كارثة طباعة النقود في الجزائر برويطة دراهم تولي متجيبلكش باقيطة خبر

IMG_87461-1300x866

صدر القانون الجديد للنقد والقرض الذي صادق عليه البرلمان مؤخرا في العدد 57 للجريدة الرسمية وهو ما يعطي الضوء الأخضر للحكومة لطبع النقود وهو الإجراء الذي أثار جدلا كبيرا وتباينت آراء المختصين بشأنه. 
ويعدل ويتمم هذا القانون الأمر الصادر في 2003 المتعلق بالنقد والقرض من خلال إدراج المادة 45 مكرر والتي تنص على انه بغض النظر عن كل حكم مخالف يقوم بنك الجزائر ابتداء من دخول هذا الحكم حيز التنفيذ بشكل استثنائي ولمدة خمس سنوات بشراء مباشر عن الخزينة للسندات المالية التي تصدرها هذه الأخيرة من أجل المساهمة على وجه الخصوص في تغطية احتياجات تمويل الخزينة وتمويل الدين العمومي الداخلي وتمويل الصندوق الوطني للاستثمار . 
ووفقا لهذه المادة الجديدة تأتي هذه الآلية لمرافقة تنفيذ برنامج الإصلاحات الهيكلية الاقتصادية والميزانية والتي ينبغي أن تفضي في نهاية الفترة المحددة كأقصى حد إلى توازنات خزينة الدولة وتوازن ميزان المدفوعات . 
و تحدد آلية متابعة تنفيذ هذا التمويل من طرف الخزينة وبنك الجزائر عن طريق التنظيم حسب ذات المادة من نص القانون. 
ويهدف هذا التمويل إلى تغطية حاجيات تمويل الخزينة العمومية وتمويل تسديد الدين العمومي الداخلي وعلى وجه الخصوص سندات القرض الوطني من أجل النمو التي صدرت عام 2016 وسندات الخزينة الصادرة مقابل شراء الدين البنكي لسونلغاز وسندات الخزينة الصادرة لفائدة سوناطراك كتعويض عن الفارق بين سعر الوقود المستورد وسعر مياه البحر المحلاة. 
كما يسمح التمويل غير التقليدي للخزينة بتزويد الصندوق الوطني للاستثمار عند الحاجة بموارد في إطار مساهمات الدولة في الاستثمارات أو التمويلات طويلة المدى لبرامج الاستثمار العمومي. 
وتكتسي هذه الأداة غير التقليدية التي تهدف إلى تعبئة وحشد موارد مالية استثنائية للخزينة طابعا انتقاليا حيث تم تحديد فترة تطبيقها بخمس سنوات. 
ويترافق اللجوء إلى هذه الآلية مع برنامج إصلاحات اقتصادية وموازناتية هيكلية ستكلل عند نهاية فترة تطبيقها باستعادة التوازنات الاقتصادية والمالية الكلية (توازن خزينة الدولة وميزان المدفوعات) وذلك بفضل ترشيد النفقات العمومية وتحسين مستوى المداخيل الجبائية.

راوية يعد برقابة صارمة لتفادي التضخم 
أعلن وزير المالية السيد عبد الرحمان رواية أمس الاثنين أن اللجوء إلى التمويل غير التقليدي المقرر لسد العجز في الميزانية سيكون مرفوقا برقابة صارمة لتفادي التضخم. 
وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك العالمي المنعقدة بواشنطن أكد الوزير سنتخذ سلسلة من الإجراءات لتفادي هذه الظاهرة . 
في هذا الصدد أوضح المسؤول الأول عن قطاع المالية أن العملية مؤطرة بشكل محكم من خلال تعديل قانون النقد والقرض الذي أدخل هذه الأداة الجديدة للتمويل مضيفا أن هذا النص يحدد استعمال التمويلات وأهدافها. 
كما أكد السيد راوية أن هذا التمويل سيوجه للاستثمار ولن يخصّص دينارا واحدا للتسيير مما يسمح للمؤسسات بالتوفر على السيولة من أجل تطويرها وبالتالي استحداث مناصب شغل . 
وأضاف أن اللجوء إلى هذا التمويل هو خيار اقتصادي بات ضروريا لتفادي خيار المديونية الدولية مشيدا بوجاهة قرار رئيس الجمهورية المتعلق بالتسديد المسبق لديون البلد. 
وأردف وزير المالية نحن في وضعية تسمح لنا بتفادي اللجوء إلى التمويل الدولي سيما أن ديوننا ليست معتبرة . 
وأضاف قائلا عرفت الجزائر مرحلة لا يريد جميع الجزائريين عيشها مرة أخرى: أزمة اقتصادية مرفوقة بإرهاب أعمى . 
من جهة أخرى ذكر السيد راوية بالانحراف التضخمي الذي حصل سنة 1994 عندما خضعت الجزائر لأول مرة في تاريخها لبرنامج التعديل الهيكلي لصندوق النقد الدولي. 
واسترسل يقول تذكروا أنه خلال التعديل الهيكلي خسر الدينار في ظرف وجيز 35 بالمائة من قيمته في سنة 1994 حيث عرف سعر الخبزة الواحدة ارتفاعا كبيرا مشيرا إلى أن تدهور قيمة الدينار كانت من بين الإجراءات الأساسية لهذا البرنامج. 
في نفس السياق صرح السيد راوية أن سعر 50 دولارا للبرميل يبقى مقبولا لأنه يعادل السعر المرجعي الذي حددته الحكومة لإعداد الميزانية علما أن عجز ميزانية التسيير سيتم سده من خلال اللجوء إلى التمويل غير التقليدي. 
وأوضح الوزير أن الضريبة على الثروة المتضمنة في مشروع قانون المالية 2018 تهدف إلى تحقيق الانصاف الجبائي. 
وقد اعترف الوزير بالصعوبات المواجهة في تحصيل هذه الضريبة لاسيما فيما يتعلق بتقييم مؤشرات ثروة الأشخاص غير المعروفين لدى الجباية. 
وستتكفل الإدارة الجبائية بهذا العمل من خلال اعداد بطاقيات خاصة بالأشخاص المعنيين بهذه الضريبة. كما وعد يقول سنحصل على هذه البطاقيات في الوقت المحدد . 
وردا على سؤال حول التوقعات الأخيرة لصندوق النقد الدولي حول النمو بالجزائر صرح السيد راوية أن وزارته تراهن على نسب أكبر من تلك التي توقعتها مؤسسة بروتن وودس. 
وستقوم وزارة المالية وصندوق النقد الدولي بجمع توقعاتهما خلال المهمة القادمة للصندوق بالجزائر. 
وغالبا ما تتكيف التصحيحات التي يقوم بها صندوق النقد الدولي بخصوص توقعاته مع النسب التي تحددها الجزائر. 
وفي الوقت الذي يراهن فيه صندوق النقد الدولي على نمو بنسبة 5ر1 بالمائة سنة 2017 فإن تلك التي يقدمها البنك العالمي تقدر بـ2ر2 بالمائة لنفس السنة علما أن النمو حقق تقدما خلال الثلاثي الأول من سنة 2017 حيث قدر بـ7ر3 بالمائة حسب توقعات البنك العالمي.

مشروع قانون المالية لـ2018 يحال على لجنة المالية والميزانية 
أحال مكتب المجلس الشعبي الوطني يوم الأحد مشروع قانون المالية لسنة 2018 على لجنة المالية والميزانية حسب ما أفادت به ذات الهيئة في بيان لها. 
وأوضح البيان أن مكتب المجلس الشعبي الوطني اجتمع تحت رئاسة السعيد بوحجة رئيس المجلس حيث أحال في بداية أشغاله مشروع قانون المالية لـ 2018 على لجنة المالية والميزانية كما نظر في التقرير الذي أعدته لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات حول تصاريح النواب بخصوص حالات التنافي مع العهدة البرلمانية. 
كما نظر المكتب في الأسئلة المودعة لديه ثم أرسل ما ستوفى منها الشروط القانونية إلى الحكومة يضيف المصدر ذاته.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المرابط الحريزي

    خطة أويحيى لانقاذ الاقتصاد الجزائري، مفيدة فقط لعناصر النظام وعبيدهم الشياتين، لا غير. لان:  (تابع ) ________________________________________________________ طبع النقود بدون رصيد حقيقي سابق، يُعد بمثابة إنتخار إقتصادي. وهذا معروف مسبقا عبر العالم و بدون أي شك ومجرب ومفهوم ومثبت بتجارب وأدلة ودروس في علوم الاقتصاد ________________________________________________________ الغاز الصخري أيضا يعد بمثابة إنتخار إقتصادي، لكن من اكثر من ناحية واحدة. من الناحية الطاقويات، يجب ان يكون سعر برميل النفط على الأقل 70$ كي تحقق فائدة مالية منه. لان تكلفة استخراج الغاز الصخري اكثر بكثير من تكلفة استخراج البيترول، ولو يكون هناك اهمال تام لسلامة البيئة. ومن الناحية الأخرى هناك البيئة والبشر. فالغاز الصخري سوف يلوث الهواء ويسرطن الثربة ويسمم المياه الجوفية. المياه الجوفية قضية امن غذائي الاكبر في العالم. ولكن لا نستهين بعواقب سرطنة الثربة لان المواد الكيماوية التي سيستخدمها أويحيى لاستخراج هذا الغاز الصخري ستترك متسببات في السرطان، كن على يقين من ذلك. و تلويث الهواء في منطقة صحراوية ليس بها أشجار تنتج حصتها من الأوكسيجين جريمة ضد الانسانة جمعاء. معروف ان الاوكسيجين الذي نستنشقه ضمن مكونات الهواء يمثل النسبة الاكبر من الغازات الضرورية لجسد الانسان وكل الكائنات الحية فوق الأرض. مثلا مناخ كوكب المريخ مافيهش شجر أي مافيهش أوكسيجين أي مافيهش هواء. يجب أن تكون هناك سياسة لزرع أشجار مثمرة في عين صالح أو حتى لو تكون اشجار غير مثمرة في منطقة صحراوية مادام هناك مياه جوفية. كما يفعل المغرب في صحرائه، والذي لجأ حتى لتصفية المياه العادمة عوض صبها في البحار، وبالتالي يسقي المناطق الخضراء  (ليس الحقول الزراعية ) مثل ملاعب الغولف و اشجار المناطق العارية البعيدة على التجمعات البشرية. ولكن النظام الخرائري الذي لا يفهم مبادئ الحياة على الأرض يريد ان نضع فيه الثقة بخصوص استخراج الغاز الصخري الذي يهدد الحياة تحت الأرض وفوقها وكأننا نعيش فوق كوب ميت مثل كوكب المريخ. كيف؟ ماكاينش الثقة في هذا النظام الخرائري. المصداقية شيئ مهم ________________________________________________________ --- https://youtu.be/js8sIjM5GYw --- هذا الخبير الجزائري يشرح أن النظام الخرائري الحالي عقيم ولن يحل اية مشاكل للجزائر، وإنما هو كيان يفتقد المصداقية والكفاءة منذ البداية، و وجد نفسه في مناصب السلطة صدفة. ثم لا يريد ترك هذه السلطة ولو يستعمل من اجل البقاء القوة والقتل والجريم كما فعل من قبل

  2. المرابط الحريزي

    التالي مثبت بأدلة قاطعة: ________________________________________________________ 1. مصدر الورق هو خشب الشجر ________________________________________________________ 2. الشجر لن ينبت بمياه مسممة وفي هواء ملوث وثربة مسرطنة ________________________________________________________ 3. لا حياة لأي إنسان على كوكب الارض بدون هواء، لان الهواء فيه غاز الاوكسيجين والذي هو من ضروريات الحياة الاساسية ________________________________________________________ 4. طرحت النقطة الثالثة قبل الرابعة لسبب بسيط  (سأعود ).. مصدر الأوكسيجين هو الشجر وليس الفضاء. نقول أن الماء جاء من الفضاء، كانت تحتويه أنواع من الحجر سقطت على سطح كوكب الأرض منذ حوالي 4،5 ميار سنة إلى 500 مليون سنة، قبل أن تبدأ النباتات تنبت والاشجار وبعدها الكائنا ومن بينها البشر. فالماء الذي يحتوي الهيدروجين 67% والأوكسيجين 33%، لا تنبعث منه خلايا الأوكسيجين  (الهواء ) بدون حركة الارصاد الجوية. ضروري أن تنتج الأشجار  (الزهور والنبات ) الأوكسيجين أثناء الليل  (في غياب أشعة الشمس photosynthesis )، نصف الأوكسيجين الآخر الذي يوجد على الأرض يأتي من خلال عملية phytoplankton وهذا يتسرب مباشرة الى الماء. ماء البحر يتفاعل مع مركز كوكب الارض  (في عمق البحر ) وعامل الاملاح إلخ.. لتجديد طبقة اليابسة. الملوحة تذوب الاحجار بعد ان تتحول إلى براين Brine والأوكسيجين هو ما تتنفسه الحيتان والأسماك وباقي فواكه البحر --- عملية تسميم المياه الجوفية بإمكانها أن تأخر هذا العمل وتقتل الحياة تحت الماء وفوق الماء. وبدون الماء الصالح للسقي لن تنبت الاشجار وبدون أشجار النصف الآخر من أوكسيجين الأرض لا يتم أنتاجه  (عملية التدوير والصيانة الطبيعية ) ________________________________________________________ 5. النظام الخرائري يهدد الحياة في عين صالح فوق وتحت طبقة الأرض ولكن أيضا في مناطق بعيدة جدا عن عين صالح، بل مناطق عابرة للحدود الدولية ________________________________________________________ * فإذا قلنا ان طباعة الأوراق النقدية ستستهلك خشب الاشجار بكثرة، أي ان هذا هو الخطر الوحيد، هل سنتجاهل خطر تعميم الكسل بما أن هذه الطريقة لا تشجع خلق مناصب العمل؟ خطة أويحيى ستطبع كميات من الدينار بدون مقابل عمل ينتج منتوجات يستهلكها الاقتصاد الجزائري. المستهلك الجزائري سيستعمل هذه النقود ولكنه لن يجد منتوجات مصنوعة في الجزائر منذ طباعة هذه النقود في المقابل. فما الفائدة من طباعة الاوراق النقدة بدود مقابل عمل اقتصادي مسبق؟ ________________________________________________________ عندما نجمع هذه النقط نجد أن خطة أويحيى هي مثل عمل المشاغب الذي يأتي للملعب بحجة متابعة كرة القدم، وربما بدون دفع ثمن التذكرة، فيقوم بتخريب المعلب عوض تشجيع فريقه أو متابعة المقابلة. أنا افهم ما أقوله، أويحيى مشاغب اقتصادي، بدليل أنه منذ ان تم تعيينه رئيس للحكومة لم ينتج ولو منصب شغل جديد حقيقي، ينتج منتوج حقيقي، يستهلكه مواطن جزائري حقيقي ________________________________________________________ مثل الشخص الذي يحصل على راتب بدون القيام بعمل، عندما تكون نسبة هذا النوع من الغش قليل، لا نلاحظ تأثيراته السلبية بسرعة. ولكن في الجزائر نسبة الغش كبيرة جدا. الغش اصبح او المعتاد والعمل الصالح حالة استثنائية ________________________________________________________ ما يقوم به أويحيى من تهديد لما تبقى من الاقتصاد الجزائري، يعد مثل تقنين الغش ليعم كل جوانب الحياة لكل المواطنين. عندما يفهم المواطن أن طبع الدينار بدون مقابل انتاج اقتصادي هو مثل الحصول على راتب بدون القيام بالعمل ________________________________________________________ قبل أن أنسى: أساسا المناطق التي فيها أشجار تنتج أوكسيجي. والصحراء ليس بها أشجار أي لا تنتج هواءها وبالتالي هي تستهلك هواء إفريقيا آسيا وأوروبا التي فيها ملايين الاشجار. من غير المعقول تهديد هواء منطقة هي غير قادرة على انتاج هوائها يا أويحيى الحمار ________________________________________________________ الهواء مهدد الماء مهدد الشجر مهدد والاقتصاد غير موجود - علاش انت أويحيى تستحق ثروات صحراء عين صالح وفي نفس الوقت تهدد عين صالح ماشي المنطقة لي تسكن فيها انت؟

  3. ش.خ. الزرهوني

    قال أحد الوزراء السابقين على برنامج تلفزي جزائري هذا الأسبوع، كلمة فرنسية لا توجد في أي قاموس. قال: "Unanism" هذه الكلمة لا معنى لها.. ربما كان يقصد Humanisme أو Unanimité؟؟  (الإجماع Unanimité )  (الإنسانية Humanism ) ......... مادام لي يحكمونا متخلفين الى هذا المستوى فلن تكون عندهم الكفاءة أبدا ولن ينجحو سوى في التبدير والسرقة والتدمير. يحسن عونك يا عين صالح

الجزائر تايمز فيسبوك