رايتس ووتش: تدين انتهاك الأمن المغربي “لحرية التجمع السلمي” بتفريق احتجاج بالقوة

IMG_87461-1300x866

قالت منظمة “هيومن رايتش ووتش” الأمريكية إن قوات الأمن المغربي استخدمت القوة لفض احتجاج سلمي، السبت الماضي، مشيرة إلى أن تدخل الشرطة “أدى إلى إصابات خفيفة في صفوف عدد من المحتجين، بينهم محام حقوقي ومصور صحفي”، معتبرة ذلك “انتهاك حرية التجمع السلمي.

جاء ذلك في بيان لها، اليوم الخميس، واستندت المنظمة الحقوقية الأميريكة فيه إلى من وصفتهم بالضحايا والشهود، إضافة إلى مقطع فيديو نشره موقع إخباري محلي.

وقالت “رايتس ووتش” إن “عملية تفريق المحتجين انتهكت على ما يبدو حرية التجمع السلمي، وربما استخدمت القوة المفرطة، خاصة في غياب أي أدلة على ارتكاب المحتجين لأي عنف، باستثناء بعض الدفع″.

وأفادت أن المحتجين كانوا معتصمين بالقرب من مبنى البرلمان ضد اعتقال سليمة “سيليا” الزياني (23 عاما)، مغنية اشتهرت بنشاطها في حراك الريف، وهي حركة احتجاجية تطالب بإصلاحات اجتماعية واقتصادية في منطقة الريف شمالي المملكة.

وأضافت أنه في حوالي الساعة 7 مساء، بدأت الشرطة في تفريق بضع عشرات من المحتجين باستخدام الهراوات، بعد أن تجمعوا في الشارع قبالة مبنى البرلمان.

وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة “في المغرب، كثيرا ما يكون حق المواطنين في التجمع مشروطا بمدى رضى الحكومة على الرسالة التي يريدون إيصالها”، بحسب بيان المنظمة.

وأضافت ويتسن أنه “رغم أن الدستور يكفل للمواطنين حق التجمع، إلا أن الشرطة المغربية قامت بدفع هذه المجموعة الصغيرة من المتظاهرين السلميين ولكمتهم وركلتهم”

من جهتها قالت السلطات المغربية إن تدخلها، السبت الماضي، لفض وقفة احتجاجية داعمة لحراك الريف أمام مبنى البرلمان بالرباط، تم في إطار القانون.

 

بن موسى للجزائر تايمز

تعليقات الزوار

  1. red

    بروكسل - طالب المشاركون في الندوة التي نظمت يوم الثلاثاء ببروكسل في إطار مساندة الانتفاضة الشعبية في المغرب من الاتحاد الأوروبي و الدول الأعضاء فيه إدانة القمع و العنف و الاضطهاد الممارس من طرف الشرطة لأسباب سياسية و كذلك التعذيب و المعاملات اللاإنسانية و المهينة التي يخضع لها المحتجون السلميون من طرف قوات الامن المغربية في منطقة الريف . و صرح النائب الأوروبي ميغيل أوربان كريسبو المنظم لهذه الندوة قائلا " يجب على الاتحاد الأوروبي أن يكف عن تجاهل مطالب الحركات السياسية" معتبرا انه الوقت "الانسب" للضغط على الاتحاد الأوروبي حتى تستخدم الوسائل المتاحة لها لتحمل المغرب على احترام حقوق الإنسان.

  2. امازيغ

    لمادا لم تدن هده المنظنة انتهاكات البيض في حق السود في امريكا و العنف والعنصرية ضد المسلمين ولمادا لم تشجب منع دخول المسلمين اليها ولمادا لم تستنكر بناء جدار بين امريكا والمكسيك ولمادا لم تستنكر وتندد و تشجب الاف القتلى ان لم يكن ملايين القتلى في افغانستان العراق سوريا ليبيا من طرف القوة العظمى . قبل التنديد بتفريق القوات الامتية لمظاهرة وهو حق مشروع ادا زاغت هده التظاهرة عن القانون قبل التنديد اعطونا عدد القتلى والجرحى و العاهات المستديمة ختى نقارنها بماسي ابو غريب وغوانتنامو والسجون السرية . ونقارنها ب 20 حكم اعدام في مصر في يوم واحد . نددوا واشجبوا و استنكروا فكل هدا لا يهمنا في شيء مهما كانت مشاكلنا فهي داخلية تخصنا . وشكرا على "اهتمامكم " بين قوسين طبعا .

  3. ali

    رايتس ووتش، أكبر منظمة صهيونية. خاصة اتجاه العرب و المسلمين.

  4. عبدالكريم بوشيخي

    - عبدالكريم بوشيخي الخميس 13 يوليوز 2017 - 00:08 يوم امس الاثنين 11 يولوز 2017 تم اعتقال 80 امريكيا منهم 32 رجلا و 48 امراة بسبب التظاهر بدون ترخيص على قرار الغاء قانون "اوباما كير" و نحن في المغرب يتظاهرون و يحتجون بدون ترخيص في مدينة الحسيمة و رافضين للعلم الوطني و نعت الدولة المغربية و رموزها بشتى النعوت فهذه امريكا العظمى سيدة العالم تفرض القانون على مواطنيها و تعتقلهم بدون ضجة او ادانة و نحن في المغرب حينما تم اعتقال هذه المجموعة التي اخلت بالامن العام نجد من يدافع عنهم و كاننا في بلاد يحكمها قانون الغاب و ليست فيها سلطة فاتمنى ان تطبق القوانين في حقهم ليكونوا عبرة للاخرين و لن يستطيعوا فعل اي شيء لا هم و لا الجوقة التي تدافع عنهم اتركوا القضاء ياخذ مجراه فمن عمل الذنب يستحق العقوبة.

  5. عبدالكريم بوشيخي

    عبدالكريم بوشيخي الخميس 13 يوليوز 2017 - 08:23 اقول لانصار المدعو الزفزافي و صديقته الملقبة بسيليا لن يفيدكم الصراخ في هذا المنبر المحترم و المنابر الاخرى لانكم تمثلون الا انفسكم و اعرف ايضا ان نصف المعلقين هم من كتائب المخابرات الجزائرية و اقزام البوليساريو الذين انضموا اليكم لكن هذا شيء طبيعي في بلد كالمغرب الذي زاد من جرعات الحرية للشعب المغربي التي لم يستحقها امثال هؤلاء الذين اتكلم عنهم حتى فاقت الكمية المسموح بها ففي تعليقي رقم 50 الذي اثار ردود فعل قوية من الرعاع اعطيت فيه مثالا بسيطا عن الاعتقالات في امريكا و التنكيل بالمحتجين بمجرد خروجهم في الساعة الاولى للشارع بدون ترخيص و نحن في الحسيمة 7 اشهر و حناجر الغوغاء و التافهين تصدح يوميا و لم تطلهم الاعتقالات حتى اعتقدوا ان الدولة المغربية ضعيفة الى هذا الحد و يمكن لي ذراعها لكن حينما زادت الامور عن حدها تصرفت في حدود القانون و تم اعتقال تلك المجموعة و الزج بها في السجون في انتظار تقديم اعضائها للمحاكمة فاطلب منكم ان لا تتعصبوا و لا تخافوا و سوف لن يظلمون و كل الامور تسير بكل شفافية و حفظ حقوق المتهمين و صون كرامتهم فالحمد لله استعادت مدينة الحسيمة بريقها و بدات في استقبال زوارها من كل مكان للتمتع ببحرها و مناظرها الخلابة.

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك