من وحي الأزمة الخليجية .. يا ترى متى تنفك العقدة المغربية الجزائرية؟

IMG_87461-1300x866

أثارت الأزمة الخليجية الأخيرة عدة تساؤلات ومخاوف حول استقرار ومستقبل ومصير الخليج العربي، خاصة في ظل التجاذب الحاد الذي باتت تعيش المنطقة على إيقاعه منذ أن قامت كل من السعودية والإمارات العربية والبحرين ومصر بقطع علاقتهم بدولة قطر، بل وصل الأمر إلى محاولة شيطنة النظام القطري من خلال "اتهامه بدعم وتمويل الإرهاب"، وفرض حصار بري وجوي عليه بغية الضغط عليه لينخرط عنوة في المحور الذي تقوده السعودية، وما يستتبع ذلك من مراجعة شاملة لسياسات هذا النظام تجاه مجموعة من القضايا والملفات الحساسة بالمنطق.

وبغض النظر عن القراءات والتحليلات التي اختلفت حول تشخيص أسباب الأزمة الخليجية الأخيرة، فإنه لا يمكن الاختلاف حول الدور الأمريكي في هذه الأزمة، خاصة أنها ظهرت مباشرة بعد الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس ترامب للمنطقة، وتوقيعه لمجموعة من الاتفاقيات والشراكات التي أثارت مجموعة من التساؤلات حول دواعيها وخلفياتها في هذا التوقيت، لا سيما أن المبالغ المالية الضخمة التي تم ضخها من لدن الخليجيين في الخزانة الأمريكية تتجاوز لغة الاقتصاد والتجارة، وتدخل ضمن ما يسمى في التراث الإسلامي بـ"الجزية".

وعلى ضوء هذه الأزمة، تتبادر إلى الذهن مجموعة من التساؤلات والإشكالات حول مستقبل العلاقات العربية البينية في ضوء التحولات والتعقيدات الدولية الراهنة، بحيث كشف النزاع الأخير بين الدول الخليجية أن "العقلية العربية" هي انقسامية بطبعها واصطدامية في منهجها وأسلوبها.

فبعيدا عن الأحكام الجاهزة، فمجلس التعاون الخليجي شكل الاستثناء في الرقعة العربية على مستوى التحالفات الاقتصادية والسياسية والأمنية؛ لكن سرعان ما سقط هذا التكتل الإقليمي في أول امتحان له. البيض الخليجي في السلة الأمريكية مرة أخرى أظهرت الأزمة الخليجية الراهنة أن الأنظمة الحاكمة بهذه المنطقة لم تستوعب الدروس جيدا ولم تستخلص العبر من فترة حكم الرئيس السابق بارك أوباما، عندما أدارت الإدارة الأمريكية السابقة وجهها إلى الخلف وقلبت الطاولة على حلفائها الخليجيين خلال ثلاث محطات رئيسية:

الأولى، التحول في المواقف والتراجع الأمريكي في خلال عهد أوباما، بحيث انعكس هذا "التراجع التكتيكي" سلبيا على مستوى الالتزامات وخريطة التحالفات التي كانت تربط هذه القوة العظمى بمجموعة من الدول التي كانت تضع أمنها ومستقبلها في السلة الأمريكية، ويأتي في مقدمتها دول مجلس التعاون الخليجي التي استفاقت على وقع صدمة مدوية تمثلت في الاتفاق النووي الأمريكي-الإيراني.

ثانيا، التغلغل الشيعي داخل اليمن على الحدود السعودية، حيث خلال الأزمة اليمنية تركت أمريكا حلفاءها الخليجيين في مواجهة شبه مباشرة مع الإيرانيين، لولا تدخل ومساهمة الجيش المغربي ضمن "عاصفة الحزم" والذي أعطى نفسا قويا بفضل تمرسه وخبرته القتالية؛ وهو ما أسهم في حماية الأمن القومي الخليجي من المد الشيعي الإيراني، من خلال القضاء على الحوثيين المعرفين بـ"جماعة أنصار الله".

ثالثا، التدخل الروسي بسوريا وما إلى ذلك من انعكاسات سلبية على مصالحهم، خاصة أن السعودية كانت تدفع في اتجاه رحيل الرئيس السوري بشار الأسد. بالمقابل، فالروس كانت لهم نظرة مغايرة ومناقضة، بحيث إن التدخل الجوي أسهم في تغيير موازين القوى ميدانيا، وترجيح كفة القوات الموالية للنظام السوري.

وفي المحصلة، ومن خلال مختلف المحطات السابقة، اكتفت أمريكا بالتفرج والترقب، وتركت حلفاءها الخليجيين في مرمى نفوذ القوى الإقليمية الإيرانية والتركية. وعوض أن تقوم الأنظمة الخليجية باستقراء التجارب السابقة واستخلاص العبر والدروس، سواء بمراجعة سياساتها وتوجهاتها أو علاقاتها وتحالفاتها الإستراتيجية والحيوية مع بعض القوى الدولية والإقليمية، قامت بعكس ذلك، واتخذت قرارات وخطوات عدائية تجاه بعضها البعض؛ وهو ما جعل منطقة الخليج العربي تعج بالوجود العسكري الاجنبي في مشهد يعيد إلى الأذهان بعض التجارب السابقة مثل ما وقع في غرناطة. الاستقواء بالأجنبي.. التاريخ يعيد نفسه عرّت الأحداث غير المسبوقة التي وصلت إليها الأزمة الخليجية عن طبيعة النظم الحاكمة في المنطقة، بحيث لا تزال هذه النظم محكومة بعقلية قبلية انقسامية تميل أكثر إلى العاطفة في بلورة سياساتها وتتحدث بلغة أقرب إلى "منطق الثأر" و"العناد" و"التباهي" عوض الاحتكام إلى العقل والبراغماتية في رسم توجهاتها ونسج تحالفاتها. هذه الصفات والطباع هي نفسها التي حكمت حقبة ملوك الطوائف في الأندلس، بعدما بدأت الخلافات تدريجيا تزداد شيئا فشيئا في هذه المنطقة، حيث قسمت دولة الأندلس إلى أكثر من عشرين دويلة صغيرة؛ وهو ما أدى إلى سقوطها.

وفي سياق محاولة تحصين الأمن القومي الخليجي، قامت السعودية بإبرام عدة اتفاقيات ومعاهدات وصفقات مع أمريكا قدرت بحوالي 400 مليار دولار، تتضمن حزمة من المعدات الدفاعية والخدمات تدعم أمن السعودية ومنطقة الخليج على المدى الطويل، خاصة في مواجهة النفوذ الإيراني والتهديدات ذات الصلة بطهران التي توجد على حدود السعودية من جميع الجوانب.

وبالرغم من تضمين تلك الاتفاقيات لبعض الجوانب الإيجابية على قلتها، مثل توقيع اتفاق مع مقاول الدفاع "جنرال دايناميكس" على "توطين التصميم وهندسة وتصنيع ودعم المركبات القتالية المدرعة،" للبرامج الحالية والمستقبلية في المملكة، بما يدعم هدف توطين 50 في المائة من الإنفاق الحكومي العسكري في السعودية وفقا لرؤية 2030؛ فإنها تعكس، في مجملها، مدى مراهنة تلك الأنظمة على أمريكا/ ترامب لحماية أمنها ووجودها.

أما قطر التي فرض عليها الحصار من لدن السعودية والإمارات والبحرين ومصر بسبب مواقفها وعلاقاتها مع "الإخوان المسلمين" وتركيا وإيران، فإن قطر بدورها تحتضن أكبر قاعدة أمريكية، وهي قاعدة "العديد"، التي يستغلها الجيش الأمريكي لتنفيذ عمليات تستهدف متشددي تنظيم "داعش" وجماعات أخرى في العراق وسوريا وأفغانستان وغيرها.

وتستضيف قاعدة "العديد" الجوية في قطر أكثر من 11 ألف جندي من القوات الأمريكية وقوات التحالف. ومن المفارقات العجيبة التي تؤشر على تلاعب أمريكا بالأنظمة الخليجيين، إبان الأزمة الأخيرة، أنه بعد أقل من أسبوع من اتهام الرئيس ترامب قطر بأن لها تاريخا في دعم وتمويل الجماعات الإرهابية، أبرمت الدوحة صفقة شراء مقاتلات "إف-15" من الولايات المتحدة بقيمة 12 مليار دولار وسفينتين أمريكيتين. وحسب التقديرات الأولية، فإن هذه الصفقة ستسهم في خلق ما يقارب 60 ألف وظيفة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتأتي هذه الصفقة كرد من قطر على المقاطعة الاقتصادية والدبلوماسية للسعودية وحلفائها، بحيث ذكر المسؤولين القطريين تعليقا على صفقة شراء مقاتلات بأن "هذا بالطبع دليل على أن المؤسسات الأمريكية معنا ونحن لم نشك في ذلك قط... ودعم أمريكا لقطر متأصل ولا يتأثر بسهولة بالتغيرات السياسية".

ولم يتوقف الاحتقان بين النظم الخليجية عند الاحتماء بأمريكا من بعضهم البعض؛ بل وصل بهم الأمر إلى فتح أبواب الخليج على مصراعيه لمختلف القوى الإقليمية التي كانت تبحث منذ مدة عن موطأ قدم بالمنطقة، حيث قامت قطر في هذا الإطار باستقدام ونشر ما يقارب 500 جندي تركي تحسبا لمزاعم بإمكانية وقوع اجتياح سعودي/ إمارتي لدولة قطر. وما أشبه اليوم بالبارحة، فسقوط الأندلس هو قصة تصلح لأن تكون عبرة ومثالاً حياً لما يقع حاليا بمنطقة الخليج، حيث بسبب التنازع بين الإمارات الإسلامية لم يبق في الأندلس بعد هزيمة المسلمين سوى ولاية غرناطة وولاية إشبيلية، وكان حاكم غرناطة قد عقد معاهدة مع ملك قشتالة، وكان من نصوص المعاهدة أن يحارب مع ملك قشتالة أيا كانت الدولة التي سيحاربها، ووصل الأمر إلى مساعدة ملك قشتالة في حصار إشبيلية، لتسقط هذه المدينة الإسلامية سنة 646هـ/ 1248م، بعد أن سقطت إشبيلية نقض القشتاليين الهدنة مع غرناطة، وحاصروها مما أدى إلى سقوطها.

المغرب والجزائر ومستقبل شعوب المنطقة المغاربية.. إن الربط بين ما يقع في الخليج ومنطقة المغربي العربي تفرضه مجموعة من الاعتبارات التاريخية والاقتصادية والسياسية والإستراتيجية والأمنية؛ فانطلاقا من الازدواجية التي تعاملت بها أمريكا مع الدول الخليجية خلال الأزمة الراهنة، فإن ذلك يؤشر على التوجهات والسياسات الجديدة المرتقبة للإدارة الأمريكية الجديدة تجاه مختلف الدول.

فالرئيس الأمريكي ترامب لم ينزع قبعة رجل الأعمال عندما دخل إلى البيت الأبيض، بحيث إنه في سياق محاولاته الرامية إلى تنفيذ وعوده الانتخابية وتوفير فرص عمل للأمريكيين، فهو يوظف جميع الأوراق بما فيها تسخير القوة العسكرية الأمريكية لتوفير الحماية لبعض الدول مقابل دفع المال، أو بيع الأسلحة، هذا التوجه عبر عنه تلقائيا ومباشرا في تغريداته عبر موقع "تويتر" عندما ربط بين صفقة 400 مليار دولار التي وقعها مع السعودية وتوفير وظائف كثيرة بأمريكا.

ومع بروز بعض ملامح النزعة الأمريكية الجديدة في المنطقة العربية، فليس من المستبعد أن يلجأ "ترامب التاجر" إلى اعتماد الأسلوب نفسه والطريقة مع المغرب والجزائر، وذلك بتوظيف الموقف الأمريكي حول نزاع الصحراء، ولا سيما أن الاحتقان الموجود منذ عقود بين البلدين يعتبر أرضية خصبة لتنزيل السياسات الأمريكية الجديدة، وتأجيج الصراع والخلافات؛ وهو ما يسمح ببيع مزيد من الأسلحة وجر المنطقة المغاربية بأسرها إلى المجهول.

هذا الوضع الجديد، بالإضافة إلى الأوضاع الدولية والإقليمية كلها عوامل تدفع في اتجاه مراجعة المغرب والجزائر لسياساتهما وعلاقاتهما البينية، والانخراط بشكل جدي وفعال بغية تجاوز الملفات العالقة وبناء جسور الثقة، وإقامة تحالف إستراتيجي للدفاع عن المصالح المشتركة واستقرار ومستقبل شعوب المنطقة المغاربية.

هذه المنطقة تعيش في الآونة الأخيرة على إيقاع مجموعة من التحديات الأمنية والاقتصادية والسياسية؛ ومن أبرزها الإرهاب والجريمة المنظمة والاتجار بالمخدرات والأسلحة والهجرة غير الشرعية٬ وتمويل الإرهاب بكافة أشكاله٬ هذه كلها تشكل أخطارا تهدد الأمن المغاربي ومحيطه المتوسطي.

وبالإضافة إلى التوجهات الجديدة للإدارة الامريكية التي تثير التوجس والريبة، توجد كذلك مجموعة من الملفات الحيوية بالمنطقة التي تستلزم تحالف المغرب والجزائر وتفرض تنسيق جهودهما في المرحلة المقبلة، ويمكن اختزالها في ثلاثة ملفات حساسة:

الأول، يرتبط بالوضع في ليبيا؛ فهذه الدولة بمثابة ثقب أسود يهدد المنطقة المغاربية برمتها، حيث يبقى السيناريو الأسوأ هو أن تسقط ليبيا في سيناريو الصومال في ظل استمرار العداء بين الفرقاء الليبيين المتحاربين، ما قد يجعلها تتحول إلى ملاذ آمن "للحركات الجهادية"، وتصبح كذلك معقلًا لها لتدريب الشباب المستقطب، وتمويل أنشطتها من خلال محاولة السيطرة على آبار النفط. كما أن "التدخل الاجنبي" يندر بقرب "أفغنة ليبيا" واستحالة استعادة وحدة أراضيها، الأمر الذي يعتبر بمثابة تهديد حقيقي لأمن واستقرار شمال إفريقيا ككل.

ثانيا، يتعلق بالتهديد الأكثر خطورة الذي تمثله الجماعات الإرهابية الموجودة بكثرة بالقرب وعلى تماس مع الفضاء الجغرافي المغاربي، وبالتحديد بمنطقة الساحل وجنوب الصحراء، حيث إن رفض الجزائر التنسيق مع المغرب لمحاربة هذه التيارات المتشددة يؤثر سلبا على المجهودات الرامية إلى محاصرة وتجفيف منابع هذه الظاهرة.

ثالثا، وهو الملف الاقتصادي والاجتماعي، بحيث إن رفض الجزائر فتح الحدود مع المغرب أثر سلبا على ساكنة المناطق المحاذية للحدود في كلا البلدين. كما أن توتر العلاقة بين الجارين حال كذلك دون تطوير وإنعاش المبادلات التجارية وفوّت على الشعبين فرصة الاستفادة اقتصاديا وسياحيا من الموارد والإمكانات المتوفرة في كلا البلدين. وختاما، فالتدخلات الغربية الملتبسة والخفية بالمنطقة العربية عامة، وانتشار التيارات الاسلامية المتشددة بالمنطقة المغاربية والوضع المعقد في ليبيا خاصة، تجعل من التحالف المغربي-الجزائري في المرحلة الراهنة تحالفا إستراتيجيا وضروريا لدفع المخاطر المحدقة بالشعوب المغاربية والتصدي كذلك للمشروع الغربي التجزيئي الذي يتربص بالمنطقة. ويمر المدخل الجوهري لتجاوز الوضعية الحالية بين البلدين وطي صفحة الماضي عبر قيام الجزائر بمراجعة شاملة وموضوعية "لعقيدتها السياسية والعسكرية" التي تعتبر المغرب "جارا عدوا"، مراجعة تستحضر المصالح والمصير المشترك والروابط التاريخية والدينية والثقافية التي تجمع الشعبين المغربي والجزائري.

وعوض أن تكون "العقيدة العسكرية الجزائرية" التي تمت بلورتها خلال الحرب الباردة من لدن جنرالات معظمهم مات أو تقاعد أو أقيل، مخالفة ومعاكسة لمنطق الجغرافيا والتاريخ والمستقبل، فالأجدر هو أن تكون منسجمة ومتناغمة مع مصالح الشعب الجزائري وتصب في اتجاه تعزيز وحماية أمن ومستقبل شعوب المنطقة المغاربية التي تجتاز مرحلة حساسة في تاريخها؛ فتغيير "العقيدة السياسية" سينعكس إيجابا على علاقة الجزائر بجيرانها وتحالفاتها ومواقفها تجاه العديد من القضايا والملفات ليغدو أكثر انسجاما مع المغرب في التعامل مع الإشكالات والتحولات الدولية.

وفي هذا السياق، فالموقف المغربي الأخير تجاه قطر من خلال إرسال مواد غذائية كان هدفه كسر الحصار المفروض على هذا البلد رمزيا ومعنويا؛ وهو موقف ينسجم مع العقيدة السياسية الجديدة للمملكة على المستوى الدبلوماسي، بحيث ترتكز هذه العقيدة على تنويع الشركاء والحلفاء وعدم وضع البيض في سلة واحدة، وتفادي الاصطفاف بشكل غير متوازن وبخلفيات عاطفية ومزاجية غير محسوبة وراء بعض القوى العظمى. وهنا، يجب استحضار مؤشرين مهمين:

الأول رفض الملك حضور القمة العربية الأخيرة التي أقيمت بالأردن؛ والثاني رفض الملك الحضور كذلك للقمة الخليجية- الأمريكية التي أقيمت أواخر ماي من هذه السنة. وكلتا القمتين كانتا مقدمة لخلق تحالف عربي جديد لم تكن خلفياته وأهدافه واضحة وشروطه مكتملة.

 

 د. محمد الزهراوي

 *باحث في العلوم السياسية

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Amar Dz

    مع من ستتحاور الجزائر ؟؟؟ مع العياشه ؟ الرجال كلهم حبستوهم العياشة لا يملكون من امرهم شيئا يعرفون شيئا واحدا هو  (عاش الملك و الله ينصر سيدنا )اتركونا نحن في الجزائر لا نريد منكم شيء و لا أحد فينا يهتم بهذا الموضوع ، روحو عند إخوانكم الخليجيين ، هو مش أنتم أعضاء مراقبين بالمجلس الخليجي ؟؟ وإلا احسستم أن ....ألم تستقووا، في الماضي على الجزائر بالمجلس الخليجي ؟؟ و كنتمم تتباهون به سبحان مغيَّر الأحوال.

  2. algerien

    انسوا بلد إسمه ★الجزائر ★ قبل تقرير مصير الشعب الصحراوي ، فلا يخيفنا لا ترامب و لا غيره ، ليس لنا ما نخسره معاه بالعكس شركته ـانداركو وحدها لها استثمار بــــعشرين مليار $$ في حقل حاسي مسعود على الأقل صديقنا و حليفنا ـ روسيا ـ و الصين - مزالو هوما هوما-

  3. لقطاء المرادية وعصابة بوتخريقة مملوءة بالبراز والتبن ولا يصح التفاهم مع هؤلاء اللغة الوحيدة التي يفهمونها هي لغة الكلاش نكوف ومن هذا المنطلق نحن المغاربة مستعدون عسكريين ومدنيين لشن حرب على هؤلاء الزبالة من البشر

  4. يوسف

    الحقيقة التي يجهلها الشعبان المغربي و الجزائري هي ان كلا البلدين يمثل على شعبه و يخيفه بالجار،لان كلا البلدان تحكمهما عصابة الاولى اخطر من الثانية، مشكل الصحراء مفتعل، و القطيعة مفتعلة لينفرد كل بخيرات بلده و أخافت الشعب الجار،

  5. سارة

    إن النبى صلى الله عليه وسلم حين خاطب أمة الإيمان لم يقل لهم القرشى أخ للقرشى، ولا المكى أخ للمكى، وإنما قال: المسلم أخو المسلم، وهذا يعنى أن المسلم من أى مكان أخ للمسلم فى أى مكان، ثم يفصل النبى صلى الله عليه وسلم مقتضيات الأخوة، فقال: لا يظلمه ولا يسلمه ولا يحقره، ولو حققنا مثل هذه التعليمات الراقية لتغير وجه المجتمع من حولنا-----إن من عظمة الإسلام أنه لم يرفع الناس بسبب أبدانهم ولا أموالهم ولا أعمالهم ووظائفهم، فقد يكون البدن والمال والوظيفة سببا فى معصية أو إثم، وإنما ربط الإسلام رفعة القدر وعلو الشأن بالتقوى، ولعل التصريح المفصل بشأن رفعة الناس هو ما أورده الله تعالى فى شأنهم، قال تعالى: يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات، ولم يحدد درجات معينة بل ترك للخيال أن يطلق عنانه، وكل ما دار ببالك فالله أكرم من ذلك.لذا يجب ان نتحد في ما بيننا وننسى كل الخزعبلات التي لم نجن منها الا التفرقة والاحقاد والكراهية ونكون يدا واحدة فاللهم وحد صفوفنا واجمعنا باخواننا الجزائريين على طاعتك ومحبتك واهدنا واغفر لنا واعف عنا انك سميع مجيب

  6. saad

    انتظار عودة الجزائر الى الصف وهم وحلم لن يتحقق ابدا ..فهم شعب عنيد ويستمر في عناده و لو ادى به الامر الى الانتحار لانهم يفكرون بالعاطفة لا بالعقل و من يستعمل العاطفة في تدبير شؤونه مآله الفشل الذريع و ذلك ما بدأنا نراه في الجزائر ...اذ كيف يعقل لدولة غازية نفطية قوة بشرية مهمة في الاقليم يصل بها الامر الى ما وصل اليه اللهم اهدي عبادك فانهم لا يعلمون  +

  7. لا خير في جيران المغرب العربي ولا في اخوة المشرق العربي يجب على المغرب ان يتجه الى جدوره الافريقية . كما يقول المثل المغربي الخير تلقاه في البراني ما تلقاه في القريب ليك

  8. étant donné que l'Algerie ne considère le Maroc que comme un voisin ennemi il est préférable pour le Maroc de limiter sa relation avec cette dernière aux simples salutations d'usage c'est à dire bonjour et bonsoir sans plus

  9. ولد السالك

    الصحراء مغربية و لن تنفصل عن المغرب، حتى لو أنفقت الجزائر مال قارون ، أما الصعاليك الإنفصاليين سيموتون مثل كلاب القمامة لا أصل و لا فصل. عاش الملك و صحراوي مغربي يحيي الشعب الجزائري الشقيق.

  10. محد

    يجب على المغرب أن يثق في نفسه ويتوكل على الله أحق توكل سوف يجد الجزائر مثل الأخ الأكبر الذي لا يدع الأخ الصغير في كل الأحوال

  11. محمد

    سلام عليكم اختي سارة، الله يبارك فيك و يحفظك، اصبتي، والله حق، فكل ما نقرا من الكتاب الكرام يتطرق للقومية العربية ضاربين عرض الحاءط القومية الاسلامية في حين حتي الصهاينة يدعوا انهم عرب و ذلك من اجل ضرب الاسلام و المسلمين، نعم هم حققو نصرا في محافل عدة و اهمها ما نرى من نزاعات و تفرقة في الامة الاسلامية و ذهاب ريحها و هذا بسبب جهلنا و اتعادنا عن ديننا الحنيف و تعاليمه السامية السمحة و اكثر من هذا هي الان تتدخل مباشرة و علنية لتثير الفتنة و كاننا في حالة تنويم مغناطسي لا حول و لا قوة الا بالله، الله يهدينا جميع نفكرو في المعقول و نخليو الكلام الفارغ الذي لا يسمن و لا يغني من جوع ،،، الخطب جسيم ، فلنتنبه قبل فوات الاوان و بدل من الخزعبلات لنفكر في طريقة للتضامن و الاتحاد، و الانترنيت افضل و سيلة، و يدي مفتوحة، بسم الله مجريها و مرساها !

  12. مغررربية

    هههههههههههههههه اضحكني تعليق بعض الشياتة الذين يصفونا بالعياشة متناسين انهم ليسوا رجال ابدا والا لما استكانوا للسكين وهو يذبحهم في عشلرية سوداء دون كلل ولا ملل...انسونا واتركونا في سلام فنحن لا نحتاج لاشباه الرجال وعاش الملك عاش الملك عاش الملك وهذا هو شعارنا الخالد غصبا عن كل حاقد

  13. xrox

    هذه المغربية العياشة هي تعترف أنها عياشة وستبقى عياشة الى الأبد وتتكلم أيضا باسم الشعب المغربي وتقول نحن كلنا عياشة وشعارها الى الأبدي عاش الملك عاش الملك أتركوها وشأنها من حقها أن تقول ذلك هذا خيارها الأبدي ولا دخل لكم من حقها ولا يحق لأحد أن يتدخل وخاصة الجزائريين فهذا شأن مغربي داخلي ولكن بالمقابل من حقنا أيضا نحن كجزائريين أن لا نسمح لأحد بالتدخل في شؤوننا ولا يحق لأحد أن يطلب منا تغيير مبادئنا وخياراتنا فنحن أعند من الصخر وسنبقى كما نحن شاء من شاء وأبى من أبى ولسنا في حاجة لا لكم ولا لبلادكم ولا يهمنا رضاكم ولا غضبكم لأن من يريد الخير عليه أن يجلس أمام الطاولة ويطرح ما عنده وبعدها يتم الاتفاق على أسس واضحة شفافة . . . . خبر عاجل الخليجيين يعترفون بالصحراء الغربية والبوليزاريو هههههههه لم نعد وحدنا ههههه ههههههههههههه في وقت من الأوقات كان المغرب يعتبر نفسه من الدول الأعضاء في الاتحاد الخليجي هههههههههه مسكين انقلبت عليه الطاولة هههههه انقلب السحر على الساحر هههه هذا جزاء من يعادي الأقربين الذين يجمعهم به الدم والتاريخ والجوار

  14. xrox

    بسم الله الرحمان الرحيم  ( ( ان الملوك اذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون  ) ) صدق الله العظيم وفي الحديث الشريف  ( ( الأقربون أولى بالمعروف  ) ) ونحن هم الأقربون هل نسيتم يا مغاربة وياجزائريون أننا الأقربون في الدم والتاريخ واللغة والوطن لا حول ولا قوة الا بالله

  15. pauvre colombe égarée tes roucoulements sur nos toits ont faits fondre nos coeurs

  16. en tout cas c'est pas demain la veille à moins d'un miracle en général une ère glaciaire elle est de l'ordre de 50000 ans donc le dégel c'est pas pour demain il est préférable de se tourner le dos que de se regarder en chiens de faience

  17. c'est trop tard le Maroc ne croit ni au père Noël ni aux chimères il a déjà rejoint la CEDEAO l'accueil était cordiale et chaleureux loin de la froidure et l'atmosphère glaciale de l'UMA

  18. إننا لا نعترف بحدود سايكس بيكو ولا بحكومات الطغاة الذين قسموا بلادنا الإسلامية على شكل زنزانات لقد جاءتنا الدولة الإسلامية لتهدم كل سور وتمد بيننا الجسور ويصبح المسلم يجول في بلاد الإسلام حرا طليق دون أن يعترض سبيله منافق أو زنديق.وسننعم بتطبيق شرع الله عز وجل ونتحرر من سجون المحتل

  19. trop tard le Maroc a le vent en poupe et il a déjà mis les voiles direction l'Afrique de l'ouest barre à babord en avant toute

  20. ياسين

    ال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أتاني جبريل فقال  :  يا محمد   !  إن الأمة مفتونة بعدك قلت له  :  فما المخرج يا جبريل قال  :  كتاب الله فيه نبأ ما قبلكم و خبر ما بعدكم و حكم ما بينكم و هو حبل الله المتين و هو الصراط المستقيم و هو قول فصل ليس بالهزل إن هذا القرآن لا يليه من جبار فيعمل بغيره إلا قصمه الله و لا يبتغي علما سواه إلا أضله الله و لا يخلق عن رده و هو الذي لا تفنى عجائبه من يقل به يصدق و من يحكم به يعدل و من يعمل به يؤجر و من يقسم به يقسط  . )

  21. الا وراسي

    السحر الفرنسي في اخر ايامه؟ انه يحتضر انه يفك عقدة عقدة،؟بفضل اهل الشمال الافريقي الاحرار الذين لا يركعون الا لله الواحد القهار؟ وها هو المغرب الاقصى؟ يفر بجلده من تكتل الملوك والامراء المشرقين،؟ويا عود الي جغرافيته الحقيقية؟ لانه يمكن ان نكذب بعض الشئ عن التاريخ؟ولا يمكن ان نكذب عن الجغرافية ؟لا بالخرائط الموزورة في المخابر؟ ولا بسياسة الهروب الى الامام؟ واخر العقد هي موضع القدم الصاليبي في الشمال الافريقي؟ (سبتة المسلوبة؟ومليلية المنهوبة؟ )؟ وليبا المفتونة من طرف فرنسا الذميمة؟

  22. ولد الحدادة

    الخضر و الفواكه المغربية نبيعها في فرنسا للفرنسيين فيبيعونها بضعف قيمتها و امام الساءقين المغاربة للجزاءريين ،و هذا حق و ليس افتراء،و كذلك التمر الجزاءري يباع للفرنسيين ليصدر للمغرب بضعف الثمن ،اليس هذا تبذيرا لاموال المواطنين و انهاكا لقدرتهم ،تفوووووو عليكم حكام كلكم بحال بحال

  23. que les Français leur vendent les fruits et légumes Marocains à un prix élevé c'est du commerce et c'est légal ou est le problème mais leurs dattes ont définitivement desertees les étals Marocains pris d'assaut par les dattes tunisiennes et émiratis d'excellente qualité c'est la loi du marché le libre échange c'est normal celui qui part à la chasse perd sa place

  24. السميدع من الامبراطورية المغربية

    المغرب ذكر و عمر بلده 14 قرنا اما الجزائر انثى و عمرها فقط 55 سنة و هي الاخت الصغرى لكنها مسخوطة و الاخ الاكبر صبر معها كثيرا و من شغبها لكنه ان ضاق ذرعا سوف يصفعها و يردها لبيت الطاعة و للاخ الاكبر الحق ان يزوجها ان ابت بيت الطاعة في دار اخيها و سوف يلفظها نهائيا و لكن الاخ الاكبر فقط لا يرضى بان يغيسها الشيعي الابليسي الملالي الايراني الذي يسل لعابه على فرجها و يريد تحويلها لمتعة و مطية للخامنائي و نصر الشيطان و لهذا سنزيد في الصبر و نعض عليه لانقاذ اختنا المارقة و لو ادى بنا الامر لاجتياح جسدها و تنقيته من القميل و الصيبان التي اصابتها و الاوساخ التي تراكمت في جسدها فاصبحت منهكة و لقمة صائغة في يد الاعداء .======اما للخرائريين الذي يدعون ان مشكلة جنوب المغرب افتعلها النظامين المغربي و الجزائري كي ينهبوا ثرواتهام فهذا تضليل و دعاية بوخروبية شيوعية بوقطائية بوتفليقية لا يصدقها اي عقل بشري لان المغرب في حالة دفاع عن ارضه و الجزائر خسرت 800 مليار دولار من خزينة فقاقيرها لدعم اطروحتها البوزبالية و لهذا يا مستحمرين انتم الضحياي يا بني خرخر انه ارزاقكم تطرطق في مشكلة لا ناقة لكم فيها و لا جمل بينما المغرب في ارضه و في صحرائة يبني و يشيد و يستثمر فيها و لهم ارباحا مستقبلية سيجنيها على اثر الاستثمارات بشعار رابح رابح اما الجزائر مسكين خاسرة خاسرة و لا مجال للشايتة لايهام الفقاقير على ان نظامهم مثل النظام المغربي فهذا خطأ لان ثروات الجزائر 4000 مليار دورا واضحة طرطقت في 35 سنة كلها هبة ربانية سماوية وهبها الله للشعب الجزائري لمكن البوفوار طرطقها في التوافه و الشعب امغلوب على امره نال الفتات اما المغرب فثرواته ليست منجمية الا القليل منها لان كل ثرواته ينتجها المواطن بعرق جبينه و ياخذ ثمنها مباشرة و لهذا وجب التنبيه للشروقيين المستحمرين للشعب الفقاقيري المستحمر .

  25. يالوزا

    الـــــــــــــــــى- السميدع من الامبراطورية المغربية - لو كنت مكانك - لتوضئت بمياه ليلى لو كنت مكانك - للبست الحجاب وأعتكفت بسبتة لو كنت مكانك - لأنهيت توبتي بالحج الى مليلية لو كنت مكانك - لأوصيت بدفني بالصحراء الغربية لو كنت مكانك ------------ عفوا فوالله ان مكانك نجس ولا يشرفني ان اكون به.

  26. السميدع من الامبراطورية المغربية

    عيننا على القارة الاطلسية 5 ملايين كلم مربع من المياه الدافئة المملوءة بخيرات الله السرمدية و المتجددة باذن الله الى يوم القيامة و اقسمنا برب الكعبة ان بني خرخر و البوزبال و كلهم مرتزقة لجنوب افريقيا التي يديرها الانجليز و اقسمنا انه الا على جثثنا و عددها 40 مليون جثة ليمر عليها مرتزقة جنوب افريقيا الخرائريون و البوزباليون ============ سبتة و مليلية هي الاخيرة بعد استعادة الصحراء الشرقية المغربية التي عمرها ما كانت خرائرية وواحدة بواحدة و لا تتسرع لان الفيلاجين صغيرين و نسعمل فيها الاسبان ككلاب حراسة لنا ضد الهجرة السرية الخرائرية و ضد تلويث بحرنا بفضلات الجزائريين و نحن نضرب عصفورين بحجرة واحدة و من يزحف لاستعادة 600 كلم اطلسية مخملية في ليلة واحدة فهو قادر ان يستعيد الفيلاجين سبتة و مليلية في ساعة واحدة ======= لا تنسى ان الخرائريين بكوا الدم مع الاسبان لاجل حجرة مغربية مساحتها 45متر مربع على انها اسبانية هههههههههههه اليس كذلك ايها المنافقون يا كفرة بالله انتم مذمومون و ماسحي كابة الاوروبيين رغما ما فعلوه بكم حيث مرمذوكم و اغتصبوا امهاتكم عن بكرة ابيهن و خرجوا تاركين كل بطون امهاتكم منتفخة بابناء الزنا و مع ذلك فانتم تعبدون اباكم الصليبي ههههههههههه لم يبقى الا القليل كي تزول الدولة الخرائرية من الوجود لانه بنيت على باطل و زوالها الان اقرب من حبل الوريد و يقول المثل الشبكة تضحك على الغربال لان الجزائر دويلة صغيرة كبرت فرنسا مساحتها بسرقة اراضي الجيران من كل اتجاه و نالت الاستقلال عن طريق استفتاء ممنوح حين قهرتها المانيا اما الجزائري جبان و لا يقدر ان يرد الصفعة عن وجهه لان فيها خوف شديد بسبب كثرة الشمايت و الغدارة و البياعة و الخونة ففي حرب ما سمي بالتحرير فان المليون ونصف مليون جيفة قتلت على ايادي صديقة و بنيران اخوية تقاتلوا كالكلاب فيما بينهم و فرنسا لازالت تتنكر لقتلها لمليون و نصف مليون جيفة و هي محقة و لم تقتل الا القليل و 90 بالمائة قتلت على يد الخرائريين الشمايت فيما بينهم كالكلاب المسعورة و لولا الباطنية و الخيانة لهذا الشعب المريض ما كان شبر واحد من مغربنا العربي محتل لان وثائق ويكيليكس فظحت نظامكم انه يدعم اسبانيا بالمحروقات باسعار تفضيلية و ربحت اسبانيا الملايير من الدولارات علىة حساب الفقاقير لكي تستمر في احتلال الفيلاجين ذوات الاغلبية المغربية و 90 بالمائة عقارات مغربية و نستفيد من الفيلاجين سنويا 2 مليون سائح يدخلون عبر الفيلاجين و نجللس الخرائر و كابراناتها على الاصبع الاوسط و المغرب بحال المنضار طالع واكل هابط واكل اما الخرائر بحال القحبة الشايطة طالعة محوية و هابطة محوية و فلوس اللبان ياكلهم زعطوط ========= 10 في عقل اطالبك باحضار 9 من بني جلدتك كي تشتركوا و تحللوا تعليقيى لانه صعيب عليكم بزاف لانكم ابناء دويلة فتية بعمر بغل 53 سنة و شتان بين 1400 سنة و ما بين 53 سنة.

  27. tu fais fausse rut mon gars le Maroc ne s'entend pas avec sa voisine normal juste une question de différence d'âge lui un vieux de la vieille 1200 ans au compteur on suppose même qu'il est le berceau de l'humanité ça remonte a 315000 ans c'est pas rien majeur et vacciné il a roulé sa bosse à travers les âges elle une jeunette de 55 ans toute mouillée sans expérience en pleine crise d'adolescence il faut être patient aller molo sans brûler les étapes et ne pas brusques la chose ce serait fâcheux pour la môme et donner du temps au temps il faut bien que jeunesse se fasse

  28. j'avoue que je n'ai rien compris à ton charabia le grand frère qui vient au secours du petit frère de la pure mythologie ou conte des longues veillées d'hiver mon petit sache que vous vous bercez de fausses illusions fasse dieu que vous soignez les derniers à qui les Marocains fassent appel ce serait le comble

  29. يالوزا

    رد علي السفيه السميدع من الامبراطورية الوهمية -- نعم نطق السفيه السميدع بما يليق به حيث قال ---- الى يالوزا= سبتة و مليلية اسطوانة بيريمي اي 10 في عقل و قل للكابران بان يزودك بخرافة اخرى عل الناس يصدقون نفاقكم يا ماسحي كابة الصليب ----- ادا كان السماح بالعرض خرافة فشكرا. --- ادا كان اغتصاب الارض خرافة فاهلا وسهلا. --- ان كان الاستعمار واحتلال الارض خرافة فهنيئا لنا بعبقريتك. ---- الا تعلم يا سفيه ان الارض كالعرض والعرض كالزوجة والزوجة كالبنت فوالله يا سميدع اكاد اجزم بانك اسفه انسان عرفته البشرية واكاد اجزم بانك لست مغربيا ولا عربيا ولا امازيغيا ولا صحراويا انما ينطبق عليك ما هو موجود بهده الفيديو https://www.youtube.com/watch?v=BaUF2lgawDQ -- ان كنت حقا ابن امك وابيك - ان كنت حقا رجلا - ان كنت حقا دا عقل - ان كنت حقا مغربيا - عربيا .امازيغيا صحراويا.. اجبني صراحة انا في انتظار الرد يا امبراطور وهمي. يا اسفه انسان يا ديوث اليس من يسمح بالارض والعرض ديوث تبا لك

  30. السميدع

    يا الكلبة انها أسطوانة مشروخة لأننا بالكلب لا يمكننا الحرب علa واجهتين هههههه حرر ابنها الكلبة بلدك و أزج الدمدومة بوكروسة من سدة الحكم ههه و اطرد البوليساري الذين خلقوا لكم دولة داخل دولة و تصرفوا عليهم من فوق بحال الحقبة و البصاق من عندها ههههه اما من يزحف علa 600 klm اطلسية فلا يحتاج نصائح من قاذورات التوك و الفرنسيين لانه لم يستطع حتa التحاور مع المليون و نصف مليون جيفة لعنة الله عليهم لم يرحموا حنا اخوانهم في التراب

  31. يالوزا

    الى السميد ع --- اراك خرجت من حبال عقلك واصبحت تهترف ولا تدري ما تقول -- اجبني ان كنت حقا ابن ابوك وامك عن ما يحتويه الفيديو والسلام -- اما قادورات الترك والفرنسيين كما تقول لقد افهمتك ولكنك سفيه غبي لا تفهم الا بالصفع. واكرر لك اننا طهرنا جسدنا من نجاسة الاتراك والفرنسيون كما تقول ---- فكيف هو حالك من نجاسة الاسبان --- الست نجسا الى يومنا هدا ----- اما الاسم - يالوزا - فيا ليتك تعرف معناه. وان عرفته فلا اضنك تستحي لان الحياء عندك قبض عليه بمليلية -- و حوكم بسبتة -- وسجن بجزيرة ليلى --- نسيت ان اقول لك ان البكاء تركناه لامثالك وانت ترسل امك واختك للعمل كبغلة على ارض هي ملك لك مستباحة مغتصبة لا لشيء الا لان السميدع وامثاله فضلوا العويل والبكاء عليها على العمل لا نتشالها من نجاسة الاسبان -- يا سميدع الاسباني المجنس

  32. يالوزا

    الى السميد العفن النتن ------ وجدت يوما السميد العفن النتن يبكي فحز في قلبي حاله فسألته ما بك. قال والله اتعبني الوقوف وراسي للاعلى ابكي على حال بلدي من فوق - الشمال - فقلت وما تريد قال - اكتفيت من البكاء على الشمال فيا ليث اجد سببا للبكاء ورأسي مطأطأ للاسفل فانا متعود على الانحناء والركوع وحتى السجود وتقبيل الايادي فتلك مهام لا تتعبني بل تزيدني متعة - فقلت اليك بالجنوب والبوليزاريو وابكي الى نهاية عمرك وبدون ان تبلل خديك بما انك منحنيا - فقال حربت الجنوب فدمعت لي عين واحدة وانا اريدهما ان يدمعا معا. فقلت الامر هين ضع الجنوب نصب عينك اليسرى والشرق نصب عينك اليمنى وابكي حتى تجف دموعك وتبيض عيناك بما انك فرطت في شمالك. وتمسك جيدا بحالك فلا عين ثالثة لك لتبكي على مصيبة الغرب ان أتت...... لو كنت مكانك - لتوضئت بمياه ليلى --- لو كنت مكانك - للبست الحجاب وأعتكفت بسبتة --- لو كنت مكانك - لأنهيت توبتي بالحج الى مليلية --- لو كنت مكانك - لأوصيت بدفني بالصحراء الغربية لو كنت مكانك ------------ عفوا فوالله ان مكانك نجس ولا يشرفني ان اكون به. عفوا للمغاربة وتبا للسميد العفن النت .

  33. hoggardz

    il- ya- des états, telle que l’Algérie, au cours de l’histoire par leur sacrifice et leur courage, grandissent de 2.300.000 km il –y- a des êtas tel que le Maroc, par leur opportunisme cupidité et convoitise Se rapetissent a 446 550 km. C’est comme dans un match, a la fin, c’est le résultat qui compte, le Maroc s’arrête toujours à des références historiques datant de l’an 788 après JC veillent de 1200 ans et pas avant ? le Maroc oublie par jalousie la Grande Numidie 300 av JC – 46 av. JC datant 2200 ans, le peuple de Numidie Algérie actuelle dont la capitale était Cirta Constantine actuelle ,était uni par une identité historique, culturelle, linguistique et religie use. En tant qu’entité politique, une communauté caractérisée par un territoire propre, organisée en Etat gouverné par nos ancêtres , le Roi Syphax, Roi Zelalsen, Roi Gaïa,Roi Ozalces, Roi Capusa Roi Lacumazes Roi Massinissa Roi Micipsa. Roi Gulussa . Roi Mastanabal Roi Adherbal, Roi Hiempsal, Roi Jugurtha, Roi Gauda, Roi Hiempsal ,Roi Jub1,Roi Jub2, al ahina,koceila .toi , le hâbleur , pouvez-vous nous dire comment s’appelait cette de Maroc a l’époque de la Numidie ?quelle était sa capitale ?son roi ? Vos ancetres? Ou va le maroc avec ses rejetons débiles et incultes qui défèquent des propos idiots irréels et arides, qu’on ne trouvent pas dans la science fiction il n’épargne même pas la mythologie gréco-romaine en la prenant pour l’histoire de leur pays, c’est le résultat de L’ignorance qui ne sait rien, ne voit rien, ne connaît rien, ni le bien, a part le mal.. A vous lire, on dirait que vous avez la mainmise sur la conception de l’histoire mondiale et le Nombre d’inventions non seulement scientifiques, mais aussi culturelles et économiques sont versées à votre bilan.alors que les maroquis restent bloquées dans un espace temporel en mode repeat et en mode quiescence, malgré le message d’erreur « Votre  version Bêta du logiciel a expiré » car, à force de se focaliser et radoter les mêmes crottes ils risquent de perdre leurs facultés mentales, leurs Diarrhées écrites laissent apparaitre des symptômes des sous-humains en totale perdition

  34. احمد

    من شيم النظام الجزائري حماية المجرمين والقتلة وقطاع الطرق نظام لا اخلاق له لقيط زرع الفوضى والتخلف في منطقة المغرب العربي ولازال يتامر على جيرانه بالمكائد والغدر والضرب من تحت الحزام لأنه نظام جبان فكيف سيتحاور المغرب مع نظام فاشل لم يستطع من تنمية شعبه رغم أمواله الطائلة التي ضيعها على دعم البوليزاريو من تنقلات واطيلات وشراء الذمم فماذا سيستفيد المغرب من الجزائر لاتنمية ولا مستشفيات الا الكلام الخاوي الجزائر اذا بقيت تحت حكم هذه العصابة الحاكمة فمصيرها الى كارثة إنسانية وستاتي يوما الى حضنها الأصلي المملكة المغربية الواد لا ينسى مجراه

  35. السميدع من الامبراطورية المغربية

    سير توضا يا الوزا بالزفت لان البوزبال خلاو باباكم على الدس وليتي غير كتدخل و تخرج في الهدرة ههههههههههه خشي صبعك في سوتك و ديرو واحد واحد انت وصولو و العباسي و بقطاية و عريو سواويكم و خويو عليها الما بارد 800 مليار دولار مشات و ضحكوا عليكم الشمايت و مازال تحل كرك في سبتة و مليلية ههههه يا ولد الكلب انا اجبتك و قلت لك ان قضية الصخرة فكيناها شحال هاذي ههههه و انت بذل ما تتكلم في المعقول و تطرح سؤال وجيه الى متى و الجزائري يستعمل كالقحبة و البصاق من عندها و امواله نصفها للبوزبال في قشية لا ناقة للخرائري فيها و لا جمل ههههههه و الى متى تبقى الجزائر بدون رئيس فقط بمدومة لا تهش و لا تنش ههههههههه اين الرجولة يا الوزا هل بقي فيكم رجل رشيد ههههههههه اما سبتة و مليلية يا الكلب قلت لكم ان عمر الامبرطاوريات لا يقاس بالشهور و السنوات بل بالقرون لاننا لسنا بعم الجازاير اي عمر بغل يافع 53 سنة كي نحسب بالساعات و الايام لان الحرب بين الامبراطوريات فر و كر و نحن يا ابلة مكث اجدادنا الميامين في دار عمك الصليبي 8 قرون كما ان الجزائر الان تغدق على ابناء بورقعة الاسبان بالاموال الضخمة بدعوى الحفاظ على الحدود الموروثة عن الاستعمار هههههه و لهذا نحن نتمتع بابتزازكم و بهدلتكم بكل الطرق لان الكابرانات لا كفاءة لهم مجرد عسكر الدوزيام كلاس يطرطقون اموال الحزازيق خوفا من زحف المغرب نحو صحرائه الشرقية المحتلة التي وهبتها لكم فرنسا هههههه لكن يا الوزا بالمهل يتنكال بودنجال و لا تتسرع نحن الان نؤمن القارة الاطلسية 5 ملايين كلم مربع سنحرمها الى الابد على جنوب افريقيا و مرتزقتها الجزائر و البوزبال و كذلك الاسبان و لسنا بسذاجة كابراناتكم كي نقيم حربا لاجل فدانين لنخسر قارة اطلسية مخملية لان عقل الامبراطوريات ليس هو عقل الدويلات المصطنعة كالجزائر و ايضا من يزحف ل600 كلم اطلسية لن يجد اية صعوبة في استرجاع 500 متر متوسطية و اللي في راس الجمل راه في راس الجمالة وواحدة بواحدة و الجزائر لم تتحرر بعد فهي بايادي عسكرية كابرالية لا تفقه شيئا في السياسة و لا اقتصاد و لا اي شيء يذكر فمداخيل الجزائر منذ 1962م 00 على اليمين و 00 على الشمال خارج المحروقات هههههه نظام عسكري فاشل اكد للعالم ان الجزائر دولة غير قابلة للحياة و هي بلاد 97 بالمائة جهنم حمراء و لا تغري احدا ليحتلها و بقاؤها رهين ببقية قطرات الزفت اما الاسبان فلهم حساب معنا قديم لاننا مكثنا بديارهم 8 قرون و هي ضريبة نؤديها مؤقتا و لم يحتلو الجزائر لان هذه الاخيرة عمرها ما قتلت و لو دجاجة اسبانية او احتلت و لو شبرا من ارض الاسبان و الجزائر بلاد محتلة لقرون و لم تتحرر بعد لان المليون و نصف مليون جيفة لعنة الله عليهم تقاتلوا كالكلاب فيما بينهم و 90 بالمائة من الجيف قتلت على يد العسكر الحركي ابناء القحبة قتلوا الشعب و تفوقوا في اجرامهم على فرنسا و بادلوا فروج الجزائريات بقينيات خمر و العياذ بالله و يكذب عليك الكذاب اذا قال لك ان الجزائر تحررت هههههههههه طبعا في المنام لان كل ثرواتها نهبت منها 800 مليار دولار للبوليساريو مثل القحبة و البصاق من عندها و الفقاقير مسكين يؤدي الثمن من قوت يومه و فرضوا على الشعب رئيسا منكوحا و مخصيا و حتى و هو في الكروسة كدمدومة يحكم القطيع بالحديد و النار . و كي تعلم عظمة الشعب المغربي عليك ان ترى كيف لزب البقال بوعة رغم انه رجل امي استطاع ان يحول مجرى التاريخ بالمغرب الكبير فهو افقد بوتفليقة بكارته في حمام وجدي في لحظة طيش و هكذا فبوتفليقة يحرض الشعب الجزائري ضد المغاربة عله يستعيد شيئا من عذريته التي فقدها في المام و عليك يا الوزا ان تعرف عظمة الشعب المغربي فزب واحد مغربي حول مجرى التاريخ بالمغرب الكبير كله .

  36. السميدع من الامبراطورية المغربية

    كمشة نحل خير لي من شواري الذباب . المغرب حالية بدون الولايتين بشار و تندوف المغربيتين مساحته 800000 كلم مربع اي ثلث قارتك الجهنمية و المغرب يصدر الملايين من فائض طعامه و ملايين الاطنان من الاسماك الطازجة ههههههههه اما دويلة الجزائر لان الصالح منها سوى شريط ضيق ابناؤها يستوردون كل طعامهم و يصفون في الطوابير لاجل حليب البودرة ههههه و شتان بين ارض خصبة و معطاءة و بين اهلها العاملين المجدين و ما بين قارة صحراوية جهنمية لا تنتج الا الافاعي و العقارب ههههههه مع ان اصغر القارات هي استراليا 7 ملايين كلم مربع و 800 الف كلم مربع اما الجزائر ليست قارة هي كبيرة لكنها صحاري جهنمية و مسروق معظمه من بلدان الجوار. الجزائري مسكين يعيش على الكذب و الوهم حتى ابسط العمليات البسيطة يكذب بها و يشوه بنفسه و يضحك عله الامم قارة هههههههههه اية قارة و الشعب لا يلقة حتى مياه الشرب و الخبز و الحليب مستورد هههههه البحبوحة راحت فمن اين لك يا هكار او يا حقار بالنفط و الغاز مقابل الغذاء و الابار على وشك الجفاف التام . المغرب مساحته 800000 كلم مربع و ليس 45000 كلم مربع و الصحراء مغربية رغما عن انف ابوك و من علفوك هههههههههههههه 2300000 كلم مقسومة على 800000 = اقل من 3 و ليس اقل من 47 ههههههههه ولايتي بشار و تندوف مغربيتين و المغرب لم يوقع على انهما جزائريتين لان الاترتك احتلوكم 500 علم و لم يدخلوا الولايتين المغربيتية بشار و تندوف و مساحة 2300000 كلم مربع مجرد صحاري جهنمية في 97 بالمائة منها لم تستطع حتى ارضلع ابنائهاا بكةب حليب طازج لكل مواطن بل تستورده من الخارج و هو عبارة من الميمات و الزغاريد هههههههه لكم صحراي لا جدوى منها و شبه فارغة لانها بدون بحر و لا تنتج الا الافاعي و العقارب التي بدورها تتعذب و لا تجد قطرة ماء تطفئ بها ضمأها هههههههه بينما نحن في المغرب عندنا قارة اطلسية 5 ملايين كلم مربع بخيرات سرمدية الى يوم البعث ملايين الاطنان من الاسماك المتنوعة و العالية الجودة لا تفنى الا بفناء الارض و لو تبادنا ب 230 مليون كلم مربع منم صحاريك الفارغة الجهنمية التي يهجرها الانسان و يستقر الجزائري 95 بالمائة في الساحل المتوسطي مثل علب السردين متكدسين عكس المغرب فله 80 ينة اطلسية و 10 مدن متوسطية و كل واحدة تنسيك في الاخرى ههههههههههه و لو كانت الجزائر عندها قيمة ما خسرت على البوزبال 800 مليار دولار لاجل ان تظفر و لو بشبر من الاطلسي المغربي الساحر و في الاخير ما صورتو الا الزب و القب وراء المغاربة .

  37. ALLAL TAZI

    Le Royaume du Maroc est dans son Sahara pour l'eternite Jamais au grand jamais le régime harki le malheureux rêveur et prétentieux ,,ne disposera d'une ouverture sur l’Atlantique tant qu'il y aura sur cette planète terre le brave peuple marocain,celui de la glorie use marche verte et celui de tous les défis ,un brave peuple guerrier qui est de longue date prêt a toutes les éventualités y compris par les armes pour sauvegarder ses territoires sud de Sakia Al Hamra et Oued Dahab des prédateurs algériens qui durant 40 années n'ont cessé d'employer leurs pétrodollars par centaines de milliards de dollars et les mercenaires et terroristes du Polisario dans une aventure absurde stérile et sans lendemain,une aventure des harki tuée dans l’œuf par le peuple marocain il y a 40 années. Le Royaume du Maroc est dans son Sahara pour l'eternite et aucune force au monde ne sera capable de déloger le brave peuple marocain de ses territoires libérés du colonisateur espagnol en 1975 a travers la glorie use marche verte. Le chantage ridicule du régime harki pratiqué bêtement sur le Maroc n'a donné comme résultat durant 40 années que déception et amertume pour le régime bâtard harki ,furieux de tous les échecs essuyés par sa diplomatie infructue use face a la détermination du peuple marocain a faire barrage a ses convoitises utopiques de chercher a amputer le Maroc de son Sahara dans le but d'en faire une région algérienne a moyen ou long terme le cas échéant en jetant alors a la mer les mercenaires et opportunistes du polisario,une fois l'objectif non avoué des harki atteint. Le projet diabolique harki de créer un micro-etat fantoche sur des territoires sud marocains,conçu alors par Boukharoba ,est mort et enterré avec ce sinistre energumene dit Boumediene dans sa tombe.

  38. موسى

    كلا الطاغيان محاربان للقرآن قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  ( أتاني جبريل فقال : يا محمد  ! إن الأمة مفتونة بعدك قلت له : فما المخرج يا جبريل قال : كتاب الله فيه نبأ ما قبلكم و خبر ما بعدكم و حكم ما بينكم و هو حبل الله المتين و هو الصراط المستقيم و هو قول فصل ليس بالهزل إن هذا القرآن لا يليه من جبار فيعمل بغيره إلا قصمه الله و لا يبتغي علما سواه إلا أضله الله و لا يخلق عن رده و هو الذي لا تفنى عجائبه من يقل به يصدق و من يحكم به يعدل و من يعمل به يؤجر و من يقسم به يقسط .  )

  39. يالوزا

    ------ الى السميد النت العفن -------- احب تعاليقك وخاصة حينما تنتحل صفة الامام الداعية مرة ناسيا من تكون لكنك تفوق من غفوتك وتعود لاصلك الخبيث 01- اصبعي اضعه حيثما شئت في جسدي فانا حر --- اما انت فاي اصبع تريد ادلك على اتجاهه اعلم انك لا تفهم لدا ابسط لك الامور عندك اصبع اسباني واصبع صحراوي واصبع جزائري فاختر ما شئت من بينهم غير اني متأكد بأنك تحب وتختار اصبعي --02- 800 مليار اضن انك نسيت فالرقم الحقيقي كما دكرت في احدى تعاليقك 30000 مليار هده اموالنا نعطيها لمن نشاء فاقطع عنا الطريق ان استطعت -- رغم اني مع ربع كلامك عن النهب والسرقة وتلك امور لا أكدبها ----- لكن بالمقابل اين هي اموالك من الفوسفاط ومن تصدير الخضروات كما تدعي وحالك وحال الشعب المغربي يدمي القلوب من الفقر وبيوت الصفيح ....الخ حسب فهمي لكلامك ان سراق الجزائر مجرمون وسراق السميدع الكلب ائمة ووعاظ ودعاة للخير وبما اننا في الهوى سوى من هده الناحية فالتفث لمن هو بجانبك ودعك من البعيد عنك ---- ايضا اود ان ادكرك بموضوع سابق فحواه ان الجزائر تسرق الاموال الممنوحة للبوليزاريو من الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وهدا دليل على انك تهرطق بما لا تعلم ولعلمك ان للبوليزاريو معونات دولية وليست محتاجة لاموال الجزائر بل الجزائر هي المستفادة من تلك المعونات وبما ان عقلك مغسول بمياه المجاري فلا لوم عليك يا كلب ---- 03- رئيسنا اطال الله عمره نحبه ولا نقبل يديه ولندالتك تعرف المعنى--- 04- عمر الجزائر كما تقول يا نتن 53 سنة نعم هدا في مخليتك القبيحة ولك ان تقرأ الموضوع بهده الجريدة وعنوانه --- أسطورة استقلال الجزائر ---- لتزداد غلا وحقدا رغم علمي بان جعبتك لا تستطيع تحمل المزيد -- 05- صحيح استطعت ان تزحف على 600 كلم وانت الشجاع الهمام الا تخجل من هدا الكلام الا تخجل من سماع بكاء جزيرة ليلى وعويل سبتة ونواح مليلية متى يسري الدم في عرق الشجاعة لديك ان كان لديك هدا العرق ---- 05- صحيح اننا لم نقتل دجاجة كما تفعل انت على تخوم سبتة ومليلية لانك اجبن من ان ترفع راسك قبالة مغتصبك يا بليد ---- 06- الحدود بيننا وبينك يا صعلوك وواصل على مقولتك انها لم ترسم - فابحث يا ابن المجهول في دفاتر من هم اعلم منك لتعلم انك امضيت ووقعت وطلبت منا السماح بعدم اخد وجدة - بالله عليك لا تقل لي الملك الحسن الثاني وافق والبرلمان المغربي لم يصادق على ترسيم الحدود ببساطة سيضحك عليك الدباب عفوا ستضحك عليك فضلات الدبان --- 07- ايام الاستدمار صحيح فعلت فرنسا فعلتها في قتل رجالنا واغتصاب ونسائنا وداك هو الاحتلال وما من دولة احتلت الا وداقت ما دقناه لكن بالمقابل -- اين هي نسائك البغلات مادا يفعلن على اطراف مليلية وسبتة - مادا يفعلن بالخليج والله العالم كله يعلم اي فسق وعهر هي فيه اختك // لا يحق لي هدا الكلام ولكن لتوضيه رخس السميدع الكلب ويعرف قدره // 08 -- اما فيما دكرته في اخر تعليقك فاكاد اجزم ان هروب اختك للخليج وغيره لا يدع لي مجالا للشك بانك خنثى ولا تملكه كما الرجال ---------------- في الاخير اترى يا كلب انني رددت عليك حسب ما دكرته في تعليقك والان جاء دوري يا نتن ويا عفن ---------- جاوبني عن فحوى وما يحتويه هدا الفيديو بكل بساطة https://www.youtube.com/watch?v=BaUF2lgawDQ لم اطلب منك الصعود للقمر مخافة ان تدوس بقدميك النجستين صورة --- انت اعلم بها مني ---- انا في الانتظار على احر من الجمر يا حبيبي

الجزائر تايمز فيسبوك