بوتفليقة يؤكد لأردوغان حرص الجزائر كقوة إقليمية على تحقيق أهداف معاهدة الصداقة مع تركيا

IMG_87461-1300x866

أكد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الأحد، حرصه على تحقيق أهداف معاهدة الصداقة الموقعة مع تركيا في 2006.
جاء ذلك في رسالة تهنئة بعث بها لنظيره التركي رجب طيب أردوغان، بمناسبة احتفال بلاده بعيدها الوطني ونشرت مضمونها وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

وقال بوتفليقة، أغتنم هذه المناسبة السعيدة لأؤكد لكم بالغ حرصي على توطيد أواصر الصداقة التي تجمع بلدينا وتمام استعدادي لضم جهودي لجهودكم من أجل تحقيق الغايات التي رسمناها في معاهدة الصداقة، لترقية العلاقات بين الجزائر وتركيا وتمتين الشراكة الاقتصادية الثنائية خدمة لشعبينا الصديقين .

ووقعت الجزائر وتركيا في 23 مايو 2006، معاهدة للصداقة والتعاون تتويجا لزيارة قام بها أردوغان (رئيس الوزراء حينها)، إلى الجزائر.

ونصت المعاهدة على تطوير الحوار فى الميادين السياسية والاقتصادية والثقافية، والتزام الطرفين بتعزيز التعاون الاقتصادى بينهما، خاصة فى مجال المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتأسيس اجتماع سنوى رفيع المستوى بين البلدين .
وفي سبتمبر الماضي، أعلن محمد بوروي، السفير التركي في الجزائر، أن الأخيرة هي الشريك التجاري الأول لبلاده في إفريقيا، بحجم مبادلات وصل 5 مليارات دولار سنويا.

وشدد بوروي، عقب لقاء مع وزير التجارة محمد بن مرادي، أن الجزائر توفر تسهيلات ومناخا خصبا للاستثمار، حيث يبلغ حجم الاستثمارات التركية بالجزائر حاليا 3 مليارات دولار.
وفي السنوات الأخيرة، أعلن مسؤولون أتراك، عن رغبة بلادهم في رفع حجم التبادل التجاري مع الجزائر إلى 10 مليارات دولار سنويا في المدى القريب.

 

بن موسى للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المرابط الحريزي

    هل تعلم يا بوتفليقة ان وزير الخارزية نتاعك عبدالقادر مساهل له مستوى تعليم التكوين المهني لا اكثر؟ ولا يعرف الفرق بين كلمة Prêter و كلمة Emprunter... المشكل هو انه لم يتهم هولاندا وكولمبيا وفرنسا وكل الدول التي تنتج المخدرات مثل الكحول والتبغ والكانابيس والقرقوبي بما في ذلك الدولة الجزائرية.. احتقر فقط المغرب. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. أستعرف امام الجميع انني أحد الأيادي الخارجية الذي لن يدخل للجزائر ابدا إلا بعد سقوط النظام الخرائري

  2. الله يمسخكم وينزل اللعنة عليكم يا كذابين بوتفليقة لا يعرف حتى اين يجلس وتقولون بوتفليقة قال , بوتفليقة بعث , بوتفليقة قرر .يا مجرمين هل عندكم وجوه بشر أو وجوه قرود

  3. foxtrot

    بالله عليكم هدا وزير اوبغل عندما قصد مصر مدا قال مصر كلمة preter يعنى ان مصر تقرض دول وز;يرلحمار شرف الله قدركم لا يفرق بين preter et emprunter وانضروا معى المستوى التقافى اديال هاد لحمير لحاكمين الجزاءر لمكلخ احدا خوه

  4. n'exagérons rien kahwa iklimia

  5. Mohamed essaghir

    أريد أن أعرف كيف تحاور بوتفليقة مع أردوغان لأنه لايستطيع النطق هل بالإشارة فيديه مشلولة أم أنهم وضعوا سلكا من دماغ بوتفليقة إلى دماغ أردوغان كي يوصل الأفكار. لكن دماغ بوتفليقة هو سبب الشلل لأنه لايعمل. المهم إنكم وجدتم شعبا مكلخا خنوعا اكدبوا عليه وقولوا له ماشءتم

  6. كمال

    حقائق خطيرة عن كيف عينت فرنسا بوتفليقة على الجزائر بعد أن كان مستشارا في الإمارات يكشفها الخبير بالشؤون الأمنية بن سديرة السعيد المعارض لعصابة بوتفليقة https://www.youtube.com/watch?v=NShKjWCKgsE

  7. احمد

    وهل الجزائر قوة اقليمية ؟؟؟؟ عبد القادر رئيس الدبلوماسية الجزائر خريج التكوين المهني رئيس الجزائر بو تف اي شهادة له الجزائر دولة فاشلة فكيف لها ان تكون قوة ؟؟؟

الجزائر تايمز فيسبوك