نور الدين بوكروح: تاريخ الجزائر منذ الاستقلال ينحصر في بيع النفط بسبب سلطة فاقدة للكفاءة

IMG_87461-1300x866

لقد أعلن بعض القادة السياسيين الجزائريين من الآن تأييدهم لعهدة خامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة في 2019 على الرغم من سنه المتقدمة (ولد في عام 1937) وبالأخص من حالته الصحية (لم يتوجه إلى الجزائريين منذ ماي 2012).

الوزير السابق نور الدين بوكروح (الذي شغل مناصب اقتصادية من 1999 إلى 2005) يجرؤ على الحديث عن “الألم” و “الخجل” الذين ينتابان حسب رأيه باقي مواطنيه، و ذلك من جراء هذا الوضع. المؤسس السابق لحزب التجديد الجزائري ومؤلف العديد من الكتب من بينها “الجزائر بين السيئ والأسوأ”، و “ماذا نفعل بالإسلام؟” يصارح Le Point Afrique بشأن المنهجية التي يتبعها و التي وصلت لحد الآن إلى الآلاف من الجزائريين.

Le Point Afrique: لقد أطلقتم “نداء من أجل ثورة مواطنة و سلمية”. ما هو التأثير الذي كان لهذه الدعوة داخل الجزائر و لدى الجزائريين المقيمين في الخارج؟

نور الدين بوكروح: لا بد أن نشير هنا إلى أن هذا “النداء” لا يشكل تحركا سياسيا فرديا وإنما يعبّر بصفة علنية عن الرأي الذي يتقاسمه الملايين من الجزائريين. لهذا السبب يستمر أثر هذا النداء في الداخل و الخارج وعلى شبكات التواصل الاجتماعي في اكتساب القوة يوما بعد يوم. لكي نتمكن من فهم دوافعه وأهدافه، فإنه من الضروري أن نعود إلى تسلسل الأحداث في الماضي.

تعد الجزائر أول دولة من دول العالم العربي-الإسلامي تجرب التعددية السياسية و ذلك بعد الانتفاضة الاجتماعية ذات الدوافع الاقتصادية التي وقعت في أكتوبر 1988. و في خضم الهلع الذي انتابها، قامت حكومة ذاك الوقت بتبني دستور تعددي يؤهلها للاستفادة من المساعدات المالية الخارجية التي كانت في أمس الحاجة إليها. ثم تبع ذلك تنظيم انتخابات بلدية ثم تشريعية حرة، قام خلالها التيار الإسلامي باكتساح النتائج كما كان الحال لاحقا في البلدان التي تعرضت لما يسمى بالربيع العربي.

وهذه الظاهرة التي لم يكن جوهرها سياسيا بل كان ثقافيا-دينيا، قوبلت من طرف السلطة برد فعل عسكري أدى بالبلاد إلى الغرق في عشرية من الإرهاب لم تخرج منها إلا مع ارتفاع أسعار النفط ابتداء من عام 2001. فمكنت هذه المداخيل الاستثنائية الدولة من الوقوف مجددا على قدميها و المجتمع من تضميد جراحه، ولكنها مكنت أيضا بوتفليقة من استخدامها ليعيد إنعاش روح الحزب الواحد و يرجع إلى ممارسات الاقتصاد المسير.

و في حين كان الدستور لا يسمح له إلا بفترتين رئاسيتين، قام بتعديله للبقاء طيلة أربعة عهدات بلغ مجموعها عشرين عاما، و هو الآن يستعد لخامسة على الرغم من حالته الصحية التي يرثى لها. فكان التصدي لهذه النية أو لخلافة ترتب لصالح شقيقه هو ما دفعني لإطلاق مبادرة سياسية يمثل “النداء” الذي وجهته للمواطنين المرحلة الأولى منها فقط، فقد شرعت قبل أيام قليلة في المرحلة الثانية منها، و التي تمثلت في “نداء” آخر وجهته هذه المرة إلى الجيش لأن لا يستخدم قواته وسلاحه ضد الشعب في حال انتفض هذا الأخير نتيجةً لإفلاس سياسة بوتفليقة الاقتصادية.

تتردد فكرة أن الرئيس بوتفليقة يعتزم الترشح مرة أخرى في عام 2019. هل تعتقدون بأن السلطة في الجزائر ليست مقفلة تماما وأنه من الممكن أن يفسح المجال لبروز بدائل أخرى؟

كان لدى بوتفليقة ما يكفي من الوقت والمال ليتمكن من تحويل السلطة إلى قلعة منيعة لا يمكن الوصول لها، والمال العام إلى خزنة شخصية تصرف فيها كما يحلو له، و استعملها لتعزيز قبضته على كل ما له أهمية في أجهزة الدولة، و على ما يمكن أن يشكل في المجتمع خطرا على سلطته. و هو اليوم يعوّل على المستفيدين من سخائه ليتمكن من البقاء في السلطة، في حين أن البلد لم يعد قادرا على تحمل خطر كهذا. في ظل هذه الأحوال، لا يمكن أن يأتي البديل إلا من رد فعل سلمي و مواطن وقانوني، من خلال الفرصة التي تتيحها الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2019

هل تنوون أنتم نفسكم الترشح؟

معارضة العهدة الخامسة هي أحد الأهداف الرئيسية لمبادرتي السياسية و التي ستتسلسل على عدة مراحل متوالية، و ستخصص أحداها إلى اقتراح آلية انتقاء لترشّح معارض مشترك يسمى “ترشّح التداول على السلطة”. فحتى لو تم التخلي عن فكرة عهدة جديدة لبوتفليقة، فيجب أن نتوقع من السلطة أنها لن تلجأ إلا إلى حل بديل مشابه له، و هو ما يعد غير مقبول.

كيف نفسر أنه يمكن لبلد مثل الجزائر التفكير في في ترشيح رجل على كرسي متحرك، غير قادر على إجراء حملة انتخابية، أو استقبال رؤساء الدول الأجنبية و السفراء الأجانب لاستلام أوراق اعتمادهم؟

يشعر الجزائريون بألم و خجل بالغين أمام المشهد الذي يقدمه هذا الرجل الذي يتشبث بالسلطة مثلما يتشبث عجوز بكيس ماله، ولكن يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار تأثير و مصالح الحاشية التي يمارس معها و بواسطتها الحكم. من ناحية أخرى، يخشى الجزائريون الوقوع مرة أخرى في رعب و دمار العشرية السوداء إذا ما أطلقوا العنان للتمرد ضد النظام. كل فن السياسة سيكمن في التمكّن من إيجاد طريق نجاة يمر بين هذين الخطرين.

تعربون عن استيائكم من ضعف الحالة الاقتصادية للبلاد بسبب انخفاض أسعار المحروقات (الغاز والنفط). ولكن ما هي الحلول التي تدعون إليها؟

صرح الوزير الأول مؤخرا أمام البرلمان بأن الدولة لا تملك حتى ما تدفع به رواتب ومكافآت النواب لشهر نوفمبر. هذا في ما يخص العملة والنفقات المحليتين واللتان يمكن تغطيتهما باللجوء إلى طباعة الأوراق النقدية دون مقابل إنتاجي. أما فيما يتعلق بالنفقات الخارجية فإن الجزائر تحتاج إلى حوالي 80 مليار دولار سنويا، ولكنها لم تعد تتلقى سوى ثلث هذه القيمة مقابل صادراتها من المحروقات. احتياطها من العملة الصعبة لا يعادل إلا سنة ونصف من الاستيراد و ما ينتظرها بعد ذلك هو المجهول. أين الحلّ؟ إن تاريخ الجزائر منذ استرجاعها الاستقلال يمثّل ببساطة تاريخ بيعها للنفط، و هذا بسبب سلطة فاقدة للكفاءة تشبه تلك التي يمارسها موغابي في زيمبابوي أو مادورو في فنزويلا. لقد حان الوقت لتأخذ بزمام أمور البلاد الأجيال الجديدة التي تكونت و تربّت على الأفكار الموضوعية و العقلانية والتعددية، التي تساير و تعاصر اتجاه مسيرة العالم، حتى تتمكن من إعطاء الجزائر المكانة التي تستحقها بين دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. فاطمة

    إن العصابة الحاكمة في حرب على الإسلام والمسلمين دائمة صدقوني أنا جدتكم فاطمة بخبايا هذه العصابة النهابة وجرائمها عالمة.لقد عايشتهم في زمن الإستعمار ورأيت ما فعل الحركى كبرانات فرنسا بعائلات الثوار.

  2. المرابط الحريزي

    في حقيقة الأمر، هناك خطة هندسة للاقتصاد الزجائري  (أنظر تحته ) وهي كالتالي: ______________________________________________________ أنقل هذا الرابط http://bit.ly/2wOPBwn وافتحه في متصفحك ______________________________________________________ 1- الطباعة في الصورة حقيقية والنظام الجزائري يملك المئات من هذا النوع. كل جنرال خرائري يملك واحدة منها و أويحيى عنده إثنان منها واحدة في بيته و الأخرى في بيت صديقته ______________________________________________________ 3- الورق: بسيط جدا. كل ورقة لطبع دينار جزائري 1، سيبيعها لك أويحيى ب 5 أورو للورقة  (هههههههه ) ______________________________________________________ 7- المداد: سهل للغاية. قطع الستيلو وأضف ماء Et Voila ______________________________________________________ 2- الأهم هو أن هذه خطة سحرية ستنقظكم من دفع رواتب الجنيرالات. لان كل واحد سيطبع راتبه حسب سلم تسلق الرتب، يحدده بنفسه. ولا داعي لدفع راتب للمحاسب لان الحكومة لن تدفع التكلفة ______________________________________________________ 4- برافو للنظام الجزائري على هذه السياسة الخرائرية الرائعة. برافو

  3. المرابط الحريزي

    أنظر الى هذا الرسم البياني http://bit.ly/2gbmYX6 على محرك غوغل والذي يوضح خريطة الخطة الاقتصادية الخرائرية ما بين 2013 و 2017، مقارنة بالاقتصاد المغربي ______________________________________________________ إذا اعتبرنا ان العملة الوطنية هي صورة مبسطة عن قوة او ضعف اقتصاد الشعوب، فهذا الرسم البياني لا يترك اي شك في ان الرهم المغربي 1 كان يساوي في بداية 2013 9 دينارات جزائريات. ومنذ تلك السنة والدينار يتقهقر في المؤخرة. ماشي كلامي ولكن الرسم البياني المحايد الذي توثقه غوغل ______________________________________________________ وهذا قبل ان نذهب الى السكوادرا التي تعطي نظرة أكثر تشاؤما عن حقيقة الاقتصاد الخرائري. في الحقيقة في معلومات غوغل مبنية على صحة المعلومات الرسمية التي يقدمها النظام الخرائري للبنك الدولي. إذن إذا افتردنا ان  (وهذا حتمي ) النظام الخرائري يزور المعلومات ليعطي نظرة اكثر ايجابية عن نفسه، فربما سعر السكوادرا هو السعر الحقيقي، وبالتالي يمكنني أن أقول ان قيمة الدرهم المغربي الحقيقية تساوي 200 دينار جزائري ماشي 20، ميتين ______________________________________________________ على أي، القاعدة الاقتصادية الخرائرية التي تركها الاستعمار سنة 1962 لم يدوم منها بعد 55 عام سوى الريحة. مشى البيترول ودابا بغاو الغاز الصخري وسيلوثون المياه الجوفية وبالتالي قيمة الشيئ في الجزائر  (التوسعية الديكتاتورية الاستعمارية ) لن تتحسن نحو الافضل بل ستستمر نحو الاسوء ______________________________________________________ حكام الجزائر الخرائريين يعتبرون الاقتصاد الوطني كالمحفظة الشخصية. اي عندما يكون فيها أوراق نقدية فكل شيئ على ما يرام. الحقيقة هي ان الاقتصاد مثل الوظيفة، يجب أن تعمل قبل أن تأكل ______________________________________________________ الذي يتحدث عن طبع أوراق مالية بدون رصيد ليس شخص يريد ان يعمل بل هو شخص هجر الفلاحة ولن ينجح في السياحة، شخص كسول يبحث عن الحل السهل مثله مثل المحتال الذي يقضي الاسبوع في بيته يتفرج على التلفاز يستكشف أكاذيب جديدة يقنع بها مكتب البطالة كي يحصل على شيك جديد ______________________________________________________ البنك الدولي سوف لن يقبل الشيك بدون رصيد أو الاوراق النقدية بدون رصيد... وفي وقت من الاوقال  (وهذا لا يفهمه الحكام الخرائريين ) سيتخذ الاجراءات اللازمة التي ستعلن عن افلاس كل حكام الجزائر الحاليين. سيأخذ اموالهم الشخصية لتسديد الديون وسيعتبر الاوراق النقدية المطبوعة بدون رصيد مزورة. السجن للصوص الخرائريين هو المصير

  4. الصحراءالمغربية

    تاريخ الجزائر منذ الاستقلال ينحصر في النفط بسبب سلطة فاقدة للشرعية وقمعية لابعد حدود

  5. la machine à cash algérienne

    يا إخوتي، إنّه الإذمان، فالعصابة الحاكمة كالرّضيع، لايمكن لك أن تحرمه من الرَّضّاعة ... وإلاّ سيقلب عليك الطّاولة وسيجعل ليلك نهارا... الإذمان لا يمكن مداواته بين ليلة وضحاها ... العصابة الحاكمة أدمنت على سرقة ملايين بل ملايير الدولارات من صندوق النّفط بدون حسيب ولا رقيب، لأنهم هم من يسيّر هذا الصندوق من خلال المسيّرين الذين يعيّنونهم ... فاسألوا شكيب وولد قدّور، أليسوا السّراق الكبار في كنف العصابة الحاكمة ... وأحيلكم على هذا الرّابط لتطّلعوا جيّدا على ما لا تريد العصابة الحاكمة أن تعرفوه وقرائة ممتعة ... http://afrique.le360.ma/algerie/politique/2017/03/20/10478-algerie-nouveau-pdg-de-sonatrach-le-clan-bouteflika-met-la-main-sur-la-machine-cash-algerienne

  6. المرابط الحريزي

    لا أحد يشعر بالشفقة اتجاه النظام الخرائري، بسبب هبوط سعر النفط مرة اخرى. وذلك عائد الى انه نظام لا يشعر بالشفقة اتجاه ضحشاياه. إذن ليست هناك مشكل؟ أليس هذا صحيح يا A n o n y m e؟ ______________________________________________________ وا لاَّ ، هناك مشكل ______________________________________________________ طباعات الاوراق النقدية... راك فهم عن ماذا اتحدث، أليس كذالك؟ ______________________________________________________ المهم هو، إشتري طباعات الورق البنكي قبل ان يرتفع السعر. حاليا ثمن Xerox 314 EA حوالي 15 الف دولار، إشتري لكل أسرة طباعة وهني راسك يا أويحيى أويموت. في الجزائر 40مليون نسمة بمعدل 10 في العائلة، هي خاصك 4 ملايين طباعة ______________________________________________________ 15000 × 4000000 = 60.000.000.000,00$ ______________________________________________________ سؤال لأويحيى  (ليست هناك مشكلة بين الشعبين ) واش مازال عندك 60 مليار دولار؟ أو، دعني أعيد صياغة السؤال على الشكل التالي  (ماتنقلش مني يا الكسول ) هل طبعت 60 مليار دولار أو مازال خدام؟ الله يحسن عوانك على مهامك الرئاسية فطباعة الفلوس هي اصعب جانب في الاقتصاد، بل هي الاقتصاد بأكمله ______________________________________________________ نصيحة: طباعة الدينار الخرائري شيئ، أما طباعة أي نقد اجنبي فذلك ممنوع على العصابة الحاكمة. لو تطبع اي عملة اجنبية سيأتي جيش ذلك البلد معزز بجيوش دولة اخرى لاخراجكم من بلد الآخرين ايها اللصوص الاعزاء - هههه 25 مليار شدوها ليك. مشات. بح. دابا خاصك تخلص العصابة في جنوب امريكا وسكوت. يا نظام المخدرات

  7. راعي غنم : أدرار الصحراء الشرقية المغربية

    دوام واستمرارية حكم الجوقة العسكرية الإنقلابية في الجزائر وعصابتها رهين بتمديد مدة اعتقال المدعو قيض حياته بوكروسة الميؤوس من شفاءه . رغم أن بعض أصحاب الكروش المنتفخة انتهت مدة صلاحياتهم وأصبحوا مصابون بعسر التبول في المراحيض----------------------------------------------------------------------------------------------------------أما المدعو قيض حياته بوتفليقة أو بوكروسة فهو محتجز في قصر المرادية من طرف العصابة الحاكمة بإسمه لأن دوام حكم العصابة والجوقة العسكرية الإنقلابية في الجزائر رهين بتمديد مدة اعتقاله وما ذريعة تمديد العهدة البوتفليقية الى ما بعد وفاته إلا مقلب خطير لإستنزاف أقصى ما يمكن استنزافه من أموال الجزائر وتهريبها الى ما لا نهاية . والمنافقون المرتزقة أصحاب الدكاكين السياسية الذين أعلنوا تأييدهم لعهدة خامسة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة في 2019 هم صعاليك منافقون شياته مخالفون لطريق الرشد السياسي مقابل تمديد استفاذتهم من الإرتزاق والإسترزاق من فثات الموائد ورضاعة شكارة حليب من البقرة الحلوب البوتفليقية الصوناطراكية ولكن دوام الحال من المحال . ولو دامت للحكام من قبلهم ما َالت إليهم . إن أموال البترول الجزائري يتم اقتسامها بين أفراد العصابة الإنقلابة وأتباعهم وأذنابهم بينما الشعب الجزائري يعيش في خط الفقر ما دام سيدخل الجنة بالدعاء وبعض الأوراق النقدية الغير صالحة بالتمسح في المراحيض العمومية والتي ستلجأ العصابة لطبعها للإسكات الشعب الجزائري كخيار لتبريد الأجواء الجزائرية

  8. تبون سلال

    One Two Three Viva Sellalerie One Two Three Viva Sellalerie راني مثقف ونعرف اكثر من العربية الفطحى. ماعمونيش الازمةزيغية ولكن تعلمهن لوحدي في القراءة بالمرسية عندما كنت طفلا كبيرا. سوف ابهر العالم لانني احسب حتى الرقم تسعة مئونة عشر 910010 وهذا رقم عالي جدا سوف ادفع به تكلفة الخزينة لطباعة الاوراق النقدية. هاه لي عند اويحيى فكرة واحدة سياسة واحدة لا يعرف اي شيئ آخر, ولكنها فكرة اعجبتني. بدون تعب نخلص كلشي ونصبح اغنى دولة في العالم. عندي فكرة اخرى وهي لماذا لا نطبع الاورو؟ بما انه عنده قيمة اكبر من الدينار الحمار. شوف لو تعملوني رئيس انا نعرف كيفا نطبع الاورو او الدولار ومانقولهاش لهم. بيني وبينكم. لن تعمل وسننتخلص وهكدا وهكدا وهكدا الى ان تصبح الجزائر مليونيرة. على فكرة المليون اكبير من المليار صدقوني انا اعرف هذا جيدا. كنت اخلص الشركات بفلوس سوناطراك، عندما تكون الفاتورة فيها مليون، اخلصهم فقط مليار واكتب في الشيك ماعدناش كفى

  9. المرابط الحريزي

    وا الخاوا ! لقد شرحت أعلاه كيف يمكنك حل مشكلة الاقتصاد في البلاد بخطة منطقية بسيطة. 60$ مليار تكفي مرة واحدة ولا بعدها اي تدخل آخر أبدا أبدا . لو انت فعلا مقتنع بحل طباعة الاوراق النقدية بدون انتاج اقتصادي كسند، فعليك ان تطبق تلك الفكرة على كل المواطنين. لماذا تريد تحميل نفسك والرئيس والحكومة متاعب الطبع؟ إعطي لكل أسرة جزائرية  (أسرة ماشي مواطن ) آلة طباعة من النوع الممتاز، كي يطبع كل رب اسرة راتبه في منزله بدون الذهاب الى العمل. يكفي ان تعطيهم انت الورق والمداد المرة الاولى. وبعدها سيوظف الجميع يد عملية للقيام بمهام تسيير البلاد ولتخلد حضرتكم الى الراحة والهناء التام . هذه فرصتك كي تعلم العالم ما لا يعلم . علم زيمبابوي وفينيزويلا وكوبا وكل الانظمة الديكتاتورية الكسولة كيف يحلو مشكلة الاقتصاد. انت وبقية الوزراء يمكن ليكم تشرو 10 آلات طباعة واحتفظو بالورق والمداد كي تتحكمو في كمية الاموال. إسأل سلال سيقول لك ان هذا صحيح. ثم إصدر قانون يرغم كل التيكنيسيانات على بعث سند شهري وسند بمناسبة الطبع. كل مرة تطبع احد هذه الآلات أي نقد، تتوصل انت شخصيا في هاتفك آيفون بالسند كي تراقب عملية الطبع. لي يطبع بزاف قطع عليه المداد، إذا يكرر الخطء قطع عليه الورق، وإذا خالف قوانين تزوير النقود اسحب منو الطبّاعة. فكرة جميلة أليس كذلك؟ هههه سلال عبقر وانت كاتخلع لانك معبقر بالعبقرية. يا سلام شحال فيكم ديال الريادة الرائعة ولا في الاحلام ولا في المنام. الجزائر عظيمة بفضكم انتم قادتها العظماء. ماخليتو فيها غير العظام ومازال مزال. تبارك الله عليك يا كي أويحيى كي أويموت - شخبار سلال؟ هل بدأ التتريس في الجامعة؟ لقد سمعنا انه حصل على منصب عمل راقي الى جانب حمار آخير يترسون الشعير للبغال مثلك. اللهم بغل ولا حمار. محظوظين. أطبع أطبع أطبع أطبع أطبع يا الضبع أطبع

  10. أويحيى

    لا تستهزئو بسلال انه صديقي الحميم. نحن نعمل كفريق واحد

  11. تبون سلال

    كيف راك حبيبي؟ هل وجدت كل شيئ على ما يرال  (أو يران أو يرام، نسيفت ). رد بالك مع الفقاقير لان الوضع خطير. على أي اريد ان أوضح لك انني تركت شيكات الموظفين لشهر دسمبر و السنة القادمة أي سنة 2017 في المجر هاداك آش تسموه التيغواغ بالغلة العربة. لماذا تقول ماعندكش باش تخلص الموظفين؟ تركت لك رواتب نومبر ويناير وفبراير ومارس وابريل و ماي ويونيو و جويلية و اغسطس وسبتمبر واكتوبر و دسمبر من السنة المقبلة اي سنة 2017. يرحم باباك ماتليتلش تقول مافيش. ولا تطبع الاوراق النقدية لان ثمن النفط سيطلع. كيفاه؟

  12. المرابط الحريزي

    هناك مئاب بل آلاف من الشركات الصغيرة و المتوسطة الجزارية، التي عليها ديون لدى شركائها الاجانب. هذا يتعلق بالشراكات بين شركات جزائرية وشركات اجنبية، حيث ان هناك ديون في حق الجزائرية لصالح الاجنبية ______________________________________________________ الذي يحصل عادة هو ان الشركة التي عليها ديون تُفلِس. وثمن الافلاس هو الاندثار. أي ان الشركات الاجنبية ستصبح صاحب الشركة الجزائرية بنسبة 100% ______________________________________________________ وهذا ناتج من طبيعة الحال عن كون الجزائر بلد لا ينتج  (حالة الاقتصاد الوطني الضعيفة ). ومن لا ينتج من الطبيعي ان يفلس، بما أنه يستهلك اكثر مما ينتج. ماغاديش تتحل المشكلة في 5 سنوات ولا 15 سنة ______________________________________________________ بقيتو تمولو البوليخاريو يا النظام الخرائري زكارة في المروك، حتى لقاها ليكم ربي. هذا هو جزاء من يفعل الشر. حتى الاعانات الانسانية الموجهة للمحتجزين سرقتوها منهم وبعتوها يا عديان الله. حكرتوهم

الجزائر تايمز فيسبوك