مسيرة مليونية يوم الجمعة المقبل بالحسيمة بدون طلب تصريح للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين

IMG_87461-1300x866

تستعد مدينة الحسيمة، عاصمة الريف المغربي، لاستقبال عشرات الألوف من المغاربة في المغرب أو المقيمين في أوروبا، في مظاهرة كبرى تنظم يوم الجمعة المقبل لدعم مطالب الحراك الشعبي بالريف والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين على خلفية هذا الحراك المندلع منذ أكثر من 8 أشهر.
وحول ما إذا كانت الحكومة ستمنع مسيرة 20 تموز/ يوليو، قال الوزير مصطفى الخلفي ‏الناطق الرسمي باسم الحكومة ‏المغربية إن هذه الأخيرة لم تتوصل بأي طلب تصريح لهذه ‏المسيرة، لذلك لا يمكن الحديث عن المنع من عدمه، ‏مضيفا في تصريح صحافي أن ‏‏»الحديث عن المسيرة سابق لأوانه و حين سنتوصل بالطلب سنتفاعل مع الأمر»‏‎.‎
ودعت نوال بنعيسى القيادية النسائية في«حراك الريف»، إلى المشاركة المكثفة في المسيرة الاحتجاجية المزمع تنظيمها في 20 يوليو الجاري، والتي دعا إليها ناصر الزفزافي القائد الميداني للحراك قبل اعتقاله، مؤكدة على اتباع منهج السلمية في الاحتجاج رغم الاستفزازات الأمنية.
وقالت بنعيسى، بعد غياب طويل، في فيديو نشرته على حسابها في «فيسبوك» مساء اول امس الخميس «لذالك نقول، محطتنا النضالية القادمة، 20 تموز/ يوليو ستكون تاريخية، كما دعا إليها الصنديد ناصر الزفزافي، محطة يجب أن تكمل بالسلمية، ولذالك أشدد على السلمية، رغم تعرضنا للعنف والاستفزازات، أشدد على الشباب، التشبث بالسلمية» مؤكدة على انتصار الحراك «نحن منتصرون وسوف ننتصر مهما حدث وسيحدث، لماذا منتصرون؟ لأننا راقيون وحضاريون وسلميون، لذالك الضعيف دائما هو من يستعمل العنف« مشددة »حن أقوياء بسلميتنا». وعلقت على الفيديو المسرب للزفزافي وهو شبه عار في المعتقل «الصنديد الزفزافي مهما فعلوا فيه ومهما قالوا فهو بطل، سيظل بطل لأنه هو من جمع الريفيين، هو من فضح الفساد، ناصر الزفزافي مفخرة لنا نحن الريفيين والزفزافي سيظل رمزا للكفاح». ونفت بن عيسى ما تردد عن قرار سحب القوات الأمنية من الحسيمة وقالت «ماكين بو سحب القوات» وبمجرد تجمع 7 أشخاص يفك اجتماعهم بالزرواطة (العصا)، وسحب القوات مجرد شعارات يسوقها الإعلام ديالهم والواقع مؤسف ونحن نعاني من هذه المقاربة الأمنية».
وأعلنت «التنسيقية الأوروبية لدعم الحراك الشعبي بالريف»، عن تنظيمها لقوافل تضامنية مع الريف قادمة من جميع الدول الأوروبية، أيام 15، 16، 17، 18 تموز/ يوليو الجاري، مؤكدة مشاركتها في المسيرة الحاشدة المزمع تنظيمها يوم 20 من الشهر نفسه، إضافة إلى المشاركة في بباريس في حفل الإنسانية الذي ينطلق اليوم السبت ويستمر خلال الأيام الثلاثة المقبلة.
واستنكرت التنسيقية في بيان نشر في المغرب «كل محاولة للركوب على نضالات الجالية داخل التنسيقية واللجان الأوروبية واستغلالها وتنصيب ناطقين لا يمتون للتنسيقية بصلة»، معتبرة ذلك «تطاولا على مهام التنسيقية»، إضافة إلى كل «الأقلام المأجورة التي تسعى إلى النيل من عزيمة مناضلي ومناضلات التنسيقية ومحاولة تسفيه نضالاتهم وتخوينهم، قصد تحقيق مآرب من يرى في تنظيم الريفيين أنفسهم بأنفسهم في لجان منظمة، خطرا وتهديدا». من جهة أخرى أفادت مصادر مطلعة إن الاعتقالات لازالت مستمرة في الحسيمة، حيث تم مساء الخميس اعتقال ثلاثة نشطاء من شاطئ الطوريس بالإقليم وهم كل من محمد أولاد علي وعماد تغواط وهما طالبان جامعيان بالإضافة إلى عبد الصمد بونفاخ، الذين اعتقلوا حسب ما عاينه نشطاء في الحراك بعد الوقفة السلمية التي نظمت على شاطئ البحر للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين وتم اقتيادهم إلى مركز الدرك الملكي بالطوريس من أجل البحث والتحقيق معهم.

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. عبدالكريم بوشيخي

    اعتقد ان كلام السيد مصطفى الخلفي واضح و هو كل من يريد التظاهر لا بد له من تصريح و ما على هذه الاصوات التي تنادي بما يسمى بمسيرة مليونية في مدينة لا يتعدى سكانها 60 الف سنة الا ان تكشف عن هوياتها و اهدافها و تتقدم للسلطات المحلية بطلب في الموضوع ليتم دراسته على ضوء المستجدات في المدينة و الوضعية الامنية فيها لان رقم المليون الذي يروج له هؤلاء الرعاع و ما يسمون انفسهم بالابطال هو السبب المنطقي الذي سيدفع السلطات لرفض هذه المسيرة لان الامور قد تخرج عن السيطرة خصوصا و انهم يعترفون بان قوافل من ما يسمى بالتنسيقية الاوروبية ستتوافد من خارج ارض الوطن و هذا في حد ذاته مبرر اخر للسلطات لاخذ الحيطة و الحذر من المندسين في هذه القوافل و فرض مراقبة مستمرة عليهم و التدقيق في هوياتهم و اخضاعهم لتفتيش دقيق لان فيهم المرتبطين باجندات خارجية معادية قد تساهم في زعزعة استقرار المدينة خدمة لتلك الاهداف الشريرة المعلنة او الخفية و من الاسباب الاخرى المهمة التي ستجعل السلطات تمنع هذه المظاهرة هو الازمة التي ستنتج عن تواجد امواج بشرية فوق طاقة المدينة الاستيعابية من خلال نقص في التموين و البنزين و المياه الصالحة للشرب وسط حرارة مرتفعة جدا و علاج الحالات الطارئة و الخلل في ضبط الامن لانهم يقولون بعظمة لسانهم انهم يعملون على حشد مليون متظاهر حتى و ان كان هذا الرقم مجرد وهم لتضخيم الحدث اعلاميا فبعد ان كانت هذه الاصوات التي لا تمثل الا نفسها بعد ان هدات الاوضاع بعد اعتقال المحرضين على الفتنة اصبحت الان تطالب باطلاق سراح المجرمين الذين مازالوا رهن الاعتقال و التحقيق و العدالة لم تقل كلمتها في حقهم و هذا ما يعري تلك الشعارات التي كانت ترفع في السابق عن المطالب الاقتصادية و الاجتماعية التي بدات الحكومة في انجازها لقطع الطريق عليهم اما المدعوة نوال بنعيسى التي لا نعرفها و لا نعرف كيف اصبحت تلقب نفسها بالمناضلة و عن اي نضال تتحدث و ضد من و من وقع لها شهادة نضالها المزعوم يجب اتخاذ المتعين في حقها و الحاقها بتلك المجموعة القابعة في السجون وفق القانون للتحقيق معها بعد تحريضها للتظاهر بدون ترخيص و الدليل يوجد بين ايدي القضاء و القوات الامنية من خلال تدوينتها في الفيسبوك و لقاءاتها و اتصالاتها السرية نحن نعرف الاهداف من ظهورها في هذا الوقت مدفوعة من جهات معادية معروفة و هو محاولة منها اخذ مكان المراهقة الاخرى الملقبة بسليمة الزياني التي تقبع في السجن لاستغلالها اعلاميا فالحل مع هؤلاء المراهقين و المراهقات الذين شبعت بطونهم حتى التخمة و تنفسوا الحرية حتى فاقت الحد المسموح به بفضل جرعات الديمقراطية التي عرفها مغرب اليوم و التي يتم استغلالها لضرب استقرار الوطن فالحل الوحيد معهم هو تطبيق القانون في حقهم لان الحرية و الديمقراطية يجب الحفاظ عليها بتطبيق القوانين الجاري بها العمل مثل الدول التي سبقتنا في الديمقراطية و هي ان للمواطن حقوق و لكن ايضا عليه واجبات نحن امام مجموعة من الرعاع و التافهين الغير الناضجين سياسيا يتحدثون باسم اغلبية سكان مدينة الحسيمة التي تريد العيش بامن و سلام و تبحث عن انتعاش الرواج التجاري و الاقتصادي و السياحي في المدينة و لا احد خولهم بالتدث باسمهم لانهم يمثلون فقط 1 في المائة فتاريخ 20 يوليوز هو الوقت الذي تبدا فيه الجالية المغربية بالتوافد من الخارج و قد يكون له علاقة بالاسترزاق من طرف هذه المجموعة من الرعاع التي تجد فيها فرصة لجمع قدر من المال و الهدايا بشكل انتهازي تحت غطاء الاحتجاج للانتفاع بها في مصالحهم الشخصية و التمتع بالجولات السياحية.

  2. امازيغ

    اقليم الحسيمة بالكامل مكون من 400 الف . من اين ستاتي 600 الف الاخرى ؟؟ ! ! يجب على الصحفي ان يتحلى بالواقعية و الحياد .واضيف ان المغاربة انصرفوا الى حياتهم الخاصة بعد توالي الادلة على ماهية حراك الريف . واضيف ايضا ان المغرب انطلق انطلاقته نحو القمة ان شاء الله ولا اظن ان هناك من يستطيع فرملته لدلك من الاحسن التصفيق له . بدل العيش على وهم انفجار الاوضاع في المغرب .

  3. Gologolo

    مافيه لا مسيرة ولا مظاهرة الكل ذهب الى حال سبيله ودخل سوق راسه ما هذه الاكاذيب والادعاءات السخيفة ومن قال لكم هذا

  4. rentrez chez vous la majorité des marocains ont compris votre intentions. ils ref usent la fitna. A aucun moment vous avez brandé le drapeau marocain, cela veut tout dire. Donc pas en mon nom et pasaux noms des millions des marocains. par contre au nom des gauchistes qui n'ont aucune autre solution pour se fare remarquer. bye bye mes petits bons pour rien

  5. الحمد لله أن الفشل الدريع بدأ يصيب ... محترفي الركوب على حراك الانفصال ... لقد حاولوا أن يجمعوا كل الغاضبين عن الدولة أي المخزن بتسمية " الوصوليين" ... من "أساتذة الغذ : الذين لم يستطيعوا حتى الحصول على المعدل" ... ومتقاعدين ... وغيرهم ومع ذلك ... قالوا أن المئات هم الذين تجمعوا ولا يبدو أن هذا الصحيح ... لن تستطيعوا أيها الانتهازيون هزيمة الدولة لأنه كما يقول الأولون ... المخزن قشابتو واسعة ... وأنتم نفسكم ضيق لأنكم كذابون ومنافقون وانتهازيون ... وهذا سبب هزيمتكم

الجزائر تايمز فيسبوك