في المغرب فقط …اعتقال مواطنين طالبوا بالماء الصالح للشرب

IMG_87461-1300x866

شنت القوات العمومية بمدينة زاكورة حملة اعتقالات في صفوف مواطنين خرجوا في مظاهرات استمرت لساعات متأخرة من ليلة الأحد، للمطالبة بالماء الصالح للشرب.

و نقلا عن مصدر “زنقة 20″، بلغ عدد الأشخاص الموقوفين على خلفية الوقفة الإحتجاجية التي دعا إليها نشطاء عبر مواقع التواصل الإجتماعي 21 شخصًا، جلهم من القاصرين.

وكان مواطنون، من ضمنهم نساء وأطفال، خرجوا في اتجاه المكتب الوطني للماء الصالح للشرب يطالبون بالماء، قبل أن تحاصرهم القوات العمومية، ويغيروا الوجهة نحو مقر عمالة الإقليم، رافعين شعارات تطالب بتحسين شروط عيشهم، كتوفير الماء الشروب و الصحة وغيرها من المطالب الإجتماعية التي أخرجت السكان للإحتجاج.

في ذات السياق أطلق نشطاء جمعويون و فايسبوكيون حملةً على الموقع الأزرق “فايسبوك” لمطالبة رؤساء شركات المياه بإنقاذ الساكنة من العطش.

و كتب “عبد العالي الرامي” وهو جمعوي بالرباط على صفحته الفايسبوكية يقول : ” #نداء #مقاولة_للمياه_مواطنة نتمنى من السادة مدراء #شركات_المياه_المعدنية #المغربية وفي اطار #المقاولة_المواطنة نلتمس منكم التدخل وارسال #شاحنات محملة بالمياه لانقاذ المواطنيين من العطش لتضامن ودعم المدن المتضررة من العطش ونرجو الله ان يوجود علينا بالغيث. من سيلبي النداء”.

من جهته قال عبد الواحد زيات، رئيس الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب :” نتمنى من السيدة مريم بنصالح باعتبارها رئيسة اتحاد مقاولات المغرب وفي اطار المقاولة المواطنة نلتمس منكم التدخل وارسال شاحنات محملة بالمياه لانقاذ المواطنيين من العطش وهو نداء لباقي الشركات .”
و أضاف قائلاً : ” على رؤساء الجهات وفي اطار التضامن ان يقدم الدعم للجهات المتضررة من العطش على المدير العام للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب ان يرسل شاحنات محملة بخزانات مائية وزراء الماء لا نحتاج منكم تلطيف الاجواء بالكلام و السياسة الخاوية ، ويمكن اطلاق حملة وطنية لتضامن لدعم المدن المتضررة من العطش ونرجو الله ان يوجود علينا بالغيث. المدن المهمشة تحتاج الى اهتمام كبير واناس زاكورة طيبون حقا فلا تظلموهم بصد مطالبهم المشروعة بالهراوة بل بتوفير الماء”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عبدالكريم بوشيخي

    زاكورة مدينة صحراوية لكنها تنتج اجود انواع البطيخ الاحمر على صعيد المملكة و واحات نخيلها و ضيعاتها الفلاحية تزداد توسعا بفضل المغرب الاخضر و مع ذالك لا اعتقد انها تعاني من ازمة عطش قد تكون بعض الدواوير البعيدة القليلة السكان تعاني من هذه المشكلة نظرا لتكلفة ربطها بشبكة الماء الصالح للشرب اما عن المناطق الحضرية فلا توجد مشكلة قد تكون انقطاعات محدودة في عز الصيف و لكن لا تاثير لها و اعتقد ان خدمة الارض و تطوير القطاع الفلاحي يحتاج الى الماء و على الفلاحين هناك ان يحاولوا تعميم تقنية الري بالتنقيط للحفاظ على الفرشة المائية و وزارة الفلاحة تدعم المستفيدين منها بحوالي 80 في المائة من التكلفة الاجمالية.

  2. يبلغ عدد سكان زاكورة عشرات الاف .والدين خرجوا للاحتجاج هم بضع مآت ادا اين هو العطش . او هو الاحتجاج من اجل الفوضى واشعال النار ورمي الاحجار من طرف شباب طائش وقاصر .

  3. Saber

    Ils y a certain marocains et beaucoups qui ne veulent rien faire et surtout il faut tout leurs donnés les soigner les habiller,leurs donner à manger et à boire et leurs donner meme l'argent de poche ,pourquoi ils vont chercher de l'eau po table à 500 mètre remplire une bouteille d'eau sale et la présenter devant un smartphone faire une photo et la mettre sur Facebook ça fait croire que c'est vrai malheure usement c'est la faignantise qui fait ca

الجزائر تايمز فيسبوك