سفير فرنسا بالجزائر يوبَّخ معاونيه بعد تغيير وزاري بالجزائر حدث دون علمه

IMG_87461-1300x866

لا يزال التعديل الحكومي الجزائري الأخير، الذي أجراه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في 24 مايو/أيار 2017، يأخذ صداه وطنياً ودولياً، ليس بسبب التصريحات الجريئة الأخيرة للوزير الأول الجديد، وإنما لعوامل المفاجأة التي أحاطت بالتعديل ككل في حد ذاته.

وكانت السفارة الفرنسية في الجزائر هذه المرة، أول من فوجئ بتعيين وزير السكن السابق عبد المجيد تبون وزيراً أول خلفاً لعبد المالك سلال، فقد فشلت رفقة الاستخبارات الفرنسية الخارجية في معرفة أو توقع خطوة الرئيس بوتفليقة هذه، وهي التي تحرص على معرفة كل صغيرة وكبيرة في دواليب الحكم بالجزائر.

السفير في ورطة

وذكرت مجلة جون أفريك، بتقرير لها في 19 يوليو/تموز 2017، أن "التغيير الحكومي الذي أجراه الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، في 24 مايو/أيار، فاجأ الجميع، أولهم مصالح السفارة الفرنسية في الجزائر".

وبحسب التقرير، فإن السفير الفرنسي برنار إيمي، وبّخ معاونيه؛ "لفشلهم في الدراية المسبقة بقرار تنحية عبد المالك سلال من على رأس الوزارة الأولى، واستخلافه بعبد المجيد تبون".

ووجد السفير إيمي، نفسه في ورطة حقيقية أمام وزارة خارجية بلاده، وخاطب مقربيه بعد هذا الفشل الاستخباراتي الذريع، بقول: "ماذا سأقول الآن لـ(الكي دورسيه)؟ً". و"الكي دروسيه" هو قصر الخارجية الفرنسية الشهير.

سبب الحرج

ويرجع شعور السفير برنار إيمي بالحرج الشديد أمام مسؤولي الخارجية الفرنسية والرئيس إيمانويل ماكرون؛ بسبب فشله في معرفة كواليس وحقيقة التغيير الحكومي، إلى أن الحادثة تزامنت مع تداول اسمه بقوة لتولي إدارة المخابرات الخارجية الفرنسية.

ورغم فشله، رسمت الرئاسة الفرنسية برنارد إيمي مديراً لاستخباراتها الخارجية في يونيو/حزيران 2017، خلفاً لبرنار باجولي، الذي شغل هو الآخر منصب سفير فرنسا لدى الجزائر سنة 2008.

وبات تعيين سفراء فرنسا لدى الجزائر على رأس المخابرات الخارجية، أمراً اعتيادياً بالنظر إلى الأهمية الحيوية والاستراتيجية التي تمثلها الجزائر، كما يمثل مكافأة لهم على العمل الذي يقومون به خدمةً لمصالح بلادهم.

وتزامن وجود برنار إيمي سفيراً للبلاد لدى الجزائر، منذ سنة 2012، مع تولي الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند مقاليد الحكم وإطلاقه "الشراكة الاستثنائية" بين البلدين رفقة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

ما دلالة الفشل؟

عجْز مصالح السفارة الفرنسية عن معرفة تعيين عبد المجيد تبون رئيساً للوزراء خلفاً لعبد المالك سلال مسبقاً- يحمل دلالة تفيد باعتماد الرئاسة الجزائرية تعتيم وسرية شديدة في إدارة شؤون الدولة بعيداً عن الفرنسيين من جهة، وتضاؤل التنسيق بين البلدين من جهة ثانية.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. سلام إفران

    مقال بليد لشعب غبي ، بوتفليقة لم يستطع جمع شفتيه لتقبيل العلم كيف له أن يفاجيء العالم بهذا القرار مع العلم أن كل العمليات تجرى بالإليزيه .

  2. يالوزا

    اين تعاليقي ياسادة --- ردا على صاحب البلادة ---- او ان اسمي بغيض ومنكم ملام ---- واسمه يبدأ بيـــــــــــــــــــا.. سلام -------- فقط اقول وباختصار تام ----- كنت احسبه يقول ان العمليات ------- تجري بهولندا بالدكاكين والحانات ------ شكرا يا سلام ان دكرت الايليزي ------- ولم تدكر سبتة ومليلية وما بهما من عار وخزي ------- سلام يا ابو سلام

  3. محمد

    يالوزا لاحظت انك داءما تذكرين سبتة و مليلية و ازيدك الجزر الجعفرية و الكناري، واش كتشفاي؟ و كانك تتشفين كذلك في الاراضي الفلسطينية المحتلة  !؟ فان كانت سبتة و مليلية محتلة فالجزاءر كذلك من اكبر اسباب هذا الاحتلال فعوض ان نكرس انفسنا للدفاع و استرجاع هاته الثغرات نجد انفسنا تاءهين في الدفاع عن صحراءنا مع مرتزقة صنعتها الجارة الشرقية اللتي لا تفتر ليل نهار بشتى الوساءل لتكيد للمغرب بدل ان تساعده في طرد المستعمر كما ساعدها في الماضي في طرد المستعمر و الاستقلال، اهذا هو الجميل !؟ اكثر من هذا فالجزاءر لازالت كلها مستعمرة فكريا و عقاءديا و هذا هو الشر المستطير ان يروح المستعمر و يترك بصماته باستعمار افضع، اليس هذا هو العاد يالوزا او عيسى !؟

  4. يالوزا

    ---- الى .... لن ادكر اسمك ----- تقول ------ يروح المستعمر و يترك بصماته --- تقصد بالجزائر -------- اوتعلم ما الفرق بين البصمات واللمسات --- اوتفرق بين السلكي واللاسلكي ------ حقا ان الماء الهولندي ----- يزيدك غباءا رغم مداقه الحلو - يا حلو.

  5. محمد

    بصمة أو لمسة أو رسمة فمجمل القول هو غزو فكري ىًعقاءدي و الجوهر واضح و لا يغطي بغربال، أمل ماء هولندا فالحمد لله لن يكون لي نصيب منه مادامت اشرب من بءر زمزم المبارك

  6. يالوزا

    ------- الى من يحمل اشرف الاسماء --- محمد --- كم مرة اقول لك ضع اسما مستعارا ----- اقسم واقسم واقسم --- لو انك تعرف معنى اسم وماء زمزم -- لما رابت وقرأت لك تعاليق بهدا الجريدة - ولكنت بمكان لا تسمع به هرطقات عار --- استحي على الاقل لاسمك ---

  7. حميد

    اهلا يا لوزة هل عرفتني اريد ان اعرف من اين تاتي بهدا الشعر الم اقل لك ان اسمك يشبه اسم النساء اما دكرك سبة و اختها مليلية لقد قلت ان المغرب باعهما وكيف حال الفاران ولمادا لم ترد علي على العليق الاخير في موضوع مدينة اسفي وكيف حال سيد فن التعليق والصادق ما يعجبني فيك انك تحترم الكلام النضيف يا اخي هون على نفسك فهناك الصالح والطالح والدنيا.................

  8. يالوزا

    -------- والله يا اخي واقولها صادقا ----- كل من وجه لي تعليقه الا ورددت عليه بما تحمله مفردات تعليقه ----- ولكن هدا حال الجريدة مرة تنشر ومرة لا تنشر --- وكما تقول - هناك الصالح والطالح والدنيا ..... لكن صدقني هناك 99.99 بالمئة من المعلقين هم طالحون وانا منهم - لكن حين اجد من يشبهونك اتراجع واندم ----- اعطيك مثلا بسيطا على غبائنا ------ لمادا لم نشاهد موضوع بركن - صوت وصورة - وكلام المغربي الحلو عن الجزائر ----- ولمادا الاغبياء لم يعلقوا على فحواه -------- اليس النفس امارة بالسوء ----- وانا يضا لمادا لا تستهويني مقالات محبة المغاربة من طرف الجزائريين ----- فوالله ثم والله -- لو كنا مبتعدين عن السباب والشتائم ----- لداب ترابي في مياهكم - ولدابت اثربتكم بمياهي --- كم مرة اقول انه لا فرق بين المغربي والجزائري في كل شيء --- فلم الاتهام والتباهي --- اخيرا اقول :::: ان وجدت رجلا عطشانا يكاد يموت اتعطيه ماءا ام تتركه يموت -- الفطرة تقول اعطيه ماءا ------- ولكننا من الغباء غيرنا ونسينا - المحبة - وهي ايضا من الفطرة ----- واصبحنا لا نعطي الماء ولا كلمات المحبة .. يارب عجل بموت هدا الجيل -- وارزق المحبة بنفوس الجيل الدي يلي هدا الجيل الغبي ---- سلام يا اخي

  9. يالوزا

    -------- الى الاخ حميد ----- من خلال كلامك وتعاليقك ----- يتضح لي انك فعلا ----- تحمل ولو بعض من صفات اسمك ---- واقولها لك بصدق حتى لو غيرت نهجك في التعليق ----- سابقى احترم ما سبق من كلامك -------//------- تقول انني ام ارد عليك بموضوع - اسفي - فقط يا اخي ربما لم تنتبه واليك بالحرف ما قلته لك بداك الموضوع  ( ( ( ( ( تلك هي المشكلة ------ الى الاخ حميد ------ تقول الغيرة على بلدي ----- وتلك هي مشكلتك ومشكلتي ----- والغيرة ليس بالسب ----- وانما بعمل احسن من عملي ----- ونفس الشيء بالنسبة لي ------ فان فهمت علتك وفهمت علتي ----- لكنت اليوم وكنت على غير عادتي ------ وما اخبثها من عادة الا وهي عادة السب والتباهي ------ دمت وفيا لبلدك بالعمل لا بالسب ------ الكلام لي قبل ان اوجهه لك...... تحياتي  ) ) ) ) ) ) ) - اخيرا - لا يسعني الا ان اقول لك ----- يا حميد ------ كثر الله امثالك بالمغرب الحميد ---- سلام

  10. محمد

    الى الاخ عيسى ، لما اسم مستعار؟ ! نعم اسمي محمد و مسلم و شربت من بءر زمزم و الحمد لله و احترم جميع الاخوة المسلمين و الاحترام مبدءي و العين بالعين و البادىء اظلم داءما، لقد واعدت انك لن تعلق و لن تمس المغرب و المغاربة بسوء تعليق زاءف لكنك اخلفت و هذا ليس من شيمك، و لا اجد حركة منك تصبو نحو دفع الفتنة كما واعدت، انا اذكرك بالوعد فقط، و وعد الحر دين عليه، حتى و ان اردت الدفاع عن بلدك فالافضل ان يكون بالمعروف بدل هرطقات و رفث و ماء هولندا و و و ، فالاجدر بك ان تستحي من نفسك و محيطل، و داءما ان اردت ان تعلق فادفع باللتي هي احسن ... و الكلمة الطيبة كشجرة طيبة اصلها ثابت و فرعها في السماء .... اما الكلمة الخبيثة ..... ما لها من قرار، اذكرك فقط بالوعد و ذكر فان الذكرى تنفع المومنين

  11. يالوزا

    ----- مادا عساي اقول لك ---- الا كالمثل الدي يقول -- تخالط الجاج تصبح تقاقي ----- وانا اصدقك القول بلا نفاق ----- ارد بالحب من تعليقه يحمل معانيه ----- والعكس تماما على من تعليقه نشازا ------ وقد اكون البادىء احيانا ----- لكن صدقني انني لا اقصد الرجال ----- وانما اقصد الحثالة ---- ولا استثني نفسي من الحثالة حينها ------------ والله قد يطول الكلام ----- ولن نجد له تبرير مقنع ------ للحال الدي وصلنا اليه ----- رغم سهولة الفهم لمن اراد الفهم صدقا ----- على كل يا اخي محمد ----- اسمك غالي وغالي جدا ----- وما قصدي ان تتخد اسما مستعارا ----- الا لتبعد الاسم الغالي ----- عن تعاليق وكلام الحثالة ----- وهل ردي الاخير عليك به ما يغضبك ----- اما التعليقات التي بها المعروف ----- فصدقني كم منها ارسلت ولم تنشر ------ ان رايت لي تعليقا خارج النص من هده اللحظة 17:45 ليوم 29.07.2017 ----- لك الحق كل الحق بان تقول ليس هناك رجال بالجزائر ----- عندهم وعد ويحبون المغاربة ----- وان علقت فلن اعلق الا باسم -- عيسى --- وهو الحقيقي ------ وسادكرك مع الأخ -- حميد -- والسميدع -- كلما علقت لتعرف تعليقاتي من غيرها ------ ولتأكيد كل ما قلته لك --- ما عليك الا ان تقرأ تعليقين لي للاخ -//- حميد -//- بهدا الموضوع ------ والله ولي الجميع -- والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  12. حميد

    اهلا يا لوزا اشكرك على كلامك و ( كلك لوز ) ياخي كنت اشك ان لك قلب طيب وهاهو اليوم شكي كان غي محله واعدرني رديت عليك متاخر كانت عندي ظروف وشكرا والسلام

الجزائر تايمز فيسبوك