الأزمة المالية تدفع الجزائر لمنع استيراد مواد غذائية وتوقعات باتخاذ اجراءات تقشفية اضافية

IMG_87461-1300x866

نشرت الحكومة الجزائرية قائمة بمواد غذائية وصناعية ممنوعة من الاستيراد، تضاف إلى إجراءات أخرى اعتمدتها لتقليص الواردات أمام الانخفاض الكبير في عائدات النفط، بحسب مراسلة موجهة للبنوك بتاريخ 9 يوليو/تموز.

وتواجه الجزائر أزمة مالية آخذة في التفاقم بسبب تراجع حاد في الإيرادات النفط المصدر المالي الأساسي لتمويل موازنة الدولة وفي ظل غياب مصادر أخرى للدخل.

وتضمنت الوثيقة المرسلة من الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية إلى المديرين التنفيذيين للبنوك قائمة بـ16 مادة غذائية وثمان مواد صناعية قررت وزارة التجارة تعليق استيرادها بداية من هذا التاريخ.

وبحسب مسؤول مصرفي فضل عدم الافصاح عن اسمه فإن هذه المراسلة "تعني منع استيراد هذه المواد حتى اشعار آخر".

وتضمنت قائمة المواد الغذائية الخبز وكل أنواع العجائن والماء والعصائر وصلصات المايونيز والكاتشوب والشوكولا والمربى بأنواعهما والمعلبات والمكسرات.

أما المواد الصناعية الممنوعة من التوريد فهي الآجر والرخام والغرانيت والحنفيات والزرابي والمواد المصنوعة من البلاستيك والأثاث والثريات.

وبحسب الخبير الاقتصادي اسماعيل لالماس، فإن "الحكومة لا تملك خيارا آخر سوى تقليص الواردات بعد سنوات من الفوضى في هذا القطاع حتى بلغت قيمة ما تستورده الجزائر 60 مليار دولار في 2014".

وأضاف "لكن على الحكومة أن تبحث عن حلول أخرى كرفع الضرائب على هذه المواد بدل منع استيرادها ما يتعارض مع اتفاقيات التجارة الخارجية التي وقعتها الجزائر مع دول ومنظمات دولية".

ومنذ صيف 2014 والانخفاض الكبير في أسعار النفط المصدر الوحيد للعملة الصعبة بالنسبة للجزائر إلى أن بلغت 28 مليار دولار فقط، بدأت الحكومة اجراءات لتقليص الواردات.

وكان رئيس الوزراء عبدالمجيد تبون أعلن في مارس/اذار أن "كل المواد التي تدخل الجزائر تخضع لرخصة مسبقة للقضاء على الفوضى في السوق". وكان تبون حينها مكلفا بوزارة التجارة.

وتقول الحكومة إن سياسة فرض قيود على الاستيراد أعطت ثمارها بحيث انخفضت قيمة الواردات من 66 مليار دولار في 2014 سنة بداية الأزمة النفطية إلى 35 مليار دولار في 2016. وتهدف الحكومة إلى انهاء سنة 2017 بـحجم واردات لا يتخطى 30 مليار دولار.

وشهدت الجزائر انخفاضا في احتياطي العملات الأجنبية ليبلغ108 مليارات دولار حاليا، مقابل 114 مليار دولار في نهاية 2016 و200 مليار دولار في 2014.

وأظهرت بيانات رسمية سابقة أن الميزان التجاري للجزائر سجل عجزا في 2016 بنحو 17.74 مليار دولار مقابل عجز بـ13.17 مليار دولار في 2015، أي بزيادة في العجز بنحو 4.8 بالمئة.

وتراجعت الصادرات في 2016 بـ16.7 بالمئة إلى 28.88 مليار دولار مقابل 34.66 مليار دولار في 2015.

وانخفضت الصادرات النفطية من 32.69 مليار دولار في 2015 إلى 27.01 مليار دولار في 2016، أي بتراجع بـ17.12 بالمئة، فيما اشارت تقارير أخرى إلى أن نسبة التراجع أعلى بكثير.

وانخفضت قيمة الصادرات من خارج القطاع النفطي من 2.58 مليار دولار في 2015 إلى 2.06 مليار دولار في 2016.

واتخذت الحكومة السابقة برئاسة عبدالمالك سلال اجراءات تقشف لمواجهة التراجع الحاد في الإيرادات النفطية وألغت أو جمدت العديد من المشاريع الكبرى في محاولة للضغط على الانفاق العام، لكنها أبقت على سياسة الدعم الحكومي دون مراجعة قبل أن تضطر لعبور خطوط حمراء في هذا المجال حيث استثمر النظام لعقود مليارات الدولارات من فوائض إيرادات النفط في شراء السلم الاجتماعي.

ويرى خبراء أن الجزائر متجهة لامحالة لاتخاذ المزيد من اجراءات التقشف ما يهدد بالفعل باشتعال الجبهة الاجتماعية وسط احتقان في الشارع الجزائري من تردي المقدرة الشرائية للمواطن وارتفاع معدلات الفقر والبطالة.

 

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Nichane

    الى الهاوية و الى مزبلة التاريخ . اللهم يا الله نناشدك ان تعجل بسقوط النظام الحركي العسكري الدكتاتوري الفاشي الغادر الخبيث الجرثمة ، الدخيل على المغرب الكبير، اللهم اجعل نهايته اشد من نهاية دكتاتور ليبيا القردفاني اليهودي ، امين .

  2. morroco

    ان شاء الله سوف تفتح الحدود و تصدر الخضر و الفواكه للاخوة الجزائر بتمن بيعها في المغرب و يصدرون لنا الغاز و البترول بدو ان يسعى الشعب الجزائري من الدول الاروبية و بدون ان نسعى نحن البترول و الغز من دول الخلييج

  3. عابر

    عندما لا تؤمن الغذاء لمواطنيك و تدعي القوة و تحرض الاجنبي مع محيطك، فانك تهدم نفسك و استرتيجيتك و الملاذ التي قد تلجأ اليه في عند الحاجة او في وقت الشدة. هل جنوب افريقيا و الدول المحيطة بها قادرة على انقاذ الجزائر ان وقع لها مكروه و خاصة لو كان طبيعيا ؟ هل شعوب هذه الدول قادرة ان تمنح شهداء مثل ما فعل الشعب المغربي لاجل الجزائر ؟ كلا  ! فسبق ان طالعت احدى الصحف الالكترونية الجنوب الافريقية فكان جدالا استغربت منه، ان من اشتكى بالامس العنصرية اصبح حاليا اكثر عنصرية ضد من كان يؤازرهم بالامس، مثل ما يفعل حكام الجزائر عندما هم كذلك رفعوا شعار التنكر و غلق الحدود ضد شعوب وقفت وقفة الرجال، في سبيل الله بدون مقابل، ومنهم المغاربة، لاقوا التحريض من حكام الجزائر لتختم بالعنصرية الجنوب الافريقية لا غير، لان المغرب فيه مغاربة عرب مسلمين، اساس و دعامة اسلام و عروبة شمال افريقيا. شعب نشر الاسلام جنوب الصحراء. في نظرهم انه من المحتمل ان يمتدوا جنوب القارة، حينما وصلوا الى مدغشقر. اليست الجزائر عربية مسلمة، الا يمكنها الانفتاح هي كذلك، الم يصل شعبها هو كذلك الى الاندلس. رايهم ان اسلام و عروبة الجزائر انما ارثا تقليديا لكن مستقبلها و شعبها سيكون تقدميا على النمط الجنوب الافريقي و الامم الماركسية، رايهم ان نهج الجزائر مخالف للمغرب الاسلامي. اذ ان للجزائر مخططا تحرريا دينيا و اخلاقيا و ثقافيا مخالفا للشمال الافريقي . فكان الختام ان وقعت الجزائر في كارثة مثل قدافيكم. هل العقيدة و العرف الجنوب الافريقي لهم تاثير و لهم القدرة في حماية امن و مستقبل و استراتيجية الجزائر ؟فكان جوابهم جد بليد، ان ذلك ممكن حينما يسقط المغرب بسبب سقوط الصحراء الغربية بين ايديهم هم الجنوب الافريقيين، عندما يكسبون هناك موطئ قدم لاقتصادهم، الذي سيهيمن على شعوب المغرب، ليقفز التنافس الفرنسي.... قالوها علنا يقصدون الفرنكوفوني الاوروبي...غريب  ! لست ادري ما موقف الجزائر... هل تريد الجزائر شد الحبل هي كذلك و اقتصادها يظهر انه هش لا زال خاضعا لتبعية الاقتصاد المغامرة. الخاتمة ذلك مستحيل لان للمغرب حضارة و تاريخ عريق مشترك بين جميع شعوب المغرب الكبير و هو صامد و مستمر و عثرة لاعداء الذين يحاولون الفتنة و التفرقة بين الاشقاء باسلوب حق تقرير مصير مزيف وراءه مؤمرات امبريالية لطمس ما ورثه الاشقاء من الاجداد. هل انتم اشقاء ؟ نعم نحن كذلك نؤاسي عيشنا و ندبر امورنا حتى نستوي في الكفاف، ولو اغلقت الحدود، او رميت الشعوب بالاتهامات الانتهازية كتصدير الحشيش بينما هم ياذون الشعوب بما هو اخطر مثل حبوب الهلوسة التي تصنع بمغنية الجزائرية . هذا دون تدخل حكومات البلدان في تعاون اقتصادي متكامل حقيقي، لان جنوب افريقيا لا ترتاح لسوق او اقتصاد مغاربي. اما ان تفاهمت فتصبح هذه الشعوب قوة متكاملة بعضها البعض. لكن حدودكم مغلوقة  ( رد الجنوب الافريقيين  ) ؟ نعم هي كذلك مغلوقة على من اغلقها و تشبت واو شجع على اخلاقها. و بالرغم من ذلك فان عزم الاشقاء التحدي فانهم سيكسرونها كما هدم حائط هونيكر. ذلك ممكن تحقيقه طال الزمن ان قصر، سيندحر الاعداء، اعداء الوحدة و التكامل و التوافق المتؤامرين، ان ذاك ستتغير بلدان المغرب الكبير لتصبح اكبر قوة هي المهينة بدون منازع على كل القارة السمراء، تتذيلها جنوب افريقيا البليدة و حلفائها الماكرين.

  4. maghribi 7orr

    نحن المغرب العربي الكبير وما بين الإخوة المغاربيين دم وثقافة وتاريخ فلا يجوز أن نمحي علاقاتنا الإنسانية التي تربطنا جميعا منذ الأزل بمشاكل مصطنعة تعوق وتقدم البلدان المغاربية ولن نترك شعوبنا محرومة ورهينة ضغائن أشخاص سامحم الله .نزوات، قوة واستعظام وعدم الإكثرات بالشعب الذي يؤذي ثمن هذه الفاتورة الغالية .لذا أطلب من الشعب الجزائري الصبور مطالبة حكامه بفتح الحدود مع المغرب حتى يتسنى للجميع العيش في رخاء ونماء وحرية وسلام دائما وأبدا ولابد من الوئام والتآخي فنحن جميعا مغرب عربي واحد لو توحدنا لصرنا قوة يضرب لها ألف حساب ولن يندم أحد على مافات ما زال الوقت أمامنا ففي الإتحاد قوة ،فل نغتنم هذه الفرصة لأن أيادي المغاربة ممدودة لإخوانهم الجزائريين فلا يجب أن تقطع هذه الأخوة وهذا الدم الذي يجمعنا من أجل أخطاء السلف. الله يريد وحدتنا تحت إسمه الواحد والعدو والشياطين تريد شتاتنا اللهم إجمعنا بإخواننا اللهم وحد صفونا وحل حدودنا وأزل هذا القيد من على رقاب إخواننا الجزائريين آمين.

  5. أغلب المواد أغلى في المغرب من الجزائر و تونس ب مرتين إلى 25 مرة . و ليس سوى الماء و الأدوية و السكر و الصابون و و و . بل لا نجد شيء في المغرب أرخص من الجزائر و تونس عدى فاكهة الليمون و الموز الأفوكى . و المثال الفاضح القاسي هو 1kg couscous في تونس ب 2.8dh و في المغرب ب 16dh . نصف كيلو سباغيتي ب 2dh في تونس و في المغرب ب 18dh

  6. Un pays riche en hydrocarbures ,des richesses qui sont exploitées durant un demi siècle et un peuple malheureux privé de tout même d'une chkara de lait en poudre qu'on n'arrive pas a se procurer durant des mois et des mois même en plein mois de Ramadan en subissant chaque jour le calvaire de faire la queue dans des  files a l'indienne des heures et des heures inutilement souvent sans parvenir a acheter cette denrée indispensable pour les enfants surtout. Le peuple algérien meurtri et soumis par la force des armes ,les disparitions forcées et la torture systématique pratiquée avec la chignole même , (demandez a Tartag l'inventeur de ces pratiques barbares ) ce pauvre et maudit peuple reste plongé dans son coma profond depuis 1992 a ce jour,n'arrive pas a se débarrasser de son traumatisme pour faire sa révolution populaire pour faire chuter le régime mafieux et criminel harki/Bouteff,un régime dictatorial qui a réduit a néant le devenir du pays et celui du peuple et surtout celui des generations a venir qui sont condamnées d'avance a la misère noire et a la marginalisation.

  7. maroc

    monsieur comparez l'algerie avec le qatar et l'emiate et la rabie asoudite pourquiu vous vous comparez au maroc vous dites que vous etes riche et le maroc est pauvre mais tout le monde sait qu'il fait bon vivre au maroc qu'en algérie et cela de la bouche des algériens qui ont la chance de visieter le maroc. Cepreandant ceux qui ne connaissent pas le maroc suivent lapropaganda des militaires

  8. سيدك

    هاهو الدليل يا red, هذا ما قلت لك، اذن لم فاهك و اخرس ، البنان يا سلام ههههه

  9. Le peuple algérien est la seule et unique victime de ces mesures draconiennes et aberrantes qui visent a interdire les importation de fruits et légumes et autres denrées dites de luxe comme la banane le kiwi et autres  (laissez moi rire ) dans un pays que le comédien de service Sallal l'ex premier ministre des Fakakir appelait la "puissance régionale" dans quoi son pays serait une puissance régionale si ce n'est dans le terrorisme programmé a partir du camp de Benaknoune et la misère noire et la privation même d'une chkatra de lait en poudre que les algériens n'arrivent pas a se procurer a travers des queues a l'indienne interminables qui font honte au pays "riche" en hydrocarbures exploitées durant un demi- siècle et dont les milliers de milliards de dollars volés au peuple sont partis en fumée entre les comptes bancaires personnels des harki a l’étranger et ceux du clan mafieux et Bouteff ,tout ce monde pourri devenus des multimilliardaires en euro et en dollar possédant des comptes bancaires super garnis en euro et en dollar et des biens immobiliers nombreux somptueux et importants en France et ailleurs en occident et dans le pays d'Asie et ailleurs.. Tout le monde a profite des pétrodollars algériens par milliards de dollar excepte le malheureux peuple algérien devenu un des plus pauvres de la planète. Les profiteurs des pétrodollars algériens sont innombrables a leur tête les pays africains corrompus,certains médias européens ,certains partis de gauche partout dans le monde,les contrats juteux par centaines de milliards de dollar accordés gracie usement a certains pays puissants dans le monde pour protéger le régime mafieux harki /Bouteff,rien que le polisario des camps de Tindouf aurait coûté au pauvre peuple algérien 600 millions de dollar en 40 années,sans compter les 800 milliards de dollars disparus et partis quelques part dont seul le clan de Bouteff connaît le secret. Tabboune comme ceux qui étaient la avant lui ne ferait qu'aggraver davantage la situation précaire et dramatique que ne cesse de subir le peuple algérien durant des decennies de misere noire et la Hogra.

  10. السميدع من الامبراطورية المغربية

    هذا مسكين تخلطو عليه العرارم و ما يعرف الدرهم من الدينار الجزائري من التونسي ههههههههه أغلب المواد أغلى في المغرب من الجزائر و تونس ب مرتين إلى 25 مرة . و ليس سوى الماء و الأدوية و السكر و الصابون و و و . بل لا نجد شيء في المغرب أرخص من الجزائر و تونس عدى فاكهة الليمون و الموز الأفوكى . و المثال الفاضح القاسي هو 1kg couscous في تونس ب 2.8dh و في المغرب ب 16dh . نصف كيلو سباغيتي ب 2dh في تونس و في المغرب ب 18dh (انتهى كلامك ) الرد ========== لماذا الكذب على الناس يا مجهول قالك لا تجد شيئا في المغرب ارخص من تونس و الجزائر هههههههههه مسكين انه يمني نفسه و يقارن المغرب الذي يصدر الفائضبملايين الاطنان من الموز و الافوكا و الخضر و الفواكه و بين تونس التي بكامها لا تساوي منطقة دكالى ة عبدة ههههههه و بين الجزائر الصحراء الجهنمية الحمراء التي لم تستطع توفير حتى كوب حليب جيد للمواطن و يكذب بقوله كسكس ر 2.5 درهم و اختلط عليه الامر بين الدرهم و الدينار التونسي لان الدينار التونسي يساوي 7 دراهم بينما الجودة فلا مقارنة بين الجودة التي تكتسيها سلع المغرب و بين ما يجلبه الكابران الجزائري لارخص السلع التي يدعي انها يدعمها من الدولة ههههههه لكنها سوى زبالة اوروبا تكب نفاياتها للشعب الجزائري المسكين لانه لا يوجد سباكيتي ب 2دراهم اي 100 دينار للكيلو اللهم سلع بيريمي و معونات للبوليساريو التي يتصدق بها الاوروبيون و تسرق من قبل الكابرانات و تسوق في الجزائر بكور و اعطي للاعور و اللص رابح رابح في الدنيا على حساب الشعب البئيس الذي امواله تطرطق في منتديات القمار الديبلوماسي لاجل جمهورية البوزبال التي لا ناقة للجزائري فيها و لا جمل ====== المغرب احسن بلدان افريقيا و العالم العربي و هو جنة على وجه الارض فالغني يتمتع كما يتمتع الفقير و بطيخة بدرهم و نصف و دلاحة ب 10 دراهم تزن 15 كيلو و الموز ب6 دراهم و الدولة لا تدعم اية مادة لانن شعب يكد و يجتهد عكس شعب الجزائر مثل الوليات كل مواده مدعمة و هي كلها مغشوشة و حتى هي مدعمة تبقى في غير متناول الشعب الفقاقيري.

  11. Erratum Le Polisario a coûte au budget algerien en 40ans 600 milliards de dollars et non 600m millions. Désolé pour cette erreur fe frappe.

الجزائر تايمز فيسبوك