تراموي سيدي بلعباس يدخل حيز الخدمة

IMG_87461-1300x866

دشن وزيرالنقل ترامواي سيدي بلعباس الذي كلف إنجازه 28,2 مليار د.ج والمنجز في إطار سياسة الدولة الرامية إلى تحسين ظروف تنقل المواطنين من خلال تعزيز المنشآت القاعدية وإدراج أنظمة نقل حديثة "يعد مكسبا ثمينا وإنجازا يضفي قيمة مضافة للتهيئة العمرانية ويرقى بها إلى مستوى العصرية ".

وأوضح الوزير أن ترامواي سيدي بلعباس "يضم مسارا مثاليا باعتباره يأخذ بالحسبان الأماكن التي تعرف كثافة سكانية ومرافق عمومية. فهو مسار اقتصادي سيترتب عنه أثار اجتماعية فضلا عن المردودية الاقتصادية التي تعود بالنفع على عملية الصيانة".

وأوضح زعلان أن ترامواي سيدي بلعباس "يعتبر أول ترامواي يصنع ويركب في الجزائر حيث يشكل مثالا للاندماج الاقتصادي المحلي ومثالا لنقل التكنولوجيا"مشيرا إلى أن مؤسسة سيترام التي قامت بتركيب وتصنيع عربات تراموي بعنابة 99 بالمائة من عملها مهندسون وتقنيون جزائريون".

وأضاف الوزير أن نمط النقل هذا يصنف ضمن الأنظمة الراقية في مجال النقل الحضري حيث يساهم بشكل فعال في حماية البيئة كونه نظام كهربائي ويمكن من إعادة تأهيل المحيط الحضري ويأخذ بعين الاعتبار فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بفضل التسهيلات التي يوفرها لها داعيا المواطنين "المحافظة على هذا المكسة ب والتحلي بروح المواطنة من أجل استغلال أمثل لهده الوسيلة العصرية للنقل.

وذكر زعلان أن خط ترامواي سيدي بلعباس يتوفر من جهة أخرى على أنظمة حديثة لتسويق التذاكر وتسيير إشارات حركة المرور على مستوى مفترقات الطرق المرتبطة مباشرة بمركز قيادة ترامواي ما يضمن سلامة حركة المرور.

للإشارة يحتوي خط ترامواي سيدي بلعباس الممتد على مسافة 14,26 كلم على 22 محطة و3 أقطاب تبادل انطلاقا من المحطة البرية الجنوبية ويمر بعدة مناطق ذات كثافة سكانية وأقطاب جذابة وأهم المرافق العمومية والقطب الجامعي ومشروع السكة الحديدية الجديدة لسيدي بلعباس.

وسيتم استغلال الترامواي من طرف المواطنين بدءا من الأربعاء وذلك بواسطة عربات بسعة 414 مسافر لكل عربة والتي ستنقل 5 آلاف مسافر كل ساعة لكل اتجاه حيث من المنتظر نقل 12 مليون مسافر سنويا وفقا لما أشير إليه.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. جزيرة الوقواق

    وزير يعيش لوحده في جزيرة الوقواق يعتقد لوحده اننا بزمن ليس به هاتف زقال و لا كامرات نقالة و لا انترنيت و لا تروج اخبار و المعلومة ان لم يسوقه هو و الزبانية التي وضعته بذلك المنصب كما ؤحسب ان الشعب و الشبةب الجزائري و الحر منه خاصة غبي و ابله و اعمى و قاصر يهضم و يبلغ كل ما يسوق و يروج اليه ...حكومة فاشلة فاسدة سراقة وعاجزة حتى عن توفير حليب الاطفال و بطاطا للشعب تدعي ان 99بالماىة من صناعة التراموي تمت بالجزائر و على ايدي جزائريين و الواحد بالمائة المتبقي لا ندري ما طبؤعة هذا الشيى الذي عجز عن صناعته باىجزاىر و لربما كان سيادة الوزير يود قول العكس و هكذا اعتبرها الشعب الجزائري و العالم اجمع انها فقط زلة لسان متعمدة تعود عليها الراي العام المحلي و الدولي مع كل الوزراء و الرئيس الجزاىري بكل مناسبة يحاولون فيها تهدىة الاوضاع و تمويه الشعب و استغبائه و التغطية على فساده و خيانته للوطن ... كل ما يستهلك بالجزائر بدءا بالحليب و البطاطا و الخبز حتى حقن الانسولين والحفاظات تستورد بالكامل من الخارج و اليوم يخرج علينا السي الوزير بخبر من نوع قنبلة هيدروجينية مدوية اسمها صناعة التراموي... الى متى سيستمر اتغباء هذا الىشعب و الراي العام العالمي و الى متى سيستمر امثال هذا الرئيس الذي يعيش في غيبوبة دائمة الله يشافيه و يعفو عنه التحكم في حياة و مستقبل اربعين مليون مواطن ؟ كفى كفى كفى العالم يسير الى الامام و الشعب الجزائري الى الوراء غارقا في شعارات كاذبة شعبوية مغالطة اكل عليها الدهر و تبول و كأن البلد لم يخرج من الاستعمار الفرنسي الا بالامس ... نعم خرج الشعب من الاستعمار الاصغر و دخل فعلا حقبة الاستعمار الاكبر تحت حفدة و ابناء فرنسا و الحركيين الخونة فأدلوا الشرفاء و العقلاء و اعلوا من شأن الفاسدين و اللقطاء و الارذال...

  2. نبحت واسمعناك / وقلنا : اعود بالله من الشيطان الرجيم ... لوكنت ابن ابيك لكتبت تحت راية بلادك .

  3. Abdel

    السلام عليكم ، اشتغل مع شركة الستوم لصناعة القطاراتبالمغرب وهي المسوولة عن جميع المشاريع في الجزائر ، فجميع الكابلات و الصناديق الكهربائية Armoire et coffret ..لكل من ترمواي صطيف الجزاىر رهران مستغانم .....تصنع بالمغرب اما المونتاج فهو بفرنسا او اسبانيا ...

الجزائر تايمز فيسبوك