تونس تحدد 25 مارس المقبل موعدا جديدا للانتخابات البلدية

IMG_87461-1300x866

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، الخميس، موعدا جديدا يقضي بإجراء الانتخابات البلدية في 25 مارس/آذار 2018.
وقال رئيس الهيئة بالنيابة، أنور بن حسن، خلال مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة التونسية، اليوم، إن مجلس الهيئة قرّر، بالإجماع، تحديد يوم 25 مارس (آذار) المقبل موعدا رسميا للانتخابات البلدية .
وأضاف أن مجلس الهيئة اتّخذ قراره عقب الاجتماع مع الأحزاب السياسية، وممثلي الحكومة، وكافة المتدخّلين في (المعنين بـ) العملية الانتخابية، والتشاور معهم في مناسبتين (18 سبتمبر/أيلول الماضي، واليوم 5 أكتوبر/تشرين الأول)، وإثر تأكّدها من وجود كافة الضمانات الكفيلة بإجراء انتخابات نزيهة وحرّة وشفافة وتعدّدية، وفي مناخ ديمقراطي سليم .
وتابع أن القانون يُخوّل للهيئة وحدها وضع أجندة الانتخابات وإشهارها وتنفيذها، إلا أن ذلك لم يمنعها من استشارة الأحزاب ومكونات المجتمع المدني، رغم عدم اقتناع بعض الأحزاب بهذا الموعد .
وقدّم بن حسن تفاصيل الأجندة الانتخابية التي ستُنشر في وقت لاحق بالجريدة الرّسمية التونسية.
وتتضمن الأجندة فتح باب الترشح لعضوية المجالس البلدية بدءا من الثاني من يناير/كانون ثان 2018 وحتى الـ9 من الشهر نفسه.
فيما تستمرّ الحملة الانتخابية للمرشّحين من 3 مارس/آذار 2018 وحتى 23 من الشهر نفسه، على أن يكون يوم 18 من ذات الشهر موعدا لاقتراع الأمنيين والعسكريين، ويوم 25 موعدا لتصويت بقية المواطنين.
وسيتم الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات البلدية يوم 28 مارس/آذار 2018، وفق الأجندة، فيما سيتم الإعلان عن النتائج النهائية في الثاني من مايو/أيار 2018.
وفي 18 سبتمبر/أيلول الماضي، أعلن بن حسن، خلال مؤتمر صحفي، رسميًا، تأجيل الانتخابات البلدية، اليت كانت مقررة في الأصل في 17 ديسمبر/كانون أول الماضي، دون تحديد موعد جديد، آنذاك.
ويتنافس أكثر من 7 آلاف مرشح على الحصول على عضوية المجالس البلدية في 350 دائرة بلدية، و24 مجلسًا جهويًا (تابعًا للولايات)، موزعًا على مختلف الولايات.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك