وفاة عبد الحق العشعاشي اخر خيط في قضية اختفاء المناضل اليساري المهدي بن بركة

IMG_87461-1300x866

توفي في الرباط  عبد الحق العشعاشي ، احد مؤسسي المخابرات  المغربية ( الكاب 1) الى جانب أخيه الراحل محمد العشعاشي ، وذلك عن عمر 88 سنة. 

وكان العشعاشي وهو من مواليد مدينة وجدة ( شرق البلاد) قد شغل منصب مدير مكتب  العقيد احمد الدليمي المدير العام للامن الوطني خلال الستينيات من القرن الماضي. 

وارتبط اسم عبد الحق وأخوه محمد بملف اختفاء المناضل اليساري المغربي المهدي بن بركة في باريس يوم 29 أكتوبر 1965 وباستثناء بيته لم يترك العشعاشي لا مصانع ولا ممتلكات .

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عبدالكريم بوشيخي

    لم يكن احد من المغاربة يعرف جهاز الكاب 1 و لا اعضائه الذين كانوا يعملون بسرية تامة و باسماء مستعارة باستثناء القلة القليلة ممن كان يهمهم امرهم و كان ذالك الجهاز الذي انشئ لحماية النظام و مفهوم النظام عندنا في المغرب هو الدولة و امنها و استقرارها و درء الاخطار عنها الا انه في سنة 1999 ان ما زلت اتذكر خرج الى العلن احد رجال الكاب 1 بعد حصوله على التقاعد يسمى البوخاري و اماط اللثام عن بعض الاسرار و كيفية تكوين ذالك الجهاز من خيرة رجال الامن المغاربة على يد خبراء امريكيين و كان اسم رئيس الجهاز المرحوم محمد العشعاشي الاكثر اثارة في رواية البوخاري اختاره الخبراء الامريكيون من بين 200 ضابط بعد ان حصل على اعلى معدل في التنقيط و قاد ذالك الجهاز بكل كفاءة و صرامة و نكران للذات و فاعلية و اقتدار و كانت له اتصالات و لقاءات مباشرة و على انفراد مع المرحوم الحسن الثاني الذي كان يثق فيه و في قدراته اكثر مما يثق في اوفقر او الدليمي اما عن رواية هذا الشاهد حول اغتيال المرحوم المهدي بن بركة فان المرحوم محمد العشعاشي ظهر لاول مرة في تصريح متلفز باللغة الفرنسية قبل وفاته اكد فيه انه لا يعرف عميل المخابرات المسمى البوخاري الذي ادلى بتلك الروايات عن جهاز الكاب 1 على العموم يجب علينا ان نترحم على الجميع و لو لم يكن ذالك الجهاز المخابراتي الكفء برجاله الذي حمى وطننا من الكثير من الاخطار لكان المغرب هو الاخر تحت رحمة نظام شبيه بالنظام الجزائري الدكتاتوري الفاسد الا انني توقفت عند ثروة هذين الضابطين الذان خدما وطنهم بكل صدق و امانة و التي هي عبارة عن منزل مثل المواطنين البسطاء و تقاعد متواضع و هما الذان كان بامكانهما ان يحققا ثروة تعد بالملايير نظرا لمكانتهما عند عاهل البلاد فهما يمثلان نموذجا لابناء المغرب المخلصين الذين كان هدفهم الاسمى هو خدمة الوطن و لا شيء غير خدمة الوطن الى ان انتقلوا الى دار البقاء في صمت فاتمنى من رجال اليوم كيفما كانوا ان ياخذوا العبرة من رجال الامس و كيف كانت تضحياتهم و اخلاصهم في سبيل الوطن دون التفكير في خلق ثروة اصلها فساد و خيانة الامانة فالجزائر تعيش بجوارنا و ابتليت بجنيرالات انتفخت بطونهم من كثرة الفساد و مخابرات تافهة منشغلة بابراهيم غالي و دولته الوهمية و توفير الحماية لها و لاعضائها و اتمنى ان ينجوا الشعب الجزائري من قبضتها ليؤسس جهاز وطني شبيه بالكاب 1 المغربي لحماية الديمقراطية و اموال الشعب و امن البلاد حتى لا تتسلل تلك العصابات مرة اخرى للاستلاء على السلطة من جديد.

  2. هشام

    المهدي بن بركة قتله الملك الحسن الثاني ونعرف كل التفاصيل حتى أن جثته لم تدفن لأنها أحرقت بالحامض ولم يبق لها أثر بعد أن قتله قائد المخابرات المغربية أثناء الإستنطاق في فرنسا لما سلط عليها عذابا لا يطاق.

  3. ringo

    أنت تهرف بما لا تعرف يا بوشيخي وأولا سيد الشيخ أبرياء من أمثالك ما أنت الا عياش شيات لا تصلح الا للحس أحذية أسيادك الكل يعرف من هو المهدي بن بركة وكيف قتل والعالم كله يعرف أنها جريمة شنعاء من جرائم سيدك المقبور الحسن الثاني أما المغاربة الأحرار فهم يعرفون من هو المهدي بن بركة ومكانته في قلوبهم لا يزعزعها كلب نابح مثلك

  4. مغربي

    اتق الله هل كنت مع المرحوم الحسن الثاني حين اختفى بن بركة؟

  5. محمد

    لم تقل لنا يا بوشيخي من قتل المهدي بن بركة ..... وما يملك العشعاشيى فقد اشار اليه الكاتب وهو معقول . لأن في المملكة الملك وحده يملك... وهذا يكفي... رغم ان اراضي المملكة تتآكل من كل اطرافها. وعجائز المغرب حمالات والصغيرات عاهرات والشباب ماسحي احذية ..... دعك يابوشيخي من الجزائر فالأسبان على ابواب المملكة.

  6. عبدالكريم بوشيخي

    غريب امر بعض المعلقين الذين يندفعون للرد على تعليق و هم يجهلون حتى مضمونه و مغزاه فكيف يمكن للقراء الكرام ان يستفيدوا من تعاليق هذه النماذج البشرية التي تؤكد من خلال طريقة ردهم انهم مجرد هواة تجذبهم العاطفة اكثر من الرغبة في تقبل نقاش واقعي لمعرفة الحقيقة كل ما يهمهم هو ان يسمعوا الكلام الذي يناسب اهدافهم و جاهلين للكثير من الامور و المحدودة قدراتهم المعرفية فحينما تفضلت بالتعليق على موضوع المقال فانني ركزت فقط على ابراز كفاءة جهاز الكاب 1 المخابراتي و لم اتكلم عن اغتيال المرحوم المهدي بن بركة او من كان السبب في اختطافه و اغتياله لان هذا الموضوع اكبر منا جميعا و مازال غامضا الى اليوم و لا يستطيع اي كان معرفة حقيقة ما جرى في ذالك اليوم 29 اكتوبر سنة 1965 فمن وجهة نظري الشخصية اعتقد ان المغرب و اجهزته المخابراتية حتى و ان كانت رغبتها كبيرة للخلاص من الازعاج الذي كان يسببه ذالك المعارض فان علاقتها بعملية الاختطاف و الاغتيال لم تؤكدها اي جهة بالدليل القاطع لان اطوارها وقعت في باريس و قد توجه المرحوم الجنيرال احد الدليمي بكل شجاعة الى فرنسا سنة 1967 للدفاع عن نفسه من التهم الموجهة اليه بضلوعه في العملية و خضع للتحقيق القضائي في باريس لمدة 9 اشهر قبل ان تبرءه المحكمة من تهمة المشاركة في عملية الاختطاف و الاغتيال فلو كانت للمغرب اليد الطولى في تلك الاحداث لما سمح لاقوى الشخصيات الامنية و العسكرية في بلاده للمثول امام القضاء الفرنسي الذي يعتبر من انزه الاجهزة القضائية في العالم فمسالة الاختطاف و الاغتيال كانت تتعلق بشخص يساري ذو فكر اشتراكي في عز الصراع بين الشرق و الغرب لبسط النفوذ و التبعية و كانت عمليات الاغتيالات شائعة في فترة الستينات لقادة دول او شخصيات معارضة و كانت اغلب الانقلابات العسكرية التي تقع تدخل في اطار ذالك الصراع بين المعسكر الشرقي الاشتراكي و المعسكر الغربي الراسمالي لذالك استنتج حسب قناعتي الشخصية ان المرحوم المهدي بن بركة كان ضحية ذالك الصراع بين القوى العظمى المتمثل في حرب باردة شاملة تقودها اقوى المخابرات العالمية خصوصا و انه في الاسابيع التي سبقت اغتياله كان يزور باستمرار كوبا معقل شيوعيي العالم الثالث و الد اعداء امريكا و كذالك القاهرة في عهد جمال عبدالناصر و كان التهييئ لمؤتمر دول عدم الانحياز يجري على قدم وساق و اعتقد انه اخطا حينما حاول زعزعة استقرار وطنه المغرب و قلب نظام حكمه الشرعي و الحمد لله ان جميع المحاولات قد فشلت في الستينات و السبعينات لان التاريخ اثبت ان كل من كانوا يدعون التقدمية و متشبعين بالفكر الاشتراكي هم من سببوا الخراب لاوطانهم و لم ينجح و لو نموذج واحد منهم في الحكم فانظروا الى الجزائر و نظامها الفاسد و كذالك ليبيا معمر القذافي الثوري و البانيا انور خوجة و سوريا بشار الاسد و فنزويلا هوغو تشافيز فاكثر الانظمة فسادا و دكتاتورية و فشلا هي التي استولى فيها على السلطة معارضين او عساكر اصحاب توجهات اشتراكية يسارية فهذا هو رايي الشخصي اما عن الكتب التي نشرت عن عملية الاختطاف و الاغتيال فانني اعتبرها مجرد كتب تجارية يهدف اصحابها الى الشهرة و كسب المال مادامت تلك الحقيقة غامضة او محتفظ بسرها في احدى الرفوف الحديدية في مكاتب المخابرات المعنية..

  7. saad

    الى محمد : اذا كان بوشيخي عياش فانت خائن اذا كنت مغربيا اما اذا كنت جزائريا فانت بيدق نظامك الفاسد الذي خرب منطقة المغرب الكبير باكملها

  8. محمد

    السيد بوشيخي الم تخصص الاسطر الأخيرة للجزائر والاساءة لرجالها. لمادا اقحمت الجزائر في موضوع لا يخصها . ولما يرد الجزائريون تتهمهم بالجهالة . الم تقل العرب الشر بالشر والبادئ اظلم . ثم انه لم تكن هذه المرة التي تتعرض فيها للجزائر . وانتظر الرد كلما ذكرت الجزائر بسوء

  9. عبدالكريم بوشيخي

    من عادتي حينما اعلق على موضوع ما فانني اتعمق في التحليل و من الطبيعي ان اعطي بعض الامثلة عن الانظمة الفاشلة و المفلسة في سياق حديثي و كما تلاحظ في تعليقي الاخير انني ذكرت بعض النماذج منها و كان على راسها النظام الجزائري متبوعا بانظمة اخرى مشابهة له فانا في هذا المنبر المحترم اعلق فقط عن المقالات التي تطرح و التعليق يبقى وسيلة للتعبير ليس فيها ضررا لاحد سوى المعني بها الذي ينظر اليها كاساءة لرموزه و يا لها من رموز . و ان كنت اوجه سهامي في الكثير من الاحيان للنظام الجزائري فهذا امر طبيعي لانه يدفع اموال شعبه التي هو في امس الحاجة اليها لايذاء بلدي المغرب و تحطيمه و اغراقه و اظن انك تتفق معي في هذه النقطة بالذات و لن تستطيع انكار ذالك لا يمكن ان يصدقك احد ان قلت ان نظامك لا يصرف اموال شعبه ضد المغرب و مصالحه العليا و وحدته الترابية الشعب الجزائري ايضا يعرف هذه الحقائق فالمغرب ليس غبيا مثل نظامك ليخسر اموال شعبه لايذاء الجزائر و حتى ان قام بتقديم مساعدات لجهة ما فان ذالك يدخل في اطار مبادئه و حماية مصالحه و الدفاع عن حقوقه قلت ان العرب قالت الشر بالشر و البادئ اظلم و انت تعرف من هو البادئ و من اين ياتي هذا الشر هل من المغرب ام من نظامك الغبي فانتم تصرفون اموالكم من مداخيل النفط و الغاز لشراء جميع انواع الشرور للمغرب و نحن لا نرد بالمثل لاننا لسنا اغبياء حتى نهدر اموالنا على شراء الشر للاخرين و كل ما نقوم به كمعلقين هو الدفاع ضد ذالك الشر القادم الينا من جارنا الشرقي و لو بهذه التعاليق البسيطة العفوية التي لم تتحملها انفسهم الامارة بالسوء فمن حقنا ان نقاوم بالكلمات مادامت خزائن اموال عدونا مفتوحة لكل من يؤذينا.

  10. ringo

    بلى أيها المعتوه فأنت وأمثالك تعيشون في وهم كبير وأدمغتكم مغسولة ومبرمجة على كراهية ومحاربة عدو وحيد اسمه الجزائر لدرجة أنه حتى لو عثر شيخ كبير في المغرب فالسبب هو الجزائر وحتى لو سرقت بغلة من كوري فالجزائر هي التي سرقتها ههههههه هذا هو المرض الذي تعانون منه للأسف واذا كنت تظن أن الجزائر تحيك لكم المؤامرات ليل نهار وتنفق كل ما في خزينتها لدعم البوليزاريو أو لمحاربة المغرب لدرجة أنها جوعت شعبها من أجل عيون البوليزاريو فأنت من الحيوانات الناطقة ولا تفهم شيئا البوليزاريو يعيشون على نفقة العالم بأسره من منظمات انسانية واغاثة اللاجئين وووو والجزائر مثلها مثل غيرها من الدول تساهم مثلها مثل غيرها أما الدعم المعنوي فنحن نقدمه لايماننا بعدالة قضيتهم لا أكثر ولا أقل . . . أما قضية المهدي بن بركة فهي قضية مغربية داخلية وكان عليك أن تناقش الموضوع دون اقحام الجزائر في الموضوع وفي الأخير أسالك سؤال وجيه هل تكره اسبانيا مثل ما تكره الجزائر ؟؟ اسبانيا التي سرقت لكم الأرض وهتكت لكم عرضكم اسبانيا التي تخطت البحر واستعمرتكم وسرقت لكم أرضكم ولحد الآن لم أرى في حياتي أنكم ذكرتوها بسؤ أو نددتم مجرد التنديد فهي حبيبتكم وصديقتكم وجارتكم الوفية حرر نفسك أولا من اسبانيا ثم تكلم على سيدتك الجزائر يا كلب المخزن الوفي

  11. دراجي

    كلاكما شيات للطغاة مقابل دنانير ودريهمات مععدودات وإنكم من هذه الوظيفة ما تأكلون إلا الجيفة كالكلاب وتحاربون دينكم وتسمونه "إرهاب" وتمارسون على شعبكم التعذيب والقتل والنهب والإغتصاب فأنتم جواسيس مناجيس موظفين لدى المهلكتين المغرو الجزائر وهما بإذن الله مجرد ولايتين في الدولة الإسلامية بعد سقوط كل طاغية ولن نحكم إلا شرع رب العلمين ولن ترفرف فوق رؤوسنا إلا راية رسول الله وفاز من بايع وخسئ من أبى.

  12. شوقي

    لا داعي للكذب يا عصابات المخابرات الذين وظيفتكم الكذب والإختطاف والتعذيب والإغتصاب والنهب ،أحمد القطافي يحكى بالتفاصيل عن مقتل بن بركه http://www.aljazeera.net/programs/specialinter view/2005/1/10/%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AE%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D9%82%D8%AA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A-%D8%A8%D9%86-%D8%A8%D8%B1%D9%83%D8%A9

  13. عبدالكريم بوشيخي

    حتى و ان كنت الا حمارا غبيا في صفة انسان فالحق يقال ان الحمار كحيوان هو اذكى منك لان دماغه على الاقل يتفوق عليك في كثير من الاشياء فقارن بينك كانسان حمار و الحمار الحيوان لتكتشف انك اغبى منه و لكن بما انك انسان حمار و تتفوق عليه الا في النطق و هو الافضل منك في الامور الاخرى ساحاول ان اجيبك و اخاطبك بالصفة التي تستحقها فالعالم ليس غبيا مثل نظامك حتى يهدر اموال شعوبه على جمهورية غريبة متكونة من خيام و بيوت طينية تسكنها مجموعة بشرية استنزفت قدراتكم و جعلت نظامكم يفقد صوابه و يعود بكم 50 سنة الى الوراء المساعدات الغذائية ايها الحمار الغبي من بعض الدول او الجمعيات الموجهة الى البوليساريو غير مهمة و قد تكون مجرد دعاية لا اكثر قد يرى فيها نظامك الغبي ورقة تفيده في صراعه مع المغرب و قد لا تساوي حتى 5 ملايين دولار سنويا على اكثر تقدير لكن الفاتورة الضخمة التي يؤديها نظامك لابقاء دولة السراب على قيد الحياة تقدر بملايير الدولارات سنويا فمثلا كان رمطان لعمامرة يتصرف في ميزانية خاصة تقدر ب 750 مليون دولار سنويا مخصصة لحسم قضية الصحراء المغربية لصالح نظامك كما كان يوهم نفسه و هذا المبلغ ثابت و قد تضاعف في بعض السنوات الاخرى الى مليار و نصف المليار دولار سنويا منذ 1975 حينما كان بوتفليقة وزيرا للخارجية و كان يختلس منها مئات الملايين و نضيف له فاتورة 16 سنة من الحرب ضد المغرب و تكاليفها الباهضة على خزينة نظامك و تسليح مليشيات البوليساريو الارهابية بمختلف الاسلحة الحديثة و تنظيم مهرجانات و ندوات و دعوة شخصيات برلمانية او شخصيات انتهازية و تافهة من مختلف بقاع العالم حتى من بعض المغاربة الذين يحلون ضيوفا على جامعة بومرداس و ارشاء بعض الدول و سحب ديونهم و شراء بعض الصحفيين او ارشائهم و انسحاب من منافسات رياضية و اغلاق الحدود مع المغرب و صناعة الارهاب و الحرب الاهلية في التسعينات و صفقات السلاح الضخمة و تنقل قادة البوليساريو عبر العالم و اداء اجور ممثليهم و كراء اقاماتهم الفاخرة و التكفل بمصاريفهم فبهذه الطرق التي ذكرت منها الا القليل يتم استنزاف موارد الشعب لانها تكلف الملايير من الدولارات تتبخر كلها على دولة السراب في تندوف بشكل مباشر او غير مباشر تكون لها علاقة بمركب النقص من المغرب دون ان ننسى ان قضية البوليساريو هي اكبر ضيعة للمفسدين من عساكر و وزراء و مخابرات و سفراء و منظومة الحكم ككل لان ميزانيتها لا تناقش و لا احد يعرف قيمتها او يستطيع المساءلة عليها او معرفة كيفية صرف اموالها فهذا ما جعلني يا اعبى الحمير ادين نظامك لان الشعب الجزائري هو الاخر يعاني من سرطان البوليساريو بعد ان كان السبب في وقف عجلة تطوره نعم اسبانيا دولة صديقة للمغرب و المغاربة لانها لا تنفق اموال شعبها ضدنا او لصالح دولة السراب بل بالعكس نستفيد منها و تستفيد منا مبادلات تجارية بين البلدين تفوق 12 مليار دولار سنويا و الشركات الاسبانية تستثمر في المدن المغربية و حكومتها لم تتخذ اي موقف عدائي من وحدتنا الترابية المهم كما يقول المثل الشعبي علاقات كالسمن على العسل نعم استعمرت جزء من اراضينا مثلما استعمرت فرنسا الجزائر لكن حررناها شمالا و جنوبا و لم تبقى الا سبتة و مليلية و جزيرة ليلى التي تعرف قصتها حينما وقف نظامك مع الاسبان في تلك الازمة و الان نحن لسنا في حاجة لتحرير الثغرين في الوقت الحاضر و حينما نقرر طردهم سنفعل ذالك في الزمن المناسب و اعتقد ان 300 الف كلم مربعة مساحة الصحراء المغربية اهم من صخرة مهجورة و مدينتين اغلب سكانهما مغاربة لذالك حررنا الاهم و اجلنا الغير المهم مادامت منفعته مشتركة بين البلدين فغريب امرك يا حمار حينما تقول ان نظامك لا ينفق شيئا على البوليساريو و مع ذالك سوف لا الومك لانني كما قلت في اول تعليقي انني ساجيب حمارا من اغبى الحمير .

الجزائر تايمز فيسبوك