركة والسبب واضح اولا ليس هناك في العالم رئيس دولة او ملك يقبل أن يرفع لافتة وكأنه في وقفة احتجاجية. ثانيا هل لايوجد كامرات وهواتف وصحافيون في قطر إلا خديجة بن قنة لتلتقط الصورة لوحدها ؟؟؟وهل كانوا في بيتها؟؟؟ المكيدة بائنة للعيان والمصمم والمخطط هو المخابرات الجزائرية التي خططت فضيحة مغني الراب الذي تبهدل في بلجيكا. اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.

  2. BOUKNADEL

    Les 40.000 malheureux séquestrés sahraouis marocains, faits prisonniers par Alger dans les sinistres camps de Tindouf ,ont toujours été des oubliés et négligés des Nations Unies et des puissances du monde occidental. Des séquestrés pris en otage par le régime harki et qui ne demandent qu'a retourner librement dans leur pays le royaume Maroc,mais cette occasion le monde hypocrite qui les abanonne a leur triste sort, ne leur a jamais offerte ni assurée durant les 40 années que dure leur calvaire en plein désert infernal. Durant plus de quatre décennies de calvaire indescriptible d'horreur qu'ils subissent dans le désert infernal et inhospitalier de Rabouni a Lahmada ou le régime harki algérien les a installés sous des tentes exposés a la chaleur ardente et aux vents de sable brûlant depuis que l’armée algérienne les avaient kidnappés de leur Sahara marocain en 1975 et les a ramenées de force pour les installer dans ce désert de Tindouf pour les utiliser comme réfugiés,une carte politique que le régime harki comploteur, calculateur et prétentieux ,n'a jamais cessé de faire jouer hypocritement dans les instances internationales depuis 1975 année ou le royaume du Maroc avait pu recuperer ses provinces sahariennes du colonisateur espagnol, a travers la glorie use marche verte entreprise alors avec un succès éclatant par le brave et courageux peuple marocain,celui de tout les défis.. Les chefs du polisario en complicité active avec des officiers supérieurs pourris et corrompus de l’armée algérienne ,profitent amplement durant quatre décennies passées a exploiter les malheurs des séquestrés en détournant illicitement vers la Mauritanie et le Mali les aides humanitaires européennes destinées aux séquestrés de Tindouf pour les écouler fraudule usement a leur propre compte,un trafic monstre qui dure durant quarante années et qui a fait des chefs du polisario et leur complices de militaires algériens pourris des millionnaires en dollar.... Le parlement européen finalement était saisi il n y a pas longtemps du rapport officiel établi par des services européens anti-fraude qui avait accusé franchement le polisario et leurs complices algériens de s'adonner au trafic de détournements des aides humanitaires européennes au détriment des populations séquestrés de Tindouf. Sous Bankimoon et son Ross le régime harki hors la loi avait toujours refusé catégoriquement le recensement pourtant Onusien des séquestrés de Tindouf. L'onu de Bankimoon face a ce refus ferme du régime harki est restée passive impuissante et sans réaction devant ce refus aberrant et injustifiable pour des raisons incompréhensibles et bizarres. Le monde entier a fini aujourd'hui par découvrir la supercherie du régime harki qui créa ce faux conflit autour du Sahara marocain dans le but non avoué de tenter de disposer un jour,en utilisant le polisario et des pétrodollars , d'une ouverture sur l’Atlantique pour désenclaver le Vaste territoire algérien qui ne posséderait qu'une simple lucarne sur la méditerranéenne,sachant que le sud algérien regorge de minerais de fer importants que le régime d’Alger de Boukharoba avant et ceux qui sont venus au pouvoir après lui,chercherait a exporter a travers l'Atlantique,pour la simple raison que le fer ne pourrait être exporté a partir du port algérien d'Oran pour une raison de coût . L'exploitation de ces minerais du sud algérien, le cas échéant,exportee a partir d'Oran ne serait pas ren table... Par ailleurs ,le régime harki hypocrite et calculateur qui prétend défendre l’autodétermination des 60 mille individus qu'il appelle "peuple sahraoui" qu il aurait créé pour la circonstance et par intérêt purement égoïste ,ce même régime harki calculateur continue toujours de ref user le droit d’autodétermination au peuple Amazigh de Kabylie une population de 11 millions d’âmes,un peuple Amazigh qui historiquement existait avant même la création de ce qui est appelle l’Algérie qui n'est qu'une création de la France colonialiste... Un peuple Amazigh qui dispose de longue date d un gouvernement provisoire en exile en France précisement et que dirige Mr Ferhat Mhanni,le leader Amazigh de Kabylie qui réclame l’indépendance légitime et légale de son pays toujours sous colonisation algérienne... Un dossier en bonne et due forme concernant la demande d’indépendance de la Kabylie est déposé officiellement aux Nations Unies par le président de la République Kabyle par Mr Ferhat Mhanni en personne. Le peuple marocain se réjouit de cette démarche officielle du président de la république Kabyle a l' U et attend impatiemment que le Royaume Chérifien accorde autorisation a la république de Kabylie pour ouvrir officiellement son Ambassade a Rabat la capitale du Maroc. VIVE LA RÉPUBLIQUE KABYLE ET VIVE LE PEUPLE FRÈRE DE KABYLIE.

  3. Bombara

    الا زلتم يا لقطاء تحلمون بالانفصال وتتخيلون هذا الحلم حقيقة وتضنون انكم ستسقلون يوما ما والله لانه المستحيل اتعتقدون ان المغرب سيتخلى عن صحرائه يوما ما لقد انتحرتم منذ 1975 اخذتكم الجزائر قسرا منكم وجعلت منكم دمية تتسلى بها لمعاكسة المغرب لكن انتم لا تعرفون ان المملكة المغربية الشريفة لا تكترث للسياسة الصبيانية التي تتقنها الجزائر والتي سرعان ما تنقلب صاحبها انكم تبحثون عن المستحيل هيا حققوه وكما يقول المثل البقرة ضربات والفحل اداه مولاه يدكم في الطويل اوا نتاحرو مع راسكم فتيندوف موت بالفقصة والعطش واستنى مع راساتك الستقلال احلم احلم احلم ابا معا راسك غي. صبر وزيد صبر مع راسك دابا يفرج الله

  4. علي المغربي

    ايها المغاربة المغرر بهم عودوا الى رشدكم، ان باب التوبة قريب ان يوصد،و لن نفتحه ابد الدهر، عودوا الى بلدكم بعد ان تصفوا، لان فيكم شردمة لا تحمل دمائنا، فئة مجنسة ضلت طريقا صعودا للشمال اتركوها هناك تدبر محنتها، او تكمل طريقها الى اوروبا، هيا بادروا بترك خيامكم البالية و التحقوا ببلدكم حيث ناسكم و اهليكم ، ان قطار التنمية هنا سائر و لا ينتظر و لا نكترث، نظموا صفوفكم، تصدوا لجلاديكم، عيقوا و استفيقوا، 42 سنة من التنويم و الوعود الواهية، ان المغرب يقدم اخر اوراقه لحلحلة هذه القضية، فشدوا عليها و انتم من سيناضل من اجلها ، وقد ياتي يوم ندمون على ضياعه، فنحن غير ملزمين باي امر ،و قد نسحب مبادرتنا، و لكم و لبقية المحاصرين الشمس الحارقة تلحف وجوهكم و ارجلكم الى ان يرث الله الارض و من عليها.

  5. مصطفى الفداء الدارالبيضاء

    كتبنا مرارا و تكرارا ان البوليزاريو لا وجود لهم و لا كلمة لهم على الاطلاق كل ما هنالك هو ان حكام الجزائر الحركة اولاد فرنسا كانوا مغرورين بتروة الغاز و النفط فى الجزائر و كانو يحلمون بالهيمنة على شمال افريقيا و ربما حتى افريقيا كاملة و اهداف حكام الجزائر يعرفها حتى الاطفال الصغار فى المملكة المغربية الشريفة . احلام و اوهام حكام الجزائر كانت تلاتة و لا رابع لها و هى.. اولا الهاء المملكة المغربية الشريفة بالمطالبة بالصحراء الشرقية المغربية تانيا . بناء ميناء جزائرى فى الصحراء الغربية المغربية للتصدير الحديد و النفط. تالتا قطع الجدور الافريقية للمملكة الشريفة .. اليوم الدول العظمى امريكا فرنسا روسيا الصين تستغل هدا الصراع على بين المملكة و الجزائر لبيع الاسلحة للبلدين على حساب شعوب المنطقة و صدق الجنرال دوكول الفرنسى عندما قال اننا نحن الفرنسيين سنساعد الجزائر و المغرب لقتل بعضهما البعض لهادا لم نرسم الحدود..... اليوم الجزائر بالكاد تصارع من اجل البقاء لان مشاكل الجزائر ستعجل برحيل حكامها و هناك انقلاب عسكرى على مشارف قصر المورادية فى الشهور المقبلة اسوة بدولة زيمبابوى و رئيسها الشيخ موغابى و الدى ركبه الخرف متل بوتفليقة و لازال متشبت بالحكم حتى سقطت البلاد فى مشاكل من كل نوع و لا حل لها الا بانقلاب عسكرى .....

  6. مغربي

    هيهيه... ألم تكفيكم 42 سنة من التشرد و الأحلام الوهمية... راه الصحراء مغربية و من يظن من غير ذلك فإنه يعيش في الظلام و الأوهام.. عودوا إلى وطنكم المغرب ان كنتم بالفعل تنتمون إليه.. او كل واحد يعود إلى وطنه الأصلي. يعني من نزح من موريتانيا يعود إليها و من نزح من روندا او مالي او تلك الدول التي كانت تعيش حروبا أهلية وجب العودة إلى بلدانهم لأن أوطانهم تغيرت و أصبحت خيرا بكثير من الجزائر... و من لا يزال يحلم بدويلة فوق الصحراء المغربية فل يبقى يحلم إلى أن يرث الله الارض ومن عليها. لأن عصابة البوزبال و عصابة الجزائر يضحكون عليكم و يرتزقون من قضيتكم التي في الأصل ولدت ميتة..

  7. Les Algeriens qui sont nes pendant les annees 3O 40 50 ET MEME 60 disent et le repetent a haute voix meme dans les cafes que l Afrique du nord ou ifri9ya achamalya s est toujours composee que de trois pays : Tounas Aljazayar wAlmaghrab wappissito Moul lamli7 ba3 wra7 ; Almaghrab addaaaaa sa7artah wljazayar addat Addal galou ahl al7akma wa 7na n9oulou machi Addil : An9oulou wabisawtin 3aaalin : Addat ANNAM di ghliiiiiiiid

  8. مغاربي حر

    الكلام عن حركة تصحيحية داخل جبهة البوليزاريو الانفصالية هو ضحك على الذقون و أسلوب بهلواني حقير لتمويه ساكنة المخيمات عن أوضاعها المأساوية و تحريف أنظارها عن المسار الحقيقي الذي يجب أن تتخذه قضيتهم لأجل انهاء معاناة دامت أكثر من أربعين سنة. فكما تدوالته وسائل الاعلام, ليست الحركة المزعومة سوى امتدادا للنهج الذي سارت عليه جبهة البوليزاريو الارهابية و الذي تقوده من وراء الستار العصابة الحاكمة في الجزائرخدمة لمصالحها الشخصية. لقد كنا نتمنى من أية حركة جديدة تدعي مناهضتها للعصابة التي تقود سفينة جبهة البوليزاريو الغارقة أن تعلن, صراحة, فك ارتباطها مع النظام الجزائري الفاشي. فالكل يعلم أن جبهة البوليزاريو تم صنعها في مختبرات مخابرات هذا النظام في اطار عقيدة أسست على العداء الدائم للمغرب و لو كان ذلك على حساب التنمية الاقتصادية و الاجتماعية للشعب الجزائري الشقيق. لذلك, سخر هذا النظام الشمولي, و على امتداد أربعين سنة, كل امكانيات الشعب الجزائري لأجل تحقيق هدف تم تسطيره وراء أبواب قصر المرادية المغلقة, و هوتفتيت الوحدة الترابية للمغرب و زرع عدم الاستقرار في المنطقة مهما تطلب الأمر من ثمن , في وقت كان من المفروض أن تتظافر كل الجهود من أجل تحقيق وحدة المغرب العربي الكبير خدمة لمصلح شعوبه و تحقيقا لحقوقها في الكرامة و العيش الكريم. فعلى كل من يسعى اليوم الى تصحيح مسار القضية , من قياديي الجبهة الانفصالية أو حتى من السكان العاديين للمخيمات, أن يكون على وعي تام بالأدوار القذرة المنوطة بالجبهة الانفصالية التي جعلت من متزعميها و لازالت مجرد مرتزقة و عملاء في خدمة أجندة العصابة الحاكمة في الجزائر التي لم ترحم شعبها فبالأحرى أن ترحم ما تسميه " الشعب الصحراوي". يجب على كل من يتبنى نهج التصحيح أن يضع نصب أعينه آلاف المليارات من الدولارات من عائدات الثروات الطبيعية للشعب الجزائري التي تمت سرقتها من طرف هذه العصابة في اطار أسلوب ممنهج غابت فيه مراقبة الشعب و محاسبة المسؤولين, الأمر الذي أدى الى افقار الشعب و دفعه, في مشهد يبعث على الشفقة, الى الا صطفاف في طابورات طويلة من أجل علبة حليب أو كيلوغرام بطاطا في الوقت الذي كان من المفروض أن تكون الجزائر اليوم, بحكم ما حباها الله به من ثروات طبيعية, هي الامارات العربية المتحدة لافريقيا. بل أكثر من هذا, حرمت هذا العصابة الشعب الجزائري من حقه في أن يكون له رئيسا في كامل قواه الجسدية و العقلية لتمثيله, و لو بطريقة صورية, أمام العالم و كأن جزائر المليون شهيد عاقر و عاجزة اليوم أن تلد ابنا بارا يقودها كباقي دول العالم. و في مشهد جديد و مضحك ها هي العصابة تستعد أن ترشح الرئيس المقعد لولاية خامسة. هل هناك اهانة للشعب الجزائري أكثر من هذه؟ و لأخذ العبرة, ها هو اليوم الشيخ العجوز موغابي الديكتاتور ذي الثالثة و التسعين من عمره أصبح قاب قوسين أو أذنى من ازاحته عن سدة حكم زينبابوي و لم تعد تؤيده الا الجزائر و جنوب افريقيا, فهل الشعب الزينبابوي أحق بالتغيير من الجزائر؟ الخلاصة من هذا الكلام و هي أن العصابة الحاكمة في الجزائر لا و لن تكون رفيقة بساكنة المخيمات أكثر من الشعب الجزائري الذي حرمته من كل شيء. و يوم ان تنتهي مدة صلاحية الجبهة الانفصالية,فان العصابة الحاكمة في الجزائر, ستتخلص من زعماء الجبهة و معهم ساكنة المخيمات بنفس الطريقة التي ا تتخلص بها المافيات من عملائها بعد أدائهم لأدوارهم. و لعل المصير الذي لقيه زعيم الجبهة السابق عبد العزيز المراكشي يظل ماثلا بين أعيننا. فالرجل خدم النظام الجزائري الفاشي لأكثر من أربعين سنة و في آخر المطاف تم رمي جثته في ارض صحراوية قاحلة لا تعمرها الا الزواحف و الغربان الجائعة

  9. Yahya

    إلى من تسول له نفسه مجرد الحلم بي الصحراء سوف تصبح يوما ما مخربية فهو خاءن،ما يناهز نصف قرن وهم يحلمون ٱيعقل جيش نظامي محترف كما يدعون يعجز امام حفنة من المرتزقة الصحراوين كما يدعون ،العقيدة القتالية لجيشكم مخالفة تماما لما يجب ان تكون عليه ،فهو جيش يحمي و يصون عرض العاءلة المالكة ،سنبقي شعبا و حكومة مناصرين للقضايا العادلة بما فيها الصحراء الغربية نضحي بي النفس و النفيس من اجل استقلالها ،أتروكو الشعب الصحراوي وشأنه ،نفسية و عقلية هذا الشعب تختلف تماما عن عقلية دولة المخزن، أتحداكم أن يرضى أي صحراوي بي ان يصبح يوما ما مخربي فهو يفضل ان يكون جزاءري أشرف له

  10. الى yahayah جهلك منقطع النظير و سذاجتك لامثيل لها. ابحث عن الجيش المغربي في النت و شلل فمك قبل ان تتحدث عنه. كنا اول من اخترق الصحراء بمدافع بريطانية الصنع و تحكمنا في ذهب السودان ياغبي. و ان اردت انجازات جيشنا في الحاضر فاكتب كلمة "عطاونا طريحة" او امغالا في اليوتوب و اسمع باذنيك الطويلتين شهادة حسني.مبارك. و اذا كنت تريد صحراءنا انتظر قليلا حتى نحي سروالي و ارشدك عن مكانها

  11. ولد السالك

    موضوع المقال هو الحركة التصحيحية المعارضة لقيادة البوليساريو يا جحش تحدث في هذه النقطة فقط. أما الصحراء فالعلم المغربي يرفرف فيها منذ زمن بعيد

  12. les Marocains ont récupéré leur Sahara occidental et ils y sont depuis 1975 donc ce n'est pas un rêve mais bel et bien une réalité contrairement a vous qui courez comme des barjots derrière un mirage et vous risquez de courir longtemps et jusqu'a épuisement et ce sera votre cauchemar mais si un jour pour votre malheur vous mettez dessus ne fut ce que le petit doigt on vous tranchera le bras illico presto a bon entendeur salut

  13. Bombara

    اوا سيرو جيبو موغابي يشرفكم في الخيام البالية لا تفرطوا فيه راه ساندكم بزاف وراه اليوم متشرد شوفو فحالو جيبوه عندكم وناضلوا معاه باه يرجع للرءاسة ابها الجياف

الجزائر تايمز فيسبوك