ارهابيون لكن ديمقراطيون على شاشة الجزيرة

IMG_87461-1300x866

ما الذي كانت قناة الجزيرة القطرية ترمي إليه من خلال بثها لخطابات أسامة بن لادن ومن بعده خلفه الظواهري؟ ألا يعني ذلك الفعل ترويجا للفكر المتطرف الذي تم تجسيده واقعيا من خلال الإرهاب؟

ازداد نجم الجزيرة سطوعا يومها بسبب ما اُعتبر سبقا إعلاميا.

لقد لعبت القناة القطرية على سوء الفهم والالتباس واختلاف وجهات النظر وجرت مشاهديها إلى موقع البلاهة الطوعية، الذي استطاعت من خلاله أن تمرر الكثير من الحقائق الزائفة. هي ذات الحقائق التي استند إليها منظرو ظاهرة "الإسلام السياسي" في سعيهم لتطبيع القسوة باعتبارها حلا منقذا للشعوب من ضلالتها، مستلهما من عقيدتها.

لم تجد الجزيرة وهي موقع اعلامي اخواني ما يمنعها من تبني خطاب القسوة طالما كان ذلك الخطاب يستلهم أدبيات جماعة الاخوان ومنطلقاتها النظرية التي غرفت بتحريضها على العنف.

لم تكن خطابات بن لادن تعبر عن وجهة نظر فكرية لتدخل في سياق الرأي والرأي الآخر، وهو الشعار المضلل الذي حملته الجزيرة لافتة لتواري انحيازها لنهج عملي يتم من خلاله تطويع المقولات الدينية قسرا في سياق حرب ظلامية كان المسلمون ضحيتها الوحيدة.

ولأن علاقة المشاهد بما يبث في القنوات الفضائية تتميز بالسلبية ذلك لأنها تستند على معادلة غير متكافئة، طرف فيها يُرسل وطرف آخر يستقبل فقد صار الارهابيون ضيوفا في بيوت بشر أبرياء لم يكن ذنبهم سوى الاستسلام السلبي، مثلما حدث في اللقاء الشهير الذي أجرته الجزيرة مع أبو محمد الجولاني، قائد جبهة النصرة.

لا أعتقد أن شخصا بغيضا يدعو إلى القتل ويمارسه مثل الجولاني يمكن أن يحظى بالتكريم إلا من قبل الجزيرة التي سعت بطريقة مخادعة مبرمجة إلى تحويله إلى بطل شعبي.

ما ضخته الجزيرة من الأفلام والأخبار والتقارير والبرامج المبشرة بالعنف والمنحازة إلى منفذيه هو الأكبر من نوعه في تاريخ الاعلام المعاصر. لقد دست الجزيرة مفهوم العنف باعتباره الحل الوحيد الممكن لإصلاح المجتمعات العربية بين المفاهيم التي تبنتها لإثبات طليعيتها وريادتها.

كان الربيع العربي بالنسبة للجزيرة مناسبة لبث أكبر كمية من السموم.

لقد خُيل للقناة الفضائية أن في إمكانها أن تشارك في صناعة الوقائع في عالم تسوده الفوضى. ذلك الوهم لم يكن بعيدا عن رغبة القناة المعلنة في صناعة الخبر. بمعنى اختلاقه وتلفيقه والعمل على احلاله محل الخبر الواقعي.

ما فعلته الجزيرة أنها أحلت الوهم محل الحقيقة. صار ميدان رابعة أكبر من مصر، اما انهاء حكم الاخوان فقد كان انقلابا على قيم الديمقراطية.

وإذا ما عرفنا أن ديمقراطيي الجزيرة هم اخوانيون فإن كل ما كانت تبثه القناة من أخبار وحوارات وأفلام مصورة كان يصب في خدمة المسألة الاخوانية التي اعتبرتها قطر واحدة من أهم مرتكزات وجودها.

وإذا ما عرفنا أيضا أن رهان الجزيرة الاخواني هو رهان قطر في محاولتها فرض نفسها على المنطقة من منطلق كونها المهيمنة على التنظيمات السرية لتي انتقلت الى مرحلة الكفاح المسلح فإن قطر قد وظفت قناتها من أجل التبشير بتفوقها. كان المخطط أن تكون قطر فوق الجميع.

كانت الجزيرة صريحة في اخوانيتها حين خصصت برنامجا مفتوحا للاخواني المصري القرضاوي. يوسف القرضاوي بفتاويه التي تدعو إلى تبني العنف وسيلة للحوار لم يكن أفضل من أبو محمد الجولاني.

كانت اللعبة الدعائية محبكة. من خلالها يسلمنا القرضاوي إلى الجولاني. لا مجال للمقارنة بين الرجلين إلا من جهة من هو الأسوأ. ما فعلته الجزيرة أنها انتقلت بنا إلى مناطق الدعاية السيئة.

لقد صنعت تلك الدعاية ابطالا سيئين صاروا رموز عصرنا العربي بتأثير تلك الدعاية وضغوطاتها المباشرة وغير المباشرة.

لم يكن هناك في حقيبة الجزيرة ما يُسر. وكان ذلك سر فشلها.

حفلة التعذيب التي بدأت بها قناة الجزيرة من خلال فتاوى القرضاوي تحولت مع الوقت إلى حفلة للقتل على أيدي أتباع الجولاني.

لم يكن صعبا أن يكتشف الكثيرون أن رموز الديمقراطية هم في الوقت نفسه رموز الإرهاب. وهو ما كانت الجزيرة ترمي إليه.

 

فاروق يوسف

تعليقات الزوار

  1. الإخوان المسلمون زائد قناة الجزيرة يساوي الإرهاب ولأن ادارة العالم تستغل هذا لصالحها تركت القناة الجزيرة من باب الديمقراطية الى إشعار أخر ثم في الأخير تعلق فشلها على رأس القرضاوي و في الأخير ترميه في البحر مثلما رموا بن لادن في اعتقادكم على اساس هو مجهول الهوية الذاتية فما بالكم من اتباع عباس مدني و أولاده هناك والله بجيب الخير من إخواني الصوفيين في كل مكان وشكرا

  2. جزائري و افتخر

    با با با انت عبقري اكثر من عبقرية العلاج بالكفتة لقد تفطنت لشئ عجزت عنه كل مخابرات العالم بان الجزيرة ارهابية فوق يا............ لمادا لم تشر الى ملهمكم الشيخ ادرعي الناطق باسم حزب السلفيين و الصوفيين المتحالفين معه على حصار قطر

  3. عدنان

    قنوات الفسوق والعهر غاضبة على قطر لأنها لا تلحس معهم أحذية حكام دول الكفر فهي لا تحارب الإسلام ولذلك غضب منها الحكام خشية أن يشع نور الله ويمحى الظلام.

  4. عبد الكريم عاشق الوطن

    نظرية بسيطة جدا: وهي أن من يحاربه الغرب فهو على صواب، إذا الجزيرة على صواب كما كان الشهيد عمر المختار يحارب الجيش الايطالي ويصفونه بالارهابي.

  5. رائد الرحمانية

    مشكلة العرب انهم مسلمون ومشكلة الكفار انهم يحاربون الله والإسلام اما بخصوص السلفية الوهابية فهي من صناعة مخابر بريطانيا اما الصوفية فهي من صنع أناس طريقهم الى الله وبحكم ان شيخ الإسلام ابن تيمية كان يحترم كثيرا الشبخ محي الدين بلعربي على اساس هم من كسروا شوكة التتار بجهاد منسق بينهما الى درجة انه قال شيخ الإسلام الى بلعربي يوجد عندكم مالا يوجد عندنا ويوجد عندنا مالا يوجد عندكم فكان الإنتصار من عند الله عز وجل اما قناة الجزيرة اغلب عمالها يحملون جنسية بريطانيا وانتهى

  6. رائد الرحمانية

    عمر المختار حارب الإطاليين لأنهم محتليين أرضه ولأن الأمير عبدالقادر كذلك قاوم الفرنسيين ومن هنا اوجه السؤال قولي بالله عليك ماذا حربت الجزيرة العربية و لولا الرإئد لورنس وهذا الأخير طبعا ضابط بريطاني لكانت تحت احتلال أخر دون العثماني والذي هو متواجد حاليا في قطر بقوى مع ان مصطفى كمال اتت ترك قال لو أدري في أصبعي هذا واشارة بالسبابة قطرة دم عربي فيه سأقطع يدي كلها وانتم تقولون الإسلام طبعا حشى دين محمد عليه الصلاة والسلام من بطشنا والذي دفشت فيه اولاد مراهقين وبالتالي نجد كل علبة دواء عليها لائحة تقول لايترك في متناول الأطفال وكذلك الدين الحنيف وشكرا

  7. استاذ

    مشاريع القرن في الولايات المتحدة الإمريكية هي الإرهاب وكيفية محاربته ولأن هناك بعض المسلمين متحمسين الى دخول الجنة سيبقى المشروع قائم على العرب كافة بالموت وكانت العينة في العراق والدول الربيع العربي المصحوب بداعش الإرهابي إلا ان تعلن إدارة العالم عن حرب عالمية ثالثة طويلة المدى وشكرا

  8. assamaydae

    aljazira kanate addaara assiyasiya .naddarate li bouzebale assahrawiyah bi amwal alfakakire al rharairiyyines wa li israele a3tathom misahat kabirah li chatme al arabe wa falastine annahom morharriboune wa irhabiyyoune wa biha katiran mina adzayriyyine mortzika sahafiyoune bi doun damir wa la arhlak.idan rofi3a alkalam

  9. قطر فتنة العصر والدول المقاطعة لها لكل العصور وعلى اساس قول مستشار في البيت الأبيض وعلى لسان ممثل الديانات هناك قال عن ذلك لوكان نبي العرب محمد موجود في عصرنا لكان حل كل المشاكل العرب والمسلمين فقط في جلسة شرب فنجان الشاي ولهذا اقول لوكان صلى الله عليه وسلم معنا لكانوا العرب فكروا بأن يضعوا له السم في الشاي وشكراث

  10. يالوزا وان غير اسمه

    ----- شكرا للسميدع ---- على تغيير كتابة اللغة ---- وشكرا على تركك لها ---- تنطق بلحنها المعروف قبل ان تتغير ----- برغم عدم وجود الحاء --- واستبداله بالأش --- لدا اشكرك بالمقلوب واقول -- ( ( ( اركش  ) ) ) - سلام

  11. آدم عبدالله

    هل حركة الاخوان انتهت ؟؟؟؟ في الحقيقة ان موضوع انتهاء مرحلة او تنظيم الاخوان فيما طرح لامس جزء من الحقيقة لدى الباحث والناقد لهذه الحركة المتميزة بالسرية والشبكية والمكافيلية والنفعية والوصولية فهي في الدراسات الفرق والجماعات من الحركات الباطنية متعددة الواجهات والوجوه فالغاية عندها تبيح الوسيلة وكل شيء ممكن ومصلحة بقاء التنظيم واستمراريته مقدمة عن كل أفراد الحزب ودعاته والموالين له واكبر دليل على ان القيادة الحقيقية للجماعة غي ظاهرة ولا يعرفها الا القليل من أفرادها فهناك قوى خفية تحميها وهي الحبل السري الذي يمدها بالحياة، فليس الدين او المنهج او الأفكار او...... هي جوهر وجودها فما ذاك إلا محركات ووقود يغذيها ولكن المحرك الأصلي هو باطنية الحركة واعتقادها انه لا حقيقة في الوجود وكل شيئ مباح وان الاسلام ثوب فضفاض يمكن ان نضعه على كوكب الارض فيلبسه الكل على اختلاف مللهم ونحلهم فمن طوائف الاسلام من الشيعة والصوفية والسلفية باختلاف مناهجها الكل وسائل تحتمي بها الجماعة لأخذ قوتها وانتشارها ومن خارج إطار الاسلام النصرانية واليهودية وكل الديانات سواء سماوية او غير ذلك فهي تمثل قوة تستثمر عند الحركة باسم حوار الأديان وتقاربها والسلام العالمي والاخوة الانسانية وهلم جرا، فمن بسبب السرية المطلقة والباطنية المطبقة للحركة من جهة وبسبب استخدام وتقبل كل مناهج وعقائد الكرة الارضيّة وآخرتها الجماعات المثلية وذوي الشذوذ الجنسي والسياسات الظلامية والدكتاتوريات العالمية التي تتخذها الحركة ملاذا وشريكا أحيانا ومناوئيا ومعارضا ناعما في مرات عديدة ..... فمن اجل هذا وذاك الحركة باقية ، وسوف تعمل كل ما في إمكانها للتلون والتنازل وان تكون طيعة وعصى يستخدمها من شاء متى شاء لضرب خصومه ... فالحركة طيلة ثمانون عام وهي تلعب لعبة القط والفأر مع الأنظمة وتعيش مع الأزمات وتنتعش بالصراع وتزداد انتشارا في الحروب والفتن .... لديها مولد ذاتي سميته " Self motivation " التفاعل الذاتي ومن يريد القضاء على هذه الحركة لابد ان يقلب النظرية الى ما يسمى " self - destruction " التدمير الذاتي وهذا سطرته في كتاب مخصص فيه كل ما يلزم لفهم طبيعة الحركة ومصادر قوتها وضعفها ويخطئ الكثير ان مشكلة الحركة متمثل في تزمتها الديني وفِي أفكارها راديكالية فهي تلعب على كل هذه الأحبال مع الخصوم والموالين ... إذن لا يمكن ان تنتهي هذه الحركة إلا اذا في حال قوة النظام والحكم وتنزع مها الشرعية الدينية والاجتماعية والتعليمية .... ويعمل على إحداث بديل حقيقي وفعال يجذب كل شرائح المجتمع وكل المجموعات لتكون تحت مظلة منظومة متكاملة في ظل حكم عادل ومنظم ....

  12. السميدع من امبراطورية المغرب

    معذرة اخي اليوزا من مغربنا الاوسط الحبيب لاني الآن في عطلة و اكتب فقط من هاتف محمول ليس به رقانة عربية اضطر للكتابة بالحروف اللاتنية و في بعض الاحيان من السيبير حين اكون طاخل المدينة اما على شاطء البحر الاطلسي الساحر فانا مضطر للكتابة بالاحرف اللاتنية و اعلمك اني في الداخلة جنوب المغرب اقضي عطلتي بشاطئها الساحر المخملي و ان شاء الله ان اتيت للشمال عندي بفاس آخذك معي اليهاذ ذذ الىذ مناطق لمذ تراهاذ حتىذذ في منامك و كل شي على حسابي يا اخي ما تضرب حسبة لشي حاجة . اما الجزيرة الصهيونية الاجرامية لا تحتاج لاي محامي يدافع عنها لانها بوق لبني صهيون و شيعة ابليس على راسهم عبد الباري عطوان و زيدان خوليف و الفيلالي الغويني و الكلب بوقطاية و آخرون من الكلاب المستأجرة التي ليس لها ضمير و لا اخلاق .

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك