المغرب يطلق أول قمر اصطناعي لأغراض أمنية واستخباراتية

IMG_87461-1300x866

أفادت وسائل إعلام مغربية بأن أول قمر اصطناعي عالي الدقة لتعزيز قدرات المملكة الأمنية والاستخباراتية، والذي يحمل اسم "MN35-13"، سيتم إطلاقه مع بداية شهر نوفمبر المقبل.

ومن المقرر إطلاق القمر الاصطناعي الأول في 7 أو 8 نوفمبر من قاعدة إطلاق تابعة لمنطقة غويانا الفرنسية على متن صاروخ "فيغا" التابع لأريان سبيس، بموجب صفقة فرنسية مغربية جرى بموجبها اقتناء قمرين اصطناعيين بحوالي 500 مليون أورو.

وقد تم بناء القمر الاصطناعي "MN35-13" من قبل شركة "إيرباص للدفاع والفضاء" و"تاليس إلينيا سبيس" أو ما يعرف بـ"مركز كان ماندليو الفضائي" الفرنسي، ومن المقرر أن يكون القمر الاصطناعي الثاني الذي تبنيه الشركات ذاتها، جاهزا للإطلاق، عام 2018.

وكان برنامج الأقمار الاصطناعية المغربية لرصد الأرض محاطا بالغموض، حيث كان هناك اتفاق بين الرباط "إيرباص للدفاع والفضاء" و"تاليس إلينيا سبيس" تم بموجبه عقد صفقة منذ عام 2015، إلا أن طرفي الاتفاقية لم يكشفا منذ ذلك الحين عن أي معلومات بشأن هذه الصفقة.

وأفاد موقع "سبيس واتش"، بأن القمرين الاصطناعيين اللذين يمتلكهما المغرب حاليا مماثلين للقمرين اللذين صممتهما الشركتان الفرنسيتان لفائدة دولة الإمارات العربية المتحدة، المعروفين باسم "Falcon Eye"(عين الصقر)، مبرزا أنهما نسخة مطورة لقمر المراقبة "Pléiades-HR Earth"، الذي يصور بدقة "70 سنتيمترا" في مساحة قد تمتد إلى 20 كيلومترا.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Oujdi

    واعدوا لهم ما استطعتم من القوة بما فيها الأقمار الصناعية زيادة عن الحدبد والنحاس والنار والفاهم يفهم لي ما فهمش ولا شوفو مع شمس الدين نتاعكم وتبقى الصحراء مغربية والغيرة والحسد والفقسة لمن يهمهم الامر

  2. سارة

    هنيئا لنا ----------- اللهم لا حسد قل اعوذ برب الفلق من شرق ما خلق --وفقكم الله لما تحبون وترضون وسدد خطاكم وهذانا واياكم الى الخير - الى الامام بقيادة صاحب الجلالة حفظه الله ورعاه --- نحن ورائك مجندين نصبو لوطن مزدهر --- الله الوطن الملك--- الصحراء مغربيييييية --

  3. حفاضات بوتفتف على المجهر

    قلتها من قبل المغرب كان يراقب بوتفليقة عن بعد بامتار و بهدا القمر الاصطناعي الجديد سيراقب بوتفليقة عن بعد ثلاثون سنتمتر يعني ان قام بالغائط سنرى بوخار فضلاته و بما ان المغرب عزز ترسانته بصواريخ عالية الدقة سنقصف مؤخرة بوتفليقة وسنشتت حفاضاته العملاقة

  4. خالد

    مبروك علينا ، هذه خطوة مهمة الى الامام ، كمغربي افتخر بهذا الانجاز ، كما اتمنى الشفاء العاجل لملكنا وفقه الله . الله الوطن الملك .

الجزائر تايمز فيسبوك