أن يقول ماكرون "المغرب حليف إستراتيجي" يعني ستفرش له طريق الفيتو و ستجعل من الحكم الذاتي تاجا مرصعا بالماس على رؤوسنا

IMG_87461-1300x866

مثلما أن للنسيان هبته و وقاره، فللذكرى سطوتها و بطشها، ذلك أن هذا الشهر الكريم و كأني به وحَّد رغبتنا كشعب صحراوي في القفز على التفاصيل و الإنزواء إلى الأركان المظلمة للخلوة كي نجدد إيماننا بالقضية و نرتب الخراب الذي تركته الخسائر داخلنا، غير أن الأحداث ترفض أن تدعنا للنسيان، و تتصيدنا جماعات بمخطافها لتخرجنا من الأركان المظلمة، و تضعنا أمام الواقع الذي يجدد في قلوبنا مرارة الذكرى.. تنكأ منا جرح الكركرات و عثرة المحاكمة و خذلان التقرير الأممي، و غدر كبار مجلس الأمن... و تهتك على قادتنا سترهم لتفضح جهلهم و ضعفهم و قلة حيلتهم.

الحدث هذه المرة أن طائرة الرئيس الفرنسي ماكرون نزلت أخيرا بالرباط، كي يوفي بوعد كان قد قطعه للمغاربة خلال حملته في رئاسيات فرنسا بأنه سيخصهم بأول زيارة خلال جولته بشمال إفريقيا، هذا السيناريو في جولة ساكن الإليزي لم نكن لنتوقع غيره، حتى من غير أن يعلنها رسميا فهو كان سينفذها، لاعتبارات يعرفها صغيرنا و كبيرنا، و لاعتبارات سنسردها للمرة الأولى، حتى يعلم الجميع بأن المستقبل قد لا يختلف عن الماضي القريب مادامت لدينا قيادة تستثمر في الهزيمة و تتعفف عن النصر.

رأينا "ماكرون" يحمل هموم فرنسا الكبيرة، و نحن نعرف أن تقاليد الدول الكبيرة كفرنسا بقدراتها و قوتها و تاريخها لا تمنح دولة في إفريقيا صك الأهمية، إلا إذا توفرت شروط ذلك، و الذين سيقولون بأن الرئيس الفرنسي مراهق سياسي يحاول اكتشاف قانون لعبة المواقع داخل إفريقيا عبر المغرب و الجزائر و تونس، نجيبه بالقول بأن ماكرون ليس مثل قائدنا يحكم حسب هواه و نزواته، و يتخيل فيقرر.. بل خلفه جيش من المستشارين، و لديه مراكز دراسة لها من القدرة على التحليل و التخطيط ما يسمح لفرنسا برسم خارطة طريق لأجيالها نحو المستقبل، ثم أن الرئيس الفرنسي حين يدخل قصر الإليزي فهو مجبر على احترام الاختيارات الإستراتيجية للجمهورية.

كذلك فعل "ماكرون" حين قال في ندوته من الرباط بأن "المغرب حليف إستراتيجي"، هذا التعبير الذي يتشارك فيه كل رؤساء فرنسا يجعلنا نؤمن بأن المغرب أصبح متوغلا، و نُظِيف إلى هذا بأن ماكرون جاء إلى عاصمة و في جيبه وصايا "فرانسوا هولاند" الذي آمن حتى آخر يوم في عمره الرئاسي بعلاقاته مع المغرب لمواجهة شبح الإرهاب، و كلنا نذكر كيف نجح المغرب في تجنيب فرنسا مجزرة كانت سيحتفظ بها التاريخ كمأساة لا تقل فزعا عن "واترلو" و هو يكشف لأعين الأمن الفرسي خطط الإرهابيين فوق ترابهم.

"ماكرون" و في أول لقاء له رسمي مع المغرب، كشف عن أوراقه السياسية دون أن يحتفظ بسر واحد منها، لغته في ذلك "المال و الأعمال" بعد أن رآى في المغرب جسرا اقتصاديا إلى العمق الإفريقي و أيضا دخل الرباط و عينه على العضوية الجديدة للعدو في مجموعة "سيدياو"، ناهيك عن الأنبوب الغازي الذي ترى فيه فرنسا مشروعا فرعونيا للمستقبل الطاقي بأوروبا الغربية.

المغرب هو اليوم – شئنا أم أبينا- المناول الرئيسي لأعمال فرنسا في إفريقيا، و "ماكرون" يعلم يقينا أن المغرب لديه انتشار بنكي و منصات إنتاج تسمح له بمنافسة كبريات الدول المستثمرة في القارة، لهذا هو يراهن على الاندماج المجالي بين المبادرة الفرنسية الاقتصادية و التغلغل المالي المغربي لمنافسة الصين على القطع الاقتصادية الدسمة بالقارة، مما يحيلنا على القول بأن قطار العلاقات الفرنسية المغربية على تعقداتها مجرورة بحصان الاقتصاد و فرنسا كي تضمن نجاحها اقتصاديا في إفريقيا دون شك ستمنح المغرب كل ما يريده و ستفرش له الطريق بالفيتو إلى الأمم المتحدة و ستجعل من مقترح الحكم الذاتي المغربي تاجا مرصعا بالماس يستحق التنافس للفوز به.

بعد هذه المعطيات التي جمعناها حول زيارة "ماكرون" إلى المغرب، حان الوقت لنلتفت إلى الجهة الثانية حيث تجلس القيادة فوق كرسي القضية، تتابع بيأس ما يحصل و يحاك حولنا، و حيث لم أجد من المعطيات التي يمكنها أن توظف لمواجهة محور الرباط – باريس ما يسمح بشق جدار التحالف هذا، و حتى أن القيادة لم تجتهد كي تعد خطة أو فكرة أو مقترحا أو حتى كذبة... تعيق بها نجاح المغرب.. حتى الزيارة التي ستقود "ماكرون" إلى الجزائر تكاد تكون شكلية لغياب الرئيس "بوتفليقة" عن المشهد السياسي، و لحداثة الحكومة الجزائرية، و أيضا لأن الرباط أفرغت جيوب "ماكرون" و حقائبه و لن تسمح له بالذهاب إلى الجزائر بصفقة تصلح حطبا لمحركات الاقتصاد، لكنها دون شك ستسمح له بحمل نواياه الصادقة و ابتسامته المتسامحة...

و لن يفوتني و أنا أختم مقالي هذا عن المستقبل.. تسائلا حيرني و لا أرغب في خلق الجدل به، بقدر ما أدعوا القارئ ليظنه مجرد تفكير مني بصوت مرتفع.. لماذا الأمة الفرنسية تمنح ثقتها لشاب يافع مغامر، و تؤمن بقدرته على الفوز بالرهان و تسمح له بالاختيار.. فيما نحن و ربيبتنا الجزائر و غيرنا ممن مد رقبته للأنظمة العسكرية اليسارية، نتشبث بحكماء العصر البائد، بمن صنع إحباطات الأمس، بل نسمح لهم بأن يحكموا حتى من غرف الإنعاش؟.. هذا السؤال على جرأته أضعه في علبة رسائل صحفيينا الذي يلمعون مكاتب القيادة بأقلامهم، و يرسمون وجوه حكامنا بمداد الذهب، حتى يلتفتوا إلى ما تسببوا فيه لهذا الشعب المسكين... إلى أن أجد جوابا على سؤالي أقول للقارئ الكريم: كل رمضان و أنت بخير.


حـسـام الـصـحـراء للجزائر تايمز

تعليقات الزوار

  1. ولد السالك

    الشعب المغربي هو من يقول أن الصحراء مغربية، و ليس ماكرون أو غيره. تحية الصحراويين المغاربة الأحرار ، و الذل لخدام الجزائر الملاعين.

  2. احمد

    حسام الصحراء اقراء لك في مجلة وكيليكس صحراء مقال مهم لكن ااخذك على وصفنا بالعدو رغم اننا دائما ننعثكم بالاخوة عليك ان تعلم ان الصحراء كانت مر العصور مغربية فلايمكن اليوم ان تنفصل لان لان بوخروبة اراد ذلك لهذا اضن ان لازال الوقت للرجوع لارض الوطن معززين مكرمين بدل المكثوت في صحراء لحمادة فهذا الثعنت لن يصل بكم الى بر الامان فلازال الوطن غفور رحيم اما كذبة الدولة الصحراوية حقيقة لارجعة فيها فهذا تطبيل المخابرات الجزائرية وهو وهم لن يتحقق لاننا لن نفرطة في حبة رمل لكذبة كذبها عسكر الجزائر وصدقها ولازال يرددها في المحافل الدولية

  3. عش بدون طائر

    سمعنا من حكومتنا الجزائرية جواب مهم على الاقتصاد الوطني قالو فيه ان الاقتصاد الجزائري الوطني بخير وعلى خير. لكن الادلة التي تشير الى ذلك لا أحد يجدها. ليس هناك دليل واحد يدل على ان هناك اقتصاد في الجزائر ناهيك ان يكون اقتصاد بخير. لن اضيف للطبق سؤال جديد بل ساقترح على القارئ الجليل كما فعل الكاتب المحترم حسام الصحراء، ان ينتظر والايام بيننا. الجزائر عش طار منها طائرها واصبحت في مهب الريح يا اخوان. رمضان كريم صديقي الريفي المرابط الحريزي

  4. عبدالكريم بوشيخي

    الموقف الفرنسي المؤيد للوحدة الترابية للمغرب لم يتزحزح منذ 1975 و هو التاريخ الذي سجل فيه دخول النظام الجزائري كطرف رئيسي في هذا النزاع باعلانه دولة صحراوية وهمية فوق تندوف التي توجد تحت سيادته لقد قالها السيد نيكولا ساركوزي بان موقف رؤساء فرنسا هو موقف الجمهورية الفرنسية الدائم الذي لن يتغير مع تغير الرؤساء فالنظام الجزائري مازال لم يستوعب الدرس لكن هذا هو حال الاغبياء انني اعرف ندمه بعد غرقه في مستنقع الصحراء المغربية لكنه وصل الى نقطة اللاعودة بعد اهداره لمئات الملايير من الدولارات على السراب لكن نامل ان ياتي نظام بديل يمتلك الشجاعة و يتخلص من هذه العقدة العويصة التي افقرت الشعب الجزائري و فقدت النظام مصداقيته داخليا و خارجيا فرنسا و الدول العظمى و العالم اجمع استفادت و تعايشت مع هذا النزاع المفتعل الذي نتج عنه كيان مفبرك و لقيط فالحياة تسير بصفة عادية بالنسبة للمغرب تنمية شاملة و استثمارات ضخمة تتقاطر عليه و اخرها مصنع بيجو سيتروين العملاق العلاقات جد ممتازة مع جميع الدول و اخرها العودة للاتحاد الافريقي و الانضمام الى سيداو فالحديث عن ازمة الصحراء المغربية لا وجود له في محيط المنطقة المغاربية او الدول الاخرى مادامت الامور عادية لكن الازمة توجد فقط الا في الجزائر لانها المعنية بهذه القضية التي استثمرت فيها امولا ضخمة و خيالية في اكبر صفقة خاسرة مثل المجانين فالمغرب له وزن كبير و فرنسا الخبيرة بامور المنطقة المغاربية و شمال افريقيا بحكم ماضيها الاستعماري لا يمكن لها ان تضحي بالعملاق المغربي في سبيل عيون اقزام البوليساريو و النظام الغبي المحتضن لهم.

  5. عبدالكريم بوشيخي

    عبدالكريم بوشيخي الخميس 15 يونيو 2017 - 00:03 الشيء المهم في زيارة السيد امانويل ماكرون لبلادنا انه اعترف بمكانة المغرب في افريقيا و العالم العربي و اكد على استمرار العلاقات الاستراتيجية المغربية الفرنسية و تعزيز مجال الشراكة بين الدولتين للنهوض بافريقيا فانا اشفق على النظام الجزائري الذي بعثت له فرنسا وزير خارجيتها لتهدئة خاطره لان انشغالاته و همومه مركزة على سراب دولة البوليساريو و كان يعتقد ان تلك الهموم التي يحملها هي نفس الهموم التي تحملها الدول الاخرى فقضية الصحراء المغربية هي مشكلته التي تورط فيها منذ 42 سنة و لا احد يهتم بها او يناقش امورها فلولى مئات الملايير من الدولارات التي فقدها هذا النظام على الاوهام لما وجدت حتى من يشير اليها و لو بابسط الاشارة فهو لم يستحيي من نفسه حينما يردد في ابواق دعايته بالاحتلال المغربي و هنا الطامة الكبرى التي اصيب بها لانه يقول كلام مثل المصاب بالهذيان الغريب في الامر انه هو نفسه غير مقتنع بما يقول و هذا هو حال الاغبياء.

  6. Amar Dz

    كل حمار في عين أمه غزال ، يا صاحب المقال : الإستثمارات شيء و قوة الإقتصاد شئ ؛ فهل قطر التي لها استثمارات بعشرات المليارات قوة إقتصاديه ؟ ثانيا قارن بين ضخامة إقتصاد المغرب و ضخامة إقتصاد الجزائر بالمليارات الدولارات في ويكيبيديا ثم اكتب : 6. Maroc : 105,1 milliards de dollars ---4. Algérie : 211,9 milliards de dollars

  7. Sarhane

    يا سادة، تمعنوا معي جملة جاءت في المقال "فيما نحن و ربيبتنا الجزائر " هذه الجملة تحيلني على عديد من المقالات لمحللين قالوا أن مرتزقة البوليزاريو تغلغلوا و تعاظموا داخل الحكم في الجزائر حتى أصبحوا هم من يقررون في سياسات البلد و ما الجنرالات إلا واجهة لهم ااا من هنا يمكن تفسير كل الأموال التي تصرف على هؤلاء المرتزقة و على حساب الشعب الجزائري المسكين الذي يتم إسكاته بالنار و الحديد ااا بقول الكاتب للجملة السابقة الذكر "فيما نحن و ربيبتنا الجزائر" نفهم بأن السيد هو البوزبال و الربيب هي الجزائر فطوبى للسيد على حساب الربيب ااا

  8. MOhamed USA

    هل تقدم المغرب و تحالفه مع اسبانيا وفرنسا اقتصاديا يضر الجزائر. والله غريب امركم يامسيري الجزاءر, مادا تريدون من المغرب؟ الم نقل تعالو لفتح الحدود وتعاوف فاءخدتكم العزة وتعاليتم واصبحتم تنتقصون من قدرنا. ملك المغرب جد متفتح ومحنك يعرف ان العداء لا يخدمنا, ارجوا منكم التركيز على ماينفعكم.

  9. الصادق

    جميع رؤساء فرنسا يقفون مع المروك ولكن مالجديد في هذا الملف الذي اصبح من اقدم الملفات في تاريخ الامم المتحدة. الأعوار الدجال ماكرون لم يشير في زيارته الى قضية الصحراء لأنه سوف يتوجه فيما بعد الى الجزائر لتثير الأخيرة الموضوع من جديد ليرد ماكرون نحن مع قرارات الامم المتحدة فيما يخص قضية الصحراء الغربية ويكسب الطرفين معا. فرنسا في موضوع الصحراء الغربية ماسكة العصى من النصف اذا مالت الكفة للصحراويين تلعب مع المروك في ما يخص حق الفيتو و اذا مالت الكفة من جهة المروك تبتزه في كثير من الخيارات لصالحها و تبقى قضية الصحراء الغربية تراوح مكانها انها فرنسا لماذا تغلب طرف على طرف هي خبيثة عمياء بتسبيق مصالحها أولاً و ليست حبيبة احد

  10. journaliste economique

    المغرب هو اليوم – شئنا أم أبينا- المناول الرئيسي لأعمال فرنسا في إفريقيا، و "ماكرون" يعلم يقينا أن المغرب لديه انتشار بنكي و منصات إنتاج تسمح له بمنافسة كبريات الدول المستثمرة في القارة، لهذا هو يراهن على الاندماج المجالي بين المبادرة الفرنسية الاقتصادية و التغلغل المالي المغربي لمنافسة الصين على القطع الاقتصادية الدسمة بالقارة، مما يحيلنا على القول بأن قطار العلاقات الفرنسية المغربية على تعقداتها مجرورة بحصان الاقتصاد و فرنسا كي تضمن نجاحها اقتصاديا في إفريقيا دون شك ستمنح المغرب كل ما يريده و ستفرش له الطريق بالفيتو إلى الأمم المتحدة و ستجعل من مقترح الحكم الذاتي المغربي تاجا مرصعا بالماس يستحق التنافس للفوز .

  11. يوسف

    إجابات أسئلتك وضعت في موضوعك يا سيدي لأن السياسي المراهق كما وصفته ينظر إلى أرض الواقع وليس إلى انك ابن جدة عمت ابي لأن قراءة بسيطة لتاريخ القريب لن تجد لك مكان فيه كما لن تجده لربيبتكم كما وصفتها. لأنه كما قصف محمد السادس كل المخططات و التكتيكات السياسية بالاقتصاد فقد وصل الإليزيه شخص يفكر مثله كسر عرف تاريخي في البروتوكول بعدم زيارة الجزائر اولا و بالله عليك عند من سيذهب للجزائر؟؟ و نظر إلى الاقتصاد لأنه مستقبل قوة بلده. اقول لك شيءا و اعتبره نصيحة من مغربي كفاكم بولا في الرمال مستقبلكم معانا ما دام ذالك ممكن لأنه سيأتي عليكم يوما تتمنون فيه هذه الفرصة ولن تجيدوها رمضان مبارك عليكم و على كل هذه الأمة البئيسة

  12. hachr105

    القضية وما فيها ان عصابة البوليزاريو لما كان اعضاؤها في المغرب لم يكونوا حركة انفصالية بل منهم من حرب الاحتلال الاسباني لصحراء المغربية ولكن اعلنوا عن الانفصال من الجزائر و الان على الجزائر التي يعلن منها على الجمهوريات ان تمح ارضا لهؤولاء الاقامت دولتهم اما الارض التي يطلبون بها فهي مغربية مند 11 قرنا من الزمان بالتالي هناك حل واحد للمسالة يا ان تقبلوا الحكم الدتي و تعودوا الى وطنكم المغرب وتعيشوا بكرمة مع اخونكم اما تنتضروا سنوات اخرى حتى يطركم الشعب الجزائري من الربوني شر طرد لان حكام المردية و العسكر انتهى امرهم بهبوط اسعار النفط وبالتالي الايام القادمة ستكون صبعة على الجزائر وعليكم هل تصدقون ان الجزائر تريد ان تكون لكم دولة بالفعل هههه انتم حمقاء والله الجزائر تريد فقط منفد على الاطلسي ولا يهمها غير اضعف دول الجوار لتهيمن وتسيطر على المنطقة ولكن المغرب قوي عسكريا وقوي اقتصاديا لن يسمح بهدا رغم جهلكم بهده الامور نتمنى ان تستيقضوا من غفلتكم قبل فوات الاوان

  13. الصحراءالمغربية

    ياكاتب المقال لمادا البكاء على الباطل . فان اسطورة الشعب الصحراوي المزعوم هي من خيال جنرالات الجزائر اعداء الوحدة و الاتحاد والتضامن وحسن الجوار . رسخوها في مخيلتك حتى اصبحت ومن في صفك تصدقونها . عفا الله عنكم وارجعكم الى جادة الصواب لكي تنقدوا انفسكم وانفس الاف المحتجزين بمخيمات الدل والحقرة بتندوف السليبة

  14. Oujdi

    اللهم ادمها صداقة واحفظها من الزوال وكثر من حسادنا يا رب العالمين والفاهم يفهم للي ما فهمش على قول شمس الدين نتاعكم

  15. بما أنّكم تعرفون أن المستقبل قد لا يختلف عن الماضي، فهذا دليل قاطع على أنّكم تسيرون في الإتّجاه الخطأ... قلت "الإعتبارات يعرفها صغيرنا و كبيرنا"، ليس هناك اعتبارات من غير أنّ فرنسا تعرف حقيقة مشكل الصّحراء المغربية وهي بدورها ساهمت في خلقه و تكريسه عندما وزّعوا الإمبراطورية المغربية فيما بينهم لكسر شوكتها، اسبانيا في الشّمال والجنوب وفرنسا في الوسط وفي الشّرق وطنجة أُخضعت لوصاية دولية... ابتداءا من هنا وما بعده، فإنّ تحليلك منطقي في غاية الصّدق والدقة، وهذا يدلّ كدلك على حنكة المغاربة وعلى رأسهم الملك اللدين لا يدّخرون أيّ جهد لخدمة الشّعب المغربي ليبوّؤوه المكانة اللائقة به بين الأمم والشعوب ولهذا، فجهود المغاربة بقيادة الملك المُفذّى وبدكاء واستراتجية مدروسة، جعلو من المغرب بوابة افريقيا لامناصّ من تجاوزها، فأنت ترى بأمّ عينك كيف أصبح المغرب رقما صعبا في المعادلة الإقتصادية العالمية وخصوصا بإفريقيا،... ليس كجارة السّوء، عصابة الحكام فيها ينهبون مال الشعب ويستحمرونه في جعل المغرب مصدر مشاكلهم وخلق الدّسائس له ولجيرانهم فقعدت ملومة محسورة بعدما خسرت أموالا طائلة تقدّر بمآت الملايير من الدولار على عائلات الجنرالات والبوزبال ... تسائلت في الأخير: ".. لماذا الأمة الفرنسية تمنح ثقتها لشاب يافع مغامر، و تؤمن بقدرته على الفوز بالرهان و تسمح له بالاختيار... فيما نحن ... نتشبث بحكماء العصر البائد، بمن صنع إحباطات الأمس، بل نسمح لهم بأن يحكموا حتى من غرف الإنعاش؟.."...الجواب بسيط للغاية : إنّ الشعوب المعنية بالأمر هي نفسها في غرفة الإنعاش ... ! ! ! فُكْها يا مَنْ وَحَّلْتيها ... كما يقول المثل المغربي ...

  16. سعيد من اسبانيا

    و انت بألف خير ياحسام. عد لوطنك فحتى لو شاءت الاقدار و انفصلت الصحراء عن مغربها فوالله من سيحكمها سيكون ابو البطن المنتفخ كيد صالح و ايران. ان الوطن غفور رحيم.

  17. afanour

    je vous invite a ramasser vous affaires ; profitez , entrez au maroc vous perdez du temps , avec les polisario qui meurent jour par jour : n'attendez pas ,boutaflika est mortttttttttttttttttttttttttt il vous tue tous.......je vous laisse pensez , inna lwatana  (maroc ) ghafouroune rahimmmmmmmm..

  18. مغاربة الصد والهجوم

    جفت الاقلام ورفعت الصحف وهيهات لمن يعيش في علم تلفه القذلرة والدسائس والخيانة في حق جيرانه والحديث عنك يامن تجلسين مشلولة فوق كرسي تشمين من خلاله رائحة البول والبراز وتتوسلين القدر بحلم بائس يائس لن ياتي ولن يتحقق طالما يوجد فوق الارض مغربي شامخ يتنفس والمغرب الحر ووحدته الترابية وامنه خط احمر وستقطع يد كل من سولت له نفسه الخبيثة ان يفكر فقط في التشويش عن المغرب الشامخ بابنائه اذن سيروا في غيكم وسيروا في خرابكم لاننا فقط ننتظر الصدمة والاصطدام اما الهاوية فانتم فيها وهنيئا لكم بجمهورية الزبالة التندوفية ومرحبا باحرار جمهورية القبايل واحرار جمهورية الطوارق واحرار جمهورية التبوو واحرار غرداية وهديتنا لهم سفارات بالرباط وهي قيد الانشاء

  19. مروان

    فرنسا تعلم جيدا أن مصلحتها مع المغرب وأن المغرب رقم صعب في المنطقة ودولة عريقة مستقلة ودات سيادة عكس الجزائر التي تعتبر فرنسا أن لها فيها حقوق تاريخية كصانعة لها كما أنه ليست للجزائر وثيقة استقلال ولازالت تابعة لفرنسا إدن فرنسا لا حاجة لها في استمالة الجزائر الفرنسية وهل يعقل أن تستميل من هو خاضع رغم أنفه؟ وفرنسا تحتفض بكل الوثائق والدلائل التي تتبت أن أراضي الجزائر ليست من حق الجزائر...

  20. أبو أنس

    لا تتوهموا في مستقبل يعطيكم أكثر من الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب بمجض إرادته الصادقة لحل إشكالية إخواننا المحتجزين في تندوف . وقد يحدث في المستقبل أن يسحب من الطاولة إن استمر عناد زمرة من الانفصاليين لا يفكرون إلا في التلاعب بقضية افتعلها حكام المرادية للضغط على المغرب لوقف عجلة تطوره . لقد تبين بالملموس أن قضية ما يسمى بالشعب الصحراوي ليست إلا اطروحة في ذهنية عصابة البوليزاريو ومن معها من جنيرالات الجزائر للتلاعب بمصير منطقة بأكملها . نحن ورثة الحركة الوطنية المغربية كنا نعترض حتى على هذا المقترح لأنه لا يمكن أن نتفاوض في شأن قضية محسومة تاريخيا وسياسيا وقانونيا فما نطلبه من عصابة الانفصال أن تحكم العقل وأن تسمح للمحتجزين العودة لبلادهم للمساهمة في بنائها من الداخل والنضال لبناء وطن يضم كل المغاربة عوض التلاعب بعقول شباب لم يعش الحرب الباردة ولم يعش سياسة التجاذبات الإقليمية وتمت أدلجته بفكر خارج سياقه التاريخي

  21. الاطفال صاروا شبابا و شيبا و الوهم لا يزال يسوق عل

    و الله ما بقاوا في غير دوك الناس و الشباب اللي محتجزين داخل خيام بالية و براريك قصديرية بتندوف، هرموا و شاخوا و لم ينعموا و لو بيوم واحد من هذه الحياة كاقرانهم بكل دول العالم او كابناء العصابة التي تتاجر بهم سواء بتندوف او بالمرادية و ثكنة بن عكنون ... هم و ابناؤهم يحيون حياتهم سواء بالداخل او الخارج بقصور و عقارات فخمة و سيارات فارهة و حسابات بنكية بسويسرا ياكلون و يشربون و يدرسون و يسافرون و يتمتعون بالحياة يخططون لمستقبل ابناىهم و بناتهم لا غم و لا هم ولا هم يحزنون و المحتجزون بتندوف لا مستقبل منذ اربعين سنة الاباء توفوا في الجوع و العراء و القهر و الاطفال صاروا شبابا ثم اليوم ها هم صاروا شياب يكابدون الياس و الحسرة و الندم على الثقة التي منحوها لجلاديهم بتندوف و الجزاىر الذين فوتوا عليهم فرصة القبول بالحكم الذاتي و العيش بكرامة و عز و امل في العيش بظروف افضل كما يحيى باقي اشقاىهم بربوع المملكة ... هكذا تلاعبت عصابة البوزبال بعقول اربعة اجيال من الشباب المحتجز بمخيمات تندوف و ظلوا يبيعونهم الوهم و الامل في غد افضل الذي لن تطلع شمسه الا على العصابة و ابناىهم ... حتى الحلم اليوم بقبول الحكم الذاتي تبخر و لن يقبل المغرب به ابدا . انها فرصة فوتتهاعنكم عمدا و بسوء نيية عصابة الوزبال و المرادية و هم يعلمون ذلك مسبقا و ليس من مصلحتها و لا من مصلحة الحالمين المتاجرين بقضيتكم بالجزاىر زوال المشكل لانه اوتوماتيكيا يعني زوال العصابتين و هكذا رهنون مستقبلكم و مستقبل الشباب الجزاىري و البلد كله لمسقبل مجهول ... انتم بخيامكم و اخوانكم بالمغرب ببيوتهم و بعملهم يسيرون حياتهم كيفما يحلوا لهم .. و الى ان تزيحوا الغطاء عن عقولكم و ابصاركم ناموا و احلموا و لا تستيقضوا ما فازت الا عصابة الوزبال و المرادية ..

  22. Bencheikh

    هل تنقصكم فقط الديموقراطية حسب آخر ما صرخت به في المخيمات حتى تححروا الصحراء، ألا تظن أنه ينقصكم العقل أيضا ،جماعة من المجانين اشترت لهم دولة يحكمها المعتوهين السلاح لمحاربة المغرب ومحاولة تقسيمه الى دويلات ،ستترددون هذه الأسطوانة المشروخة إلى أن تتعقلوا وتعودوا لوطنكم أيها الخونة وإلا شمس محرقة في المخيمات للمحتجزين وسرقة المساعدات من قطاع الطرق الذين يحتجزونكم ويستمر عذاب القبر الذي رموكم فيه ...اعقلوا اعقلوا

  23. Et qui n est pas content n a qu a écraser ses c ....annas waldat wsaknat wla3lam lahmar yourafrifo wa wa wa c est fini darbat las9at hata yaritha allaho larda waman 3alayha: aklaham boby

  24. ابومدفع

    ان الاوان ان تستيقضوا من سباتكم العميق وتسترجعوا وعيكم وتتاكدوا ان الصحراء مغربية مند القدم وانه قبل 1972 لم يكن اي وجود لدولة اسمها الصحراء الجمهورية او سعب يدعى الشعب الصحراوي. كلما في الامر مشكل افتعلته عصابة المرادية والمقبور القدافي من اجل اعاقة استرجاع المملكة المغربية لصحراءه . المرجو من الصحراويين المغاربة المحتجزين الثورة على عصابة البوليزاريو المتكونة اصلا من صحراويين جزائريين موريطانيين ووووو كما انهم ادا قررو التمادي في المطالبة بالانفصال فهناك الصحراء الجزائرية فهي ايضا صحراء غربية فعيشوا هناك الى الابد .

  25. xrox

    فرنسا لا يهمها لا المغرب ولا الجزائر ولا البوليزاريو ما يهم فرنسا هو مصالحها ثم مصالحها ثم مصالحها ولا شيء غير ذلك وسيبقى كل شيء يتراوح مكانه وسيبقى استنزاف كل الأطراف مستمر الى ما شاء الله

  26. كافكا

    معادات المغرب عوض أن تضعفه ،صارت تقويه و تفتل عضلاته ...في الادبيات الدبلوماسية الاسبانية و الفرنسية تكون دائما الاولوية لزيارة المغرب ...لانه فعلا له من المقومات ما يجعله شريكا حقيقيا و ليس شريك اديلوجيات و دكتاتوريات عسكرية لا أحد يتنبأ بمآلها و نهايتها . لو قدر لاي بلد أن تتغير جغرافيته و تتزحزح عن مكانها ليصير جارا للمغرب لما رفض بل و سيجعل المغرب الشعب الطيب شريكا استراتيجيا له . الجزائر و موريطانيا  (القيادتان ) حاقدتان الى الحد التان يجعل منهما يراهنان و يقامران بكل المنطقة و مصيرها . موقفهما هو اضعاف المغرب و ارهاق الشعب المغربي بنفقات التسلح الدفاعي ...لان المغرب لا زال يقف موقف المدافع بينما الضربات تنهال عليه كذلك الكركدن الذي تدور به الضباع ...

  27. Mohamed

    احباءي في الله، اخواني اخواتي في اي ركن من الارض، لا ما كرون لا بو كرون، لا حكم ذاتي لا هم يحزنون..... الصحراء مغربية الى ان يرث الله الواحد القهار الارض و من عليها، و اللي حب يشم ريحت المحيط الاطلسي مرحبا، ياخذ الفيزا و يجيب الدوفيزة، و ان شاء الله انرجعوا سبتة و مليلية و الجزر بكل حكمة و ذكاء، و ليس هذا بصعب علينا، بكلمة واحدة و في يوم واحد ممكن نرجعها، اخواني اخواتي المغاربة، احذروا الفتنة و التفرقة فان في التحاد قوة، نعم لمحاربة الظلم و الفساد لكن لا للفتنة و ديما مغرب من طنجة للكويرة و عاش الملك و الشفارة و الشلاهبية اللي دايرين بيه الله ياخذ فيهم الحق !

  28. عبدالله حمدان

    الجديد الذي ورد في المقال والذي يجب اخده بعين الاعتبار هو ورود كلمة الجزائر ربيبتنا الهذا الحد وصل انحطاط دولة الجزائر ولكن من يربي الافعى في بيته يستحق هذا المصير.انا اتوقع انه طال الزمان او قصر فان جمهورية تندوف أصبحت حقيقة فوق تراب الخاوة وقريبا ستتوسع إلى مناطق بشار والقنادسة حتى بني ونيف وسيتنافس كابرانات فرنسا على تقديم الدعم اللازم لها حتى يوهمون الشعب الجزائري المغلوب على أمره بأن الشعب الصحراوي حقق استقلاله. وان غذا لناظره قريب. 75164

  29. maroc1world

    اوولا لا يوجد كلمت شعب صحراوي الي في مخليلتكم وعقوولكم لموسخة متلا صانعتكم لحزائري تانيا المغرب 1986 ليس هو المغرب 2017 انتضرو ملفآت كبر في الطريق

  30. رائد الرحمانية

    ماكرون ابتسم وضحك عندما فهم المثل الشعبي والذي نقول فيه نحن المغاربة عبر الاجيال " ضحكت المدبوحة على المسلوخة ماتت المقددة بالضحك " ولأن الجزائر هي المدبوحة والمملكة المغربية هي المسلوخة وتونس هي المقددة اما الصحراء الغربية فهي بمثابة مثلث برمودة في صحراء وحتى اوضح لكم معنى طريقة الرئيس الفرنسي الجديد فهي الدبح والسلخ والتقديد لمن يحاول اللعب بمصالح فرنسا في شمال افريقيا والمالي والنيجر ونيجريا و الصحراء الغربية بالأخص وشكرا

  31. السميدع من الامبراطورية المغربية

    الى الاخ سعيد حتى و لو تنطبق السماء بالرض لن تصل الجزائر لغايتها و الا سوف يكون يوم القيامة بدون اوان لان البوزبال يا اخي اقلية مرتزقة 25 الف نفر من المرتزقة لا يمكن لهم خصم ثلث مساحة المغرب من 40 مليون مواطن مغربي  ! ! ! اما الى الرحامنة========= ليس هناك لا مثلث بيرمودا ولا ملاوي و لا مسمن لان المغرب في صحرائه يمارس سيادته الكاملة على ارضه و هي صحراء مغربية رغما عن ابوك و عن من خلفوك و عن كل الطواغيت الكابرانات الذين يحلبون الشعب الجزائري المغلوب على امره اماله تطرطق و هو يتفرج و يمني نفسه بالسراب في نزع الاطلسي المغربي الجنوبي لضمه للجزائر ههههههههههههههه انهم يستحمرونكم يا رائد الحمارنة و البغالنة فيقو من الGلبة راهم يتمسخرو بكم لان المغرب له حججه الدامغة تؤكد ملكيته لصحرائه الجنوبية لانه اي جزائري كابرانا او شياتا او اي مستوى عنده لا يقدر ان يقنعنا بجمهورية السراب و متى كانت جنوب المغرب و لمك يستطع اعطائنا اسم رئيسهم او عملتهم او رايتهم قبل دخول الاسبان لاحتلال الصحراء المغربية من وادي نون الى الكويرة و حررناها بمراحل سيدي ايفني ثم كلميم ثم طرفاية و طنطان ثم الساقية الحمراء ووادي الذهب و لهذا يا رائد الشمامتة ان المغرب في صحرائه قبل اعلان دويلة الجزائر ب 13 قرن كما الصحراء الشرقية المغربية سنعيدها لحضيرة البلد 500 عام و الاتراك يحتلونكم و لم تطأ اقدام الاتراك بشار و تندوف المغربيتين ابا عن جد الى ان اتت فرنسا و ضنتزعتها منا غصبا و الجزائر تومن بالحدود الاستعمارية لانها المستفيدة من الاراضي التي انتزعها الاستعمار الفرنسي من كل دول الجوار و ضمها لصنيعته ما يسمى بالجزائر. و اتركك تعيش مع احلامك و امثالك لانكم شعب مريض يرمي بعقله و يتحول الى بهيمة فاقدة لحاسة الوعي و الادراك و ما بني على باطل زواله حتمي و السيد ماكرون يعرف جيدا ان الجزائر دويلة من صنيعة اجداده و يعرف جيدا خريطة المغرب الكبير و يعرف ان الجزائر سوى دويلة اخطبوطية و انها زائلة قريبا لانه تحمل الاثقال على ظهرها اكثر من قدرتها الصحية و اللي يهزاكبر من طاقته يا اخي فحتما عظامه سوف تطرطق تلقائيا و هذه هي الطبيعة الالاهية .

  32. الاوراسي

    يا السميدع افرح بسيدك ماكرون؟ وفرحتك هذى لاتدوم طويلا ؟ وما ماكرون الا فرنسي يبحث عن مصالح شعبه الفرانسي؟ ومصالح الشعب الاروبي ( الصالبين ) يا ترى اين العروبة والاصالة واين الاسلأم واين الامازغية في خطك المتكالب على الجزائر ؟الجزائر حررت ارضها الطاهرة نضال وعنوة ومثابرة وجهاد؟ والمنة لله وللشهداء والمجاهدين الشرفاء الاطهار؟ انك تقول باءن فرنسا انتزعت منكم الارض غصبا  (تندوف بشار ) وضمتها الي صنيعتها الجزائر؟ وها انتم اليوم فاريحين بماجئ ماكرون اليكم اولا وقبل كل بلدان المغرب العربي ؟ وهذا الا دليل قاطع علي انبطاحكم ومسايرتكم ورهانكم على فرنسا الا ذل وخذل وجورا ،؟ كيف لا وانتم اشباه المغاربة ؟؟ تركتم موضع قدم للنصارى  (سبة مليلية ) الا يوم الناس هذا ؟ وذهبتم توهمون المغاربة الاقحاح بمشاكل وهمية وبخرائط موجودة في وهمكم المخملي؟؟؟توهمون وتعدون المغاربة الاقحاح باكل الجيفة؟ اكل الصايدة بل صيد؟ الي باعهو اسيادك من الملوك الى فرنسا؟متسترجعوش انت واشباه المغاربة بالفلسفة والا بزغاريد؟ مارك لا بالشرقية والا بالجنوبية،؟ او كيما ايقولو زمان لا الحسان ولا معيزاتو؟؟؟

  33. رائد الرحمانية

    انت ياسميدغ لاتعرف شيء عن الجزائر وحتى وان قلت لك بأن الجزائر اكبر مما تتصور فلن تصدق وحتى وان قلت لك بأن النظام الجزائر هو من أتى بترامب دون ان يعلم هو بقدومه كرئيسا بعدما خسر معي الرهان محمد السادس بدعمه المطلق الى السيدة هيلاري معترفتا بذلك سعادة السفيرة الأميركية في الجزائر بقولها ليلة الفرز وظهور الرئيس ترامب بأن الجزائر لديها قدرات خاصة يجهلها امثالك في مخابر جد متقدمة ومتطورة ولأن ماحدث في الشرق الاوسط والخليج العربي ماهو إلا اهداف نبيلة للحفاظ على ميزان القوة لصالح الشرعية الدولية وتبقى الحقيقة غير مطلقة بالنسبة الى العرب غير واضحة المعالم لأنها بصريح العبارة لديها ألف وجه وكل وجه يحمل شعار العيش بسلام لكل الديانات في الارض المقدسة والبيت المقدس ولاأحد أعلى من القائد صلاح الدين الايوبي حتى يأتي اليوم الذي ترفع فيه راية الاسلام لأن ارادة الله من قهرة كليمه موسى عليه السلام بعبدا مثله وهو سيدنا الخضر عليه السلام ب "سر " الكونية وخارطة الطريق الجديدة التي تنتهجها قوة الشر بالفساد والدمار فما بالك من رئيس صغير جاء لكم من فرنسا وسيأتي إلى الجزائر من أجل الحفاظ على مصالح بلاده ويقدم الشكر الى بوتفليقة على مساعدته على كل حال والاشارة لايفهمها إلا اللبيب او خريج معهد الراشدية في التمكين بعدما تركت المملكة منهجها من ناحية هذا التكوين المهم والنافع والذي نقول عنه نحن المغاربة .. كبوس طلامس .. او طاولة فيكتوريغو في اوروبا الغربية عكس الكاهن الخطير راسبوستين في اوروبا الشرقية اما الاغبياء امثالك وجدتهم يقولون بأن العالم دخل مرحلة الغيبيات وشكرا

  34. الاوراسى

    لقد تسائلت في مخيلتك كيف لفرنسا ؟ان تضع رائيس شاب يقود باخرة المستقبل الفرانسي ؟ بلا احزاب عريقة تناصره؟ ونحن نسمح لرئيس من غرفة الانعاش يا قودنا؟ بحزب عريق {جبهة التحرير ) ؟ اولا الشعب الاروبي متحد فيما بينه اقتصا ديا و سيا سيا ووضع خلفات ذات البين وراء ذهره،؟واخذ درسا ميدانيا من الحضارة الاسلامية الاندلس؟ واخض اللب،الحضارة من عند الاجداد المسلمون الحاقيقين من عدل وعلم غزير واحسان ، وعمل بذاك اللب حق العمل؟ اما نحن مزلنا نتاجادل هل البيضة ؟ سبقت الدجاجة ؟ام الدجاجة سبقت البيضة؟ كيف لك ياحسام ان تصف الجزائر بالرابيبة؟ ولقد تركتوها لوحدها تقاتل الاروبين لمدة 132سنة؟ وهل لرابيبة ان تقاتل الوروبين 132سنة لوحدها،؟ بكل بصاطة انتم تپخصون الناس اشيائهم؟؟ انتم الذين ترودون بناء دولتكم (المغرب ) على جمائم ربيبتكم الجزائر واهات الربيبة؟ يا حسام ما علمنا لكم بمقاتلة فرنسا وماعلمنا لكم بمقاتلة الاسبان اللذان توريدون التودد لهما على حساب الاخوة والدين والعروبة؟ يا حوسام الم يظهر لك جليا بائنه في  (مرقد الصبع؟ الذيب اتكلفا ) اخاطبك ياحسام بلغة الحيونات لئنه ذات يوم ملككم الحسان الثاني قال بين المغرب و تونس حديقة للحيونات ؟ وا يكفي فخرا واعتزازا لهذه الحديقة الربيبة ان يدفن فيها عقبة بن نافع الصحبي الجليل لخير خلق الله؟ ويكفي فخرا هذه الحديقة ان يمر عليها موسى ابن النصير الذي وجد سبتة واوليها الاسباني شوكة في حلق الفتوحات الاسلامية،،وها هيا شاهدة رابيبتكم  (الجزائر ) على بقاء سبتة اسبانية الى يوم الناس هذا؟؟،فمن الرابيب ياحسام ومن الاصل اترك لك هذا التسائل لكي تضيفه لتسائلك الاول؟؟ عاش من عرف قدر نفسه؟ او محال الا الذيب يزهر؟؟؟

  35. بين المغرب وتونس حديقة حيونات كلام حقا صحيح

  36. الاوراسي

    وهل العلام المغربي راه مرفوع في سبتة ومليلية ؟ كلام حقا صحيح ؟؟؟؟ وهل موسى ابن نوصير الاموي ؟ من مراكش؟ كلام حقا صحيح؟؟؟، وهل الشمس تشرق من المغرب الاقصى؟ كلام حقا صحيح؟،،،

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك