"الكركرية" طريقة صوفية بهلوانية للاطفال والكبار تثير السخط في الجزائر

IMG_87461-1300x866

أثارت طريقة صوفية جديدة ردود فعل ساخطة في الجزائر بعد اعتناق شاب من بلدية حجاج شرقي مدينة مستغانم لها، وإعلانه ذلك على الملأ في مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي تحقيق مطول تناولت صحيفة الشروق الجزائرية جذور الطريقة التي قالت إنها قادمة من المغرب، وأثارت الشارع الجزائري بعد ظهور أتباعها في عدد من الزوايا الصوفية في الجزائر.

وقالت الصحيفة، أن أتباع الطريقة الكركرية لمؤسسها المغربي الشيخ محمد فوزي الكركري، نجحوا بعد أن وجدوا لهم موطئ قدم في بلدية حجاج بهدف دعوة عامة الناس لاتباع تعاليم الطريقة الكركرية "التي ترمي إلى التحقق في معرفة الله والمشاهدة".

ويقوم منهج الطائفة الكركرية التي اشتهرت بملابسها المزركشة على مبدأين أساسيين، وهما "الخلوة والحضرة"، ويدعي أصحابها الانتساب إلى 48 قطبا بداية بجبريل عليه السلام ووصولا للرسول "صلى الله عليه وسلم"، وهو ما سيفتح على حد قولهم الباب لدخول خطر جديد يضاف للشيعة والأحمديين والقرآنيين. حسب الشروق.

وطالب المكلف بالإعلام في جمعية العلماء المسلمين بالجزائر، توهامي ماجوري، وزارة الشؤون الدينية بالتصدي لهذه الطائفة، بتقوية عملية تكوين رجال الدين والأئمة، خاصة وأن الأئمة الحاليين، حسب قوله، يعانون من ضعف شديد، وهم أئمة برتبة "أشباه عوام".

وعلى موقعها الإلكتروني، تقول الكركرية إنها تعد أتباعها "بسهولة الفتح أو سرعته، فالمريد في هذه الطريقة يفتح الله عليه في أقرب مدة وأسرع وقت بفضل الله تعالى ، حسب ما إستقرأناه من أحوال فقرائها". تضيف أنها "طريقة تجمع جميع مدارس التصوف ومشاربه.. كل واحد يجد فيها مشربه الذي يلائمه".

وحذر شيخ الطريقة القادرية في الجزائر وعموم إفريقيا، الشيخ حساني حسان، من الكركرية التي اعتبرها اختراق أجنبي للجزائر، وللمذاهب الصوفية فيها، مطالبا بتدخل وزارة الشؤون الدينية لوضع حد لهذه الطريقة.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. متتبع

    الجزاءر اصبحت دولة المهزلة والاضحوكة باختصار وكما قال الرءيس بوتفليقة في الجزاءر  ( خ.......  ) وين تحب .

  2. red

    كل ما هو جميل ياتينا من المغرب  ! ! ! ! ! ! !

  3. كابو كابو ايغا

    منطقة الكركارات بالمحيط الاطلسى المغربى و الكركرية من انتاج الدكاء المغربى و لكم فى لباس الطائفة الشريفة بكل الالوان و نهاية النظام الجزائرى وشيكة عندما يصرف اخر دولار من احتياطى الصرف و هدا سيكون فى نهاية 2018 على اخر تقدير و هدا مل قالته الصحف الامريكية المختصة فى البترول

  4. يالوزا وان غير اسمه

    ----- يا كابو ------ لا تقلق ولا تتفلسف كثيرا ------- انا ادلك وبالدليل والبيان المبين -------- متى ينتهي النظام الجزائري ------- وبالبنود الستة ---------01 -- يوم يشفى الشريف من حب سد الثغرات ------ 02 ---- يوم يفيق الشريف من غفوة الحشيش ------- 03 --- يوم يثوب الشريف ويستحي على افعال بناته وصبيانه ----- 04 --- يوم يحرر الشريف اراضيه ويعطي للبغل عمله وليس لنسائه 05 ---- يوم يعرف الشريف ان الركوع لله لا له ------- 06 ---- يوم تعرف يا كابو كيف تحافظ على مؤخرتك ------------------ عندها سيسقط النظام الجزائري اوتوماتيكيا .

  5. رائد الرحمانية

    ألم اقل لكم بأن زاوية سيدي شكيب خليل افضل من المجهول والذي ظهر فيما بعد الأحمدية ثم كركرية ثم بعد ذلك ستظهر للعلن الزمياطية ثم بعد ذلك الجنونية عندما تتقرب العوالم من بعضها والذي فرقها رب العرش العظيم عن بعضها البعض يوم أنزل سيدنا أدم على الأرض ومن هنا سنكتشف كوكب اخر كبير عليه أناس يعيشون حتى نظن انها حياة البرزخ ثم بعد ذلك نرى الناس سكارى وليس هم بسكارى ولكن هو الجنون بطريقة الكركرية والتي خرجت من المرادية من سيدي كركر قدس الله سره وشكرا

  6. رائد الرحمانية

    ممثل الديانات في البيت الأبيض ضحك بالقهقهة على الطريقة الكركرية فكانت رسالة بوتفليقة من خلال ضحكهم تفهم قد وصلت في الصميم على اساس نحن اتباع البهلوان في كل شيء وصدق في هذا السياق الشيخ العربي التبسي عندما قال الى العلامة سيدي حامد طيب الله ثراه ورحمة سي العربي انظر ياشيخ وهما يتجولان في سوق الخروب على ان الشانبيط يفرق الجمع بالهرواة ثم يجمعهم التبراح والألعاب السحرية بالدف في مكان أخر في السوق أليس هي الطريقة الكركرية مند زمان والذي قال عنها سي حمد اويحي هذه سياستنا راسخة مند القدم في خطابه الأخير وشكرا

  7. النذير

    أين أنتم يا جنود الخلافة ؟ اربطوهم من أرجلهم في العربات واسحبوهم عدة كيلومترات ، ثم ارموا العظام للكلاب، وسيلقون ربهم ليحاسبهم على فعلهم يوم الحساب .

الجزائر تايمز فيسبوك