ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدة يطالب بمقعدين دائمين على الأقل لأفريقيا في مجلس الأمن الدولي

IMG_87461-1300x866

دعا ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدة محمد بصديق إلى إصلاح شامل لمجلس الأمن الدولي و"رفع الظلم الممارس على أفريقيا" بمنحها مقعدين دائمين في هذه المنظمة الأممية.

وقال محمد بصديق، مساعد سفير الجزائر لدى الأمم المتحدة، في تصريح باسم الوفد الجزائري خلال الاجتماع الأول لمجموعة العمل المكلفة بالمفاوضات بين الحكومات حول مسألة التمثيل العادل في مجلس الأمن، الذي انعقد في نيويورك اليوم السبت: "من المستحيل أن تبقى أفريقيا القارة الوحيدة غير الممثلة في فئة الأعضاء الدائمين"، بحسب وكالة الأنباء الجزائرية.

وأكد المسؤول الجزائري أن "التمثيل الجغرافي العادل والتواجد (لدول أفريقيا) في كلتا الفئتين لمجلس الأمن الدولي سيسمح بزيادة شرعية لمجلس الأمن على مستوى الدول الأعضاء والرأي العام الدولي.

واعتبر بصديق أن إصلاح مجلس الأمن الدولي يجب أن يتمحور حول المسائل الرئيسية الخمس التالية: فئات الأعضاء، والتمثيل الجغرافي، وحجم مجلس الأمن الموسع وطرق عمله، والعلاقة بين مجلس الأمن والجمعية العامة، ومسألة حق الفيتو.

وأكد تمسك الجزائر بالإعلان الذي قدمه الممثل الدائم لسيراليون، بصفته منسقا للجنة رؤساء الدول والحكومات الــ 10 للاتحاد الأفريقي، حول إصلاح مجلس الأمن، مبرزا أهمية "وفاق إيزلويني"، الذي طالب من خلاله رؤساء الدول والحكومات الأفريقية بمقعدين، كعضوين دائمين، ومقعدين إضافيين كعضوين غير دائمين.

وقال: "تؤمن الجزائر في وجود مجلس أمن أكثر تمثيلا وديمقراطية وشفافية بحيث يصبح أكثر فاعلية"، مطالبا أيضا ببث سير المفاوضات المتاحة على قناة الأمم المتحدة (بالإنترنت) لإضفاء مزيد من الشفافية على أعمالها.

وأضاف المسؤول الجزائري أن قرار انتقاء المرشحين للظفر بالمناصب المتوفرة لدى المنظمات المتعددة الأطراف، بما فيها لدى الأمم المتحدة، يجب أن يكون ضمن صلاحيات الاتحاد الأفريقي، دون سواه.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الجزائر تطمع ان تنال عضوية كاملة بمجلس الامن الدولي . ولكن يستحيل عليها دلك لان لا تستحقه بسبب سجلها المليئ بالارهاب . وضعيفة من ناحية عدد السكان و اقتصاديا . كما أن افريقيا لازالت غير ناضجة بسبب الفقر والارهاب

  2. 9bayli

    الدول التي يسمع كلامها تكون دولا كبيرة ليس جغرافيا بل كبيرة باقتصادها وثقافة وحجم دبلوماسييها كلشي نضيتوه لم يبق لكم إلا مجلس الأمن والله إنكم تتيرون الشفقة والله ألي اختشوا ماتوا

  3. عبدالكريم بوشيخي

    يكون النظام الجزائري قد يئس من الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الامن الذين لم ينصفوه في قضيته المصيرية التي كلفته 42 سنة من الجهد الدبلماسي و مئات الملايير من الدولارات التي ذهبت في مهب الريح لكن لم يقترح علينا هذه الدولة الافريقية التي ستصبح عضوا دائما و تمتلك حق النقض فاذا كان عن طريق الغمز يعتقد ان ذالك المقعد المفترض سيكون من نصيب الجزائر فهذا ضرب من الوهم و غباء ليس بعده غباء لان هذه الدولة الفاشلة على جميع الاصعدة و التي تحكمها عصابة من اخطر العصابات على دول المنطقة و شعوبها غير مؤهلة حتى لقيادة بلدها فما بالك بان تصبح صوت افريقيا في مجلس الامن فكما قال صاحب التعليق الاول ان افريقيا لازالت غير ناضجة بسبب الفقر و الارهاب و الدكتاتورية و الانظمة الفاشلة المسلطة على شعوبها و قد يكون المغرب او مصر هما المؤهلان ليصبحا اعضاء دائمين نظرا لحضارتهم العريقة و قوة اقتصادهم و موقعهم الجغرافي و الهند و السعودية ايضا اما الجزائر او جنوب افريقيا كما يحلم هذا النظام الغبي فهما من افشل الانظمة و متورطان في مشاكل مع المغرب بسبب قضية الصحراء المغربية و اعتقد ان الاعضاء الدائمين لا يسمحون لتلك الدول بان يصبح لها صوت في مجلسه ان كان ينوي اصلاح حقيقي في هياكله ففكرة اصلاح مجلس الامن اثارتها عدة دول في الاعوام السابقة و فشلت جميع المساعي و ممثل الجزائر لم يجد ما يقوله سوى اعادة كلام قديم سبقته دول اخرى فيه.

  4. منير المغربي

    و الله مكيحشمو هاد بني خرخر هههههههه دولة لقيطة اخترعها الفرنسيون من عدم سنة 1962 تريد مقعدا دائم في مجلس الامن بين القوى الاقتصادية و النووية دول عظمى انتصرت في الحروب العالمية و لها وزن ثقافي و حضاري كبير ههههههههه حتى الهند و البرازيل و تركيا لم تجرؤ على طلب مماثل لكن بما ان بني خرخر وجههم اقسى من الفولاد فهو شيئ غير مستغرب لان غرضهم الاساسي من العضوية في مجلس الامن هو اولا و اخيرا معاكسة المغرب و اخراج الفيتو ضد المغرب فقط و لا غير و ليس لاي شيئ اخر لا لصالح فلسطين و لا العرب و لا افريقيا كخخخخخخخخخخ

  5. مغربى

    من حقه مطالبة الامم المتحدة بمقعدين , وسيكونانان مخصصين لمساهل لوحده , يختار بين الكرسيين ثم يجلس عليه وان لم يعجبه ينتقل للآخر, وله الحق فى التنقل للجلوس على المقعدين أثناء كل جلسة لمجلس الأمن , من حقه بل من حقوقه

  6. م.أح

    و لما لا ثلاث مقاعد، مقعد لنيجريا ومقعد لجنوب إفريقيا ومقعد ثالث لابد منه لطفلكم المدلل  ( البوليزاريو ). وبهذا سوف تمثّلون إفريقيا أحسن تمثيل.

  7. نريد مقعدين لان رئيسنا لا يستطيع الذهاب لقضاء الحاجة في المرحاض للجلوس ولهذا نحتاج لمقعدين كي يتمكن بالجلوس بينهم ويسهل عليه التمثيل العادل في مجلس لإضفاء مزيد من الشفافية على أعماله.

  8. Zorro sur son cheval Blanc le sauveur de l'Afrique

  9. quand on rate un créneau mieux vaut trottoir que jamais fini le temps des figurations et des blabla inutiles l'Afrique à besoin de pays forts qui tapent dans le dur pour la sortir des marasmes économique politique dans lesquels l'ont plongée ceux là même qui se posent en défenseurs

  10. Bencheikh

    أنتم لم تفهموا طلب هذا الشخص هو يريد مقعدين بمحلس الأمن بضم الميم ،لأن الجزائر يحكمها مقعد دائم على كرسي ووزير خارجيته هو الآخر مقعد في دماغه.

  11. j'ai pas la prétention de m'y connaître en boulitique mais la j'avoue que ce truc là m'a explosé les neurones et fait fumer les narines et pourtant tata Khadra m'avait mis en garde à maintes reprises et me disait souvent mon neveu la chose qui risque de te laisser sur le bord de la route laisse là et ne compte jamais les oeufs dans le fion d'une poule

  12. le cousin il prêche plutôt pour sa chapelle et il n'a rien à cirer de l'Afrique

  13. deux sièges un pour bibi et l'autre pour sa chérie la rasd il ratisse large le gars et un tantinet gourmand

  14. red

    نريد مقعد في سبتة و اخر في مليلية

  15. abd

    oui pour deux siège l'un pour l'algérie et le deuxième pour le polizbel,ça sera l'occasion de comprendre que le sahara est MAROCAIN et que le MAROC C'est de TANGER à LAGOUIRA .'

  16. كخكخ بحال مقوولة الجزائر قادرة على تنظيم جوج ديال كاس العالم ككخكخ كاس افريقيا لم يستطيعو منافسة لغابون و كليك منح افريقيا ؟؟ مقعدين دائمين في هذه المنظمة الأممية. واش المسولين لخرائري باقين عايشين ف عهد ستينات؟؟؟؟

  17. LE M TAGNARD

    OH QU IL EST C  MADAME VOTRE FILS IL Y A DES PA1YS QUI MERITENT LES POSTES QUE REVE CET ARRIVISTE D OCCUPER AUX N U IL Y A DES PAYS DEMOCRATIQUES RICHES EN CULTURE SCOLARITE SANTE RICHES EN IDEES RICHES EN TRAVAUX HUMANITAIRES AVEC DES PRESIDENTS ACTIFS ET N  EN VEILLE USE ET EN FAUTEUIL ET N  DES MENDIANTS SUR LES DOS DU POLIZARIO QU IL EMPRIS NE A TINDOUF ET REF USE DE LES REPERT ORIER COMME REFIGIES A SA PLACE JE ME LA FERME CAR JE SUIS A COTE DE LA PLAQUE IL Y A DES GENS QUI N  T PAS FROID AUX YEUX

  18. عبد الله

    شكون حنا شكون حنا أقسم بالله العظيم لوكان محسو بالضيق ميفكرو في إفريقيا لصانص باش تيفرعنو مشا

  19. Mon commentaire posté a ce sujet,un commentaire clean qui ne porte aucune forme de diffamation contre qui que ce soit ,aurait-il été ignoré par erreur ou alors censuré? Bizarre !

الجزائر تايمز فيسبوك