على شكل مؤامرة الحكومة المغربية تجعل من اسفي أول مدينة في العالم كمطرح لنفايات سامة

IMG_87461-1300x866

أعطت حكومة العثماني الضوء الأخضر لشركة " سافييك " الفرنسية اليابانية لبناء أكبر مطرح على الصعيد الوطني لدفن وطمر النفايات السامة المتحصلة من احتراق " الشاربون " في المحطة الحراربة الجديدة لأسفي .

و كشف رئيس جماعة ايير ان اشغال البناء تمت مباشرة فوق تراب الجماعة الساحلية دون أية رخصة ، وفي ضرب لجميع مساطير البناء والحصول على موافقة الجماعة على اعتبارها الممثل الوحيد للسكان.

و توضح المعطيات المتوفرة أن ملف بناء المحطة الحرارية الجديدة بآسفي موجود بيد رئاسة الحكومة ووزارة الطاقة والمعادن ، بعدما كان بنكيران قد أشرف بمعية الوزير عبد القادر اعمارة شهر شتنبر 2014 على مراسيم عقودها الاستثمارية التي كلفت 23 مليار سنتيم والمصادقة على دفاتر التحملات.

هل اسفي مدينة ملوثة؟

         كانت اسفي تعتبر مدينة صناعية بامتياز، حيث كانت مقرا لأهم مصانع التصبير في المغرب وذلك بالموازاة مع مينائها الذي كان زاخرا بمختلف أنواع الأسماك خاصة السردين الذي يعد من الأنواع الغنية جدا بأهم العناصر الغذائية. حتى أن هذا الميناء احتل في فترة من الفترات المرتبة الأولى عالميا في إنتاج هذا النوع. غيران كل ذلك أصبح في خبر الماضي ، وتراجع إنتاج ميناء المدينة وتراجعت معه المصانع الضخمة التي كانت تشغل عددا هائلا من الساكنة وتساهم يذلك في الرواج الاقتصادي للإقليم ككل. ولعل أهم أسباب هذا التراجع يتمثل في عامل التلوث – حسب اغلب المصادر المهتمة- .

 وموضوع تلوث المدينة هذا مثار جدل كبير بين رأيين متعارضين : يرى احدهما أن اسفي بلغت درجة من التلوث لم يعد من الممكن السكوت عنها .

إن اللذين يدقون نواقيس الخطر ، يرون أن مدينة اسفي بلغت حدا من التلوث أصبح يهدد وجود الكائنات الحية وعلى رأسها الإنسان.ويحددون مصادر هذا التلوث في كالأتي :

  • النفايات الحضرية الصلبة : ويبلغ مقدارها 150 طنا من الازبال { إضافة إلى 150 مليون لتر من المياه المستعملة منزليا سنويا}*2. يتم جمع جزء منها فقط بطرق شبه تقليدية ورميها على مقربة من المدينة . في مكان غير مؤهل لذلك ولا مراقب . بحيث يمكن ملاحظة الماشية وهي ترعى قرب النفايات الطبية.
  • صناعة المصبرات :{ والتي عرفت تراجعا ملحوظا } تطرح مباشرة في البحر بكميات كبيرة المواد العضوية. وهي عبارة عن بقايا اسماك وخضراوات تضر بالوسط البحري الساحلي. بسبب استهلاك الأكسجين خلال عملية تحليل هده المواد .
  • نشاط الميناء من خلال عمليات الشحن والتفريغ . وغسل المراكب وتجهيزات الميناء.وتغيير زيت المحركات تتسرب معادن ومشتقات بترولية إلى أحواض الميناء ومنها إلى  المناطق المجاورة كشاطىء المدينة.
  • صناعة الخزف : رغم طابعها التقليدي ، هذه الصناعة تعتبر من مصادر التلوث باسفي بسبب ما يتسرب منها من مواد سامة تستعمل في صباغة المنتوجات الخزفية. وكذلك ما تطرحه من ثاني أكسيد الكربون بواسطة أفرانها المنتشرة خاصة شمال المدينة.

 

  • مقالع الرمال : بسبب الطلب المتزايد على الرمل ، أصبح استغلال المقالع يتم بشكل عشوائي ومفرط. يساهم في الإضرار بالبيئة البحرية.

 

  • الصيد البحري : إن ازدياد عدد مراكب الصيد بساحل اسفي ، وغياب الفترة البيولوجية تعد من أسباب تراجع   الثروات السمكية بالمدينة.

 

  • حركة السير والمحطة الطريقة : حيث إن سوء التدبير هو الذي أدى إلى إنشاء محطة طرقية وسط المدينة بمحاذاة المستشفى الإقليمي.بحيث محركات الحافلات التي جلها مهترئة لا تكف ليل نهار عن طرح أدخنتها الملوثة.

كل هذه عوامل تساهم في تلويث مدينة اسفي ، غير أن أصابع الاتهام تتجه في الغالب اتجاها واحدا وأساسيا: المركب الكيماوي بمصانعه الثلاث. فمند أن حط رحاله بالمدينة ، والتذمر والاستياء يعتري الشارع المسفيوي. الذي يحمله مسؤولية أي مشكلة وكل مشكلة تمس البيئة. ابتداء من هجرة السردين إلى الأمراض التنفسية والجلدية. فما تفسير ذلك ؟

إن المركب الكيماوي يصدر غازات تنعت بالخانقة. ومن بين أهم الغازات الملوثة لأجواء مدينة اسفي : أول وثاني أكسيد الكربون ، أول وثاني أكسيد الكبريت، ثالث أكسيد الكبريت   أكسيد الازوت ، الهيدروكاربونات، الرصاص وغاز الفلور

*3. ويبقى كل من الغاز الفلوري والغاز الكبريتي اللذان تطرحهما مداخن المركب الكيماوي اخطر هته المواد. حيث تتعرض لتفاعلات كيميائية عند امتزاجها بالماء.لذلك فالتساقطات المطرية الأولى التي تشهدها المدينة تكون عبارة عن أمطار حمضية ، لها انعكاسات بيئية خطيرة على التربة  والغطاء النباتي ، وكذا على مهاجمة الصخر.. كما أن تركز اكاسيد الازوت بنسبة عالية في الجو ، واختلاطها بدخان الصناعات 

الكيماوية يؤدي الى حدوث ضباب دخاني يعرف"بالضبخان.

SMOG ". *4حيث تتسبب كثافته في ضعف الرؤيا والتهاب العين والأنف . كما قد يؤدي إلى الاختناق بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض في الجهاز التنفسي.  إضافة إلى الأضرار ببعض المنتوجات الغذائية ، كفواكه البحر مثلا  والتي تعرف بقابليتها الكبيرة لامتصاص الملوثات . وفي هذا الإطار تم منع- خلال صيف 2005- تناول المحار المستجلب من منطقة البدوزة ، حيث أثبتت التحاليل المجراة عليه انه يتوفر على نسبة عالية من مادة البيوتوكسي

*5السامة. وللعلم تعد هته المنطقة من أهم المزودات بالمحار على المستوى الوطني.

 يلاحظ إذا أن  الصناعات الكيماوية باسفي إحدى أهم المصادر المغذية للتلوث الجوي وحتى البحري و النباتي.و تتمركز مجمل المشاكل البيئية بالمنطقة الجنوبية التي  تعرف استقرار أهم الوحدات الصناعية على طول الطريق الساحلي.

 

محمد ابو النهر

تعليقات الزوار

  1. مول الرونجاس

    البوزبال هو ذلك الكيان المؤسس من طرف الحلوف الفرنسي الماريشال الليوطي على ارض نوميديا الجزائر الممتدة من القاهرة إلى برازيليا و من كورسيكا إلى باماكو، البوزبال هو من يطحن شعبه في شاحنة الأزبال، البوزبال هو من ينقل ضحايا الفيضانات في حاويات الزبالة، البوزبال هو الذي يستقبل ازبال ارووبا على أرضه بداعي الرسكلة هههه، البوزبال هو من تاتيه حثالة و ازبال العالم لتطلق العنان لشهواتها البهيمية مع بناته و أطفاله، البوزبال هو من تزبل عليه كذبته" مروكية الصحرى" معيشته الضنكة لتزيدها زبالةً على زبالة دون ان يستطيع السيطرة عليها و في ما بعد يبرر فشله بدعم الجزائر لهذه الزبالة

  2. Nabile

    Les photos de ce rejet sont fabriquées en toute pièce ´j'habite a Sawira pas plus ses elles ne sont pas inormes comme il montre les photos et elles ne rejettent pas de cette façon Les photos sont exagérées Les parties politiques verts et les associations jouent souvent le contre contre le gouvernement si ils sont d'accord avec le gouvernement alors ce n'est pas la peine d'exister À Mr mol tonnas Dis nous quel pays qui a tue 350000 de leur citoyens en disant que c'est le terrorisme Le terrorisme tue 100 aller 200 personne mais pas pendant 10 an Donc c'est bouzabel Bouzabel c'est vous La personne qui s'est tue dans le camion des ordures Est un suisidere il s'est monté tout seule Avec ses copains et il s'est fait gêne à la descente mais il s'est arrivé ce qui c'est arrivé C'est qui bouzabel qui a tue le peuple de radaya et les kabyles C'est qui qui a egorge les 7 moines médecins français qui font que aider les algériens Y'a bouzabe Allah Yan albouk Yan al bo

  3. Gologolo

    اه يا مول الخرى حتى انت كبر ليك الشان وليت تعاير سيادك المغاربة راهم صعاب عليك تلعب معاهم سير اوا خاي مزالك تزيد تقرى وتعلم عاد بتش توصل تلعب معاهم المغربة سيادكم نمرة صعيبة عليكم احنا خدامين وزايدين القدام وانتم الجهلة باقيين في دار غفلون سهل عليكم غير النبح والحسد ونوضو تخدموا الى فيكم شي نفس

  4. موحدي

    هذا حسب المرجع البوزبالي الجزاءري، فحقيقة البوزبال هو ذلك الذي يحشر انفه في ما لايعنيه و يتدخل في شوون الاخرين في حين مشاكله و ازماته عويصة و ملابسه الداخلية مشكلطة و نتنة، البوزبال هو اصلا حفيد متخلى عنه من طرف الحلوف الفرنسي يعني بوزبال لقيط او ولد الحرام بمعنى مغاربي، البوزبال هو الذي ياكل ربع بنانة او لا في السنة و لا حليب و لا بطاطا غير القرقوبي و الزرواطة، البوزبال يبيع النفط و يشتريه باكثر من 20 مرة من ثمن بيعه و الراءحة المضافة يحتكرها كومة جنيرالات، البوزبال هو الذي يوهم نفسه انه الراءد في منطقته و هو يتوسل جوعا، البوزبال رغم موارد الطاقة فهو في ازمة اقصادية و مالية، بوزبال دفع ديون اخرين و هو في محنة الان و ورطة اقتصادية، و يسب فرنسا و يطلب منها انشاء مصنع في ارضها و 90% من الفاضه هي بالفرنسية كما انه يحلم بزيارة رءيسهاهههه، بوزبال هو الذي لن يقدر على استرجاع جماجم اجداده من متاحف فرنسا لتظل سخرية للعدي ورالبادي من سياح العالم، بوزبال بغا يعوم في المحيط الاطلسي و كوم مرتزقة في بلاده لتبقى عبء على ظهره في حين تاريخيا و جغرافيا المغرب ثابت في ارضه و هذا البوزبال المعروف في اللغة الاسبانية بالخرية يهدر وقته و ثرواته في الفراغ، و حتى الدول التي دفع ديونها هي الان تتخلى عن اعترافها بالكيان الوهمي الذي تدعي الخرية انها ليست طرفا في النزاع في حين هي التي ترضعه بفضلاتها و تتكفل بحضانته و هي الراعي الرسمي له و كذلك هي المسيطرة على المساعدات الدولية في ظل ازمتها الحالية، بوزبال يحب الزطلة و الزطلة تعني رسوبات الحشيش الرديءة اي الجودة الهزيلة، يتمتع بها و يتذمر بعدها في حين هو يصدر الاخبث اي الاقراص المهلوسة اما الحشيش الجيد فيروح لبلدان قادرة على دفع ثمنها و منها ما تستخدمه كبنج طبي، و بوزبال عليه ان يسال بني جلدته الذي دخلوا المغرب فانبهروا و عرفوا ان المغرب راح عليهم و هرب كثيرا فبوزبال المزطل او المقرقب حارقته قزيبتوا و راح يهلوس ، ايوا فيق ابو زبال موال الرونجاس راك كثرت من الزطلة و الاقراص المهلوسة فيق راك ناعس في مزبلة فيق روح رجع الجماجم هههه اههه بوزبال ديما محساد و اللي دارتو جارتوا كيحب يديروا و ان لم تكن معطياته مناسبة، فيه الحقد و الحسد و السم قاتلوا ايوا ابو زبال مول الرونجاس تفرج على هذه الفيديوهات من قلب داركم او مزبلتكم اذا كنت حقيقي: هل تريد المزيد؟ ! تابع بالفيديوهات المرافقة كذلك https://youtu.be/c8DyIdEddTw https://youtu.be/oDJfvNZoF0c https://youtu.be/8cbpWRi4kZw https://youtu.be/UmwGQqjnSCs https://youtu.be/5YyTeVaHHpc https://youtu.be/KTCU11SqKug

  5. يالوزا

    ---- يا مول الرونجاس ----- سأقاضيك امام محكمة البوزبال ان غضب السميدع منك فالسميد - ماركة مسجلة باسمي --- وان اردت مرة اخرى الرد عليه فعليك أخد الادن مني -------- وانا أسمح لك مسبقا ----

  6. امازيغ

    انظروا الى هده المفارقة العجيبة : تظاهرات كل يوم و فيديوهات وحرجات سياسيين و حقوقيين و جمعيات ومنظمات ومحامون وفنانون وفنانات من اجل تبرءة شخص -المسمى الزفزافي - من تهمة التهجم على بيت اله واهانة امام و منع مصلين من صلاة اخر جمعة من شعبان . بينما السماح بدفن مواد سامة يمكن ان تكون له نتاءج كارثية على كل السكان خاصة ادا امتزجت مع المياه الجوفية وما شابه . كل هدا لم يحرك لا جمعية ولا محامي ولا حقوقي ولا باحث . ويبقى السؤال الكبير والعربض : بمادا يمتاز حراك الريف دو مطالب اجتماعبة  (ظاهريا طبعا  ) قابلة للحل بمادا يمتاز حتى يحضى باهتمام لم تحضى به حياة سكان مدينة باكملها وربما حتى محيطها . غير اللي ما بغا يفهم او صافي . كلمة في حق هؤلاء المعلقين الجزاءريين يجب عليكم ان تتقبلوا وتعترفوا ان المغرب سبقكم و ترك وراءه سحابة دخان هده حقيقة دامغة ولا يمكن مهما قلتم او فعلتم ان تغيروا من الواقع شيءا وشكرا .

  7. حميد

    واول من يعلق على اخبار المغرب يا اما الصادق او مول الونجاس مجانين وكانهم ينتضرون الاخبار وينسو بلدهم واصلو واصلو وضيعو وقتكما يا مجانين ههههه انا خصوصا تقتلوني بالضحك ما شاء الله متقفين ههههه مبدعين هههه الله  (ينعل للي ما يحشم )

  8. سيد فن التعليق

    يقول حميد من المغرب الغالي وحتى الفأرة التي زعزعت عرش مسجدكم الكبير في يوم من ايام رمضان الخوالي تقول انا فأرة وجحري غالي وما الفرق بين من يعلق اولا ومن يتربص به ليرد عليه باقبح العبارات هل المعلق يضيع وقته والدي يرد يوقف عقارب الساعة كن عاقلا ان كان مجنونا فانت مثله انصحك بعدم الضحك على الاخرين وانت تشبههم وتتساوى معهم في الثقافة والابداع - الله ينعل للي مايحشم - حتي في رده

  9. حميد

    ومدا تفعل انت ايضا ان كنا نحن مجانين ادن انت متلنا كما ردت عليهم انت رديت علي وتحسب نفسك دكي وكما اخدتك الغيرة عليهما حتى انا تاخدني الغيرة على بلدي وكلامي كله لا اشتم ولا اعلق على اخبار الجزاءر ولى اعمم زيهما وان كنت تريد الحق فانظر الى كلامهما  (وسير كن تحشم ) الله  (ينعل للميحشم )

  10. سيد فن التعليق

    لو انك لم تتسرع في ردك وتمعنت قليلا في كلمات أخر كلامي حيث قلت .حتى في رده . وبما انني رددت عليك لا استثني نفسي من النعل بالمعنى المفهوم اننا متساويان متشابهان الا انني افوتك في فن التعليق اعترف والا ارسلت لك فأرة ثانية

  11. حميد

    وهل تربي الفأران لا اعلم من اين تأتون بهده المسطلحات الصادق يقول عنا المراحيض وانت تريد ان تبعت لي فأرة لاكن ان كنت تريد ان تبعتها فمرحبا عندي فأر لاكن ليس مثل الفأران صراحت الصادق مع انه يقول كلام لا يتقبله احد ومن خلال هدا التعليق تبين لي انه اعقل منك فأرة صراحة سيد فن التعليق بدون منازع سوف اعطيك وسام يا حظرة مربي الفأران

  12. سيد فن التعليق

    نعم وبلا فخر ادرب فئرانا تخيف من يدعي بانه من فصيلة الاسود - اما فأرك الدي لا يشبه الفئران فكان الاجدر بك ان تسال سبتة لتجيبك أيشبه فأر الرجال أو فأر النساء فهي واختها مليلية ادرى ولديهما من الخبرة ما يخول لهما صحة التشابه وبالصفات الست ولا اضنك تملكه فمن يملك لا يتبادر الى دهنه دكر ما يملك لانه متأكد من دلك ومن له شك يا مسكين يتباهى بدكره ليبعد عنه الشبهات وهده قاعدة علمية واسال ان كنت غير مصدق. يا اسدا اخافته فأرة يوما. ولتأكيد اعترافه يقدم اوسمة. احتفظ بها لنفسك او احتفظ بثمنها لتستطيع تدريب أسدا بقلب فأر ليحررك ويحرر سبتاك وليلاك ومليليتك.

  13. حميد

    بما انك فهمتها هكدا فانك لم تكدب انني من فصيلة الاسود اما فاري لقد افترسكم في حرب الرمال وامغلا ووووو فلا تتباها بالغير ولا تخرب عن صلب الموضوع ولكل اجل كتاب كما ويقول المتل المغربي (الحمية كتغلب السبع )

