البوليساريو في ورطة بعد رفض الجزائر اعتقال مواطنين مغاربة داخل اراضيها

IMG_87461-1300x866

في تعليق القيادي السابق في جبهة البوليساريو مصطفى سلمى ولد سيدي مولود، على قيام ميليشيات البوليساريو باعتقال 19 مغربيا غرب الجدار الرملي بتهمة الاتجار في المخدرات، إن الجبهة وقعت في الحفرة التي حفرتها للمغرب.

أعلنت جبهة البوليساريو أن ميليشياتها تمكنت يوم الأحد 13 يوليوز الجاري، “من إلقاء القبض على مجموعة من المهربين، مكونة من 19 مواطناً مغربياً، ممن يطلق عليهم اسم الحمالة، الذين يتولون عملية نقل المخدرات إلى شرق جدار الاحتلال المغربي” في منطقة أغشان لبيظ، في كلتة زمور، شرق الجدار الرملي المغربي بحسب ما ذكر الموقع الرسمي للجبهة الانفصالية.

واتهمت جبهة البوليساريو في حينه المغرب باستخدام “سموم المخدرات” وبدعم و”تشجيع عصابات الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية” في إطار سعيه لزعزعة “الاستقرار في المنطقة”، وأكدت تصميمها “على التصدي لهذه السياسات والمخاطر والآفات، في إطار التزاماتها الدولية عامة وعلى مستوى الاتحاد الإفريقي”.

وفي تعليق منه على هذه الخطوة الغير مسبوقة قال القيادي السابق في جبهة البوليساريو مصطفى سلمى ولد سيدي مولود، الذي أبعدته الجبهة قسرا إلى موريتانيا أواخر سنة 2010 دون عائلته، بعد إعلانه عن مساندة مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل قضية الصحراء، إن “البوليساريو حفرت حفرة للمغرب فوقعت فيها”.

وتابع ولد سلمى في تدوينة نشرها على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك قائلا “ﻻول مرة تصدر وزارة دفاع البوليساريو بيانا باعتقال أشخاص، أرادت من خلاله الجبهة أن تعطي قوة لحادثة اعتقال 19 مغربي شرق الحزام بشبهة المتاجرة في المخدرات”.

وأوضح ولد سلمى أنه “بما ان الموقوفين بجرم المتاجرة في المخدرات يحملون الجنسية المغربية اعتقدت البوليساريو انها وضعت يدها على صيد ثمين تضرب به سمعة المغرب خارجيا، و لم تكن تدري أنها إنما وضعت يدها على جمرة”.

وتابع أن قادة الجبهة لم يتأكدوا من أنهم وقعوا في ورطة “اﻻ بعد ان رفضت الجزائر أن يعتقل مواطنين مغاربة داخل أراضيها، و رفضت المينورسو التدخل في موضوعهم بحجة أنهم مدنيين خارج اختصاصها. و رفض اﻻنتربول التدخل بحجة أنهم ليسوا ضمن قائمة المبحوث عنهم دوليا”.

يذكر أن جبهة البوليساريو سارعت إلى الاتصال بـ”بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية” (المينورسو) بعد الواقعة، ونقل موقع “المستقبل الصحراوي” عن مسؤول في الجبهة الانفصالية قوله، إن بعثة المينورسو  زارت “المهربين” الموقوفين، واطلعت على أحوالهم “ما قد يفتح المجال للبعثة الأممية للقيام بوساطة في هذا الملف مستقبلاً”.

موقع “المستقبل الصحراوي” عاد بعد ذلك ليكشف نقلا عن قيادي في البوليساريو أنه بعدما “تهربت” بعثة المينورسو من “مسؤولياتها بدواعي أن الموقوفين مدنيين”، حاولت الجبهة تحويل ملف الموقوفين إلى الشرطة الدولية الأنتربول، وبعدما فشلت في ذلك أعلنت أنه من “المحتمل أن تجري محاكمتهم يوم الاثنين أو الثلاثاء المقبلين” في تندوف.

من جهة أخرى أكد مصطفى سلمى ولدي سيدي مولود  أن الجبهة الانفصالية وجدت نفسها متورطة أيضا لأن “الموقوفين ال 19 ينتمون إلى قبائل ينتسب إليها غالبية المعتقلين في المغرب الذين تتبنى جبهة البوليساريو قضاياهم و تعتبرهم من مناضليها في جنوب المغرب”.

وخلص ولد سلمى إلى أن “جبهة البوليساريو في الحفرة التي حفرتها للمغرب”، بحيث “ووجدت نفسها وحيدة دوليا، و اليوم أو غدا ستواجه ضغط أهالي الموقوفين، كما ستواجه ضغط المنظمات الحقوقية فيما يتعلق باحترام حقوق الموقوفين، إذ ﻻ توجد بالمناطق الصحراوية شرق الحزام بنية تحتية عدلية ( ﻻ سجون رسمية و ﻻ محاكم )، و قد ظهرت أول بوادر انتهاك حقوق الموقوفين ال 19، بتسريب صورة لهم و هم في حالة اعتقال”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المعتقلون مشرملين صحراويين، و لكن ما اريد من الصادق و زمرته هو ان يشرحو لنا لمن هي الصحاري الواقعة شرق الجدار ! ! هذا خير دليل على ان هناك دولة داخل دولة و ان من وقع في الورطة هو بوتف و معه الصادق. بوزبال تغلغل و للابد داخل بوكروسة. قد تشاء الاقدار يوما تدخل فيه ميليشيات البوزبال في حرب مع بوكروسة، رحم الله الحسن الثاني الذي شيد جدارا منيعا. كل ما اتمناه هو ان يحاكم هؤلاء المشرملين ابناء عمومتهم داخل المخيمات ليرى الشعب الجزائري بام عينيه من يحكم شرق الجدار.

  2. Al atlassi

    On ne sait pas encore pourquoi les services de renseignement marocains ont informé Kabranates frança de la présence de centaines de milliers de subsahariens qui se préparent à gagner le sud algérien. Peut-être ils ont peur que le Maroc aura sa part de cette futur vague humaine. à leur tour, Kabranates frança ont ordonné le polizebel à libérer les marocains capturés à Tindouf. En tout cas Le futur nous dira plus sur ces échanges de gestes amicaux.

  3. البوزبال في ورطة والجزائر في زبلة ..... البوزبال تحلم والجزائر تدفع المصاريف ..... البوزبال وصل الى النهاية والجزائر تبكي على الخسارة

  4. عابر

    يسمع بشكل مستفيض بين المدنيين، انه تم اعتقال شبان صحراويين مغاربة كانوا يبحثون عن شظايا او بقايا نيزك سقط حديثا، خلف الجدار للمتاجرة فيه. شبان عاطلين معروفون تريد انتهازية المرتزقة و الانفصال الركوب على ظهورهم، و هؤلاء ليس لهم الا قبائلهم و الشعب و الراي العام المغربي للدفاع عنهم. فما على المرتزقة الا جذب البلاء على نفسها. ربما انه كان متوقعا من طرف السلطات المغربية انه سيتم تهورا ليعتقل هؤلاء الشبان. هذا الاعتقال الغير المحسوب العواقب الذي انتبهت له الجزائر، يظهر ان بدا ببوادر متعبة لمرتزقة ينشطون و يسنون قوانين بالمنطقة العازلة. لنتساءل هل تريد الامم المتحدة في هذا الشريط قانون الغاب، او تريد فيه فوضى اخرى تجعل المدنيين المغاربة طرفا اخر في النزاع ضد هؤلاء الانفصاليين الذين يلعبون لعب الاطفال. القبائل ستعمل المستحيل للدفاع عن شبانها، و ما اظن ان الجزائر ستفاقم الوضع، لتشن حربا اخرى على الشعب او الشباب المغربي.

  5. مصطفى الفداء الدارالبيضاء

    البول زاريو نحس على المغاربيين...... البول زاريو هم سبب ايقاف الاتحاد المغاربى...... البول زاريو هم من تسببوا فى تعطل التنمية و التقدم فى المغرب العربى الكبير ........ البول زاريو كارتة صنعها شبه السياسيين الجزائرين حجرة تعتر للمملكة فتعترت الجزائر و تقدمت المملكة المغربية تلاتون سنة الى امام على الاقتصاد الجزائرى الميت اصلا و المعتمد على لرميل نفط و غاز و بشهادة سياسيين جزائريين و قالوها على المباشر فى تلفزة قناة المغاربية على قمر النايلسات ... البول زاريو كارتة دمرت الاقتصاد الجزائرى و بالغير المباشر لان الحكومات الجزائرية صرفت 420 مليار دولار مند سنة 1975 هدا القدر من المال يمكن ان يبنى دولة من الالف الى الياء ...تدكروا ان الامارات العربية ب 70 مليار دولار بنت الامارات فى منطقة جبل على اكبر مدينة دكية و فقط ب 70 مليار دولار و منطقة جبل على تشبه الى حد كبير tanger med 1 ......ادن ب 420 ميار دولار كانت الجزائر ستكون افضل بكتير من اليوم ........ التقشف يهدد المواطن فى عيشه اليومى البلد راح مع الزمن و الاتى اسوء عندما يسقط تمن الغاز و النفط و تسقط معه العصابة الحاكمة و التى خربت اقتصاد البلاد و فسدت اخلاق العباد......

  6. لو فكر هذا النظام المعتوه يوما او لحظة بأن الذي يزرع الريح يقطف العواصف، و ان المغرب لن يتساهل و لن يتخلى عن اراضيه شاء من شاء و كره من كره. ليشاهدو تسجيلات المسيرة الخضراء و آراء عامة الشعب الدي ترعرع على فكرة الوحدة الترابية مهما حصل.نعلو الشيطان فلديكم مشاكل عويصة جنوبا و شرقا و غربا، بوكروسة راسو قاصح

  7. la nuit tous les chats sont gris allez faire la différence entre un soldat algérien et un polisarien impossible étant donné que le second et l'auxiliaire du premier

  8. Ali

    حال البوزبل حال صياد النعام. يلقاها يلقاها. أي غبي .

الجزائر تايمز فيسبوك