جولة مساهل لدول الساحل تحت مجهر المخابرات الأمريكية والفرنسية

IMG_87461-1300x866

تتزامن دورية وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، إلى أربعة بلدان من الساحل الإفريقي، التي بدأها بدولة موريتانيا مع الحراك الأمريكي الفرنسي والأممي في المنطقة التي تشهد تفجرا لظاهرة الإرهاب والتهريب. 
وتهيمن محادثات مساهل مع نظرائه في هذه البلدان وهي موريتانيا وتشاد ومالي والنيجر بشكل خاص حول ”الأوضاع الأمنية في منطقة الساحل وتهديدات المجموعات الإرهابية الناشطة في المنطقة”، إلى جانب القضايا الاقتصادية والتجارية المختلفة المشتركة مع هذه الدول.

واللافت أن مساهل يقوم بجولة إلى دول لها حدود مشتركة مع الجزائر مثل مالي والنيجر وموريتانيا أو تشترك في شريط حدودي أيضا مع ليبيا على غرار تشاد والنيجر.

وترجع الجزائر تعقيدات الوضع الأمني في مالي إلى الوضع السائد في ليبيا وتهديدات بوكو حرام فيالنيجر.
وقال مساهل في تصريح سابق عقب محادثاته مع الممثل الخاص للأمين العام الأممي إلى مالي رئيس بعثة المينوسما، محمد صالح النظيف، أن الوضع في مالي يبقى ”متأزما ومعقدا” بالنظر لتداعيات الظروف الأمنية السائدة في ليبيا والتهديدات الارهابية لجماعة ”بوكو حرام” في النيجر بالإضافة إلى نشاط شبكات الجريمة المنظمة والإرهاب في المنطقة.

وتسبق جولة الوزير الجزائري ”النادرة” إلى الساحل الإفريقي حراكا غربيا وأمميا في المنطقة. إذ برمج مجلس الأمن الدولي زيارة كلا من موريتانيا ومالي وبوركينا فاسو ابتداء من 19 لغاية 23 أكتوبر الجاري لتقصي الوضع الإرهابي تحضيرا لدعم إطلاق قوات الساحل الخمس.

كما عاد التنسيق بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون اللذين ناقشا العمليات المشتركة لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الإفريقي.

وجاءت المحادثات بعدما أعلن الجيش الأمريكي مقتل جنود أمريكيين في هجوم وقع الأسبوع الماضي بالنيجر على دورية أمريكية نيجرية مشتركة.

وبالموازاة، كان يجري وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان مباحثات مع رئيس النيجر محمدو إسوفو بالعاصمة نيامي خلال زيارة أداها للبلاد، تركزت بالأساس حول ملفين رئيسيين، هما الأمن والهجرة السرية.
وقد زار لودريان مركز قيادة قطاع مركز القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل، وهي القوة المرتقب البدء في نشرها خلال أواخر شهر أكتوبر الجاري.

وأمس الأول طالبت دول موريتانيا ومالي والنيجر وبوركينافاسو وتشاد، الاتحاد الأوروبي منحها 50 مليون أورو من أجل تمويل قوة عسكرية مشتركة بين هذه البلدان.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عبدالكريم بوشيخي

    اعتقد ان النظام الجزائري استشعر الخطر المحدق به بعد ان اكتشفت الدول العظمى علاقته الوثيقة بالمجموعات الارهابية التي تنشط في الصحراء الكبرى انطلاقا من الجنوب الجزائري حيث توجد قواعد الارهابيين و مخازن سلاحهم و بدون شك ان واشنطن و باريس تمتلكان معطيات دقيقة عبر صور الاقمار الاصطناعية و المعلومات الاستخبارية على الارض عن الانشطة الارهابية في المنطلقة انطلاقا من جنوب الجزائر فتلك الخلايا التي تقوم باعمال ارهابية في مالي و تشاد و النيجر و ليبيا كلها مرتبطة بمركز القيادة في تندوف تحت اوامر المخابرات الجزائرية في مركزها الرئيسي ببنعكنون و البوليساريو هي الحلقة الاقوى في هذه الشبكات الارهابية و الدليل ان موريتانيا من اضعف الدول و اقربها لمراكز قيادة الارهابيين لكنها بقيت بعيدة عن عملياتهم الارهابية مقابل السماح لهم بممارسة انشطتهم في الشمال الموريتاني لانهم قدموا لها خدمة جليلة في التخلص من المرحوم اعل ولد محمد فال الذي كان يمثل تهديدا لنظام ولد عبدالعزيز و بالتالي اصبحت خاضعة لارادتهم اما الدول الاخرى فانها مازالت تتلقى الضربات و اخرها مقتل 3 امريكيين و هذا هو السبب الرئيسي الذي جعل عبدالقادر مساهل يتحرك نحو هذه الدول اما لثنيها بعدم السماح للامريكيين و الفرنسيين بضرب اوكار الارهابيين اينما وجدت و هو يعرف ان الضربات ستوجه لمنابعه في القواعد التي ذكرت او ربما هو يناور و يخادع و يقوم بعملية تمويهية يبعث من خلالها رسائل الى الدول العظمى بان نظامه هو الاخر منشغل بمحاربة الارهاب و يعتقد ان هذه الجولة كافية كي تحمي نظامه من الضربات المدمرة التي تنتظره فهذا الوزير ايضا منشغل بتلك القوات الافريقية التي ستوكل لها مهمة محاربة الارهابيين على الارض و كل الدول التي سيزورها مشاركة في تلك القوات فهو يتحسس منها خوفا من ان تكشف تورطه فما على النظام الجزائري بعد ان بدا الخناق يلتف على عنقه الا الاستعداد للاسوء فوجود 30 الف من مليشيات البوليساريو الارهابية فوق اراضيه و تزويدها باخطر الاسلحة التي تتغدى منها الجماعات الارهابية الاخرى هي الحقيقة التي لا يمكنه اخفاءها و تعرفها الدول العظمى.

  2. راعي غنم : أدرار الصحراء الشرقية المغربية

    طالبت دول موريتانيا ومالي والنيجر وبوركينافاسو وتشاد، الاتحاد الأوروبي منحها 50 مليون أورو من أجل تمويل قوة عسكرية مشتركة بين هذه البلدان. لكن المؤسف أن النظام الجزائري مستعد لدفع ضعف ذلك لفيلقها المدعو جيش بلعور بلمختار الناشط في تلك المناطق لتعقيد الظروف الأمنية واستمرارية ظاهرة الإرهاب والتهريب وكذلك فيلقها في مخيمات تيندوف المدعو فيلق البوليزاريو  ( ليجيو إطرانجير ألجيريان بوزبال ) __________________ وعليه في غياب عقوبات رادعة سيبقى النظام الجزائري الإنقلابي نواة وممول الإرهاب والتهريب في مناطق دول الساحل

  3. توفيق

    لا زالت الجزائر مستعمرة فرنسية تابعة للغرب تحكمها عصابة يهودية تختار عناصرها الدولة الفرنسية لتنفيذ الأوامر الواردة من وراء البحار وليبقى غافلا مغفلا لاهيا بالعلف والشهوات كالحمار، والدليل أننا نحتفلا بذكرى دخول الإستعمار يوم  (5 جويلية 1830 ) كل عام كما كانت تحتفل به فرنسا وهو بالنسبة لها عيد انتصار ولنا ذكرى هزيمة وأزمة لكننا نحتفل به رغما عنا ولغة فرنسا هي اللغة الرسمية ولغة القرآن تكاد تصبح في خبر كان.

  4. ابراهيم

    أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ  (50 ) وقوله :  ( أفحكم الجاهلية يبغون ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون  ) ينكر تعالى على من خرج عن حكم الله المحكم المشتمل على كل خير ، الناهي عن كل شر وعدل إلى ما سواه من الآراء والأهواء والاصطلاحات ، التي وضعها الرجال بلا مستند من شريعة الله ، كما كان أهل الجاهلية يحكمون به من الضلالات والجهالات ، مما يضعونها بآرائهم وأهوائهم ، وكما يحكم به التتار من السياسات الملكية المأخوذة عن ملكهم جنكزخان الذي وضع لهم اليساق وهو عبارة عن كتاب مجموع من أحكام قد اقتبسها عن شرائع شتى ، من اليهودية والنصرانية والملة الإسلامية ، وفيها كثير من الأحكام أخذها من مجرد نظره وهواه ، فصارت في بنيه شرعا متبعا ، يقدمونها على الحكم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم . ومن فعل ذلك منهم فهو كافر يجب قتاله ، حتى يرجع إلى حكم الله ورسوله [ صلى الله عليه وسلم ] فلا يحكم سواه في قليل ولا كثير ، قال الله تعالى :  ( أفحكم الجاهلية يبغون  ) أي : يبتغون ويريدون ، وعن حكم الله يعدلون .  ( ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون  ) أي : ومن أعدل من الله في حكمه لمن عقل عن الله شرعه ، وآمن به وأيقن وعلم أنه تعالى أحكم الحاكمين ، وأرحم بخلقه من الوالدة بولدها ، فإنه تعالى هو العالم بكل شيء ، القادر على كل شيء ، العادل في كل شيء . وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا هلال بن فياض حدثنا أبو عبيدة الناجي قال : سمعت الحسن يقول : من حكم بغير حكم الله ، فحكم الجاهلية [ هو ] وأخبرنا يونس بن عبد الأعلى قراءة ، حدثنا سفيان بن عيينة عن ابن أبي نجيح قال : كان طاوس إذا سأله رجل : أفضل بين ولدي في النحل؟ قرأ :  ( أفحكم الجاهلية يبغون [ ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون ]  ) وقال الحافظ أبو القاسم الطبراني : حدثنا أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة الخوطي حدثنا أبو اليمان الحكم بن نافع أخبرنا شعيب بن أبي حمزة عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين عن نافع بن جبير عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أبغض الناس إلى الله عز وجل من يبتغي في الإسلام سنة الجاهلية وطالب دم امرئ بغير حق ليريق دمه" وروى البخاري عن أبي اليمان بإسناده نحوه بزيادة.

  5. المرابط الحريزي

    بداية نهاية السياسات التوسعية الخرائرية. الجزائر منذ 62 وهي تتكبر على حجمها الحقيقي لتستغل ظروف الدول المجاورة من اجل خطف مواقع جيوستراتيجية جديدة. المشكل هو ان الجزائر بأكملها مافيهاش رجل واحد يفهم معنى كلمة جيوسياسة ولا حتى يكتبها، بدليل أن لحمامرة وسلال، تبعهما مساهل وتبون. والفاهم يفهم

  6. Big Filter

    1- المعروف ان الجزائر صانعة و ممونة الارهاب في منطقة الساحل . (الدليل؟ ) 2- الجزائر تتصدى لأ ي تدخل غربي في المنطقة لدحر "الارهاب"  ( شئء طبيعي ) 3- الوزير الجزائري يطير الى دول الساحل للضغط عليها  (العصا و الجزرة من طبيعة النظام في المنطقة ) قبل وصول الغربيين . 4-" وأمس الأول طالبت دول موريتانيا ومالي والنيجر وبوركينافاسو وتشاد، الاتحاد الأوروبي منحها 50 مليون أورو من أجل تمويل قوة عسكرية مشتركة بين هذه البلدان."  (عجيب ) 5- موريطانيا تسير في فلك الجزائر داعمة الارهاب تطلب مساعدة اوروبية لمحاربة الارهاب... (اعجب من العجب؟؟؟ )

  7. محمد

    تعليقاتكم جميعا. تضحك وتبكي......... تضحك لأنها غبية ............ وتبكي لأنها تشبه نباح كلاب ... واني لآسف لما يحدث لإخواننا وجيراننا في المغرب الأقصى. شفاهم الله مما اصابهم .

  8. RIEN DE RIEN DANS LE VENTRE DU RÉGIME DE BLA BLA QUE DU MENS GE ET L'IMPUISSANCE

  9. ok

    المعروف ان الجزائر صانعة و ممونة الارهاب في منطقة الساحل .  (الدليل؟  ) 2- الجزائر تتصدى لأ ي تدخل غربي في المنطقة لدحر "الارهاب"  ( شئء طبيعي  ) 3- الوزير الجزائري يطير الى دول الساحل للضغط عليها  (العصا و الجزرة من طبيعة النظام في المنطقة  ) قبل وصول الغربيين . 4-" وأمس الأول طالبت دول موريتانيا ومالي والنيجر وبوركينافاسو وتشاد، الاتحاد الأوروبي منحها 50 مليون أورو من أجل تمويل قوة عسكرية مشتركة بين هذه البلدان."  (عجيب  ) 5- موريطانيا تسير في فلك الجزائر داعمة الارهاب تطلب مساعدة اوروبية لمحاربة الارهاب...  (اعجب من العجب؟؟؟  )

  10. Bencheikh

    تبكي لأنها تشبه نباح الكلاب يقول الطفل محمد ، أيها المغاربة محمد البوزبالي يبكيه نباح الكلاب إته طفل صغير عضه كلب جاره من مؤخرته فأحدث له طروماتيزم معقد لذلك فهو لا يفارق خيمته بتندوف خوفا من الكلاب . محمد أستشعر حجم معاناتك طريق تندوف موريطانيا سيتم تدشينه اهرب الى نواكشوط واصعد شمالا نحو المغرب علاجك موجود عند رجال مراكش لا تأكل الفلفل الحار كثيرا فقط .

  11. عبدالكريم بوشيخي

    هذا المساء قرات في هسبريس خبرا له ارتباط بالموضوع بان محكمة وهران قد حكمت بالاعدام غيابيا على هذا الارهابي المدعو المختار بلمختار الملقب بالاعور و لا اعرف هل هذا الحكم هل جاء صدفة فقط ام الاعلان عنه في هذه الظروف ياتي من الخوف الذي بدا يدب في نفسية النظام الجزائري من ضربة محتملة لمعاقل ادرعه الارهابية في جنوبه الصحراوي الشاسع و التساؤل المطروح هو لماذا بالضبط اثيرت هذه المحاكمة لضابط المخابرات الجزائرية في هذا الوقت بالذات في الوقت الذي يتحرك فيه عبدالقادر مساهل نحو الدول المحيطة بالجزائر فالحكم على هذا الارهابي غيابيا لا يعني شيئا مادام يعيش داخل الجزائر تحت حماية المخابرات فاعتقد ان هناك ارتباك يؤثر في سلوكيات هذا النظام بعد انكشاف امره للعالم و علاقته الوثيقة مع العصابات الارهابية و قادتهم و في ما يلي نص التعليق الذي كتبته في موضوع هذا الحكم بالاعدام الذي صدر في هذه الظروف العصيبة التي اصبح يمر منها هذا النظام بعد ان اغرق في وحل الارهابيين الذين صنعهم بيديه و امواله. - عبدالكريم بوشيخي الأحد 15 أكتوبر 2017 - 21:23 الارهابي المدعو المختار بلمختار لعور هو صنيعة المخابرات الجزائرية و هي التي توفر له الحماية منذ 22 سنة فكيف يعقل لارهابي من هذا النوع مازال حرا طليقا يعيش في دولة تحكمها مجموعة من الجنيرالات فقادة الارهابيين في الجنوب الجزائري و هم ابراهيم غالي و المختار لعور و ابن الوليد الصحراوي اصبحوا معروفين لاجهزة المخابرات الدولية التي تتوفر على صور دقيقة عبر الاقمار الاصطناعية لتحركاتهم في الجنوب الجزائري و مخازن اسلحتهم فالنظام الجزائري يحاول ذر الرماد في العيون بهذا الخبر المفبرك التمويهي بالحكم بالاعدام على احد ادرعه الارهابية لتفادي ضربة امريكية فرنسية محتملة لقواعد الارهابيين في جنوبه الصحراوي الشاسع خصوصا بعد مقتل 3 امريكيين في النيجر ف30 الف من مليشيات البوليساريو المسلحة باخطر الاسلحة التي سلمها لهم الجيش الجزائري يجوبون الصحراء الجزائرية طولا و عرضا و يتاجرون في تلك الاسلحة التي توجد خارج سيطرة النظام الجزائري فهذا النظام يلعب بالنار و بدون شك سيحترق بها فالتخطيط لضرب اوكار الارهابيين يتم التحضير له لذالك استبق الحدث ليحاول تبرئة نفسه بالحكم بالاعدام على احد اذرعه الارهابية في المنطقة

  12. محمد

    مرضك يابوشيخي اخطر من مرض السميدع و لحريزي . فهما لايستحيان فقط وانت زدت عليهم بالكذب . اني اقرأ مايكتبه المغاربة في هسبريس واني لأشفق لحالهم . وقد وجدتك ترد على تدمرهم وسخطهم على واقعهم المزري . بالكذب والافتراء كعادتك. فلما يتساءل المغاربة . مالفائدة من الاستثمار في افريقيا اذا كان المغاربة يعانون من الفقر . فترد انت عليهم بقولك ان للدولة اسرارها وهناك امور لاتصرح بها للعامة . وهذه ليست صدقا منك انما زلت لسان .... لأن المغرب لما عاد الى الاتجاد الافريقي صادق على خريطة الدول الافريقية التي عليها دولة الجمهورية العربية الصحراوية . وهذا مالم يقال للشعب المغربي وهو من اسرار الدولة . ولذلك فانت تضحك لأنك غبي وتبكي لان تعاليقاتك تشبه نباح الكلاب .

  13. عبدالكريم بوشيخي

    اسمع يا شيات الكابرانات نحن نناقش على هذه الصفحة قضية الارهاب التي تورط فيها نظامك من راسه الى اخمص قدميه و انت تجرنا لموضوع عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي الذي تحدثنا فيه كثيرا و اسهبنا في التحليل سواء هنا في منبر الجزائر تايمز المحترم او المنابر الاخرى المغربية و العربية ناقش معنا موضوع الارهاب و اوكاره في تندوف و في الجنوب الجزائري كله اشرح لنا سبب الهلع الذي اصاب نظامك و حاول ان تنقذه من ورطته و لو بفكرة بسيطة ممكن ان تفيده بها في هذه الايام العصيبة التي يمر منها لقد انكشفت اوراقه للعالم فهناك استعدادات من قوات افريقية تحت قيادة امريكا و فرنسا لتتبع مسار الارهابيين و بدون شك و انت تعرف هذا كما يعرفه نظامك الغبي و كابراناته و ما يسمى بمخابراته بان نقطة انطلاقتهم هي الجنوب الصحراوي الجزائري فهذا هو موضوع الساعة الذي يجب عليك ان تهتم به اما قضية عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي فقد انتهينا منها بعد ان نحرنا نظامك عند اسوار اديس ابابا كما توقعنا ذالك خلافا لما كنتم ترددونه في ابواق دعايتكم و مع ذالك لا باس ان اذكرك بان تلك الخرائط التي تهمك فهي لا تهمنا و لا تعنينا لان ملكنا استقبل استقبال الابطال كملك للمغرب من طنجة الى لكويرة و لم يناقش معه احد سيادتنا على صحرائنا اما تلك الجمهورية الوهمية فالعالم يعرف اين هي و في اي منطقة توجد و من يهتم بها غير النظام الغبي الذي ابتكرها لقد تعايشنا معها كدولة وهمية فوق التراب الجزائري و لا يمكن للوهم ان يصبح حقيقة فالاستثمار في افريقيا القارة العذراء هو ما سيجعل بلدنا القوة الاقتصادية الاولى فيها لانها تفتح مجالا لا حدود له لشركاتنا لتتوغل داخل الاقتصاد الافريقي الصاعد اما نظامك الغبي هو لا يفقه شيئا في ميدان المال و الاعمال و يكفيه فقط الاهتمام بجمهورية السراب في تندوف و زعيمها المدلل ابراهيم غالي فهذا هو حالكم و حالنا اما الجبهة الجديدة التي فتحت الان فهي المعركة ضد النظام الذي يحتضن الارهابيين و يمولهم و يوفر لهم الحماية اما عن المناضلان العزيزان لحريزي و السميدع حفظهما الله فما هم الا جنود من جنود الخفاء و تعاليقهم في هذا المنبر هي لاثراء النقاش و كشف عورة نظامك و ملء الساحة حتى لا تبقى حكرا على الشياتين امثالك و قل ما شئت في حقهم فهذه التعاليق هي التي جعلت الراي العام يقف على حقيقة نظامك لاننا جميعا نتناقش و نتحاور في منبر جزائري حر ليس كالمنابر الاخرى مثل الشروق و الخبر التي لا تقبل الا الراي الذي يطبل لنظامك قلت ايها الغبي انك تتابع ما يكتبه المغاربة في هسبريس و انا ايضا لكن 80 في المائة من تلك التعاليق السلبية هي لكتائب مخابرات نظامك و انا واحد ممن حذروا القراء من تسللهم لذالك الموقع بهويات مغربية لاعطاء الانطباع بان الشعب المغربي له راي اخر في سياسة بلدنا اتجاه افريقيا و لكن سرعان ما يتم تعرية سوءتهم بفضل تدخلات بعض المعلقين الافاضل و انا واحد منهم حيث نكشف تسللهم بكل سهولة من خلال الموضوع المطروح المحدد و طريقة تعليقهم لاننا اصبحنا نمتلك خبرة كبيرة في التعامل معهم و ردود افعالهم الغاضبة عن كل تعليق يصيبهم في وترهم الحساس لدليل على انهم سوى اعضاء في كتائب النظام.

  14. et si tu allais faire un tour sur certains de vos sites lire les commentaires de tes compatriotes pour te changer les idées et avoir un aperçu sur leur mentalité de charretiers un vrai souk un conseil vas y a jeun et fais gaffe aux coups de sabots les ruades sont monnaie courante tu verras que comparés à eux nous sommes des gens très civilisés sains de corps et d'esprit et très fréquen tables et pas rancuniers pour un sou là bas tu te plaira peut être et tu trouveras chaussure à ton pied que sais je

الجزائر تايمز فيسبوك