مايجب ان تعرفه عن الأيام الأخيرة للرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين

IMG_87461-1300x866

رفعت الحكومة الأمريكية السرّية عن سلسلة جديدة من الوثائق الدبلوماسية المتعلقة بشمال أفريقيا، التي صدرت في فترة إدارة الرئيس جيمي كارتر بين عامي 1977 و1980، ومن بين هذه الوثائق مراسلة من وكالة الاستخبارات الأمريكية CIA، بتاريخ 24 تشرين الأول/ أكتوبر 1978 ترفع النقاب عن الأحداث الأخيرة والتدابير التي اتخذها الرئيس هواري بومدين قبل دخوله الانعاش، ثم استسلامه للمرض بتاريخ 27 كانون الأول/ ديسمبر 1978.

وتقول وكالة الاستخبارات الأمريكية إن «الرئيس هواري بومدين تم إجلاؤه طبيا من المستشفى العسكري في أيار/ مايو في الجزائر العاصمة باتجاه موسكو بداية تشرين الأول/ أكتوبر 1978 في حالة غيبوبة وعلى عتبة الموت». وأضافت الوكالة «عدة أيام من قبل، ولإدراكه أنه مريض جدا، استدعى بومدين مجلس الثورة».

وكان من المقرر أن يعقد الرئيس هواري بومدين الاجتماع نهاية شهر أيلول / سبتمبر أو بداية تشرين الأول/ أكتوبر، وهو الاجتماع الذي دعا له وزير الداخلية محمد بن أحمد عبد الغني، وزير الشؤون الخارجية عبد العزيز بوتفليقة، وزير النقل أحمد دراية، وزير الفلاحة الطيب العربي، وزير المياه أحمد شريف، ومسؤول حزب جبهة التحرير الوطني، صالح يحياوي، إضافة إلى قائد الناحية العسكرية الثانية الشاذلي بين جديد وقائد الناحية العسكرية الأولى عبد الله بلهوشات.
وحسب «السي آي إيه» فقد قال الرئيس بومدين لأعضاء المجلس «أنا مريض جدا، سأغادر، وأترك لكم حكم الجزائر». وأضافت الوكالة أن بومدين عين بعد ذلك وزير الداخلية محمد عبد الغني رئيسا للدولة في حالة غيابه، الذي لم يتردد في العمل رئيسا للدولة وإصدار أوامر الى أعضاء رفيعي المستوى في الحكومة في وقت لاحق وفقا لما أكدته الوكالة الأمريكية.

ونقلت «سي آي إيه» عن مصدر لكنها حجبت اسمه، انتقاده لفشل الحكومة في إطلاع الشعب الجزائري على مرض الرئيس بومدين، واصفا البيانات الصحافية بشأن النقاشات المزعومة في موسكو بالسخيفة.

وتظهر وثائق أخرى رفعت عنها السرية، تكهنات الدبلوماسيين الأمريكيين بشأن من يخلف الرئيس بومدين، حيث جاء في وثيقة تحليلية حول الوضع في الجزائر أعدتها وزارة الخارجية الأمريكية: «نفهم الآن وجود جناحين رئيسيين داخل المجلس، أحدهما يسير من طرف وزير الشؤون الخارجية عبد العزيز بوتفليقة، ويعتبر أكثر اهتماما في الحفاظ على علاقات جيدة مع الغرب من الآخر الذي يسير من طرف مسؤول جبهة التحرير الوطني محمد يحياوي».

وتشير وثيقة أخرى حول بوتفليقة إلى أنه «برغم أنه يدافع بدقة حول المواقف السوفييتية في نقاشاته مع المسؤولين الأمريكيين، يقال إن بوتفليقة يعطي قيمة لعلاقات الجزائر مع الغرب، وسيكون غير مرغوب فيه من طرف السوفييت»، هذا ما تؤكده وثيقة للخارجية الأمريكية محررة بتاريخ 8 كانون الأول/ ديسمبر 1979 من طرف العضو في مجلس الأمن ويليام كواندت، بعث بها إلى زبيغنيو بريجنسكي، مستشار في الأمن القومي للرئيس كارتر، واعتبره حينها الأقل تأثيرا بين الأعضاء الأربعة الرئيسيين في السلطة الجزائرية وهم عبد الغني ويحياوي وبن جديد.

وتظهر وثيقة أخرى أن العضوين الآخرين الرئيسيين في المجلس هما قائد ناحية وهران الشاذلي بن جديد، الذي كان يحظى بتأييد من طرف العديد من كبار الضباط في الجيش، ووزير الداخلية محمد عبد الغني.
وتشير الوثيقة أيضا إلى أن طموحات بن جديد تبدو محدودة للحفاظ على سيطرته بالنسبة لمنطقة وهران، لينتهي المطاف بخلافة الشاذلي بن جديد للرئيس بومدين، ليصبح رئيسا للبلاد في 9 شباط /فبراير 1979.

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. سبحان الله والحمد لله ’’بومدين نال عقابة وبوتفليقة هاهو اليوم ينال عقابه على يد الجنرالات الدين بهدلوه وشوهوه أمام العالم .....هادين الشخصين هما سبب محنة الصحراويين المحتجزين بتندوف . وسبب معانات الشعب الجزائري من القهرة والحرمان من مداخيل البترول التي انعم الله بها على الشعب وسرقها وبدرها الجنرالات في العدوان على المغرب وقطع صلة الرحم بين الشعبين الشقيقين الجارين ا .

  2. Bencheikh

    مات الرجل وهو مسؤول عن الأرواح التي أزهقت بسبب عناده ومحاولة خلق دويلة جنوب المغرب ...مات وحيدا وترك شر أعماله تحسب عليه الى يوم الدين ..ماذا حمل معه ...ترك الجزائر وحمل معه الدماء ولا زال أغبياء المراظية على نفس النهج ...عليهم اللعنة جميعا

  3. مغربى

    كلما ذكر بومدين إلا وتذكرت ما فعله بمواطنين ومواطنات مغاربة احبوا الجزاير ,لا يفهمون معنى للسياسة , لكن بومدين السياسي قام بافعال إيليس وقفز عند استرجاع المغرب لاقليمه الصحراوي من اسبانيا , سلح شباب ضد اخوانه, واشرف على تقاتلهم , وشرد آلاف البشر وفرق الارحام ,بين الام واطفالهاوالزوجة وزوجها ,يوم عيد الاضحى , ترك المساكين أضاحيهم معلقة ,وزج بهم وبهن فى الشاحنات بملابسهم الداخلية. لايدرون ذنبهم , ولا يزال الاحياء منهم وابنائهم نترحم عليه بطريقتنا الخاصة.

  4. منير المغربي

    الحقير بوخروبة وجه الكلب اصيب بغيبوبة و مات بسمه كما يموت الثعبان الخبيث مند نكسة و فضيحة امكالا حين اعتقل الجيش المغربي الاف الجنود الحركيين و هم يقاتلون بجانب البول ازبال و لولا تدخل الرئيس المصري السابق انور السادات و حسني مبارك لقام المرحوم الحسن الثاني بعرضهم على شاشات التلفزة و فضحهم امام العالم كله ههههههههه

  5. متتبع

    ما يجب ان تعرفه عن رحيله دون ذكره هو ترحاله للشعب المغربي وطرده في عز عيد الاضحى المبارك ها هو سبب مرضه لا اريد ان اذكر ما سببه لجميع العاءلات المطرودة . ما اقوله هو انني اتمنى ان يغفر له الله . والله مازال قلبي يحرقني الى اليوم. المعذرة لمن يحب هذا لا احب ذكر اسمه.

  6. foxtrot

    فل يرحل غير مءسوف عليه مدا فعل لشعوب شمال افريفيا غير تفرقة وتشردم وخصام اسكنه الله جوار فرعون وهمان وشارون

  7. زينب ام شعيب مختطف من القبة

    بومدين مات مسموما من طرف عصابة بوتفليقة انداك لهادا بوتفليقة كان يعيش لاجىء سياسى فى سويسرا و بعدها كان مستشار حاكم الامارات العربية و هده هى الحقيقة و زد على هدا ان لعصابة الحاكمة للجزائر تقتل الرؤساء متل الرئيس الجزائرى محمد بوضياف و الدى قتلته العصابة الحاكمة السارقة للجزائر

  8. red

    شرع في مثل هذا اليوم 31" أكتوبر من سنة 1975", نظام الاحتلال المغربي في غزو الصحراء الغربية معتمدا على "قوته العسكرية" تنفيذا لسياسة التوسع والعدوان التي شكلت وصمة عار في جبين الاحتلال, بإعلان ملك المغرب الحسن الثاني يوم 16 أكتوبر من نفس السنة عن بداية المسيرة السوداء لاجتياح الصحراء الغربية.....كما تبرز في ذكرى الغزو المغربي, حسبما نقلت وكالة الأنباء الصحراوية عن حقوقيين صحراويين, جرائم المقابر الجماعية في "اجديرية", والقنبلة بالنابالم والفوسفور المحرمين دوليا في "ام ادريكة", "امكالا", "التفاريتي" ,إضافة إلى جرائم حرب الإبادة والنفي والتشريد التي تكبدها الشعب الصحراوي ولازال يئن تحت وطأتها بفعل الجدار الذي يقسم الشعب إلى جزئين مما يعمق من حجم المأساة.

  9. الصحراءالمغربية

    اي احتلال تتكلم عليه ياوغد يا مرتزق ..... هل الاحتلال يكون من دولة تريد استرجاع ووحدة اراضيها ...... الاحتلال يا مرتزق يكون بالحرب من دولة كافرة وليس وليس بالسلم ..... هل الاحتلال يحتفظ بالزوجة ويطرد الاب والابناء والعكس بالعكس ...هل الاحتلال يبني المساجد للصلاة وبناء الجوامع لرفع ذكر الله . والمدارس للتعليم والمستشفيات للعلاج والبنيات التحتية على مختلف انواعها بشكل حديث ومتطور ليعيش السكان في راحة وكرامة ....... يامرتزق الابادة والتشرد والمأساة هي التي يئن تحتها المحتجزون بمخيمات الدل والعار بتندوف تحت حراسة الجيش الجزائري . هؤلاء المسجونين قهرا والدين اختطفهم الخونة المرتزقة البوزبال بمساعدة الجيش الجزائري ليتخدونهم ورقة للضغط على المغرب ولكن بفضل الله فشلت خطتهم الدنيئة في المهد وبقي منها العار والدنوب يحملها المسؤولون الجزائريون على اكتافهم الى يوم الدين . الصحراء مغربية وستبقى مغربية استرجعها المغرب بطريقة سلمية تاريخية فلا تتعبوا أنفسكم يامرتزقة خونة فان المغرب لكم بالمرصاد الى ان تموتوا وتدفنوا في فيافي الصحراء مع الافاعي والدئاب كما حدث لمصطفى الوالي وعبد العزيز المراكشي وان شاء الله سيتبعهم ابراهيم الرخيس المريض بالسرطان لاشفاه الله .

  10. imad

    الأمر الذي يجب ان ينتبه إليه القراء هو ما قالته السي آي إيه بكل دقة :قال الرئيس بومدين لأعضاء المجلس «أنا مريض جدا، سأغادر، وأترك لكم حكم الجزائر .. كيف عرفت السي آي إي بما يقع داخل اجتماع مغلق لمجلس ثورة الجواب بسيط جزائريون يقال عنهم ثوار يعملون لصالح امريكا ههههههه سنتين بعد امكالا و ثلاثة بعد المسيرة مات الرجل و في قلبه غصة الهزائم

  11. imad

    الأمر الذي يجب ان ينتبه إليه القراء هو ما قالته السي آي إيه بكل دقة :قال الرئيس بومدين لأعضاء المجلس «أنا مريض جدا، سأغادر، وأترك لكم حكم الجزائر .. كيف عرفت السي آي إي بما يقع داخل اجتماع مغلق لمجلس ثورة الجواب بسيط جزائريون يقال عنهم ثوار يعملون لصالح امريكا ههههههه سنتين بعد امكالا و ثلاثة بعد المسيرة مات الرجل و في قلبه غصة الهزائم هذه الوثائق دليل قاطع على ان بوخرومة مات مقتولا مسموما هيهيهيهيهيه

  12. صحراوي مغربي

    اسالك سؤالا واحدا واجبني بدون سب ولا قدف ولا شنم انه من يسب ويقدف هو الضعيف في سخصيته ولا يجد ردا الا القدف. سؤالي هو كالتالي: اذدا كانت فرنسا تستعمر دولة الجزاءر والمغرب واسبانيا والبرتغال تستعمران المغرب في اخمسينيات والستينيات هل كانت الجمهورية المختلقة والمصطنعة من طرف بومدين المقبور المجرم في 1975. خل كان لها وجود ودولة قاءمة الذات مثلخا مثل دول العالم المعر وفة والموثفة في خراءط العالم باسره ام تم ثنعها بعد مسيرة التحرير المبجلة والموفقة باذن الله؟ تكذبون على انفيكم وتثدقون الكذبة والان ومازال الشعب الجزاءري المسكين والمغلوب على امره يدفع الثمن غاليا. لك الله يا يشب الجزاءر المذبوح (بلا شماتة والله اني احب اخوتنا في الجزاءر همهم يدمي القلوب خنقهم العسكر ونطلب الله ان يفرج عنهم ويبيد شردمة المرادية والبوليزاريو. سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين )

  13. hassan

    qu'il rôtisse en enfer ce qu'il a eu n’était que la justice divine qui la punit pour les milliers d’innocents marocains qu'il a expulsés un matin de l'aid lekbir a ca use de la marche verte qui ne le concernait ni de prés ni de loin

  14. رائد الرحمانية

    هواري بومدين مات عن طريق السحر الاسود الذي ماتت به كوكبة الشرق ام كلثوم والذي أصاب الكثير من الزعماء والنجوم والمشاهير أما عبدالعزيز بوتفليقة سبب مرضة هو ناتج عن الفيروز الكيسي والذي يصيب الأمعاء بالإتهاب الشديد يؤدي أحيانا الى الوفاة اضافة للمعلومة هذا الفيروز ينتقل من شخص الى اخر ولهذا انصح الجميع الإبتعاد عن تربية الحيوانات مثل القطط والكلاب في المنزل وشكرا

  15. red

    يديعوت احرونوت: هكذا سمح الحسن الثاني للموساد بالتجسس على القادة العرب.............ي الثالث عشر من شهر أيلول  (سبتمبر ) من العام 1965، عُقد في الرباط بالمغرب، مؤتمر القمّة العربيّة، الذي كان تحت رعاية العاهل المغربيّ، حسن الثاني. الزعماء العرب توافدوا إلى المكان، ولكنّ أحدًا منهم لم يكُن يعلم أنّ الموساد الإسرائيليّ، الاستخبارات الخارجيّة، أقام له فرعًا في المغرب، بموافقة الملك، وأنّه كان يتجسس من هناك على الدول الأعداء لإسرائيل، وفي مقدّمتها مصر، التي كان يقودها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. اليوم، بعد مرور ستين عامًا بالتمام والكمال على القمّة العربيّة، سمحت الرقابة العسكريّة الإسرائيليّة بنشر التفاصيل الكاملة عن العلاقات السريّة بين الموساد والمغرب، التي بدأت في أوائل الستينيات من القرن الماضي، على خلفية طلب المغرب من إسرائيل تقديم المساعدة للمغاربة في تصفية المُعارض المغربيّ المشهور، المهدي بن برقة. ..تعدى التنسيق المغربي الإسرائيلي في ستينيات القرن الماضي، حدود التعاون التقليدي إلى التنسيق الأمني والاستخباراتي، ودعم في تكوين القوات العسكرية وجهاز المخابرات المغربي، إلى دعم تل أبيب للرباط في حرب الرمال، التي شنتها ضد الجزائر عام 1963، ومساهمتها في اغتيال المعارض المغربي المهدي بن بركة، كما دعمت إسرائيل فرنسا في حربها ضد الثورة الجزائرية.

  16. المغرب الملكي

    المغرب يستعد بداية من اليوم للاحتفال بالدكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة التي استرجع بها الصحراء المغربية ......... وعصابة البوزبال ودولة الخيام البالية تحتفل بالذكرى الملعونة التي اختطف فيها الجيش الجزائري المآت من الصحراويين بعدما شتت اسرهم وفرق بين الزوج والزوجة والابناء والاباء وزج بهم في أكبر سجن في العالم بستغلهم في السعاية لدى دو اوروبا . رحم الله الحسن الثاني العبقري وحفظ الله محمد السادس الملك الذكي والحراء مغربية الى ان برث الله الارض ومن عليها .

  17. مغربى

    هل الجزائريون مدركون ان بومدين وضع دولة الجزاير على السكة الخطاء ؟؟؟ لا اقتصاد , ولا صناعة , ولاسياحة .ولا تجارة ,....هاذا كل ما اورثه بومدين لشعبه وبلده ,مع العداء لكل جيرانها زيادة لاوهام ومرض العظمة .

  18. الصحراءالمغربية

    الفرق بين المرحوم الحسن الثاني .....والمقبور بومدين ..... هو أن الحسن الثاني كان ملكا شرعيا وعبقريا ودكيا وعالما ورث الحكم عن ابيه .....وترك للمغاربة ملكا مثقفا دكيا يعمل بصمت بدحر الاعداء شرقا وشمالا وجنوبا... ويغزو افريقيا اقتصاديا وماليا .. . وبومدين كان عسكريا انقلابيا سرق الحكم من اجل الحكم لم يترك للجزائريين الا بوتسرييقة وحزمة من المشاكل على رأسهما مشكلة دولة البوزبال التي لصقت في كر الجزائر و هي السبب في استنزاف اموال البحبوحة البترولية و انهيار الدينار والاقتصاد الجزائري

  19. منير المغربي

    الى الكلب المدعو red قالك المغرب سمح للموساد بالتجسس على القادة العرب في مؤتمر 1965 كخخخخخخخخ و هل الموساد يا ابن الحمار يحتاج لدلك و له فروع في كل الدول العربية بل حتى داخل الحكومات العربية نفسها ثم هل يناقش القادة العرب الخطط العسكرية و يثقون في بعضهم البعض لعرضها في مؤتمر كهدا ايها الغبي كخخخخخخخ ثم من اعطى السلاح الفاسد للجيش المصري الدي حارب في فلسطين في 1948 الحسن الثاني ربما كخخخخخخخخ و من ارسل الراقصات الفاتنات لاقامة علاقات غرامية مع كبار الضباط المصريين قبل حرب 1967 و مكثوا معهم في الفراش بينما اسرائيل تدمر الطائرات المصرية في مدارجها هل الحسن الثاني ايضا كخخخخخ اما عن العلاقات بين الخرائر و اسؤائيل فهي قديمة و متجدرة و لا يمكن ان ننسى الخطاب الشهير الدي وجهه فرحات حشاد في الامم المتحدة يدعم فيه هجرة اليهود من الخرائر لفلسطين مقابل دعم الصهاينة لجبهة التحرير ضد فرنسا و استعداد الخرائر للاعتراف باسرائيل تحت الطاولة ثم من بنى "مقام الشهيد" في الخرائر العاصمة اليست شركة اسرائيلية مقرها بكندا كخخخخخخخ و من كان يصدر الاسلحة للجيش الخرائري في العشرية السوداء لقتل الشعب الخرائري بعد حضر السلاح المفروض على الخرائر انداك اليست اسرائيل و من يعانق الضباط الخرائريين بالحضن في مؤتمرات التعاون المتوسطي اليسوا ضباط الاحتلال الاسرائيلي كخخخخخخخ علاقات المغرب باسرائيل واضحة لا لبس فيها و لا نفاق لان المغرب له جالية يهودية مهمة باسرائيل و لهم جنسية مزدوجة و لم يقطعوا علاقتهم بوطنهم الام و لهم مزارات و اولياء بالمغرب يحجون اليها من كل انحاء العالم و كاسرائيليين مغاربة من حقهم الضغط على حكومة اسرائيل لدعم المغرب في كل قضاياه ضد اعداء المغرب لانهم مغاربة و لا يبخلون على بلدهم الام بالدعم العسكري و التكنولوجي و الاستخباراتي لنكح بني خرخر كخخخخخخخخخخخ

  20. تعلم تاريخك لتحمد الله

    كلمة الجزائر بدعة --- https://youtu.be/AGRPWq69NcY --- و أصلك الحقيقي إما تونسي إما ليبي إما مغربي. أنت مُحتل من طرف الذين يتحكمون فيك بالأكاذيب ليحكموك وينفردو بخيرات أرضك  (1800 مليار دولار ) ولا أقل ولا أكثر. شاهد الفيديو فيه أمثلة وأدلة ستمهد لك الطريق نحو الإيمان بالأصل. فالرجوع إلى الأصل أصل. كي تحمي مستقبل الأجيال القادمة لازم العودة لأصل الأسلاف

  21. le pain et le sel des Marocains auront raison d'eux et ils vont tous payer d'une manière ou d'une autre et ce n'est pas fini le pire est à venir

  22. مغربي

    إن فيروسات إعلامكم لا تجد أدنى مقاومة لتستقر في دماغكم ، روجوا أن المغرب هو من هاجم الجزائر ،و جاء إعتراف المجاهد الجزائري جمال الدين حبيبي رحمه الله ليكذب الرواية الرسمية لهجوم المغرب على الجزائر و قال أن بن بلة و بومدين هم من إفتعلوا حرب الرمال من أجل وقف الصراع على السلطة أو بمعنى أخر إسكات منافسيهم على قيادة الجزائر، و من أجل الهروب من المفاوضات من أجل ترسيم الحدود، كذبوا على شعبهم حين أدعوا أن المغرب هاجم الجزائر و نجحت خطتهم و في إحدى حوارته مع الصحف ، شدّد على أن جماعة بن بلّة و هوّاري بومدين عمدت إلى حبك سيناريو الهجوم المغربي على الجزائر، فسقط محند ولد الحاج في الفخ ، في حين فضّل والد حبيبي اللجوء إلى جبال بني شقران، و انتهى الأمر إلى وضعه رهن الإقامة الجبرية، بينما اعتُقِل السي موسى و حُكِم عليه بالإعدام، كما نُفِّذ حكم الإعدام في حق العقيد شعباني، ليظهر في ما بعدُ، أن المستفيد الأول من هذا السيناريو كان هو العقيد بومدين، لأنه أزاح بن بلة في انقلاب 19 يونيو 1965، و منذ ذلك التاريخ ، فُتحت الأبواب لجنود و ضباط فرنسا، للتحكم في المناصب القيادية في الجزائر. http://habibi50000.over-blog.com/article-42750050.html و قبلها إتهموا الملك الحسن الثاني رحمه الله بتورطه في اختطاف الطائرة التي كانت تقل المجاهدين الجزائريين أيت أحمد ، أحمد بن بلة، محمد خيذر، محمد بوضياف و مصطفى لشرف رحمهم الله و جاءت شهادة المجاهد أيت أحمد رحمه الله الذي كان على متن الطائرة لتنفي هذا الإدعاء و قال أن فرنسا لم تكن في حاجة إلى وشاية لرصد الطائرة التي كان تقله رفقة أحمد بن بلة، محمد خيذر، محمد بوضياف ومصطفى لشرف رحمهم الله لأن الاستخبارات العسكرية الفرنسية كانت في تلك المرحلة تتوفر على فروع لها في المغرب ، تونس و القاهرة. و أضاف أنه لم يكن من الوارد نهائيا أن يكون هناك تواطؤ من السلطة المغربية ، ما دام أن ولي العهد أنذاك الحسن الثاني رحمه الله أبلغ الملك محمد الخامس رحمه الله بتحذيرات و مخاوف المجاهد أيت أحمد بخصوص المخاطر التي قد يتعرض لها الملك ، الذي كان يرغب في أن يستقل نفس الطائرة التي تقل القادة الجزائريين . شهادته بالصوت و الصورة https://www.youtube.com/watch?v=kfXTmJOqQcA و حتى لا أطيل أكثر أترك لك مقال للمفكر الأردني أسامة عكنان الذي عاش 15 سنة في الجزائر يتحدث عن بعض الأحداث التاريخية بين المغرب و الجزائر من بينها الصحراء المغربية ، مقال طويل لكن يستحق القراءة https://groups.google.com/forum/# !msg/fayad61/eIhbh3ir6cY/MRPOHbJpdZ8J

الجزائر تايمز فيسبوك