مادا يحدث في المغرب... لاجئون أفارقة يحتجزون عناصر من الأمن المغربي بالقرب من سبتة

IMG_87461-1300x866

في سابقة من نوعها، احتجز لاجئون في المغرب، منحدرين من أفريقيا، مجموعة من افراد القوات الاحتياطية على التراب المغربي بالقرب من سبتة ومليلية الاسبانيتين.

وأوردت تقارير تعرض أفراد القوات المساعدة المغربية للاعتداء بالضرب بالهراوات نتج عنه اصابات خطيرة في صفوف عناصر الامن فيما لاذ المعتدون بالفرار داخل الغابات المنتشرة على جبال المنطقة.

وكان المعتدون ضمن مجموعة كبيرة من المهاجرين في محاولة منهم للفرار الجماعي نحو اسبانيا عبر المدينتين الواقعتين تحت السيادة الاسبانية.

وعرفت بلدة “بليونش” تعزيزات اضافية لإنقاد المحتجزين من قوات الأمن من الكحاليش المفترشة  فيما نقل 11 جنديا على متن شاحنة عسكرية لتلقي العلاجات الضرورية في مستشفى الحسن الثاني بمدينة الفنيدق بالاقليم الشمالي. 

وأوردت مصادر من المنطقة، أن مجموعة مهاجرين افارقة غير نظاميين هاجموا القوات المساعدة (قوات الاحتياط) بالعصي والاسلحة البيضاء والحجارة على امتداد عدة ساعات. 

وبعد تأكد المجموعة من فرار باقي المهاجرين في الأحراش والغابات القريبة، قرروا اطلاق سراح العناصر الامنية المحتجزة، بينما حلت تعزيزات أمنية شنت حملة مطاردة واسعة في المنطقة تمكنت خلالها من توقيف عدد من اللاجئين بمدينة الفنيدق جرى تسليمهم لشرطة المدينة.

وكانت جحافل من المهاجرين تعتزم التسلل جماعيا عبر المنطقة الحدودية  نحو سبتة من خلال اقتحام السياج الحدودي، غير ان قوات الامن المغربية باغتتهم على اتر توصل السلطات الادارية بمعلومات تفيد بوجود المئات من المهاجرين في المنطقة استعداد لتنفيذ اقتحام جماعي، غير أن عدد عناصر القوات المساعدة المغربية الذي لم يتجاوز ال100 فرد لم يكن كافيا لمواجهة المهاجرين الذين اعتادوا استغلال عطل نهاية الاسبوع والاعياد الرسمية لمحاولة العبور الجماعي نحو “الالدورادو” الاسباني.

 

 

بن موسى للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Bencheikh

    القوات المساعدة ليست قواة احتياط بل قوات شبه عسكرية تساعد الشرطة والدرك الملكي في حفظ الأمن ؛المغرب لا يمارس القوة المفرطة في حق هؤلاء الافارقة وليس الكحاليش ،انهم بشر مثلنا رغم اختلاف اللون. كل من تهور منهم سيعرف المحاكمة العادلة والترحيل فقط.

  2. امازيغ

    كان اولى بكم ان تعنونوا مقالكم ب افارقة يحتجزون لا جءين مغاربة في نواحي سبتة . فعندما يخصص الملك خطابا كاملا لافريقيا ولا كلمة واحدة فيما يخص الشان المغربي فهدا ان دل على شيء فانما يدل على مكانة اللوبي الافريقي الدي بدا يتكون في المغرب . وعندما تقول كل التقارير ان البطالة تزداد في المغرب بوثيرة خطيرة وفي نفس الوقت تجد ملك البلاد يوصي ويامر بتسريع المشاريع في افريقيا فهدا يجعل المغاربة مواطنين من الدرجة الثانية . اما ان الدولة بصدد تكوين جيش يواجهون به اي انتفاضة شعبية محتملة اما انهم يتبثون مشاريعهم في افريقيا ليهربوا اليها في حالة ما الت الاوضاع في البلاد الى ما لا تحمد عقباه فاصبحوا يهيؤون الضروف للاستقرار في اي بلد افريقي . اضافة الى محاولة تحسين سمعة ملك ودولة على حساب امن ورزق المواطنين . اوصي بقراءة كتاب "الملك المفترس " لمعرفة الحقيقة .

  3. الشرقاوي

    أيها الصحافي المدفوع الأجر صحح وقل ّ: مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين من طرف الإسبان واللتان ستعودان بإذن الله إلى بلدهما الأم كما عادت الصحراء المغربية وكما ستعود الصحراء المغربية الشرقية المحتلة من طرف الجزائر "الشقيقة" (الشقيقة بسكون الشين هي ألام الرأس )

  4. من اين لكم بهذا الخبر هم ثلاثة موظفين من موظفي المياه والغابات وقعت بينهم وبين المهاجرين الافارقة مناوشات و وقد تدخل افراد القوات المساعدة الذين سيطروا على الوضع بصورة كاملة

  5. ماسين الريفي

    الشجاعة والصرامة وظبط الامن فقط مع سكان الريف. اما جرايم الافارقة واكتساحهم للمدن المغربية فهذا يدخل في تنمية الانسان الأفريقي على حساب المواطن المغربي. والله ان لم تتخذ الإجراءات اللازمة في ضبط هولاء الكسالى المتسولون سوف تندلع حرب شوارع بينهم وبين المغاربة الذين ملوا من هذه السياسة العرجاء. المغرب قبل افريقيا والمغاربة قبل الافارقة. الشعب المغربي لا ون يستفيد من استثماراتكم في افريقيا ولا تهمنا افريقيا. نحن نريد ان ننمي بلدنا ليعيش المواطن المغربي بكرامة في وطنه. لا لأفريقيا ، نعم للمغرب. لا للافارقة نعم للمغاربة. لسنا دولة متقدمة وديموقراطية حتى نستقبل هولاء ليزاحموننا في كل شيء. أيها المغاربة أمنكم في خطر.

  6. ابن المملكة اليائس

    ضحك البارحة حزن اليوم البارحة وانتم يا عبيد المخزن تضحكون على موضوع الافارقة بالجزائر واليوم تبكون من الافارقة بالمغرب والفرق بين ضحك البارحة ليس كبكاء اليوم سبحان الله تضحكون على الجزائر لطردهم الافارقة وتبكون على احتجاز الافارقة لعناصر شرطتكم اي كرامة هده

  7. أبو سماعيل

    ... على التراب المغربي بالقرب من سبتة ومليلية الاسبانيتين. كان على الأخ بن موسى ألا يتجاهل أن هاتين المدينتين محتلتين وبالتالي فليس من اللياقة أن ينسبها لإسبانيا المجرمة خاصة وأنه عربي وربما مسلم

  8. سعيد333

    الجزائر طردت 1700 مواطن الافريقي الي نيجريا السبب هو لمادا النجريا وقعت مع المغرب انبوب الغاز مع المغرب اما المغرب سيطرد 80افريقي السبب مشاركتهم في المضاهر ةالريف ادا كنت مغربي اما ادا كنت جزائري عاود كركر موك

  9. ابن المملكة اليائس

    علقت ولست انتظر منك الرد او من الاخرين انا علقت على مهازل بلدي المغرب وهو بلد كاي البلدان به الايجابي والسلبي وبما انك توجه كلامك لي فلست من الدين يضحكون اليوم على حادث وغدا يبكون على نفس الحادث وبتعليقك مادخل نيجيريا والانبوب والافارقة الا تفرق بين النيجر ونيجيريا انت ابن بلدي ولا تفرض علي الرد عليك بما لا يناسبك ولا يناسبني انا لست مريضا بالجزائر ومشاكلها فمشاكل بلدي تغنيني عن معرفة مشاكل الاخرين وبما انني مغربي لا داعي لتدكرني فانا لست جاهلا بكوارث بلدك وبلدي وشكرا على ردك وكن متخلقا متربيا واعتدر عن الاربعة كلمات الاخيرة من تعليقك

الجزائر تايمز فيسبوك