سؤال محيرني لماذا كل الدول الصديقة للجزائر تحكمها عصابة

IMG_87461-1300x866

تعيش جنوب إفريقيا، التي يعاني اقتصادها ترهلا خلال الأشهر الماضية، على وقع تفاقم أزمة البطالة، ما يقوض السلم الاجتماعي في بلد يعاني فوارق صارخة.

وتظهر الأرقام الرسمية الصادرة عن مكتب الإحصاء الجنوب الإفريقي أن معدل البطالة بلغ 27،7 بالمائة من الساكنة النشيطة للربع الثالث على التوالي.

ويعكس هذا الرقم فشل جنوب إفريقيا، التي تقدم على أنها من بين أكثر دول القارة تصنيعا، في خلق فرص شغل خلال تسعة أشهر.

ويرى المحللون ضرورة التعامل بحذر شديد مع رقم 27،7 بالمائة، بالنظر إلى أن البطالة متفشية بشكل أكبر وسط الشباب في المناطق المهمشة حيث تعيش الأغلبية من ذوي البشرة السوداء، في حين تعتير عدة دراسات مستقلة أن 60 بالمائة من الشباب على الأقل غير قادرون على إيجاد عمل.

وفي هذا الصدد، أوضح جوهانيس كوسا، خبير بأحد أهم البنوك بجنوب إفريقيا "ندبانك"، أن "هذه الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء تعطي دليلا إضافيا على تقهقر الظروف الاقتصادية العامة في البلد وضعف قدرة الاقتصاد على خلق فرص شغل".

وعلى المدى المتوسط، يتوقع المحللون تفاقم أزمة سوق الشغل نظرا للغموض السياسي الذي يخيم على البلد واحتمال تخفيض تصنيفه الائتماني السيادي من قبل الوكالات الدولية.

وحسب ما أوردته الصحافة المحلية، تعتزم وكالات التصنيف الدولية تخفيض ائتمان جنوب إفريقيا خاصة بعد خطاب وزير المالية، مالوسي جيكابا، الأسبوع الماضي أمام البرلمان.

في هذا الخطاب، أشار الوزير إلى أن بلاده ستحقق نموا ضئيلا جدا لا يتجاوز 0،7 بالمائة في 2017، مضيفا أن حكومته تتوقع ارتفاع العجز في الميزانية وراتفاعا في المديونية العمومية.

وتعتبر نسبة 0،7 بالمائة غير كافية لتحقيق الأهداف المسطرة في استراتيجية النمو التي وضعتها الحكومة، إذ تحتاج جنوب افريقيا لنسبة نمو سنوي لا تقل عن 5 بالمائة لتقليص البطالة المنتشرة.

وتوضح التحليلات الاقتصادية أن تخفيض تصنيف الائتمان السيادي لجنوب إفريقيا، الذي يقبع في أدنى مستوى له منذ 30 سنة، سيزيد من إضعاف ثقة المستثمرين بالبلد.

وقد سبق للقسم المختص بالاستثمارات بوكالة "موديز" أن أوضح أن تخفيض تصنيف جنوب إفريقيا، المستقر حاليا على نقطة واحدة، أمر لا محيد عنه نظرا لعدم قدرة حكومة بيرتوريا على تنفيذ الإصلاحات الضريبية للنهوض بالاقتصاد.

ويرى مدير استراتيجيات الاستثمار ببنك (أي بي إس أي) أن ضعف النمو وعدم الاستقرار السياسي وارتفاع نسب البطالة واتساع الفوارق كلها عوامل تؤشر عل أن البلد في مسار سلبي.

ويعتبر المحللون أن أزمة اجتماعية تبرز على خلفية الصورة القاتمة للاقتصاد، مشيرين إلى أن البطالة قد ترتفع إلى 30 بالمائة من الساكنة النشيطة خلال الأشهر القليلة القادمة.

وفي هذا السياق، قال توني هايلي، المحلل المختص في قضايا البطالة أن تخفيض التصنيف الائتماني لجنوب افريقيا يعني أن البلد لن يبقى وجهة للاستثمارات.

ونشرت وسائل إعلام جنوب افريقية، الاثنين الماضي، تحاليل تتوقع هروب رؤوس أموال إلى الخارج تقدر بأكثر من 14 مليار دولار في حال تخفيض التصنيف الائتماني.

ويسود سخط في الأوساط النقابية حيث تم تحميل الحزب الحاكم، المتربع على الحكم منذ 1994، المسؤولية في هذا الفشل الاقتصادي.

 

بن موسى للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المرابط الحريزي

    جنوب افريقيا مثل الجزائر، منذ وصول الديكتاتوريين الإيديولوجيين الانتهازيين التخريبيين إلى السلطة فيهما، فقدا الكثير من ثرواتهما وفقدا مكانتهما الريادية إقتصاديا. جزائر 1962 كانت اقوى إقتصاديا بكثير من جزائر 2017. وجنوب افريقيا في عهد النظام العنصري كانت تصدر الماس  (Diamonds ) وثورات ثمينة أخرى مثل اليوم، لكن هناك فرق كبير بين البارحة واليوم. تقرير Doing Business الأخير يضع المغرب في رتبة أحسن من رتبة جنوب افريقيا رغم ان جنوب افريقيا فيها الثروات الثمينة بينما المغرب يكاد لا يملك سوى الفلاحة السياحة والصناعة الجديدة. إلى هذا الحد أعتقد انني أثبتت ان الريادة الحسنة تصنع الفرق مهما كانت الظروف صعبة. وفي نفس الوقت الريادة السيئة تضيع الفرص على الشعوب مهما كانت كميات الثروات الطبيعية مثلما فعل النظام الخرائري ونظام زوما الجنوب افريقي بفرص شعوبهم. ضاعت تلك الثروات في سياسات تخريبية فاسدة فاشلة. الرشوة السهرات السرقة الاتلاف الاهدار الغرور اوهام العظامة... ____________________________________________________________ أيها القارء الجزائري، إذا تعطي لشخص مهمة تسيير مطعم تلمكه انت، وبعد سنين تعود لتراقب المطعم فتجده في حالة اسوء وتجد ديون وتجد تخريب، هل ستعطيه فرصة اخرى ليستمر؟ معنى التغيير هو وضع حد للمسار السابق. هل يعجبك المسار السابق؟ كي بوتفليقة كي أويحيى، يجب تغيير النظام ككل من التحت للفوق ومن الفوق للتحت وصافي

  2. red

    هناك الا ..المغرب الذي يعيش الرخاء و الازدهارو الامان و عدم البطالة و كل الناس تعيش العدالة و تسكن بيوت راقية و مستي الدخل هناك يعادل سويسر-بالمناسبة سويسرا ممنوعة علي المغاربة- و حكم ديوقراطي ملكي علي شاكلة البلاد الاسكندانفية كل شيئ علي ما يرام في المغرب

  3. red

    جنوب افريقيا دولة متطورة صناعيا و زراعيا و عسكريا فلا داعي للكذب

  4. المرابط الحريزي

    يا مخ العصفور، من أين اتيت بتلك الكذبة؟ من قال ان جنوب افريقيا ليست متطورة؟ نقول يا مخ العصفور انتا تأخرت بالمقارنة مع المغرب. لماذا حصل هذا؟ لأن المغرب تقدم بسرعة فائقة، بينما جنوب افريقيا اتبعت الريادة الخرائرية التي كما تعلم انت هي ريادة تتسبب في التخلف في كل شيئ. كل شيئ تركته فرانسا راح وأصبحت جزائر 2017 أسوء من جزائر 1962 يا مخ العصفور. كفاك كذب - حشم من التبوحيط  (زيمبابوي ايضا تأثرت بالسياسات الخرائرية، وفينيزويلا.. ) كل من يتأثر بالسياسة الخرائرية  (أوهام عظيمة و أفعال الكسلاء ) تصبح افكاره خرائرية ويالتالي يتخلف.. اخرج الى حيك واسأل اصدقائك، كل من كان يؤيد النظام الخرائري تغير إلا انت ونوعك الناقص الله يعطي لبوك المرض - راني دعيت معاك قول آمين واشكرني لانني انقذك من أوحال الافكار الخرائرية  (سعر النفط نزل والدينار الجزائرية لا يساوي شيئ )

  5. LE M TAGNARD

    TOUJOURS LES CANCRES SE METTENT A LA DERNIERE   DE LA CLASE NE SOYEZ PAS ET NES ILS SER T EXCLUS DU POUVOIR L UN APRES L AUTRE

الجزائر تايمز فيسبوك