دراسة للبنك العالمي تحدر العصابة الحاكمة: 4 مليون جزائري مهددون بالفقر

IMG_87461-1300x866

كشف البنك العالمي في تقرير صدر، اليوم، عن انكماش نمو الناتج المحلي الخام للجزائر حسب الفرد ليتحول الى ناتج سلبي في مستوى 0.6 في المائة، وهو ما سيساهم في اضعاف أكثر لمستوى معيشة السكان وانتشار أكبر لمساحة الفقر، وبالتالي اتساع الهوة أكثر فأكثر بين الجزائريين وتلاشي تدريجي للطبقة المتوسطة.

وتوقع البنك العالمي أن ينزل 10 في المائة من السكان تحت عتبة الفقر أي ما يعادل 4 مليون نسمة سيعانون من الفقر وفقا للمعايير العالمية، يضافون إلى المواطنين الآخرين الذين تشير التقرير الدولية انهم تحت عتبة الفقر والذين يقدرون بحوالي 5 مليون نسمة أي ما يزيد عن 12 في المائة من المواطنين، ليصل المجموع الإجمالي إلى أكثر من 10 مليون جزائري سيعانون من تبعات الفقر.

وسجلت نفس الهيئة المالية الدولية آفاق سلبية ومخاطر متصلة بمستوى سعر نفط أقل من التوقعات وتزايد حدة الغضب في الاوساط الاجتماعية وعدم الرضا الشعبي، فضلا عن ضغوط جديدة ناتجة عن الوضع الاقتصادي العام كما هو الشأن بالنسبة للتضخم وانهيار قيمة العملة الوطنية والتضخم.

و أشار تقرير البنك العالمي في نفس الاتجاه إلى وجود تفاوت جهوي، مما يجعل أن نسبة الفقر مضاعفة في عدد من المناطق مثل الصحراء والجنوب ومضاعفة ثلاثة مرات في مناطق أخرى على غرار الهضاب العليا مقارنة بالمعدل الوطني، بالاضافة إلى عدم المساواة في المداخيل على أساس معدل “جيني” الذي كان يقدر ب 27.7 في المائة في 2011.

وبالموازاة مع ذلك، تنبأ البنك العالمي تراجع النمو بفعل تطهير المالية العمومية وسياسة الضبط المعتمدة للنفقات من قبل الحكومة، و من ثمة فإنّ ذلك سيؤثر على مستوى ونسب نمو الناتج المحلي الخام حسب الفرد وينعكس على مستوى معيشة السكان وعلى نسبة الفقر، متوقعا توسيع نطاق الفقر وهشاشة وضع شريحة من السكان خلال الفترة الممتدة ما بين 2017 و2019، في وقت تسعى السلطات العمومية إلى مراجعة الدعم غير الفعال يرتسم على خلفية اصلاحات عكفت عليها الحكومة.

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. خالد

    اتمنى للشعب الجزاءري الشقيث ان يزيح هذه العصابة الحاكمة من السلطة ، للاشارة حتى لا يقول بعض الاخوان  ( انت مروكي اش دخلك ؟  ) ا قول لهم ان هذه العصابة يقدر ما اوغلت في الفساد حيث جعلت من المنطقة كلها بؤرة توثر لا يخدم بلاد الامة العربية ، كل ما تسعى اليه هذه العصابة هو السرقة وعندما يشتد الخناق عليها من طرف الشعب الجزاءري ترجع الى مناورة المغرب العدو اللدوذ .

  2. الصحراءالمغربية

    وا الاخوة راه جنرالات الجزائر عمات ليهم الدبانة . الفقر ينخر جسم جزائرهم . البنك العالمي يحدرلهم من مزيد من الفقراء بالملايين ومع دلك قال ليك يريدون علاج جسم جارتهم المعلولة مثلهم موريتانيا الا ينطبق هدات المثل على هؤلاء الجنرالات الاغبياء المثل الدي يقول كون الخوخ اداوي كون دوى راسو .

  3. taha

    comme ca, tu dis que les Français sont mieux que le system, a ton avis qui a crié ce system? qui a met en place ses pions? qui le soutient? et le bien de l'Algérie va ou? et qui soutient l'économie française pour que le peuple vit sans rien faire, et qui paye les harkistes ? je vais te dire une chose on est jamais était libre,

  4. امازيغ

    لا تخافوا فالطريق بين الجزاءر وموريطانيا الدي سيعوض الكركرات سيعوض الجزاءر تدني ثمن البيترول وسيجعل من البلدين سويد ونرويج افريقيا . هههههخههههههههه كون شريتو بدوك الفلوس غير الحليب للدراري صغار .

  5. Amar Dz

    ما الفرق بين الفقير الجزائري و الفقير الألماني أو الفرنسي،،،، و ما الفرق بين الفقير الجزائري و الفقير المغربي؟؟ حاول ان تفسر .... الجزائر ليست لها كريديات و سكانها اربعين مليون ساكن و اربعة مليون ساكن يعني عشرة في المئه فقراء ، يعني حتى في الدول الغنيه هذا عادي،،،،، فماذا عن ديون المغرب و عدد فقرائه ؟؟؟؟ههههه..... الفقير في الجزائر عندو شقه و يفتش عن الكماليات و الفقير في المغرب يسكن براكه و ما عندوش آش يأكل ....

  6. السعيد

    عمار راك كتكول شي حاجة او كتتشرب شي حاجة ما شي هيا هاديك بينا االمغريبي دروك في المؤخرة تعاك شوف ليك شي طبيب نفساني يعلجك انا نخلص كتبقي فيا بتعبير تعك ننقاش تعااك الحمار اشرف منك

  7. مصطفى

    هذه سياسة التجويع والتخويف والترويع سياسة استعمارية يطبقها الحكام الفاسدون في بلاد المسلمين وقد تفوه بهذا الشعار  (جوع كلبك يتبعك ) صاحب المهمات القذرة اليهودي أحمد أو يحيى مزور الإنتخابات في عدة مناسبات.

  8. Si C'est juste de la misère qu'il s'agit ,ça nous l'avons toujours connue,elle ne nous fait pas peur pour la simple raison que nous y sommes déjà depuis toujours dans ce pays riche en hydrocarbures dirigé par une mafia structurée dont les racines sont bien ancrées... Ce qui nous fait peur plutôt et nous donne de l’angoisse et des frissons au dos ,ce sont les exactions barbares que ne cessent de commettre les ouled el harki sur le peuple algérien ,des crimes odieux de torture systématique et les disparitions forcées comme ceux de la décennie noire des années 90,une seconde décennie noire qui pourrait se répéter dans l’impunité totale et devant le monde pourri et hypocrite qui se désintéresse totalement pétrodollars oblige,du calvaire que n'a jamais cesse de subir les algériens et algériennes sous le régime militaire le plus horrible au monde. Des crimes contre l’humanité commis par le régime barbare durant de la décennie noire et qui sont restées impunis a ce jour grâce a Mama Franca qui protège ses pions de fils de El harki qui dirigent le pays d'une poigne de fer a la Pol pot des khmers rouges du Cambodge.. Que le tout puissant Allah sauve le pays des griffes des bourreaux de harki.

الجزائر تايمز فيسبوك