وزير مغربي يهين صحافية ويطردها ببشاعة أمام وزير الطاقة الروسي!!

IMG_87461-1300x866

في مشهد يخدش وضعية الصحافة في المغرب، ومبدأ الوصول إلى المعلومة، أقدم وزير الطاقة والمعادن عزيز الرباح على إهانة صحافية تدعى”يسرى عمراني ادريسي”، التي كانت تباشر مهامها أمام الضيوف الأجانب، وذلك خلال نشاط جمع الرباح بنظيره وزير الطاقة الروسي أليكساندر نوفاك.

وأقدم الربّاح على طرد الصحافية، دونما مراعاة لظرفية السياق الذي يوجد فيه ضيف أجنبي، وأيما ضيف!! قائلا لها حسب ما تناقلته بعض المواقع “آخر مرة نشوفك فهاد الوزارة” في الوقت الذي قاطع فيه نظيره الروسي!!

وترك هذا الفعل المؤسف، تأثيرا سلبيا لدى نفسية الصحافية، التي لم تجد لها من فضاء تعبر فيه عن هذا الواقع، سوى الخروج بتدوينة على حائط صفحتها بالفيسبوك، والتي عبرت من خلالها عن أسفها وخيبة أملها الكبيرة لما بدر من الوزير الربّاح.

بهذا التصرف اللامسؤول الذي أبداه أحد وزراء الحكومة التي تمثل الجهاز التنفيذي، والتي تعد السلطة الأولى في البلد، تكون السلطة الرابعة أو ما تلقب بـ”صاحبة الجلالة”، قد فقدت أحد أهم الركائز التي تتأسس عليها، ألا وهي حق الوصول أو بالأحرى الحصول على المعلومة وكذا مبدأ ممارسة الرقابة على باقي السلط.

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الوزير لم يظلمها لانها تستحق الاهانة فبعض الصحافيين تجاوزوا الحدود بالتملق وأصبحوا كالكلاب يبحثون عن الفريسة من اجل الاساءة الى كل ماهو اسلامي

  2. خالد

    اسي الرباح تقبتي الورقة انشاء الله ستكون اخر مرة انت ايضا كوزير ، عيب عليك وكانت ردة فعلك غبية ايضا . عندما تهين صحافيا وكأنما اهنت المغاربة كلهم .

  3. ياكاتب المقال الحصول على المعلومة لها قواعد وحدود وليس ان تتجاوز سلطة لتتملق لدى وزير اجنبي هو ضيف عند الوزير وفي مقر وزارته . كان على الصحافية المغرورة أن تدهب الى سفارة روسيا وتطلب مقابلة مع الوزير وتطرج ما تشاء من اسئلة ادا قبل منها الوزير الروسي ذلك.

  4. من خلال تدوينة الصحافية التي كتبتها بالفرنسية عوض العربية يظهر أنها علمانية حقودة على كل ما هو مسلم واسلامي لعنة الله عليها وعلى من يدافع عنها . أمثال هذه الصحافية هم من خرب عقول الشباب وحرية الصحافة بنقل ونشر الاكاديب وتشويه صورة المجتمع الاسلامي

  5. Mustapha

    On va attendre le commentaire de l'autre partie et je suis sur que cette journaliste n'a pas respecte le temps ou le lieux

  6. INSULTE PUBLIQUE DE MINISTRE MAROCAIN

    nsulte en directe d'un ministre marocain respec table en le traitant d'animal sans entendre sa  version des faits  ! ! ! si c'est des connards harkis la provocation de la part de grandes gueule comme saqt bouqataya c'est d'usage mais si c'est d'autres ce comportement est inadmissible et on va droit au mure car cela témoigne du niveau de communication si bas, qui dépasse tout respect et met en danger l'image du pays et ce faux cul qui a photo-chopé l'image n'oserait pas de le faire pour d'autres ministres... une scission grave dans la société est entrain de germer c'est inconcevable  ! ce lobyisme mal saint nauséabond doit stopper dans notre pays

  7. Omar

    Aziz Rebah un homme très sérieux, surement il a des engagements et il n'a pas de temps à perdre. Désolé Mlle La journaliste, veuillez respecter les règles et ne pas dépasser les limites.

  8. امازيغ

    ادا عرف السبب بطل العجب . لقد ثم اكتشاف اختلاس 43 مليار سنتم من ميزانية مخصصة لمشاريع دشنها الملك في المنطقة التي يمثلها هدا الشخص . كما ثم اعتقال اخيه وابن اخته لتهجمهم على جيران . اضافة الى المستور . لدلك اعدرو المسكين .

  9. عبدالكريم بوشيخي

    يعتبر هذا الوزير من اسوء الوزراء و اكثرهم فسادا في هذه الحكومة او الحكومة السابقة فالفساد الكبير الذي عرفته وزارة التجهيز التي كان يشغل حقيبتها شمل جميع المصالح التابعة لها لقد كتبت الصحف عن الكثير من عمليات الفساد منها استنزاف الرمال من البحر من طرف اللوبيات و تسليم مقالع الحجارة في اماكن مخالفة لقانون البيئة في اراضي ملك للمواطنين و الاستيلاء على الملك البحري و الترخيص ببناء فيلات على الشواطئ للمحسوبين و صفقة الطريق السيار بين الجديدة اسفي التي الت لاحدى الشركات التركية و لم تلتزم بالمعايير وفق دفتر التحملات اما الفساد في مدينة القنيطرة التي يتراس مجلسها البلدي فحدث و لا حرج الاستيلاء على اراضي الجماعة و الترخيص ببناء تجزئات لفائدة اصحاب النفوذ و الموالين له على اراضي الدولة و بيعها باثمان رمزية و التحايل على القانون لفائدة جمعيات تابعة لحزبه و افراد عائلته حيث مازال احد اشقائه مع مجموعة اخرى قابعين في السجن في انتظار محاكمتهم في الايام المقبلة بسبب استعمالهم العنف ضد القوات العمومية التي كانت بصدد تنفيذ حكم قضائي ضدهم فهذا الفساد المستشري في وزارة عبدالعزيز الرباح تحدثت عنه الصحف و المنابر الاعلامية و نحن نستغرب كيف يسمح له بتولي حقيبة وزارية في الحكومة الحالية بالرغم من روائح الفساد التي ازكت النفوس في الحكومة السابقة و بطبيعة الحال فموقفه من الصحافة التي فضحت فساده عبر عنه بطرد هذه الصحفية التي كانت تقوم بمهمتها بحضور وزير الطاقة الروسي.

  10. Wach man sa7afya ??? une journale use qui cherche a imiter mais comme le niveau est tres tres bas , addaw les diplomes avec :Abbak sa7bi ; yvalidiw b7allan arrajlin......Allah ya7san 3awnou had lawzir ; raha 7achmat bih wbalwatan. Loukan kan fyadihom , lokan Alhassan2 dar m3ahom astjwabat; yasloèouna lilmad7i walhijaaaaai fa9at wala ghayr

  11. مغربى

    لايحق له طردها باهانتها فهي صحافية تبحث عن ا لمعلومة وتقوم بواجبها , والوزارة ليست ملكا خاصا للرباح , لم يرثها من أبيه , فهي لجميع المغاربة , وهاذا الفعل يسئ به للمغرب اولا , ويكشف به عن عدم اهليته لاي مسؤولية عامة مهما صغر شأ نها , ويسئ لحزبه ايضا .

  12. LE M TAGNARD

    MR LE MINISTRE à RàIS  S  GESTE EST à Sà PLàCE IL Y à DES JOURNàLISTES INCOMPETTàNTS QUI F T T ORD àu MàROC

  13. الوجدي

    الوزير او اي سياسي يتبنى الاصلاح والديموقراطية ومبدا العدالة والتنمية لا يلجا للاقصاء بل وجب عليه تقبل النقد و الراي الاخر او يبحث له عن مجال اخر الا السياسة

  14. Le Bombardier

    Bouchikhi: Ton commentaire est très objectif ; sa prouve que tu peux être lucide dans tes interventions pourvu qu'il s'agit de sujet qui n'ont pas trait à ce pays hostile qui te hante "Algérie», continue à défendre les opprimés tu es dans la bonne voie.

  15. عبدالكريم بوشيخي

    يجب عليك ان تعرف انني انسان واقعي و صادق و لا اعرف النفاق فحينما تحدثت في تعليقي عن الفساد المستشري في وزارة التجهيز في عهد السيد عبدالعزيز الرباح فانني قلت ذالك استنادا الى ما قراته في بعض الصحف الوطنية و بعض المنابر الاعلامية الالكترونية و ما اعرفه انا ايضا عن بعض مظاهر الفساد بحكم الاحتكاك ببعض الاداريين لانني متتبع للشان الوطني المغربي كما انني متتبع للشان الجزائري و علاقة نظامه مع المغرب خصوصا قضية الصحراء المغربية و السعار الذي اصابه منها و لو عدت الى قراءة تعاليقي السابقة خصوصا في منبر الاحرار هذا الجزائر تايمز ستجد ان كل ما كتبته عن الفساد المستشري في بلدك الجزائر هي حقائق ثابتة تحدثت عن فساد بوتفليقة قبل ان يكون رئيسا و فساد رمطان لعمامرة و مبلغ 750 مليون دولار سنويا لحسم نزاع الصحراء المغربية تحدثت عن فساد شكيب خليل في شركة سوناطراك و تهريبه من الجزائر في جنح الظلام تحدثت عن فساد كابرانات العسكر و بطونهم المنتفخة تحدثت عن فساد سلال و فلذة كبده التي عثر البوليس الفرنسي في حقيبتها اليدوية على مبلغ مليون دولار تحدثت ايضا عن فساد ما يسمى باللجان المساندة لخرافة الشعب الصحراوي و عبثهم بالميزانيات السرية تحدثت عن فساد نظامك في تمويل بعض المنظمات الدولية و الحقوقية و ارشاء بعض الدول لشراء موقف من قضية الصحراء المغربية و تنظيم لقاءات و مهرجانات سينمائية كلها من اجل القضية المعلومة تحدثت عن تبديد ثروة الشعب الجزائري و اجياله القادمة على حثالة البوليساريو تحدثت عن قضاء وزرائكم اغلب ايام الاسبوع في فرنسا حتى منهم من يتغدى في الجزائر و يتعشى في باريس تحدث ايضا في المقابل عن فساد بعض المؤسسات المغربية و بعض المسؤولين الا ان الفرق بيني و بينك هو انني اكتب بصراحة و شجاعة و اثق في ما اقول و بالدلائل و انت لا تملك تلك الجراة لتحدثنا و لو عن واقعة واحدة تكشف لنا فيها و لو جزء بسيط من فساد نظامك انت تعرف الكثير عن ذالك و ربما اكثر مني لانك ابن البلد و ربما قريب من محيط عصابة اللصوص عرفتك في هذا الموقع فقط كمدافع عن الفاسدين و تبرير افعالهم هنا الفرق بيني و بينك انت تصور لنا نظامك كما يريد هو و ليس كما يراه الاخرون فهيا تحلى يا عزيزي البومباردي بالشجاعة مثلي و كن صادقا و حدثنا عن فساد نظامك فانا لا اطلب منك ان تقول كل شيئ لانني اعرف انك لا تستطيع ذالك بل اريد فقط تعقيبك على واقعة واحدة تكشف لنا فيها جانبا عن حالة فساد بسيطة عند نظامك لنعرف منها مدى صدقيتك و شجاعتك فانا في الانتظار و ساكون شغوفا بقراءة تعليقك الذي سيكون صادقا و شجاعا مثل تعليقي الذي لقي التنويه منك.

الجزائر تايمز فيسبوك