هل يعتبر خطاب ملك المغرب الأخير بداية للتراجع عن مقترح الحكم الذاتي ؟

IMG_87461-1300x866

كل واحد أبدى رأيه في خطاب ملك المغرب ليوم 06 نوفمبر 2017  الذكرى 42  للمسيرة الخضراء لاسترجاع الصحراء المغربية ، وكل واحد أخرج ما في جعبته من تأويلات وتفسيرات رغم أن مضامين الخطاب كانت واضحة وضوح الشمس في كبد السماء وكل ما جاء في هذا الخطاب يمكن اختصار  مميزاته  الساطعة  فيما يلي :

1) القوة والثقة بالنفس التي طبعت خطاب الملك ، والدفاع بالجحة  والبراهين على أن المغرب قد انتصر نهائيا  في قضية الصحراء المفتعلة ، وأن لا حل لقضية الصحراء خارج سيادة المغرب الكاملة على  صحرائه ، خاصة وأن  كثيرا من الظروف قد تغيرت وعلى رأسها  الضعف والهوان الذي تعيشه الجزائر عالميا وإفريقيا  بعد انهيار أسعار النفط  ، وذهاب الطابور الخامس الذي صنعته الجزائر بين  دواليب الأمم المتحدة  والذي كان يقوده  المرتشي كريستوفر روس هذا الأخير الذي كان يحرك  الكركوز الأمين العام  السابق المدعو  بان كي مون ، كانا يتحركان  بأموال جزائرية طائلة انتزعها طغاة حكام الجزائر من ضروريات  معيشة الشعب الجزائري....

2) يؤكد الخطاب الملكي بأن  قضية المغرب الأولى قد اختلقتها ودبرتها أطراف مات أغلبهم  استغلوا ظروف الحرب الباردة وانعدام محاسبة الشعوب لحكامهم وهم  يصرفون الأموال بكل سفه ويرمونها  ذات اليمين وذات الشمال وكأن أموالالشعب هي العدو رقم 2 بعد العدو رقم 1 وهو المغرب ، لقد كان سفهاء ليبيا والجزائر ينتقمون من المغرب ومن  الشعبين الليبي والجزائري  بتبدير أموالهم  بهذا الصلف  والنزق ... وقد دار االزمان دورته  وقال كلمة الحق ، فها نحن نرى جزائر  2017 قد أصبحت تتذيل لوائح  أفقر دول العالم ، أما ليبيا فقد أراد شعبها أن ينتفض ضد الظلم  ،  لكن لا يزال حكام الجزائر يضعون العصي في  دواليب أي حل للفرقاء الليبيين الذين كان عليهم أن يتوحدوا ضد  النظام  الجزائري  أولا وقبل كل شيء ، وإن لم يفعلوا فسيبقوا  يقتل بعضهم بعضا حتى ينقرضوا  وتلك هي أمانيحكام الجزائر حتى لا يغرقوا وحدهم.

3) لقد جاءت في خطاب الملك جملة  بليغة وحقيقية ، قال : " لذا، يتعين على جميع الأطراف، التي بادرت إلى اختلاق هذا النزاع، أن تتحمل مسؤوليتها كاملة من أجل إيجاد حل نهائي له " ... أظن أنه ليس لهذا التعبير سوى معنى واحدا وهو أن الأطراف التي اختلقت هذا النزاع  ( الذين  لم يبق منهم  - في نظري - سوى الجزائر وإسبانيا  التي تتلكؤ في التصريح المباشر بأن الصحراء كانت قبل استعمارها تابعة للملكة المغربية ) .. أقول ليس لهذا التعبير سوى معنى واحدا  صَفَعَ  به ملك المغرب أعداءه  والمعنى هو : لقد وَرَّطْتُمْ أنفسكم في هذا المستنقع وانتهت لعبتكم إلى الفشل الذريع وقد  والخسران المبين الذي ورطتم أنفسكم وشعوبكم في  أزباله  بنذالتكم وخستكم ... فما عليكم إلا أن تتحملوا مسؤولية فشلكم الذريع وأن تبحثوا لأنفسكم عن الحل النهائي لهذا المشكل التي اصطنعتموه  وحدكم وبأنفسكم ، أما أنافلم يعد يعنيني البحث معكم  عن  الحل  ، فأنتم اختلقتم هذا النزاع وها أنتم  تدفعون ثمن ورطتكم وحدكم أما  أنا فماضٍ في تنفيذ مخطط  الجهوية الموسعة بما أستطيع من إمكانيات من أجل تنمية البلاد من طنجة إلى الكويرة لا فرق بين الشمال والجنوب في توزيع  ثروة البلاد على هزالتها بين مختلف مناطق المملكة ، أما الجزائر فيكفيها ما هي غارقة فيه حتى أذنيها من الفساد والانهيار سياسيا واقتصاديا واجتماعيا  !!!!  أما إسبانيا فقد أراد الله أن يبتليها لتذوق آلام  محاولة انفصال جزء منإسبانيا ، وها هي تغوص في أوحال الانفصاليين الذين احتاروا معهم : فهل يحاكمونهم  بناء على الدستور وقوانين الدولة أم  يتركونهم  يعيثون في البلاد ليزيدوا  طين الانفصال مزيدا من البلل حتى  تتشتت إسبانيا  شذر مذر  من شمالها إلى جنوبها  وهي مشدودة بخيوط  العنكبوت ، فبالإضافة  إلى الكطلان  هناك الأندلس جنوبا على أهبة الاستقلال وجزر كاناريا  والباسك وغيرها ..

4) قال ملك المغرب أيضا في خطابه الأخير : " لا لأي حل لقضية الصحراء، خارج سيادة المغرب الكاملة على صحرائه، ومبادرة الحكم الذاتي، التي يشهد المجتمع الدولي بجديتها " ....في رأيي وأظن و الله أعلم أن المغرب ماضٍ في تنفيذ تجربة الجهوية الموسعة  بحذر خاصة وقد سمع العالم  بالزلزال الذي أحدثه ملك المغرب والذي انتهى  بعزل أربعة وزراء وعدد كبير من كبار موظفي الدولة ، وأعتقد أنه من العبث أن يغامر المغرب بمنح الحكم الذاتي مباشرة  لمنطقة الساقية الحمراء ووادي الذهب لأنه بلا شك قد أخذ العبرة مما يجري في  كطلونيا الإسبانية والأكراد مع العراق وغيرها من المناطق التي  تعج  بمحاولات الانفصال بعد تمتعها بالحكم الذاتي ؟  فهل يغامر ملك المغرب ويمنح الحكم الذاتي للبوليساريو في محافظتي الساقية الحمراء ووادي الذهب حتى ينتفضوا في أول فرصة  لهم ويطالبوا بالاستقلال التام وتسقط يد الملك في التراب ؟

5) إنني أشك في أن يمنح ملك المغرب ما يسمى بالحكم الذاتي تحت السيادة المغربية ، وقد نجد بين سطور خطابه الأخير دليلا  يعتبر  مؤشرا على  الهدف الأساسي للمغرب  تكتيكيا  وهو الاندماج أولا وقبل كل شيء في المملكة ثم بعد ذلك يمكن البحث عن صيغة أخرى خاصة ، وأن الصحراويين الوحدويين  الذين لم يتركوا وطنهم أبدا قد راكموا ثروات لن يتنازلوا عنها  للبوليساريو ولو  بخرط القتاذ أي ولو بقطع الأعناق ... يقول ملك المعرب في إحدى فقرات خطابه الأخير : " وسيرا على نهج جدنا ووالدنا، وبعد تحرير الأرض، نواصل العمل، بنفس الالتزام، من أجل تكريم مواطنينا بهذه الأقاليم، والنهوض بتنميتها، وتحرير أبنائنا بالمخيمات، والإدماج الكامل لهذه المناطق ضمن الوطن الأم ......"انتهى كلام الملك . أليس الإدماج الكامل في الوطن الأم وهو المغرب يعني ما يعني أن المغرب لم يعد في نيته منح الحكم الذاتي مباشرة للبوليساريو في الصحراء بل لا بد من الإدماج الكامل لهذه المناطق ضمن الوطن المغربي قبل كل شيء ، وقد يستمر ذلك قرونا وقرونا  وبعد ذلك يعلم الله كيف ستصير الأمور .

لقد قلنا وأعدنا في مقالات سابقة أن نظام الطغاة في الجزائر قد راهنوا على  بغلٍ  خاسر ضيعوا من أجله أموال الشعب الجزائري  الطائلة ، واليوم وقد تغير الأمين العام للأمم المتحدة الذي سرعان ما بدأ البوليساريو يشكك  في قدرته على حلحلة  هذا النزاع ، كما أن ممثله الرئيس الألماني السابق يبدو  أنه لا يزال يجمع المعطيات هذا إن لم يترك الأمر لطاقمه أن يفعل ذلك ، وقد يصفع الأمين العام للأمم المتحدة الجديد السيد غوتيريس الجزائر الصفعة المدوية التي لم يستطع أحد قبله أن يفعلها وهو أن يفرض عليها إحصاء ساكنة مخيمات الذل والعار بتندوف قبل أن يبدأ في الاشتغال على هذا الملف الملغوم خاصة وأنه كان مفوضا ساميا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة ويعرف جيدا ملف الفوضى الذي تتلاعب  الجزائر بإحصائياته حتى تضرب عصافير بحجر واحد . ترى ألا تزال إمكانيات الجزائر المالية تسمح لها بمزيد من اللعب بهذه القضية الخاسرة أم أنها ستعمل على التخلص من هذا  الكيان الطفيلي الذي لا يزيدها إلا  غرقا  في وحل التخلف السياسي والاقتصادي والاجتماعي ..

فما عليكم أيها الصحراويون الذين غرر بكم الخونة من المرتزقة  الذين سخرتهم الجزائر ورموا بكم في فيافي تندوف ، فما عليكم إلا أن تحزموا  أنفسكم لأن العالم يعلم أنكم لا تملكون ما تحزمون  من أغراض غير بطونكم فقد  تركتكم  الجزائر  42 سنة حفاة عراة مساجين  تسبحون في  خلاء تندوف ، فما عليكم إلا أن تلتحقوا في مسيرة كبرى  في الاتجاه المعاكس نحو أرض أجدادكم  ( الساقية الحمراء ووادي الذهب ) طالما باب التوبة لا يزال مفتوحا أمامكم لأن سراب دويلة وهمية أصبح مستحيلا مستحيلا  خاصة وأن الشعب الجزائري نفسه قد فقد الثقة في دولته التي جوعته وعرته وسرقت أمواله الطائلة ، وخاصة أن البوليساريو قد مات وانتهى منذ أكثر من 5 سنوات ولم يبق منه سوى من شردمة من المعتوهين والحمقى و المعوقين والطامعين الغارقين في التخاريف والأكاذيب التي أوصلت الجزائر قبل البوليساريو وغيرهما إلى الارتطام  بالحائط  الذي كسر أنوف أويحيى وسلال ولعمامرة والمساهل وكل الحكام الطغاة في الجزائرالذين  كانت لهم قضية واحدة يشتغلون عليها  صباح مساء ويصرفون عليها الملايير من الدولارات وجعلوها قضيتهم الوطنية الأولى وهي قضية الصحراء الغربية .. فما رأيهم  في النتيجة الخرافية التي صفعتهم .

بالمناسبة كيف أصبح حال عبد القادر لمساهل أو لمساحل من خازوق الخطاب الأخير لملك المغرب الذي لا يعرف الكذب وكل كلمة منه كالصخرة على صدرك يا لمساهل ، يا شيخ شيوخ الدبلوماسية الهرمة ...

 

سمير كرم خاص للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مهندس زراعي

    http://bit.ly/2heAfLe --- شاهدو هذا القرار المصيري. منظمة لا حكومية للمهندسين الزراعيين العرب، تقرر نقل مؤتمرها من الجزائر إلى المغرب، بسبب تصريحات عبدالقادر مساهل. وبتمكين من أحمد أويحيى هذا لم يساهم إلا في تضييع فرصة على الجزائريين. آخر ما كان يمكن خسراته بالنسبة لحكومة الجزائر هو إلغاء مؤتمر هندسة الزراعة العرب. المواطن ربي يرحمو عايش مهدد بالمجاعة ونظامه يحقق الخسائر فشل بعد فشل

  2. Bencheikh

    الله ينصر الشعب الجزائري على العصابة التي تحكمه ،اللهم احمي بلدي المغرب من كل سوء وارزقه قمر اسطناعي يحمي سماءه وأرضه من كيد العصابات ،اللهم مكنا من إرسال قمر آخر السنة القادمة لمراقبة عصابة الخيام البالية وبسببهما تنفجر مرارة مساهل وعصابة اويحيى,أقول قولي هذا واستغفر الله لي وللطيبين هنا وهناك.

  3. عندالمالك سلال

    https://youtu.be/Qm_pLsEGX_M --- أشوفو هذه الطماطم الجزائرية الفلاحية كيف اصبحت المزارع في الجزائر احسن من المروك ههههههههههه وتصلح كل العلوم الجزائرية حتى لانتاج كل الخضر في الفضاء فوق المحطة ISS الامريكية هههههههه تفوق جزائري لم نسرقه من احد ههههههههههههه يحيى بوتفليقة تحيى الدجزاير زكارة في المروك هههههههههههههههههههههههه حتى دونالت ترامب كلمي عبر الهاتف ليطلب مني ان توسط إليه لدى سعادة معالي الرئيس ينعطيه هذه التقنيات الجزائرية هههههههههههههههه هذا سبق جزائري لا يعرفه اي شعب آخر لان الشعب الجزائري عاظم عندو النيف

  4. مغربى

    تحية أخوية صادقة إلى أخينا سمير كرم والى كل أحرار الجزاير ومنهم الاخ هشام عبود وكل من يعمل ويؤمن بتوحيد الامة ونشر مبادئ الاحترام والتعاون على البر بين مكوناتها ولا يقد س ويعبد الحدود اللتى شردمنا بها الاستعمار ,ففي النهاية ما ينفع الناس يمكث فى الارض والزبد يذهب بدون أثر, والحمدلله رب العالمين .

  5. مغربى

    بعد خطاب ملكنا المحبوب حفظه الله . تبين من خلال إعلام وابواق حكام الجزاير مرة أخرى ان الجزاير هي البولزاريو, فلماذا يحاولون ان يتعاملوا مع الواقع باقنعة , وهم فقط من يظن ان اقنعتهم تخفى وجههم , العالم يعرف ويعلم أدق التفاصيل عن من هو البوليزاريو الحقيقي .

  6. Pilot

    Les discours Royale sont des directives et orientation du pays et temoignage historique de la vision de notre Roi, ce n est pas des bla bla bla comes les discours du gouvernement algerien, j ai senti de la honte de mentioner in discours de Mr Le president algerien, mais en realite n a pas donner aucun discour depuis 2012, en Resumer Notre Roi ete franc dans sont eclaircissement de la situation a dit " il n y aura aucune solution sans lasouvereinte Du Maroc" il a mis fin a ce film qui a trop duree dans l hypocresie et l imbecilite des algechiens, aujourdhuit nous sommes devant la realite. Vive Le Maroc, Vive Le Roi

  7. عبد الرحمان

    شكرا اخي سمير كرم فعلا تمنيت لو يقرا الشعب الجزائري مقالتك لان اغلبهم غارق في متاهات " الجزائر يابان افريقيا" و " الجوائر القوة الاقليمية" بعد اعلان المغرب اطلاق القمر الاصطناعي محمد السادس- أ- القمر، الذي سيحلق على ارتفاع 695 كيلومترا من الأرض، قادرا على التقاط خمسمئة صورة يوميا وإرسالها إلى محطة التحكم الأرضية قرب مطار العاصمة الرباط حيث سيقوم مغاربة بتسييره. وبعد الخطاب وعلى لسان الملك المغرب يقول لن يتنازل عن مغربية الصحراء الى ان يريث الله الارض ومن عليها هدا اعلان صؤيح لكل الابواق الصحراء خط احمر بهدا يرسل اشارة الاستعداد لاي تطورات ولو البدخول حرب جديدة هناك مقال في جريدو الشروق الجزائرية بعنوان : الجزائر "تصفع" المخزن بفتح أول معبر حدودي مع موريتانيا ؟؟؟؟؟ سيتم تبليط كلومترات من الطريق من اجل صفع المغرب حماقات وهرطقات هدا النظام العفن لا تنتهي. مادا ستصدر الجزائر الى موريطانيا البطاطا المجمدة التي تصل تندوف مثلا.ههه المغرب يعتبر موريطانيا طريق الى غرب افريقيا عبر السينغال مالي وهل وصول الطريق من الجزائر الى موريطانيا سينافس المغرب في السوق االموريطانيا الصغيرة التي تعيش اساسا على صادرات المغرب . فالمنتوجات الفلاحية المغربية تنافس في الاسواق الاوربية فما بالكم بالافريقية. مرور أكثر من 250 شاحنة يوميا الى موريطانيا علما أن هذا الرقم لا يشمل السيارات. تدفع ضريبة 100 دولار عند دخولها .و300 دولار لشاحنات التي تمر الى دول غرب افريقيا. اشفق على الشعب الجزائري الدي تحكمه ثلة من الشرف العجائز .

  8. صحراوي مغربي

    خير الكلام. الله يعطيك الصحة الى كان عند صحراوة في مخيمات الذل سيء من العقل فسوف يلتحقون بارض اجدادهم المغاربة الاحرار. ويتنصلوا من عصابة البوليزاريو وجنرالات المرادية الذين تاجروا فيهم 42 سنة واوهموهم بان تكون لهم دولة .الله عليكم يا ايها المغررين فيقوا من سباتكم. حرام هليكم صيعتم انفسكم واهليكم كل هاته السنين عايشين عيشة الوحوس في الفيافي. اجيال ضاعت على حساب تلاوهام. سبحان الله واش كاين شي كلخ اكثر من هذا. الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى يوم الدين. كونوا هانيين المغرب ما يفرط في ذرة رمل واحدة بلاما ضيعوا وقتكم. ان الوطن غفور رحيم.

  9. الصحراءالمغربية

    من طنجة الى الكويرة....... يحييك المغرب على هدا المقال الرائع يا سمير كرم ....... الذي لم يترك لاي أحد ولو كلمة واحدة يمكن له ان ينتقدك بها...... . ويحييك 40 مليون مغربي ويرفعون لك التحية والاكرام........ وجزاك الله خيرا في الدنيا والاخرة

  10. المغرب الملكي

    فعلا بحمد الله وشكر .المغرب انتصر في الصحراء عسكريا وسياسيا واقتصاديا . في الوقت الذي تراجعت فيه الجزائر بشكل مهول جعل جنرالاتها بقوا يسبحون في مستنقع دولة البوزبال الذي لم يجدوا لانفسهم مخرجا منه رغم عفنه ونتانته ورائحته الكريهة

  11. simo

    لا حكم داني ولا هم يحزنون المغرب قدم هدا المقترح مند 2007 ولم يستجب شردمه الانفصاليين والعسكر الجبناء القاعديين على صدور الشعب الجزاءري الان انتهت اللعبه

  12. سارة

    لقد قلنا وأعدنا في مقالات سابقة أن نظام الطغاة في الجزائر قد راهنوا على بغلٍ خاسر ضيعوا من أجله أموال الشعب الجزائري الطائلة ، واليوم وقد تغير الأمين العام للأمم المتحدة الذي سرعان ما بدأ البوليساريو يشكك في قدرته على حلحلة هذا النزاع ، كما أن ممثله الرئيس الألماني السابق يبدو أنه لا يزال يجمع المعطيات هذا إن لم يترك الأمر لطاقمه أن يفعل ذلك ، وقد يصفع الأمين العام للأمم المتحدة الجديد السيد غوتيريس الجزائر الصفعة المدوية التي لم يستطع أحد قبله أن يفعلها وهو أن يفرض عليها إحصاء ساكنة مخيمات الذل والعار بتندوف قبل أن يبدأ في الاشتغال على هذا الملف الملغوم خاصة وأنه كان مفوضا ساميا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة ويعرف جيدا ملف الفوضى الذي تتلاعب الجزائر بإحصائياته حتى تضرب عصافير بحجر واحد . ترى ألا تزال إمكانيات الجزائر المالية تسمح لها بمزيد من اللعب بهذه القضية الخاسرة أم أنها ستعمل على التخلص من هذا الكيان الطفيلي الذي لا يزيدها إلا غرقا في وحل التخلف السياسي والاقتصادي والاجتماعي ..

  13. سعيد

    بوزبال سيبقى في تندوف الى ان يرث الله الارض و من عليها. شكرا استاذنا الجليل سمير كرم.

  14. موح

    والله هذا الشعب الحر الجزائري لا يستحق هذه الإهانة من هاذ الحكام المناگل الله ايجيب شي تسونامي الذي يجر كل الفاسدين إلى أسفل السافلين ويخلصكم من الطغات أمين

  15. علقم

    صحيح ... هناك مثل مغربي يقول : اللي دارها بيديه يفكها بسنيه ... صحيح جلالة الملك وضع الجزائر في الركن وقال لها : أنا نفضت يدي من شيء اسمه قضية الصحراء وبقيت أنت وبوزبال ابحثوا لأنفسكم عن حل لتخرجوا من الورطة التي صنعتموها لأنفسكم ... والسلام ... أنا في أرضي وأنتم في ورطة سياسية واقتصادية وزدتم على ظهر الشعب الدزائري مصيبة أخرى هي ملايير تخسرونها عليه فابحثوا لأنفسكم عن الحل أما أنا ففي أرضي أراقبها من السماء بفضل عناية الله والقمر الصناعي محمد السادس 1 وإلى الملتقى مع القمر الصناعي محمد السادس 2 حتى لا أترك لصاحب الكرش المكرشة المدعو قايد صالح خرم إبرة ينفذ منه إلى صحرائنا ومزيدا من التقدم والنجاح بفضل عناية الله والقرآن الكريم الذي يقرأه المغاربة يوميا مرتين بعد صلاة الفجر وبين العشائين كل يوم وفي مئات الآلاف من المساجد في المملكة أما أنتم فنطلب لكم الهداية لأن هدايتكم من الله هي في صالح الجميع

  16. Bencheikh

    عن أبي زبال الرخيص قال "كنا جلوسا عند أمير المؤمنين توفليقة عبد دينار الأتفه فقال لنا :ماذا إذا حدثتكم عن جسم مضيئ ليلا لا يرى ( بضم الياء ) نهارا ويمر من فوقكم يحمل صوركم وماأنتم فاعلون لبلد لا تحبوه  !فقلت ماسمعنا بهذا ياأمير المؤمنين  ! ! فقلت ماذا نقول إذا رأيناه مغردا فوق رؤوسنا ،فنظر يمينا ونظر يسارا ووضع رأسه بين يديه وقال "يا غبي لا تنظر اليه إلا أن تضع نقابا على كمارتك وانبطح على بطنك وأمر أهلك بالزغاريظ والعويل لعلها تكون لحظة نقل الصورة والصوت" أخرجه مساهل في حانته وصححه أويحيى في مكتبه.

  17. merci maître votre approche de la véracité de la chose nous étonne et nous émerveillé vous êtes le pourfendeur des contrevérités et des chimères algero polisarienne pour cette affaire comme pour toutes les affaires qui concernes le Maroc en général et le Sahara occidental Marocain en particulier les Marocains sont entierement d'accord avec leur roi quelle que soit sa décision ils sont conscients quelle va dans le sens de l'intérêt et de l'intégrité de la patrie

  18. محمد احمد

    ذكرت مصادر اعلامية روسية أن روسيا ستسلم المغرب قريباً بطاريات S-400 الحربية المتطورة والمضادة للصواريخ الباليستية والطائرات المقاتلة. ونقلت صحيفة ‘اينوسمي‘ الروسية أن تسليم موسكو هذه البطاريات للرباط، يأتي تنفيذاً لاتفاق وقعه ميدفيديف بالرباط خلال آخر زيارة رسمية له الى المغرب. البطاريات الروسية تعتبر الأكثر تطوراً في العالم، حيث تتهافت دول عظمى على اقتنائها، بينها دول أوربية كثيرة وتركيا. الى ذلك، سيكون المغرب بهذه الصفقة قد عزز مكانته إقليمياً كقوة عسكرية بفضل توفره على مضادات صواريخ باليستية مع تصاعد التهديدات الإرهابية بالمنطقة. هذا زايد القمر الصناعي والآخر في في فريق النجاح انشاء الله اللهم كثر حسدنا

  19. فهمان الفهيم

    مقال تحليلي ناقد ،رائع ، شائق وماتع يقض للجزائر المضاجع ، للمغرب نافع وللبوليهاريو صافع ، لايكرهه إلا نظام عسكر خانع، ذليل للغرب خاضع ،كذاب منافق مخادع، كالكلب خلف أسياده تابع ...

  20. المرابط الحريزي

    الدولة الجزائرية  (كل الحكومات حالية وسابقة والمجلس الشعبي حالي وسابق وبقية المؤسسات بما في ذلك الأمنية والعسكرية ) تتراجع عن تعهداتها الرسمية الدولية. رغم أن كأي دولة أخرى، الجزائر ملزمة باحترام هذه التعهدات. وبالتالي يمكن القول أن الجزائر أصبحت الآن دولة مارقة، بناءا على مخالفتها للمعايير السياسية الدولية. هذا النظام الخرائري اللعين الذي يتخذ قاراته داخل نادي بيبان بعيدا عن تأثير الرأي العام الجزائري. وحاول جر منظمة الاتحاد الافريقي معه للخراب وفشل. ولكنه نجح في جر نسبة كبيرة من الشعب الجزائري الذي يعاني منذ سنين وسيعاني أكثر بسبب سياسات بوتفليقة و أويحيى المغرورة، مثل السياسة الفلاحية على سبيل المثال. هذه السياسة التي لا وجود لها على أرض الواقع، اللهم إذا كانت ناجحة نجاح الموز بالجزائر. سياسة تضمن الفشل وتقصي النجاح بأي ثمن. حتى الجيش الشعبي الجزائري تحالف رسميا مع الجماعات الارهابية مثل تلك التي هاجمت مواطنين أمريكيين وبريطانيين وجنسيات أخرى خلال عملية عين آميناس الارهابية التي بزعمها الارهابي الجزائري مختار بلمختار وأتممها الجيش الجوي الجزائري بقتل الضحايا الذين فرو من الموت في الوهلة الأولى. المهم هو أن المؤسسة العسركية احترفت الارهاب كاستراتيجية حكم منذ على الأقل العشرية السوداء، وذلك باعتراف العديد من عناصر المخابرات الجزائرية الذين انشقو عن النظام بعدما فهمو ان نظامهم غير شرعي وارهابي. أكبر ضحايا الارهاب الحكومي الجزائري هو الشعب الجزائري. وأكبر دليل على أن الفكر الارهابي يحكم الجزائر هو عودة توفيق مدين من الباب الخلفي . حيث أن أي نظام يحترم الشرعية و حقوق الانسان و حرية التعبير لا يعيد المجرمين مثل توفيق مدين وشكيب خليل لواجهة الحكم. يعني أن أصحاب القرار في الجزائر يتأثرون فقط بالآراء التي يصنعها لهم نفس مجموعة نادي بيبان . يعني ماكاينش غير الارهابيين والمجرمين يحكمو الجزائر؟ عيب، والله العظيم حتى حشومة هذا الشي. ~القمر الاصطناعي محمد السادس أ~ والسنة القادمة ~القمر الإصطناعي محمد السادس ب~ واش فهمتي يا بوعلام ولاّ مازال نزيدك؟ تحية للبهلوان لي مسمي راسو سلال.. هاداك الفيديو من المغرب ماشي الجزائر يا الشماتة

  21. telemaque

    Nous avons fait la Marche Verte , nous avons recupere nos cheres provinces du sud et avec l inventeur et le constructeur de cette glorie use marche feu Hassan 2 le Geant allah yra7mou; oui et ouiiii le peuple marocain sur le sommet du Toub9al comme un seul homme a jure haut et fort 9assamou almassira. Alors que le monde sache evec lui tout l univers : il n y a ni referendum ni isti9lal dati : Assahra maghribya ila an yaritha allaho larda waman 3alayha wpoint final

  22. عندالمالك سلال

    أعزائي الحبيبات والحبيبين red و بوعلام --- https://youtu.be/OXTJvZ8pvOg --- ياعزيزتي بوعلام لقد فتوقنا على المروك هههههههههههه. أنظورها في الفيديو اليوتوبي يا red الجميلة.. نحننا نفوفقنا على المروك في الاقمار الإصطصناعية أو يجب تسميتها الشمس الإصطناعية لان الجزائر قارة قارة قارة عدنا البيترول البيترول البيترول وعدنها مطبعة نقدية نطبع بها اكبر الكميات من الاموال. أونظرو الى التصاوير التي ستبعثها لنا القمامير. تحيى الدزاير العاظمة وأيضا الزجاير العصيمة. وأسمعو المحللين والخبراء الجزائريين يتحدثون عن هذا السبق التيقنولوزي الذي لا يملكه المروك ههههههههههه. تحية خاوتي red و بوعلام يا الحبيبات خماميس خماميس عليكن

  23. KHOU MAATI

    EXC USEZ MOI M SIEUR SAMIRE KARAME TU M EST TRES CHERE TU ES UN INTELIGENT SUR CE COMMENTAIRE QUE JE VAIS FAIRE N A RIEN AVOIRE AVEC CETTE ARTICLE CAR JE VIEN DE VOIRE CERTAINS PANNEAU  PUBLICITAIRE PRESENTER PAR CERTAINS C ANDIDATS POUR LES ELECTI S QUI V T AVOIRE LIEU EN ALGERIE LE PLUS ATIRANT QUE J AI VUE D UN CERTAINS MSAADI SUR S  PANEAU EST ECRIT VOTEZ MOI CAR JE NE QUITE JAMAIS LES MOSQUES UN AUTRE PANNEAU OU UN AUTRE C ANDIDAT QUI DIT VAUTER MOI CAR C EST CHEZ MOI VOUS SEREZ BIEN JUGE A ANDI LA HADA YOUDLAME C EST SOURIANT MAIS C EST LA REALITE

  24. Sam

    في هذه السنة شهد العالم استفتاءين في كل من كل من كاتالونيا وكوردستان. لقد تم احراج العالم كله في الإعتراف بهده الدول الجديدة التي تبخرت بسرعة البرق. الآن هل لازال فوق الأرض يامن بأن من الممكن انشاء دوله في قوافي الصحراء قاءمه بداتها. يكفي غباء يا حكام الجزائر الم تستفيدو ان الشعوب قد استيقظت من سبوها في أفريقيا وأخرها في العالم العربي. حتى في السعودية أصبح يحارب من اهدر اموال الشعب

  25. Bencheikh

    السي لمرابط لحريزي المسمى سلال الذي يعلق هنا تحت راية الجزائر و الذي قدم فيديو المغرب الأخضر هو مغربي، فقط يتهكم بأسلوبه الساخر على خيبة أغبياء المرادية في مجاراة المغرب في التنمية الشاملة .

  26. Bencheikh

    A l'occasion de la marche verte je dédie cette chansson à Brahim rakhiss et tous les chyatta sans exception https://youtu.be/W4iMJ51HMLY

  27. بوعلام

    انا لم اقرا من هذا المقال الا العنوان لانه جدا مضحك مجرد ان خطب ميمي 6 لشعبه المعيز يتراجع شعب عن تقرير مصير اي بلاهة هذه هل يعقل هذا قلتها لكم يا مخاربة حشيشكم مؤثر نعم انتم تعيشون خارج الزمان و لا اقول المكان لانه ليس لديكم مكان في المهلكة لانها ملك سيدكم و مولاكم ميمي6 و عائلته .................و انا اؤكد لكم بان الشعب الصحراوي لن يهدا له بال حتى ترفرف رايته على مبنى الامم المتحدة و لم يبقى الكثير فكروا في سبتة و مليلية لان طمعكم في اراضي الغير قد انتهى و الغني بمال الحشيش فقير يا افقر امة على وجه البسيطة ....................

  28. السميدع من امبراطورية المغرب

    يا الشماتة الصحراء مغربية و لا اطلسي لكابرانات فرنسا و الى يوم البعث اما كلامك السفيه عن ملك المغرب فانت لن تخرج عن مدرسة اجدادك الفاطميين و من اخيك ابن الزنا ياسر الخبيث فدين شيعة ابليس هو هذا يا ابن المتعة و ملكنا كبير عليكم يا الشماتة و اسمه محمد بن الحسن بن محد بن يوسف سلسل الدوحة العلوية السنية الشريفة فانت مثل فار ماجاري للصرف الصحي بل الفار انظف منك يا موسخ . حشاوها لمكوم البوليساريو و طرطقوا لكم 850 مليار دولار في 4 عقود لاجل السراب و الكابرانات هرفوا على تريليون دولار بيضوها ووضعوها في الخارج باسماء عائلاتهم و خليلاتهم و انت ليماك انبح يا جبان فاين حقوق 500000 مذبوح في ال90يات و 500000 منكوح و منكوحة بلحي مستعارة يا الشماتة يا الجبان يا الخواف يا ماسح الكابة يا الكلب هل نسيت خيخي ابن طيابة الحمام شبع قولة في وجدة و يحكمكم رغما عنكم و هو كسيح حي ميت في كروسة مطلية بالبول و الخرا فاين الشجاعة يا الشماتة صافي طاحو كواريك حتى اقصى حد يا الكلب انت مسخرة للجزائر و للشهداء يا الكلب و نهايتكم قريبة يا المرتزق و العبد المنكوح سير بدل ليكوش للدمدومة يا فار المجاري للصرف الصحي

  29. ALLAL TAZI

    Le régime harki algérien ne sait plus quoi faire de son enfant bâtard dit polisario devenu encombrant pour s'en débarrasser sans perdre la face ,face a un monde ou le régime harki voulait se faire passer pour un défenseur du droit autodétermination des peuples dans le monde alors que lui même ce régime hypocrite et calculateur imposteur qui a toujours refusé le doit d autodétermination aux 11 millions d'Amazigh de Kabylie qui réclament leur indépendance depuis de longue années ,un peuple toujours colonisé qui dispose d'un gouvernement en exile en France précie usement. Le polisario est mort cliniquement depuis des années malgré les 600 milliards de dollars dépensés en sa faveur par le régime harki calculateur ,des pétrodollars partis en fumée au détriment du bien être jamais connu par le malheureux peuple algérien qui souffre le calvaire indescriptible durant toute son existence de malheur sous la dictature barbare militaire a la Pinochet du Chili sinon pire..,

  30. évidemment pour un ancien bidasse et gardien de chevres des camps de Tindouf la culture c'est pas son truc

  31. exact il préfère la corvée de patates et la traite des chèvres dur dur la culture

  32. il n'a parcouru que le titre bien sûr c'est de la haute couture et du sur mesure mais boualem notre littérateur de Tindouf est habitué à tout ce qui est grossier et rigueux cousu de fil blanc

  33. pauvre Brahim heure usement que ses employeurs ne sont pas très regardant si il était rémunéré au rendement ils l'auraient viré il y'a longtemps avec perte et fracas

  34. BOUKNADEL

    Il faudrait ne pas en vouloir aux Chyata algériens ces petits minables qui viennent polluer ce site respec table avec leurs conneries a dormir debout. Les pauvres chayata lèche-bottes hypocrites ,qui ont une peur bleue du DRS assassin ne pourraient faire autrement que d'insulter le Royaume du Maroc ,un Maroc ou le peuple travailleur n'est jamais privé de rien et tous les produits de consommation sont abondants a gogo ,légumes ,fruits,viandes ,poulets et tout ,vraiment tout ,contrairement a l'Algerie ou le peuple vivote dans la misère noire depuis toujours malgré le gaz et le pétrole exploités durant plus de 50 années. Les chayats savent mieux que quiconque que le peuple algérien malheureux soumis par la force des armes par un régime barbare et mafieux celui des harki/Bouteff qui l'ont pris en otage et qui lui fait subir la misère noire ,un peuple maté a l’extrême et humilié qui ne peut même pas se procurer une chkara de lait en poudre durant le mois sacré de Ramadan. Les réserves de gaz et de pétrole sont presque totalement épuisees selon des experts internationaux et même algériens d'ailleurs aussi qui le confirment et le pays reste et demeure un pays des plus sous développés du tiers monde et un peuple des plus pauvres au monde. Bientôt dans un futur proche,il ne resterait au malheureux peuple algérien que ses yeux pour pleurer, le jour ou les bandits de harkis et le clan mafieux de Bouteff au pouvoir ,qui sont devenus multimilliardaires en euro et en dollar, fuiraient le pays pour d'autres cieux ou ils ont transféré et mis a l'abri leurs fortunes,des fortunes colossales amassées illicitement au détriment du devenir anéanti celui du peuple algérien et celui des generations a venir qui hériteront d'une Algérie sans ressources ,un désert en quelque sorte... Pauvre peuple Algérien toujours plongé dans son coma profond ,l'avenir ne pourrait être qu'un enfer pour tous les algériens et algériennes a ne pas en douter si le peuple ne se réveille pas pour agir ,les bandits qui dirigent le pays d'une main de fer et qui ont ruiné l’Algérie économiquement comme politiquement aussi,ne tarderaient pas a fuir le pays parce que tous les ingrédients ,pour une révolte populaire généralisee ne serait qu'imminente en Algérie, sont rassemblés aujourd’hui et le volcan est sur le point d’exploser et les mafieux de harki/Bouteff en sont très conscients c'est pour cette raison que le Gay de Salah ,avec ses manœuvres militaires qui ne finissent pas chercherait a adresser ses menaces camouflées,comme pour dire au peuple algérien que le régime se préparerait a une seconde decennie noire comme celle des années 90 au cas ou les algériens oseraient se révolter contre les harkis assassins. ..

  35. Bencheikh

    من حين لآخر تتفجر قضية فسادٍ في الجزائر، وعلى الرغم من إعلان السلطات المستمر عن إجراءات متلاحقة لمكافحة الفساد، إلا أن وتيرة هذه الفضائح بدأت تتسارع لتشهد البلاد قضايا عدة خلال الفترة الأخيرة جلبت انتقاداتٍ، وأثبتت مجدداً أن الفساد يتوغل داخل البلاد، بحسب المنتقدين. ولم يعد موضوع الفساد في الجزائر، من الأمور المستغربة عند المواطنين، فالبلاد، وبحسب تقارير رسمية، وحتى عالمية، تقع في مستنقعٍ فاسدٍ بسبب سيطرة رموز قريبة من السلطة ومحسوبة عليها على مرافق الدولة، وإدارتها بطرق مخالفة للقوانين. وحسب بياناتٍ، تتربع الجزائر أسفل قائمة الدول الأكثر شفافية، إذ توغلت الجزائر في مستنقع الفساد عام 2016، وفق منظمة الشفافية الدولية، وحلّت في المركز 108 عالمياً مقابل المركز 88 في عام 2015. وجاءت الجزائر في المركز 17 في القارة الأفريقية، والعاشرة عربياً. وحسب مراقبين تعود أوجه الفساد في الجزائر إلى تحكّم العديد من رجال الأعمال ورجال السلطة في مرافق الحياة الاقتصادية. وخلال السنوات الماضية، أثارت فضائح فسادٍ وسرقاتٍ جدلاً واسعاً، خاصة في قطاعات اقتصادية بارزة، لعل أهمها، قطاع الطاقة، والنقل، ناهيك عن مئات قضايا الرشاوى والفساد، والتهرب الضريبي، وغيرها من المؤشرات التي تجعل البلاد في وضع لا تُحسد عليه. فساد بمئات المليارات تعتبر فضيحة شركة النفط  (سوناطراك ) من أكثر قضايا الفساد التي هزت الاقتصاد الجزائري، وتتعلق القضية بوجود صفقات غير قانونية أبرمتها شركة النفط الجزائرية سوناطراك، مع أربع شركات أجنبية بينها شركة ألمانية وأخرى إيطالية. ومن بين المتهمين في هذه القضية، 19 متهماً بينهم كبار المسؤولين بالشركة وشخصيات قريبة من الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، ومن بين المتهمين المدير العام السابق للشركة الحكومية النفطية، محمد مزيان، واثنان من أبنائه و16 متهماً آخرين من بينهم ثمانية مديرين تنفيذيين لسوناطراك على رأسهم المدير المكلف بالنقل عبر الأنابيب ومدير النشاطات القبلية. وحسب التحقيقات، قام المتهمون بإبرام صفقات مخالفة لأحكام القوانين والحصول على امتيازات غير مبررة للغير عن طريق الرشوة وتبديد أموال عمومية وإساءة استغلال الوظيفة وتعارض المصالح وغسيل الأموال الحكومية المشاركة في تنظيم جمعية أشرار. وأبرمت شركة سوناطراك صفقة مشبوهة مع المجمع الإيطالي  (سيبام ) في إطار مشروع إنجاز أنبوب الغاز الرابط بين الجزائر وسردينيا بإيطاليا لنقل الغاز الطبيعي. كما هزت المجتمع الجزائري فضيحة سوناطراك 2، وهي تتعلق بوجود عمليات فساد شاب عقوداً بين مجموعة  (إيني ) الإيطالية والشركة، تورط فيها وزير الطاقة الجزائري السابق، شكيب خليل القريب من الرئيس بوتفليقة، وتعتبر سوناطراك من أكبر شركات المحروقات في العالم، وتؤمن 98% من عائدات الجزائر من العملات الصعبة. قضية "الطريق السيار شرق غرب" من القضايا التي هزت المجتمع الجزائري، فضيحة الطريق السيار شرق غرب التي اشتُبه في تورط وزير الأشغال العامة الأسبق عمار غول فيها، ويحاكم في هذه القضية 16 شخصاً وسبع شركات أجنبية متهمة بـ "الرشوة وغسل الأموال وتبديد المال العام". وانطلق المشروع في 2006 أي في الولاية الثانية لبوتفليقة، على أن ينتهي بعد أربع سنوات وبقيمة أولية فاقت ستة مليارات دولار. منقول من موقع العربي الجديد

  36. Jaafar

    تحية للصحافة العقلانية المحايدة و الصريحة و الخالية من الماكياج. هذه أخلاق المهنة التي تنص على اعطاء المتلقي خطابا لا يتحكم في التوجهات و يسيطر عليها، بل بالعكس يعطي صورة حقيقية عن الواقع المعاش.

  37. السميدع من الامبراطورية المغربية

    في خطر بوحلام ولد الكلبة عبد خيخي الرابع الدمدومة الكسيح الموسخ https://www.youtube.com/watch?v=FiOcvd-wXLA سارع يا ولد الكلبة افتح و اسمع و شاهد قبل الحذف ههههههه غوغل تحصل على ملايير الفقاقير بسبب المسح و كي لا يفظح خيخي 4 و كلابه بوحلام و امثاله الشروريين.

  38. سليمان المغربي

    حقيقة الأستاذ سمير كرم له رؤية ثاقبة لموضوع الصحراء المغربية ويستبق بتحاليله العميقة والمدعمة بالحجج كثيرا من الأحداث والمواقف ... لقد نشر موقع المستقبل الصحراوي موضوعا يوم 12 نونبر 2017 أي بعد 4 أيام من نشر هذا الموضوع ينقل فيه رأي وزير خارجية المغرب وهذه الفقرة الخاصة بهذه النقطة :::: في إطار سياسة التصعيد التي ينتهجها الاحتلال المغربي، والتي ظهرت بشكل واضح في الخطاب الذي القاه ملك الاحتلال يوم 6 نوفمبر الجاري بمناسبة المسيرة السوداء، قالت جريدة القدس العربي أن المغرب اشترط لتطبيق ما يسميه بالحكم الذاتي بمنطقة الصحراء الغربية المحتلة، الحصول على ضمانات بألا يطالب بعد تطبيقه بأشياء أخرى فيما يتعلق بوضع الصحراء الغربية السياسي والإداري. وقال وزير خارجية الاحتلال المدعو بوريطة إنه متحفظ على تطبيق مبادرة الحكم الذاتي لمنطقة الصحراء الغربية، التي أطلقتها بلاده رسميا 2007، بشكل عملي في الوقت الحالي ما لم يحصل المغرب على ضمانات تفيد بأنه لا يمكن المطالَبة بعد تطبيقه بأشياء أخرى، في اشارة الى المطالبة بالاستقلال الكامل عن الاحتلال المغربي، و قالت القدس العربي أن هذا الموقف المغربي الجديد يعتقد بأنه مرتبط بما حصل في إقليم كاتالونيا الإسباني الذي طالبت حكومته المحلية بالانفصال بعد أن كانت تتمتع بالحكم الذاتي. وقال وزير خارجية العدو المغربي أمام لجنة برلمانية أن بلاده تعتبر أن تطبيق الحكم الذاتي هو نقطة وصول لحل نهائي لقضية الصحراء الغربية التي تحتلها بلاده، وليس نقطة بداية للحل.

  39. بوعلام

    يا سميدع انا لا اشتم والديك لان تربيتي لا تسمح بذلك لكن الومهما فقط على شيئ واحد و هو عدم تربيتك تربية صحيحة نعم انك عديم التربية و الاخلاق ما دخل امي و ابي يرحمهما الله في الامر دليل واضح بان حقدك الدفين على الجزائري بلغ كل الحدود اقول لك دز معاهم و من يفتح طيزه لبوس لالاه سلمى و مولاه الحسن و السجود و الركوع ميمي لا تنظر منه شيئا نعم حرر نفسك و بعدها اشتم كما تشاء يا وصيف ميمي6 ..........

  40. عندالقادر مساهل

    تحدث معه عن الحشيش والتبييض والمخدرات, لا تتحدث عن حشيش الجزائر كما أوصيناك. نحن نبعث حشيش الجزائر الذي تنتجه مزارع القايد صالح عبر الحسيمة كي نشتم المروك ههههههههه. لا تنسى ان تشتمهم وسب والاهانة واي شيئ نفعله نحن اتهمهم به. صحة ولدي

الجزائر تايمز فيسبوك