  14. يالوزا

    --------- اليك يا حميد اقول -----كما قلت سابقا -------- نعم هل ينسى التاريخ الدي ما زال يكتب وسيكتب عن المغرب الدي مكن إسرائيل من تسجيلات قمة عربية استضافها عام 1965. ما هيأ لها سبل الانتصار في حرب 1967 ---- اي تاريخ هدا بالله عليكم اوتعشقونه وتتبجحون به ولا تستحون ----------- -  (  (  (  (  (  (  (  (02  )  )  )  )  )  )  )  ) -- نعم هل ينسى التاريخ التاريخ الدي ما زال يكتب وسيكتب عن المغرب وعن ملك عشق اللهو واللعب وحكت عنه أجيال أنه باع البلاد مقابل دراجة، وهيأ البلاد للاستعمار. إنها حكاية مثيرة عن السلطان مولاكم عبد العزيز يرويها فرنسي لازمه لسنوات طويلة --  )  )  )  )  )  )  )  )  )  )  )  ) ---------- هدا التاريخ معشوقكم لم يعرفنا لمادا - لازمه الفرنسي - --- ساقاضي تاريخكم ان لم يعلمني لمادا لازمه الفرنسي ---------- اي تاريخ هادا انه ليس تاريخا ----- بل - فستقا - يعف منه الدود الأزرق --- حتى وان كنت لا اعرفه ---- وهل انتم تعرفون حقيقة التاريخ لتلومونني على معرفة الدود --------- دمتم عاشقين دوما للتاريخ - ودام التاريخ ناكرا لعشقكم ---------- ما يعجبني هو - حينما اتكلم عن التاريخ اصير شاعرا مخضرما --- وحين اتكلم عن التويرخ - تصغيرا - احسب نفسي شبيه المنفلوطي - لاصحاب التاريخ الدود الازرق لا اعرفه اما المنفلوطي رحمه الله اعرفه -  +  +  +  +  +  +  +  +  + اوتريدون النصيحة يا اصحاب التاريخ والتواريخ انصحكم ان تتركوا التاريخ لحاله ولا تدكروه لعله ينسى ما فعلتم به - لعله ينسى ندمه على تحمل كتابة اسطر على اوراق مهترئة وبقلم لا يرى مداده وبيد مرغمة لا طائعة -- وينسى سفالة وندالة من يتباهون بالتاريخ -------- قبل الختام ارجوكم لا تقولوا التالي -- 800 مليار - 250000 قتيل --- البترول والغاز ---- فرنسا والجماجم ---- الكابرانات وحكام المرادية --- هده جمل اصبحت بالنسبة لي تفتهات ورددت عليها كثيرا -- ارفعوا قليلا من قيمة تعاليقكم لأحس بالراحة مع هدا الجو الحار -- ولا احد يؤانسني بعد هجر ليلى المخملية لي ومشاجرة سبتة ومليلية بالفاظ مشينة - على كيفية اقتسام الدراجة - الكهرومغناطيسية لا - الكهرومنزلية-- لا - الكهرومائية - لا اوف تخلطت علي الاسماء التاريخية ---- فاختاروا منها ما تشاؤون يا عشاق التاريخ --------- اضن ان لا سلام تقبلوه مني بعد الدي قلته لكن التاريخ الح علي ان اقول سلام ------------------- فالسلام. لعشاق التاريخ اللئام.

  15. حميد

    رديت على الصادق فاجابني سيد فن التعليق فرديت على سيد فن العليق فاجابني يالوزة ولا اعرف من سيرد علي يالوزة مرة تقولون ان سبتة ومليلية مستعمرتان ومرة تقولون مبيوعتان والحقيقة هي انه عندما نقول ان المغرب كان كبير جدا لا تصدقون لدرجة انه باع مدينتين بدراجة وها انتم تعترفون انهما ليست مستعمرتان وعندما نرجع الى التاريخ تحرفون اما المغرب سلم اسراءيل تسجيلات فهي الا في مخيلتكم وان كان هناك دليل فتكلم وان لم يكن فسكت وكما قلت لصاحبك لا تخرج عن صلب الموضوع وسلم لي على الفاران وساقول لك شىء صراحة اسم جميل لاكن لا اعرف هل انت ذكر ام انتى لان لوزة اسم مؤنت

  16. يالوزا

    ------ الى حميد ------ ارد عليك محاولا تجنب الاساءة ----- وانما ادكر ما يعلمه غيري وغيرك ----- 01-- الاسماء اسماء لا تغير من واقع الحال شيئا ------ 02-- سبتة ومليلية والله انت عارف احسن مني ومن الغير بحالهما ----- فوالله والله شاهد على ما اقول ----- انه ليحزنني ان لا ارى علم -- المملكة المغربية يرفرف عليهما ---- // قد يدهب عقلك بعيدا وتقول هدا يخرف ///- انا هنا اعني نفسي ولا عن الغير الدين قد تقصدهم اتكلم ------ 03-- يا اخي من لا يقدر تاريخ مملكتكم وهنا بالمناسبة اسلم على و ادكر ----- السميدع - من الامبراطورية المغربية ----- ادكره وبالصفة التي يشتهيها وتحبها انت ايضا ------ قلت من لا يقدر تاريخك لا يقدر تاريخه ولا اصله ----- وحينما يدخل السباب وتنهمر الشتائم مني ومنك ------ اي قدر واي اعتراف بالتاريخ حينها ----- الا انني اصدقك القول واوجه الكلام لي قبل غيري ------ ان التاريخ لا يفيدني بالكلام عنه وانا جالس اراقب ما يفعله الغير ------ 04-- التسجيلات واسرائيل ببساطة اقول --- قرأتها وفي مواقع عدة جزائرية وغير جزائرية وحتى مغربية ------ اما الدليل فوجه كلامك لمستشار حكامك وليس لي ---- ولنقول حسب كلامك انها -أكدوبة- واصدقك لكن لا اكدب العلاقات بينكم ------- وهل انت غير مصدق لكل ما يكتب وينشر من الاكاديب عن الجزائر ----- فلنكن واقعيين وصادقين مع انفسنا ----- ولا تلمني عن فعل شيء انت فاعله ------ 05-- سلامك للفأر وصل وبما انه اعجبك وارى حروف الاستهزاء بادية ساغيره بعوظة ------ والبعوظة تدمي مقلة الاسد يا من تصف نفسك بالاسد ------- 06-- اما الاسم دكرا ام انثى ------ عيب عليك الا تفرق بين الدكر والانثى ------ الجواب ليس اليوم ------ 00007- واخيرا - هل رايتني خرجت عن صلب الموضوع كما تقول --- الم اجبك وباحترام عن كل تساؤلاتك ---- وبما ان تعليقك اراه محترما فلا داعي لاستدعاء الفأر ----- سلام

  17. حميد

    اوﻻ اعتدر ان كنت اخطات على الاسم رغم انني لم اقصد شئ لانه كم من فتات تعلق في المواقيع تانيا الفاران صاحبك سيد فن التعليق او هو انت وربما انتم التلاتة شخص واحد من دكر الفاران ولست انا رابعا كلمت اخي حميد انت ايضا اخي اما بالنسبة لتعاليقي من سيماتي ﻻ اشتم وﻻ اعمم وﻻ اعلق على الجزاءر ﻻكن الغيرة على بلدي تجعلني ارد هدا كل ما في الامر

  18. يالوزا

    ------ الى الاخ حميد ------ تقول الغيرة على بلدي ----- وتلك هي مشكلتك ومشكلتي ----- والغيرة ليس بالسب ----- وانما بعمل احسن من عملي ----- ونفس الشيء بالنسبة لي ------ فان فهمت علتك وفهمت علتي ----- لكنت اليوم وكنت على غير عادتي ------ وما اخبثها من عادة الا وهي عادة السب والتباهي ------ دمت وفيا لبلدك بالعمل لا بالسب ------ الكلام لي قبل ان اوجهه لك...... تحياتي

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك