هاالكلام تاع الصح... بوتفليقة يوقف ملاحقة صديق طفولته “شكيب خليل” قضائيا ليخلفه في انتخابات 2019

IMG_87461-1300x866

كشف مصدر قضائي جزائري إن تهم الفساد، التي كانت تلاحق شكيب خليل وزير الطاقة سابقا، المعروف بقربه من الرئاسة، جرى محوها بفضل قرار سياسي صدر من أعلى سلطات البلاد، ليضاف بذلك إلى عدد من كبار المسؤولين الذين استفادوا أيضا بنفس الطريقة من إلغاء تهم رشى واختلاس أموال عمومية.

وذكر المصدر القضائي، في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط” السعودية الصادرة في لندن، أن تشكيلة من قضاة بـ”المحكمة العليا” (أعلى هيئة في القضاء المدني)، تلقت تعليمات من وزير العدل الطيب لوح بالاجتماع لإمضاء قرار معد سلفا، يتمثل في منح “انتفاء وجه الدعوى العمومية” للوزير السابق خليل، وهو ما يعني إسقاط تهمة الفساد عنه، وبالتالي إبطال المتابعة القضائية بحقه، التي أخذت أبعادا دولية.

وأوضح نفس المصدر أن لوح نفذ أوامر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة شخصيا، حيث جرى اجتماع القضاة منذ أسبوع في سرية تامة، والنتيجة التي أفضى إليها تعد سليمة من وجهة نظر قانونية.

وكان رئيس الوزراء الحالي عبد المجيد تبون قد استفاد من نفس الإجراء عام 2004. وحينها كان قد غادر حديثا منصبه كوزير للسكن والعمران، وتم اتهامه عام 2000 بتلقي رشوة مقابل وضع أموال “دواوين الترقية العقارية” التي تتبع لوزارته في “بنك الخليفة”، حيث تبخرت هذه الودائع بعد أن هرب مالك البنك عبد المؤمن رفيق خليفة إلى أوروبا، وتم تصفية إمبراطوريته المالية.

كما تورط وزير الصناعة والاستثمار عبد السلام بوشوارب في نفس القضية، حيث أخذ قرضا كبيرا من نفس البنك ولم يسدده. ويعرف عن تبون وبوشوارب ولاؤهما الشديد لبوتفليقة ولشقيقه ومستشاره الخاص السعيد، علما بأن خليفة في السجن بعدما تمت إدانته بـ20 عاما حبسا نافذا.، بحسب “ألشرق الاوسط”.

وكان خليل قد غادرالجزائر بعد تنحيته من الحكومة مطلع 2013. وفي صيف نفس العام أعلنت النيابة عن وجود أمر دولي باعتقاله لاتهامه بتلقي رشى وعمولات في صفقات، تمت بين شركة المحروقات المملوكة للدولة “سوناطراك”، ومؤسسة “صايبام”، فرع عملاق المحروقات الإيطالي “إيني”.

وعاد خليل إلى الجزائر في آذار/مارس 2016. وكان في استقباله بمطار وهران (غرب البلاد) والي وهران (ممثل الحكومة على المستوى المحلي)، وقد أصيب قطاع واسع من الجزائريين بالذهول لأنهم كانوا يتوقعون القبض عليه ومحاكمته.

يشار إلى أن تهم الفساد في هذه القضية طالت أيضا زوجة خليل ونجله وشخصا يدعى فريد بجاوي، ابن شقيق وزير الخارجية الأسبق محمد بجاوي، الذي توسط في دفع الرشى والعمولات التي تبلغ قيمتها نحو 200 مليون دولار، بحسب النائب العام الجزائري سابقا بلقاسم زغماتي. وحدثت الوقائع ما بين 2010 و2012 بحسب القضاء الإيطالي، الذي وجه نفس التهمة لمسؤولين بالشركة الإيطالية التي رست عليها صفقات “سوناطراك” بإيعاز من خليل. وقد وصلت قيمة هذه الصفقات إلى 8 مليارات يورو.

وزعمت الصحيفة”، أن الرئيس بوتفليقة غضب غضبا شديدا، لما بلغه وهو في رحلة علاج بباريس (ربيع 2013)، بأن تحقيقا في قضايا فساد بـ”سوناطراك” أجرته مصلحة الشرطة القضائية التابعة للمخابرات العسكرية، أفضى إلى اتهام خليل، ىمشيرة إلى وزير الطاقة السابق صديق طفولة بوتفليقة، وولدا في مكان واحد هو مدينة وجدة المغربية.

وتابعت الصحيفة، أن بوتفليقة هو من أصر على إحضار خليل من البنك العالمي، حيث كان يشتغل عام 1999 لما تسلم الحكم في نفس العام، وكان أول قرار اتخذه الرئيس لما عاد من سفرية العلاج هو حل الشرطة القضائية للمخابرات وتنحية وزير العدل، مضيفة أنه وفي 13أيلول/سبتمبر 2015 عزل مدير المخابرات بعدما جرده من أهم الصلاحيات خلال العامين الماضيين، وكان ذلك عقابا له لأنه كان وراء توجيه تهمة الفساد لخليل.

واختتمت الصحيفة بأن قواسم مشتركة كثيرة تجمع بين بوتفليقة وخليل، قد تجعل من الوزير السابق يحظى بموافقة الرئيس الحالي أن يكون خليفة له في انتخابات 2019 المقبلة، مشيرة إلى انهما مولودان في مدينة وجدة المغربية الحدودية مع الجزائر، ويتحدران من تلمسان بغرب البلاد.

واعتبرت أنه ولمعطيات “الانتماء إلى الجهة الواحدة” تأثير بالغ في تولي المسؤولية في البلاد، منذ الاستقلال. فلما كان الرئيسان الراحلان هواري بومدين (1965 – 1979) والشاذلي بن جديد (1980 – 1992) يتحدران من شرق الجزائر، كان أبرز المسؤولين في الحكومة وأجهزة الدولة من ولايات الشرق. وغالبية المسؤولين في البلاد خلال عهد بوتفليقة ولدوا بغرب البلاد مثله. ويطلق على هذه الظاهرة في الجزائر بـ”الجهوية”، على حد قول الصحيفة.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. احمد

    كان عندهم فيل زادهم فيلة بوكرويلة لم يغترف بعد من ثخمة النفط ولم لا صاحب الوءام المدني اراد ان يملك رقاب الجزاءريين ابد الدهر سيموت وهو مطمءن على رعيته في حب ووءام نعم التركة والكايد طالح سيقوم بمناورات رملية وغبارية ليحمي خيرات البلاد من القوى الخارجية

  2. رائد الرحمانية

    في جبل عرفة يغفر الله لك جميع الذنوب وفي الزاوية يغفر لك بوتفليقة الذنب السرقة كانت الرواية عن الذئب الذي سئل نفسه وقال هل الثعلب يببض أم ولادته مثلي فقال لاتهمني ولادته بقدرما يهمني مكره لكنه ليس ذكي ورقد بعين والأخر مفتوحة الى ان اشتكى عليه لدى ملك الغابة وبعد جلسة صلح قدم الذئب فريسة الى الأسد وأمر الأسد الثعلب بأن يقسم الغنيمة وقسم الثعلب بالتساوي ثم همز الذئب في أذن الأسد وقال كيف لهذه القسمة وهو صغير وأنا الضحية وانت الملك فغضب الأسد و رماه من أعلى قمة الجبل فقال الى الذئب أعد القسمة فأكتفى الذئب بالديل وقال الباقي كله لك فسئله الأسد من علمك القسمة فقال الذئب تعلمتها من النشيد الوطني الجزائري وشكرا .. ! !؟

  3. رائد الرحمانية

    شكيب خليل رئيسا للحكومة بعد تبون من منكم يراهن ومن منكم يكذب مع انني لم أخسر ابدا أبدا ومن الرهان الذي كلف ملك دولة عربية حوالي 90مليون دولار وكلف حسن روحاني كذلك النفيس من اجل دعمهما الى السيدة التي رسبت في الوصول الى البيت الأبيض ومن اشياء أخر لااستطيع ان اذكرها سوى ان اقول لكم شكيب رئيسا للحكومة والرهان القائم وشكرا

  4. AHMED

    LEURS JOURS S T TRES PROCHES POUR RENDRE COMPTE L ALGERIE MACHI HAMLA

  5. يقول شكيب خليل اتمنى ان اكون رئيسا من اجل اتمام عهد الشهداء الذين خالفتموه على الإطلاق واتمنى كذلك ان اقدم الى الجيل الخبرة الكافية لكي يكون نمودجي والإنسان العملي دون اشعار بأن هذا الوطن ليس لي لأحد وأحاول دوما ان أضع النقاط على كل الحروف والأسامي والله يسمح في مامضى وما تبقى من التجاوزات والخروقات لها حدا ولكن السؤال الذي حيرني ولم اجد جواب له لماذا لم يتبرك من خلال الزيارات التي قام بها مؤخرا الى الزوايا العلمية دون الزاوية سيدي بلقايد في مدينته وهران بعدما ترك بصمات سيئة لدى جميع الرحمانيين التي زارها وشكرا

  6. الجهوية عمالة تركتها فرنسا فينا عرف ولأننا نقدس أعراف الخلق قال لكم السعيد الدنيا هكذا سجال يوم لك ويوم عليك بدليل والحجة والبيان إذ ذكر وقال نحن في مرحلة فناء الكون فلماذا تستغربوا ان طلعت اليوم الشمس من الغرب اليس هذا شأن من شؤون الله  !؟

  7. رائد الرحمانية

    انا لم أرى الشيطان في حياتي ولكني رأيت كثير من الصعاليك وعندما رأيت طريقتهم تمنيت من نفسي ان يكون السعيد بوتفليقة او شكيب خليل شيطان وشكرا

  8. Avec le clan mafieux de Bouteff soutenu par la mafia militaire de Gay de Salah ,tout est possible et rien n'est impossible. Un Chakib Khalil comme premier ministre serait chose banale si Saïd Boutef le décidait et ce n'est pas impossible ,c'est fort probable d'ailleurs,car Saïd ne voudrait jamais d'un chef du gouvernement zélé comme Tabboune qui s' attaquerait aux escrocs des moufsidines protégés par le clan mafieux au pouvoir.. Bouteff a sauvé des griffes de la justice algérienne et même etrangere son ami intime qui et son protégé du nom de Chakib Khalil,un gros poisson qui serait trompé dans des scandales économiques monstres par centaines de millions de dollar ,quand il était le patron de la Sonatrach. Le pauvre peuple algérien soumis et meurtri par la force des armes l'oppression sauvage et la torture systématique ,observe ces situations catastrophiques se produire dans le pays sans qu'il ait la force de réagir pour empêcher le pays qui au bord d la catastrophe de sombrer dans le néant.. ALLAH GHALEB ! Un mandat d’arrêt international lancé contre ce Chakib khalill a été bloqué par Bouteff au niveau de d’Interpol ,ce qui permet après a Khalil le milliardaire en $ qui porte la nationalité américaine ,de sillonner librement le monde et de rentrer et de sortir de l’Algérie en toute quiétude Je me rappelle toujours quand Bouteff avait déclaré publiquement un jour, je cite"qu'il n'y a personne en Algérie qui n'a pas mis son doigt dans le pot de miel". Les algériens devraient comprendre donc pourquoi Bouteff avait eu a sauver Chakib Khalil des griffes de l’Interpol. Le pays est dirigé par une mafia bien structurée dont le pauvre Tabboune ne pourrait rien faire ,un Tabboune qui sera éjecté par Saïd dans les quelques rares mois a venir. WAIT  AND SEE

  9. في الحقيقة خاصة فيلة

  10. رائد الرحمانية

    كما لايوجد رجال شياطين في الجنة كذلك لايوجد ملائكة على الأرض ولأن ابليس يكره البشر الى درجة انني اظن قابيل ابن سيدنا أدم من اصل جزائري عكس شكيب خليل فهو مصنف في صفوف الجزائريين الملائكة على الأرض

الجزائر تايمز فيسبوك