ارتفاع مقلق لمعدل البطالة في المغرب

IMG_87461-1300x866

قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب (جهاز الإحصاء) إن معدل البطالة ارتفع في الربع الثاني من العام إلى 9.3 في المئة من 9.1 في المئة، رغم الزيادة الكلية للوظائف.

وأضاف قطاع الخدمات 19 ألف وظيفة والبناء سبعة آلاف بحسب التقرير في حين فقدت الصناعة التحويلية أربعة آلاف وظيفة، وفق ما أوردت وكالة "رويترز" الأحد.

وساهم تساقط الأمطار بغزارة في محصول وفير قاد لإضافة 52 ألف وظيفة في قطاع الزراعة.

وتسهم الزراعة بنحو 15 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب ويعمل بها أكثر من نصف القوى العاملة.

ويعمل كثيرون بشكل غير رسمي في المغرب، مما يجعل من الصعب جمع بيانات يعتمد عليها عن العمالة.

وفي العام الماضي عانى المغرب والدول الأخرى في شمال أفريفيا من أسوأ موجة جفاف في 30 عاما وتراجع محصول الحبوب أكثر من 70 في المئة.

وزاد محصول الحبوب في العام الحالي 203 بالمئة عن العام الماضي بحسب وزارة الفلاحة والصيد البحري المغربية.

وعدلت وزارة المالية توقعات النمو لهذا العام صعودا من 4.5 في المئة إلى 4.8 في المئة مع تعافي الزراعة من الجفاف. وسجل الاقتصاد معدل نمو بلغ 1.6 في المئة في 2016.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. telemaque

    Durant les annees 30 40 et 50 Seule la progeneture de khoddam addawla et les fils d Algeriens considérés comme colons avaient le droit de continuer leurs etudes au dela du certificat d etude primaire. Pour un Marocain sujet ordinaire son diplome va porter CEPI ; le I veut bien dire Indigene . Stop les etudes pour aller faire : soudure menuiserie ....metier Pour conclure la france avant d avoir quite l afrique du nord avait fait le bon projet ; la progeneture de ses bons eleves serviteures sont toujours la pour veiller sur les grains

  2. عربي

    في الكيانات أو المحميات المستعمرة المسماة مجازا بالدول العربية لا توجد إلا البطالة .ليس حقيقة أن هناك شغلا منتجا وله آفاق مستقبلية . هناك فقط إلهاء لما يسمى بالشعب المسجون بين حدود تحرسها طغم متسلطة تعمل لصالح المستعمر و هناك حراسة مشددةعلى هذا المسمى شعب كي لا ينهض ولا يتحد ولا يكتفي ذاتيا و في النجمل لا يتحرر .

الجزائر تايمز فيسبوك