‘‘الأوقية‘‘ الموريتانية تنهار أمام الدرهم المغربي

IMG_87461-1300x866

شهدت الأسواق السوداء لبيع العملات فى موريتانيا الأيام القليلة الماضية تدنى غير مسبوق لقيمة عملة البلاد الوطنية (الأوقية).

تدنى شديد لسعر ‘‘الأوقية ‘‘ أمام اليورو والدولار والدرهم المغربي بعث حالة من  الرعب لدى  الكثير من  التجار المتعاملين مع مكاتب صرف العملات الأجنبية  فى العاصمتين الإقتصادية (انواذيبو) والإدارية (انواكشوط ).

ويعود سبب تدنى سعر الأوقية الموريتانية  إلى الإرتفاع الكبير فى طلب العملات الأخرى خصوصا الدرهم المغربي  بعد تقارير صحفية لم تكذبها انواكشوط ،  تحدثت عن احتمال قيام السلطات الحاكمة فى البلاد قريبا، بإغلاق معبر حدودها البرية مع المغرب.

كما زاد مخاوف تجار العملات أيضا  تحذيرات  تضمنتها بيانات أصدرتها أحزاب سياسية  موريتانية  يوم السبت ، أشارت إلى مخاطر جدية ، تهدد استقرار البلد بينها تصاعد حالة الإحتقان السياسي الداخلي، زاد حدة مع حملة التوقيفات والإعتقالات الأخيرة وشبح أزمة اقتصادية حالقة .

إلى ذلك يخشى مراقبون استمرار تدهور سعر العملة الوطنية (الأوقية) فى ظل مؤشرات تصعيد التوتر مع المغرب  وقد جرى التحفظ على استقبال سفيره حميد شبار،  المعين لدى انواكشو ، إضافة إلى مقدمات أزمة مع الدولة الجارة الأخرى (السنغال)  التى احتضنت مؤخرا ندوة شارك فيها إضافة إلى وفد حقوقي أمركي طردته انواكشوط ، قادة بارزون من المعارضة الموريتانية المطالبة بتغيير أو إسقاط نظام الرئيس محمد ولد عبد العزيز الذى وصل إلى الحكم عن طريق انقلاب عسكري أطاح فى السادس من أغشت 2008 بأول حكومة منتخبة بصورة ديمقراطية فى البلاد.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Bencheikh

    بليد يقود دولة كانت تعيش في حب وسلام مع المغرب نحو الهاوية ،خياراته محدودة وانتحارية وعناده مرضي ..تعدا من شي حركيين الله ينجينا وينجيكم. لعبة الشطرنج مع المغرب يلزمها أذكياء وليس أغبياء.

  2. الصحراءالمغربية

    الحاجة لي في موريتانيا وما تشبه اختها في الجزائر هي حرام . من الطبيعي والمقبول ان تنهار العملة الموريتانية لتتبع أختها الجزائرية لانهما في الهوا سوى الغباء السياسي والاقتصادي والعداء للمغرب هو السبب ...... المغرب دهب بعيدا عنهما وتركهما في غباءهم يتخبطون .

  3. خالد

    كل دولة يحكمها ااعسكر هذا مصيرها لانهم لا يفقهون في السياسة و لا في الاقتصاد ، وهذا الفاشل أتى على شهر دبابة ، اللهم اعن اخواننا الموريتاميين .

  4. خالد

    كل دولة يحكمها ااعسكر هذا مصيرها لانهم لا يفقهون في السياسة و لا في الاقتصاد ، وهذا الفاشل أتى على شهر دبابة ، اللهم اعن اخواننا الموريتاميين .

  5. Marruecos hasta muerte

    La question c'est au nom de quoi ce cupide convoite d'annexer Lagouera libéré par le sang des martyres marocains lorsque l'armée mauritanienne a pris la fuite du champ de bataille laissants les soldats marocains payer le prix de libération de Lagouera de leur vies... maintenant les traitres qui ont déclarés et signés qu'ils se retirent complétement à titre unilatéral viennnent coloniser Lagouera empechant tout marocain d'y acceder y compris l'ambassadeur du Royaume et les ministres marocains qui ont visités la mauritanie alors que les terroristes séparatistes paradent à Lagouera et prennent des photos et se font filmer nargauant l'armée marocaine dont les soldats se sont fait prisonnier par l'armée des pouchistes en mouritanie parcequ'ils ont osés pousuivre des narcotraficants jusqu'aux côtes de Lagouera pourtant marocaine... cet abcès doit être crevé avec ce pouchiste avide non pas seuleument du pouvoir par la force mais aussi d'annexer tout le sahara marocain en s'alliant aux séparatistes fomontés par les criminels de la junte militaire d'alger... Pire il menace le royaume d'un embargo sud en fermant la frontière à gargarat à l'instaure de l'embargo de l'EST imposé au royaume par les généraux de crime qui ont du sang d'un quart de million d'algériens sur les mains

  6. fahrenheith

    فوقاش كانت تسوى الأوكية الموريتانية مع سيدها الدرهم ؟ ! ! هذا يدل على التبعية الإقتصادية الطبيعية لموريتانيا إلى الإقتصاد المغربي، هذه المنطقة التي ليست سوى صحراء مغربية و إمتداد للمملكة إلى نهر السنغال.

الجزائر تايمز فيسبوك