ناصر بوريطة يعترف بوصول العلاقة الجزائرية المغربية إلى نفق مسدود

IMG_87461-1300x866

اعترف وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، بوصول العلاقات الثنائية بين الرباط والجزائر إلى نفق مسدود، وقال في حوار تنشره مجلة "جون أفريك" الفرنسية غداً الإثنين، إن العلاقات بين المملكة والجارة الجزائر دخلت طريقاً مسدوداً على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية.

وأبرز بوريطة أن علاقات المغرب والجزائر جامدة منذ سنوات خلت، كما أنها لم تشهد أي تطور، باعتبار أن الزيارات الوزارية المتبادلة بين البلدين الجارين توقفت منذ أكثر من سبع سنواتّ، مشيراً إلى أن هذا الوضع جعل التنسيق يصل إلى درجة الصفر، كما أن اجتماعات اتحاد المغرب العربي لا تعقد.

واتهم وزير الخارجية المغربي الجزائر بكونها تعمّدت القيام بحملات دبلوماسية وإعلامية شرسة عقب إعلان الرباط، في يوليو/ تموز 2016، عزمها العودة إلى منظمة الاتحاد الأفريقي، من أجل تعطيل هذا الرجوع الذي وافقت عليه الأسرة الأفريقية.

وشدّد بوريطة على أن بلاده مستعدة للتعامل "مع جميع البلدان الأفريقية التي لا تبدي عداء للسيادة المغربية، على الرغم من أنها ورثت مواقف تعود لفترة متجاوزة حول الصحراء المغربية"، موضحاً أن "شرح قضية الوحدة الترابية للمملكة لن يتم من خلال إعطاء ظهرنا لبلد من البلدان".

وبعد أن وصف الدبلوماسية المغربية داخل القارة الأفريقية بكونها تعتمد على مفتاحين رئيسيين، الأول الوضوح والثاني البراغماتية، أشار إلى أنه في زيارات العاهل المغربي، الملك محمد السادس، للعواصم الأفريقية لم يتم طرح قضية الصحراء كشرط مسبق، إذ تناولت المحادثات الشراكة والتعاون الثنائي بين المغرب وهذه الدول.

وبشأن علاقات المغرب وموريتانيا، أكّد المسؤول المغربي أن العلاقات بين الرباط ونواكشوط مهمة، تستند إلى الروابط التاريخية التي تجمع الجارين، فضلاً عن علاقاتهما الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والروحية، مبرزاً أن العاهل المغربي أبدى تمسكه بتطوير العلاقات مع موريتانيا خلال اتصاله الهاتفي الأخير مع الرئيس محمد ولد عبد العزيز.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. هشام

    و الله انا كمغربي كنت اتمنى في الانتخابات الرءاسية الجزاءىرية السابقة ان لا ينجح بوتفليقة و ان ينجح اي شخص اخر . على الاقل لنمنح لانفسنا املا في تغير محتمل للعلاقة بين البلدين . فان الجزاءىر و المغرب بامكانهما تكوين قوة اقليمية في شمال افريقية و هما متكاملتين فما يحتاجه المغرب يوجد في الجزاءىر و العكس صحيح . ان مفتاح التغيير يوجد في يد الجزاءىريين و هو التوحد حول شعار التغيير و اسقاط الشيوخ من الحكم و منح الفرصة للشباب و الفءة المتنورة التي تفكر بعقلية اليوم و ليس عقلية ايام الاستعمار الفرنسي.

  2. Bencheikh

    الفرق واضح بين من يفكر برزانة وهدوء ومن يفكر بعقلية الغاب والنرفزة ..... les dirigeants algériens ne savent pas que le temps a changé, la coopération internationale ne se base pas sur la corruption

  3. مغربي حر

    انكشف مؤخرا نية وجوه القردة موزنبيق المرتسية للتواطؤ مع حكومة الدل و العار الماردة الجزائر المحرضة وجب فضحهم في العالم رغم انعدام وجههم كما وجب طرد كل قرد مزربيقي بالمملكة السعيدة وعدم الاعتراف بدولتهم كليا

  4. عزيز

    حكومة الجزائر الماردة بتربية المرتزقة بحضيرة تيندوف واستحمار موريطانيا بالتسلل بين اراضيها لشم رائحة الاطلس ، دس عضوية الانفصاليين في عدة منظمات افريقية بالرشاوي لارهاب شمال افريقيا ادن وجب على المملكة العربية المغربية استدعاء جميع قواة الحزم و الحلف الاطلسي لمحاربة مباشرة دولة الجزائر المرتزقة ونسف عش المرادية وتفجير جميع معسكرات الجزائر ونسف جميع محطات الطاقة وتفجير القناطر ثم نسف بالصواريخ النووية الجرثومية دمية الجزائر حشرات الصحراء لمحوها نهائيا من الخريطة في ليلة واحدة بدون ادن الامم المتحدة المرتشية او غيرها وانتهينا

  5. ibrahimzaher

    فعلا أن العلاقة المغربية والجزائرية ليست على ما يرام من مدى البعيد لأسباب كثيرة والكل يدرك ذلك تماما ، والسبب هم حكام الجزائر ومن بينهم  (الجنيرالات  ) الذين لديهم عقلية قديمة ولم يكفوا عن عدائهم علينا ، ونحن نعلم يقينا أن الشعب الجزائري ليس راضي عن هذه القطيعة وإغلاق الحدود التي أستمرت أكثر من 42 سنة، كذلك الشعب المغربي ليس راضي عن هذا وسبب ذلك الدعم الوهمي اللوجستي  (للبوليساريو ) من قبل الحكومة الجزائرية والتي خسرت الملاييين الدولارات لإضعاف المغرب ولكن لم تنجح هذه المناورات بشتى أنواعها ، واليوم الشعب الجزائري يدرك تماما ما يجري في البلاد من تأزم الوضع الإقتصادي والسياسي ، وأقول من هذا المنبر أن الشعب الجزائري هم أشقائنا و ليس لهم ذنب في هذه القطيعة واللوم على حكامهم لم يستوعبوا السياسة ومصالح الشعوب ،علما أن المغرب والجزائر قوة إقليمية بالمنطقة تجمعهم لغة واحدة وتقاليد واحدة لو غيرت الجزائر سياستها إتجاه المغرب سيكون الخير على الجميع ورفع معنويات إقتصادية وسياسية وإستثمارات بين البلدين ونسأل الله أن يهدي ضال المسلمين .

  6. المغاربي

    كلامك صحيح يا أخي ونحن أيضا في الجزائر نعتقد أن المغاربة هم أشقائنا وليس لهم ذنب في هذه القطيعة واللوم كل اللوم على المملكة التوسعية التي تحتل وتنهب أراضي وثروات الصحراويين وتشترط على الجزائر اما دعمها ومسايرتها في مشروعها الاستعماري واما العداء والقطيعة فلو غيرت المغرب سياستها اتجاه الجزائر سيكون الخير كل الخير على الجميع وسنحول شمال افريقيا الى قوة اقليمية يحسب لها ألف حساب. . . .. .

  7. Youssef

    السؤال الحقيقي هو الى أين وصلت علاقة الشعب المغربي مع الأحزاب و الحكومات ،اما الجزائر فلا تهمنا لن نفعها ولن تنفعنا ،لان كل عرب عبأ على البشرية، اما في ما يخص علاقتكم مع الشعب أقول واجزم بأن العدو ارحم علينا منكم

  8. يالوزا وان غير اسمه

    --- الى هشام المهشوم ---- احتفظ بتمنياتك لنفسك ---- ودعك من الجزائر ---- رغم دلك اقول لك ---- شكرا لانك تحمل الجزائر باحلامك ---- لكنني انصحك ----- دع احلام الجزائر على جنب ---- واحلم بالاماني الكبيرة ---- تحرير سبتة ---- واستعادة مليلية ---- واحتضان الجزر الجعفرية --- و و.و.و.و.و. ---- عندها يحق لك ---- التطور والتقدم باحلامك ----- تأكد وبدون نفاق ----- لا نحب المماليك ---- ولا عاداتهم ---- في الانحناء والبوس ---- وتاكد ايضا ----- لو اصبحتم او انقلبتم لجمهورية ---- لانقلبنا نحن للملكية ----- لتتعلموا معنى الضحك على الانحناء ---- والخنوع وقول نعم يا سيدي ----- الخلاصة --------- تقول وتقولون نفاقا ---- نحب الشعب الجزائري ونكره نظامه ----- ونحن بدون نفاق ---- نكره ونتبرأ من مملكتكم وملككم ---- ونتبرأ من العبيد ---- اليس الصراحة احسن ---تبا اوتعرف حقا الانتخابات - ادهب لتنام ولا تستيقظ --- لكي لا تسمع لعنات جبال الناظور --- ليثك تفهم

  9. يالوزا وان غير اسمه

    ----- الى الحاج الشيخ ----- صحيح كلامك ----- المنحني بطبعه جامد ورزين لا يتحرك ---- عليه انتظار اليد ليبوسها وبهدوء -----  ( ( اعترف لك بدلك اي بالهدوء والرزانة  ) ) ) ) ---- اما عقلية الغاب --- ان لم ترفع راسك ---- فكيف ترى ما بداخل الغابة وما تحمله ---- ان لم ترفع راسك كيف ---- تعرف اين هي حدودك ---- ان لم ترفع راسك وتتنرفز ---- ستأخد السياط على مؤخرتك ---- ولن تعرف من هو ----- اهو حبيبك ام عدوك ام شيختك.

  10. السميدع من امبراطورية المغرب

    خشي صبعك في سوتك يا الكلب ان كان جنوب المغرب سميتموه دولة صحراوية  ! ! ! فعليكم يا بني خرخر الانسحاب من الصحاري التي تحتلونها اي الطوارق و حاسي مسعود و حاسي الرمل و المزاب و من الصحراء الشرقية اولا لانها صحراوية و الجزائر هي من توسعت يا منافق و يا دجال لان مساحتها الحقيقية فقط 130000 كلم مربع فكيف اصبحت بقدرة قادر و بعون من الام فرنسا الى 2380000 كلم مربع ههههههههههه من يتوسع ايها الكلب و لا اخوة بيننا و بينكم يا ناكري الجميل و اخيرا لا اطلسي لبني خرخر و للبوزبال و المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و حسابكم مع الشعب المغربي يا كلب لانها قضية الشعب المغربي لانهم مجمع على وحدته الترابية اما الملك يمشي ملك و يجي ملك فلن يتغير في الوضع شيئا لانها مسالة موت او حياة لاجل وحدة المغرب الترابية من طنجة للكويرة و لا ننسى صحراءنا الشرقية التي اهلها مغربة و كلهم يحتفظون بدفاتر حالاتهم المدنية مطبوعة بخواتم مملكتنا الشريفة هههههههههه قال هذا المعتوه ان المغرب توسعي  ! ! سبحان الله البوزبال خلاو دار بوهم و مازال ما تاب واش خصك لموك يخليوكم غي بالسليبات عريانين عاد تديرو عقولكم ؟

  11. ابراهيم

    الى ابراهيم زاهير المغرب لا يتوسل الجزائر لتقول مثل هدا التعليق السفيه لان مشكل الصحراء هو مشكل مغاربة فئة مارقة بسبب اديولوجية تجاوزها التاريخ تحتضنها دولة عسكرية لا تفقه في الاشتراكية حتى حروف الكلمة وفئة عريضة لاتدخل في حسبانها اي توجه زائف وانما غرضها العيش في بلد اجدادهم بامن وسلام وللامم المتحدة واسع النظر في القضية يا سفيه القول

  12. Bencheikh

    أنا أراهن أن يالوزا تعليمه لا يتعدى المرحلة الإبتذائية ويستهلك القرقوبي . من له رأي آخر؟ يالوزا أنت مسخرة ! !

  13. كبور بناني سميرس

    إلى الخراي على روحو المغاربي، ادرس التاريخ لتعرف حدود المملكة الشريفة أما شعب الصحراء فحدوده من الصحراء المغربية الى الصحراء المصرية اعطوهم الصحراء كاملة وليس صحراء المغرب وحدها.ثاني شيء ياخراي قولك فلو غيرت المغرب سياستها اتجاه الجزائر. نقول لو غير المغرب سياسته لأنه مذكر والجزائر مؤنث، وسيبقى زب المغرب في ترمة الجزائر إلى أن تقول براكا راني شبعت. مع اعتذاري للجزائريين الاحرار لأن كاين شي وحدين تايدفعو المغاربة باش يخسرو الكلام وعيدكم مبارك سعيد.

  14. يالوزا وان غير اسمه

    ----- الى الشيخ الدي علم ابنه بجامعة الصحراء الغربية ----- اتشرف ولي الشرف --- ان اكون مسخرة التعاليق --- ولا مسخرة مؤخرتك بقنوات هولندية ---------- اتشرف ولي الشرف --- ان اكون مسخرة التعاليق --- ولا مسخرة امهاتك البغلات على ثخوم سبتة ومليلية ------ اتشرف ولي الشرف --- ان اكون مسخرة التعاليق --- وارضي محررة بالكامل وزيادة --- فكيف هي مسخرة من ارضه محتلة مند القرن الخانس عشر --- اتشرف ولي الشرف --- ان اكون مسخرة التعاليق --- لا ان اكون مسخرة الركوع وتقبيل الايادي ------ اتشرف ولي الشرف --- ان اكون مسخرة التعاليق --- لا مسخرة بيع العرض - ولا مسخرة السياحة الجنسية ---- ولا مسخرة العالم بتسميتي - بلاد العهر والبغاء -------------------------- نعم لي الشرف ان اكون على حالتي مسخرة تعاليق -------------------- لا ان اكون مثلك مسخرة ما دكر وما خفي كان اعظم ---------- لكي تستريح انا جاهل أمي لم اعرف يوما التعليم - يا استاد يا مثقف ------ وهل رايتني يوما اعلق بالتعليم ----- كم انت غبي ------ انا اتكلم بالاشارة ------ الا تعرف كلام الاشارة ----- ومخطوطات القرن الخامس عشر ----- بسبتة ومليلة ----- نعم يا استادي المتعلم ----- انا مسخرة ---- وانا الدي تخرجت من فصلك ومدرستك ----- بجائزة هي عبارة عن مسطرة ----- مكسورة الراس ومشقوقة الاسفل ----- فشكرا على المسطرة يا استاد المسخرة.  ( (غبي مادا تقول له  ) )

  15. تأكيد انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا سيتم خلال القمة التي ستعقد في الـ16 من دجنبر المقبل، إذ سيتم خلال الأيام المقبلة فتح المجال للمصادقة على الاتفاقيات والمعاهدات الخاصة بالمجموعة؛ وهو ما سيمكن المغرب من أن يصبح عضوا بالمجموعة.

  16. Bencheikh

    كم أنت تافه يا يالوزا .. أنت تعاني من عدة أمراض . عالج نفسك ياعديم القيمة .أنا لن أقذف النساء الجزائريات بالعهر ؛لأن ذلك خطير عند الله ،سورة النور تحدثك عن العقاب ،فأنت ياغبي معرض للمسائلة يوم القيامة عن كل نساء المغرب فكل عفيفة سيكون مقابل ذلك سبعون خريفا في النار ،الخريف ليس فصل الخريف ياغبي ولكن المقصود به عام كامل وعن كل غير عفيفة عليك إحضار أربعة شهود ...المهم ياغبي أنت مسخرة وبهلوان وشيات حينما أحاورك ابق في حدود الحوار معي شخصيا أفضل لك، لا تتعدى لغيري يا أبله

  17. يالوزا وان غير اسمه

    ----- الى الشيخ الهرم ---- تبا لك مليون مرة ---- اين كانت تقافتك الدينية ----- حين تعلق وترد ------ اين تقافتك الدينية ---- في النصح لنفسك ولابناء بلدك ----- قبل النصح للغير ----- يا غبي حين لا تجد بما ترد ----- تقلبها اماما واعضا ---- عارفا للدين وفقيها ----- ----------- تقول في اخر تعليقك ----  ( ( لا تتعدى لغيري يا أبله  ) ) ) --- صحيح رايتك تكلمني ---- عن عائلتك واحوالك الشخصية ------ ولم تدكر الغير يا منافق ----- تبا لك مليون مرة ----- صحيح انا عديم القيمة ---- وبما ان عديم القيمة اغاضك ----- فمن تكون ياترى ----- طبعا لن تكون الا - منعدما اصلا - ------ ارأيتني يوما اكدب في تعاليقي ----- الم ادكر الواقع المعاش ----- بمملكتك ----- 01 - ادكر احتلال الاسبان - اليس صحيحا ---------- 02- ادكر العهر - اليس العالم كله من يقول 03------- ادكر النساء البغلات - اليس صحيحا - ولا تستحي ------ 04- ادكر القنوات الهولندية -- حاسبها هي ان كدبت .----- 05 ---- انسخ تعاليق ومواضيع مغربية - لا تهمني ان كانت معارضة او موالية --- وجه كلامك وغبائك نحوها ------ تبا لك ---- وهل رايتني يوما كدبتك ---- حين تدكر سلبيات الجزائر يا عديم الاصل ------ -------------- الخلاصة ----------- ابحث يا عديم الاصل في تعاليقي كلها --------- ان وجدتني كادبا في جملة ------ ردها علي - لاعطيك مصدرها ولمادا دكرتها ---------------- اخيرا --- انا لاقيمة لي واعترف بدلك -------- وانت وفر قيمتك للانحناء - وتقبيل الايادي - ورفع الاحمال على ظهر جداتك ----- ادهب لعنة الله عليك ------ اوتعرف حقا سورة النور ------ وسورة النور هي من تحثك --على ما اضن--- على الرد علي واتهامي بالمرض والقيمة والبلهوان والمسخرة والشياتة والبلاهة ---- فقط تأكد والله لا يغضبني --- ما اوصف به ---- ما يغيضني حقا --- هو والله شاهد علي ------ حين اقول لك --- النساء البغلات --- ولا تسارع انت وغيرك وحكومتك ----- لنزع هده الصفة عنهم ----- بل تتبجح بردود غبية ----- وكأن الامر لا يعنيك ----- او ترغب في دل ومهانة نسائك ---- ان تفهم والا ---- تبا لم مليو الف مرة ---- يا امام بغل عفوا بغلة.

  18. Bencheikh

    كم أنت تافه ياعديم القيمة يايالوزا . النساء اللواتي تتحدث عنهن أشرف منك ياندل ،يشتغلن بعرق جبينهن لأجل لقمة العيش ياتافه ،لازلت تتحدث عن العهر في بلادي وكأن الجزائر بها نساء ملائكة ياحمار ،لكل مجتمع مشاكله وانحرافاته والصحافة عندنا تتحدث عن كل شيئ لا نشعر بنقص ونحن نناقش أمراض مجتمعنا ، أنت ياغبي لا تدرك حجم انتشار الدعارة بكل ربوع الجزائر لأنك تغيب عنك المعلومات بسبب عدم بحثك عنها ياكسول هذا مع ثروة الغاز والبترول فكيف سيكون الحال مع جفافهما . المهم ياإمعة مايهمني هو أنت بحثت كثيرا عن أغبى الأغبياء فوجدته على هذا الموقع يسمى يالوزا .استمر يا بغل في هذيانك.

  19. Bencheikh

    لنساعد يالوزا لفهم مجتمعه الملائكي. في 2010 فقط اقرأ: Www.djazairess.com 800 بيت دعارة غير شرعي بالجزائر العاصمة و13 ألف شبكة دعارة تنشط عبر الوطن.اكتب ذلك على google ناهيك عن انتشار المثلية والعري التام في الشواطئ. يالوزا يلبغل أنت عديم القيمة تذكر هذا جيدا.

الجزائر تايمز فيسبوك