السعودية تفقد البوصلة وتضرب في جميع الإتجاهات من مقايضة الأفارقة الى وصف المغرب بالمحتل

IMG_87461-1300x866

تفاجأ متابعو  قناة “العربية” التابعة للمملكة العربية السعودية، بتغير خطها التحريري إزاء قضية الصحراء الغربية، حيث بثت قبل قليل برنامج “الحدث” فيه الكثير من التحامل ضد المغرب، فما سر تغير موقف القناة؟

بث برنامج الحدث” ما سماه تأريخا لـ”القضية الصحراوية”، حيث أصر أن يكون قريبا من موقف البوليساريو، من خلال الجمل التي رافقت الصور، من قبيل دكر كلمة “المحتل المغربي”، ومفردات أخرى، لم تكن يوما من صميم السياسة التحريرية للقناة.

ورغم أن اسم البرنامج هو “الحدث”، فإن اختيار النزاع حول الصحراء في هذه الظرفية ليس مبررا، بقدر ما يفتح الباب عن سؤال، إذا ما كان الموقف المغربي المحايد من الأزمة الخليجية، كان سبب في تغير موقف قناة العربية، التي تعد ناطقة باسم النظام السعودي؟

يذكر أن قناة أبو ظبي، بثت يوم أمس خلال إحدى نشراتها الإخبارية، صورة لخريطة المغرب دون صحرائه، علما أن الإمارات حليفة للسعودية في الأزمة الخليجية.

في هذا السياق تحدثت “لوموند” عن أسلوبين استخدمهما سفراء السعودية للضغط على دول افريقية من خلال التهديد بوقف مساعدة مالية متواضعة من خارج المشاريع الممولة من الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبتوجيه تهديدات بالكاد مبطنة بتعقيد عملية الحصول على تأشيرات لموسم الحج.

بن موسى للجزائر تايمز

 

 

تعليقات الزوار

  1. مغرررربية

    المهلكة السعورية التي صنعها الاعور الدجال في الثلاثينات تريد لدولة المرابطين والموحدين ان تكون تابع لها  ! ! ! !..فلتذهب للجحيم والصحراء مغربية من دونها ...عاش الحوثيين وعاشت ايران قاهرة ال سلول

  2. al la3nat lah 3ala al sa3oud

  3. مغربي

    المغاربة يعرفون أنهم مستهدفون وأن الجميع يعرف حقيقة مغربية الصحراء وغيرها من الحقائق غير أنهم يستعملونها سياسيا.....لكن هيهات. المغرب في صحرائه ولن يزعزعه أحد. نموت من أجل وطننا وقادرون على زعزعة العالم لكننا عاقلون وطيبون.

  4. ايدير

    الصحراء الغربية ولاية من ولايات للدولة الإسلامية وكذلك المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريطانيا نحن شعب مسلم لا نقبل أن يحكمنا كافر مثلما هو حاصل الان في هذه البلدان  (تحكمنا فرنسا والأمريكان بواسطة أمراء الكفر والطغيان ومحاربة القرآن.

  5. marocain

    na3lato lah 3ala alsaoud , khirfane lkhalij ad3af khal9 lah 3a9liyane, ta3ne fi dahr lmaghrib ladi yosa3idohom fi 7arbihim 3ala l7outiyane nassou lkhir, lmaghrib sayadalo fi sa7ra2ih.

  6. هل يمكن أن نعتمد على مثل هذه الدول التي لا تملك أي قيم أو مواقف ثابت تتغير مواقفها حسب هواها الحمدلله على هذه الأزمة التي سوف تغسل ووتنقي البلدان الحرة والأمة من الدول العربية الانتهازية والحقودة. سوف نرى أيتها السعودية والامارات من له النفس الأطول. ويكفي قضية صحراؤنا الغالية كيف كافح عليها الشعب المغربي لتأخذ العبرة.

  7. بنمهفاك

    كونوا على يقين ان ال سعود يعيشون اخر ايامهم هناك مخطط تغيير النظام السعودى و تفكيك المملكة العربية اليهودية او السعودية فهى اضرت بمصالح العرب اكتر من الازم .......المهلكة اليهودية السعودية ستقسم الى تلات دويلات و التلت الشمالى من الاراضى السعودية سيكون من نصيب الدولة العبرية . تقسيم المهلكة العربية السعودية اليهودية الى تلات دويلات ندكر منها الجمهورية العربية الشيعية فى الشرق + + + + + + و الجمهورية العربية السنية فى الغرب + + + + + + + + + + + + + + و الجمهورية العربية للحج  + + + + + + + + + + + +

  8. الصحراءالمغربية

    يبدو لي والله اعلم ان هدا الموقف السخيف من طرف قناة العربية هو صادر عن تدخل صحافي جزائري يعمل في القناة او احد العملاء مقابل المال الجزائري ومهما كان الحال فان هدا العبث لن يغير من مغربية الصحراء حتى ولو فتحت السعودية سغارة لها في تندوف عاصمة دولة الخيام البالية .

  9. ان كان هدا الخبر صحيح وغيرت السعودية موقفها من الصحراء المغربية فهدا يدل على ان السعودية لامصداقية لها وانها بدأت تخرف بعدما ورطت نفسها في التحالف مع ترامب الدي هدفه الاول والاخير والملعن هو الحفاظ على امن اسرائيل وتدمير فلسطين وحماس .

  10. ولد السالك

    الصحراء مغربية دائما حتى لو قالت CNN غير ذلك و ليس العربية . عاش الملك و المغاربة من طنجة حتى الكويرة

  11. fahrenheith

    إلى إيدير , الصحراء المغربية ولاية من ولايات أمُّك، لا يمكن أن تكون إلاَّ أحد أفراد البعثة الدبلوماسية في داعش و التابع لدولة خليجية أو دولتين، و نحن لكم بالمرصاد، أظن أن هذا ما كان يجب أن يخرج للوجود كمشكل دبلوماسي خليجي لتوحيد دول المغرب العربي، و خصوصاً الجزائر و المغرب إن شاء الله، و مشكل الصحراء لا وجود له اليوم و الحمد لله، توافق على حل النزاع الصحراوي و الليبي لا بد له أن يبزغ في فجر صباح مغاربي.

  12. مغربي حر

    المغرب جزء لا يتجزأ عن دول الخليج ، نحن المغاربة اخوة للشعبوب الخليجية و لا ننكر أبدا موقفهم مع المغرب في قضيتنا الوطنية، و ما عبرت عليه قناة الحدث فلا يمكنها أن تفرق ما بين الشعبين المغربي و الخليجي و انها زوبعة صيف ستمر كسرعة البرق ، المغرب ليس بخائن و لا ينكر الخير ليس كجارة السوء التي ساعدها المغرب و ضحى بأرواح مغاربة في سبيل استقلال الجزائر لكنها ضربت الكل عرض الحائط و كونت شعبا من الخونة و سلحتهم بأحدث الأسلحة ضد المغرب و خسرت الملايير من الدولارات في هذه القضية المصطنعة مفضلة عصابة البوليزاريو عن شعب الجزائر الشقيق، و منذ 41 سنة مرت و لا تزال تحاول اضعاف المغرب، نحن المغاربة كما أسلفت لسنا بخائنين و لا ناكري الجميل، نحن قلبا و قالبا مع شعوب الخليج و باستطاعتنا التضحية في سبيل أمنهم ان اقتضى الحال لذلك، و لا نميل لدولة ضد أخرى و انما نسعى كوسطاء لارجاع العلاقة ما بين قطر و باقي الدول الخليجية، و لا تهمنا ما تروجه الصحف أو القنوات ضدنا ..

  13. saad

    اذا ارادت اية دولة ان يزول نظامها فعلينها ان تتمرد على المغرب و تعاكسه ...لهذا اقول لذرية ابو لهب لقد بدأتم الآن في حفر قبوركم بايديكم فلتعلموا ان دويلاتكم ليست دول قائمة مثل المغرب فانت كيانات وجدت بوجود النفط في منطقتكم لهذا فازالة هذه الانظمة الحاكمة اهون من عش العنكبوت حيث لا حقوق النساء لا انتخابات لا برلمانات لا مجالس محلية ...فبمجرد كلمة تخرج من فم الحاكم يتغير كل شيئ نهاية آل سعود + آل خليفة  + آل النهيان  + آل ثاني اقتربت .....

  14. مغربي مغترب

    يقول المثل المغربي: الهدرة ماتجيب خضرة.يعني أن الإعلام المرتزق لا يمكن بأي حال من الأحوال ان تكون له مصداقية،اليوم معي وغدا ضدي. اما سياسة الدول فهي مواقف،ولا يمكن للسعودية أو الإمارات أن ترتكبا هذه الحماقة السياسية،فالمغرب له وزنه التاريخي والسياسي عبر قرون.وسياسته معروفة بالتوازن،لا يفشي سر أحد من الأصدقاء ولا يغلب رأيه على أحد.ولا يسب أحدا حتى ولو تمادى هذا الأخير في التنكيل به،ولنا في سياسته اتجاه الجزائر خير مثال التي تسخر ابواقها للسب والشتم وتسخر كل طاقتها المادية لمعاكسته في وحدته الترابية،فلا يكون رده إلا : اللهم كثر حسادَنا .وأقول لكاتب هذا المقال،دعك من السياسة فللسياسة ناسها.فالسعودية والإمارات تعي جيدا أفضال المغرب قبل ان تكون لهما تلك الثروات.

  15. المغرب الملكي

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية والمغاربة بعون الله ونصره في استطاعتهم الدفاع عنها بكل قوة وشجاعة . المصيبة مصيبة السعودية التي ستغرق في مستنقع اليمن الدي لم تستطع الخروج منه رغم التحالف الدي يشارك فيه المغارب بحسن نبة من اجل الدود عن الدول الشقيقة ووحدة اراضيها ضد الشيعة.ولكن يظهر ان السعودية في عهد الملك الحالي لاتراعي اخوة ولا اسلام ولا جوار بعدما اختارت التحالف مع ترامب وحصار الشعب القطري الشقيق دون ان تراعي حرمة هدا الشهر المبارك . ولكن الله يمهل ولا يهمل وسوف ينتقم الله من كل من سعى الى تقسيم الدول العربية ولكم المثال في الجارة الجزائر التي حاربت المغرب بكل الوسائل والامكانيات ولم تفلح بل وجدت نفسها محاصرة في قر دارها بالارهاب والازمات الامنية والاقتصادية والاجتماعية . عاش المغرب وما عاش من يريد تقسيمة

  16. امازيغي ابا عن جد

    الله يجعل لنا البركة في فرنسا التي تملك الفيتو بمجلس الامن وتملك الحقيقة وهي شهادة اثبات بان الصحراء مغربية بالتاريخ والخريطة . اما عربان الخليج فقد انفضح امرهم بانهم منافقين ومخادعين لو كان فيهم الخير لما تعاونوا على الاثم وحاصروا شعب شقيق لهم

  17. تبا لكم يا عربان الخليج الم يقل فيكم الحق سبحانه وتعالى *** الاعراب اشد كفرا ونفاقا*** فقط اريد ان اضيف لكم انه ماربحته الجزائر بتبنيها لمرتزقة البوزبال لازيد من 40 سنة ستربحونه انتم من ابتزاز المغرب في صحراءه التي تعتبر عند المغاربة هي حياة او موت .والايام بيننا ستوريكم من هم المغاربة ان كنتم لاتعرفونهم . والعزة والسلام لمن اراد الاتحاد والتضامن والعزة لاشقائه ...... واللعنة والخسارة لمن اراد حصار اشقاءه والمس بوجدتهم الترابية .

  18. Amar Dz

    وين الهربه وين  ! ! ! وداعا للهبات و الصدقات .

  19. BOUKNADEL

    LES JEUNES PRINCES QUI DÉTIENNENT LE VRAI POUVOIR A L'OMBRE DU ROI SALMANE EN ARABIE SAOUDITE SEMBLENT ÊTRE TOTALEMENT DÉPASSES PAR LES ÉVÉNEMENTS QUE TRAVERSE LA RÉGI  DU GOLFE ARABE CES DERNIERS ANNÉES,EN PARTICULIER LA GUERRE TRÈS COÛTE USE AU YÉMEN ,LA MENACE IRANIENNE QUI PÈSE LOURD SUR LES FAMILLES RÉGNANTES DANS CES PAYS DU GOLFE ARABE QUI APPAREMMENT PRENAIENT DES DÉCISI S HÂTIVES ET IRRÉFLÉCHIES PRISES MÊME C TRE LES PAYS AMIS SOUS L'EFFET DE LA NERVOSITÉ ACCRUE QUI S'EST EMPARÉE DE CES DIRIGEANTS DE CES PAYS PÉTROLIERS QUI SEMBLENT DIRE A CERTAINS PAYS AMIS "OU TU ES AVEC MOI OU TU ES C TRE MOI,UNE INQUIÉTUDE MAJEURE QUI LES PERTURBE JUSQU' A PERDRE LE N ORD COMME   DIT LA RUPTURE DES RELATI S AVEC LE QATAR DÉCIDÉE SANS PRÉAVIS PAR L'ARABIE SAOUDITE ,LES ÉMIRATS ET LE BAHREÏN EN PLUS DE L’ÉGYPTE LA MAURITANIE CES DEUX DERNIERS PAYS QUI  T PRIS CETTE DÉCISI  QUI LEUR EST IMPOSÉE ET DICTÉE PAR LE RÉGIME SAOUDIEN QUI SANS SE SOUCIER DES SENSIBILITÉS D'AUTRUI ,PRATIQUE UN CHANTAGE H ORRIBLE POUR AMENER CERTAINS PAYS ARABES "FAIBLES" A EMBOÎTER LE PAS DES SAOUDIENS ET ROMPRE A LEUR TOUR LEURS RELATI S AVEC LE QATAR,CE PAYS FRÈRE DES PAYS DU GOLFE QUI EST MIS EN QUARANTAINE CES DERNIERS JOURS POUR LE FAIRE PLIER DIT-  PARCE QUE LE QATAR FINANCERAIT LE TERR ORISME DANS LE M DE ARABE CE QUI POURRAIT ÊTRE VRAI.... LE ROYAUME DU MAROC QUI LUI A PRÉFÉRÉ SE TENIR A L’ÉCART DE CE C FLIT ENTRE LES FRÈRES DES PAYS DU GOLFE ATTITUDE NEUTRE QUI AURAIT INDISPOSÉ VOIR ÉNERVÉ LES JEUNES PRINCES DIRIGEANTS SAOUDIENS QUI NE COMPRENDRAIENT PAS QU' IL Y AURAIT DES PAYS SOUVERAINS QUI AGISSENT EN LEUR ÂME ET C SCIENCE ;LOIN DES PRESSI S ET INFLUENCES DES AUTRES PAYS MÊME FRÈRES ET AMIS ... L’INDÉPENDANCE DES DÉCISI S DES PAYS SOUVERAINS DOIVENT ÊTRE PRISES EN COMPTE ET RESPECTÉES PAR LES SAOUDINE LOIN DES CHANTAGES ABSURDES QUI NE MÈNERAIENT A RIEN DE POSITIF ATTITUDE IRRESP SABLE QUI AURAIT A COMPLIQUER D’AVANTAGE LA SITUATI  DEJA EXPLOSIVE DANS CETTE PARTIE DU M DE EN EFFERVESCENCE C TINUE

  20. أبو حمد

    الصحراء المغربية كانت مغربية منذ قرون وقرون وقبل الإحتلال العثماني للبلدان العربية وقبل الإحتلال الإنجليزي للجزيرة العربية وقبل قيام الخمارات العربية وقبل ميلاد جميع دويلات الخليج الفارسي وقبل احتلال فرنسا للجزائر وقبل استقلال الجزائر , الصحراء المغربية مغربية وسكانها مغاربة ولو كره حكام الجزائر المنافقون الحاقدون وخير دليل لمن لا يعرف الموقع الجغرافي للمغرب أن العملة المغربية هي التي كانت متداولة في الإمبراطورية المغربية الشريفة من طنجة الى ضفة نهر السينغال  ( بما فيها الصحراء وموريطانيا  ) وإلى عين صالح بالجنوب الجزائري وكانت صلاة الجمعة تتم بالدعاء لسلاطين المغرب في مساجد تلك الأقاليم ولما استقلت الولايات المتحدة الأمريكية عن التاج البريطاني كانت الصحراء مغربية انذاك حيث المملكة المغربية كانت أول دولة في العالم التي اعترفت باستقلال الولايات المتحدة وكانت انذاك حدود المملكة المغربية ضفة وادي السينغال جنوبا وتامنراست وعين صالح وحاسي مسعود بالصحراء الشرقية المغربية المحتلة من طرف الجزائر التوسعية , ولهذا يجب على الأعراب والعربان رعاة الماعز والإبل أن يقرأوا الثاريخ المجيد للمملكة المغربية الشريفة وجغرافية المغرب قبل الإستعمار ولولا خيانة الجيش في بداية القرن الماضي لما إستطاعت فرنسا واسبانيا أن تحتلا شبرا واحدا من أرض المغرب وتقتسماه بينهما انذاك , أما المغرب أبو الدنيا ليس في حاجة أن يأخد درسا لا من قناة العربية أو العبرية ولا من أبوظبي أو من ذرية أبو جهل في خمارات الخليج الفارسي فالصحراء مغربية في مغربها والمغرب في صحراءه الى أن يرث الله الأرض ومن عليها , والمغاربة أدرى بثاريخ وجغرافية بلادهم يعلمون أن حكام الجزائر المنافقون الملحدون والإنقلابيون هم من خططوا وصنعوا جمهورية الخيام البالية اللقيطة بقيادة المرتزقة للإستيلاء على الصحراء المغربية ووضع العصا في عجلة المغرب لكي لا يطالب بإسترجاع الصحراء الشرقية المغربية المحتلة من طرف الجزائر التوسعية , الصحراء مغربية دون مساومة ولتذهب للجحيم خمارات الخليج والمهلكة السعورية التي تنازات عن فلسطين لصالح اليهود من أجل الحكم في شبه الجزيرة ورضوخا لأمر ترامب والصهيونية العالمية دقوا اخر مسمار في نعش فلسطين بعد ما باعوها باطلا , إن الثاريخ سجل قبل 120 سنة كانت الصومال تتبرع بأموال الزكاة للسعودية إن الثاريخ سجل "سوريا القوتلي" حينما كانت تتبرع للسعودية لإعالة دار الأيتام والعجزة بمكة, إن الثاريخ سجل قبل 120 سنة تبرع المغاربة بجلود الأضاحي وأموال الزكاة مساعدات للسعودية , النعمة لا تدوم , والأيام يداولها الله بين الناس ومعذرة للشاعر حين قال : ومن يعمل المعروف في غير أهله يكن حمده دما عليه ويندم

  21. منير المغرب

    شيئ متوقع جراء السياسة الفاشلة للدبلوماسية المغربي و اختيار المغرب للاصطفاف بجانب دويلة قطر المكروسكوبية و استعداء الحلفاء التقليديين للمغرب "السعودية و الامارات" اللدان طالما ساعدا المغرب دبلوماسيا و عسكريا بينما قطر كانت دائما تعاكس المغرب قبل ان تنصب حكومة النصف ملتحين الندالة و التعمية و يوم ينسحب المتاسلمون من الحكومة ستنقلب قطر على المغرب و تنشر خريطة المغرب مبتورة من جديد هههههههه المغرب ارتكب خطا فادح و قدم هدية مجانية لاعداء الوحدة الترابية تبا للغباء

  22. Mohamed Sahraouui

    Tant qu'existera le brave peuple marocain sur terre ,aucune force au monde aussi puissante soi-elle ,ne pourrait déloger le Maroc de son Sahara dit occidental libéré du colonialisme espagnol en 1975 par la glorie use marche verte, un événement grandiose qui avait émerveillé le monde entier par son efficacité sa geniosite ,son organisation imposante de mobilisation de 350.000 marocains et marocaines pour marcher sur notre Sahara pour le récupérer pacifiquement ,des territoires sud marocains de Sakia al Hamra et Oued Dahab spoliés qui étaient colonisés par l'Espagne quand la France colonialiste et l'Espagne alors puissances coloniales de l’époque s’étaient partagé le territoire du Maroc appelé alors Empire Chérifien quand l'actuelle Mauritanie faisait partie intégrante du Maroc. Le peuple marocain est dans son Sahara pour l'eternite a ne pas en douter un seul instant ,le peuple marocain est prêt et déterminee depuis 1975 a aujourd’hui' et toujours a faire face a tous les complots venant du régime militaire algérien haineux comploteur et prétentieux ou d'ailleurs pour sauvegarder et préserver pour toujours jusqu’à la fin du monde ses provinces du sud des convoitises algériennes ou autres d’Où qu'elles viennent, ses territoires recuperes demeureront marocains, par tous les moyens possibles et imaginables y compris par les armes s'il le faut. L’Espagne qui avait colonisé le nord et le sud du Maroc a fini par les rendre au royaume chérifien mais pas en même temps malheure usement,la partie nord pendant les années 50 et la partie sud en 1975. Le Sahara est marocain depuis la nuit des temps comme le témoigne l' 'histoire de notre région et il va le demeurer pour toujours quoique ferait le régime harki algérien haineux

  23. الادريسي

    بعض الردود تجاوزت الحدود حدود اللياقة بسب وشتم الناس والدول الخليجية ويظهر بأن أغلب الردود ليست من مغاربة إمعانا في تسعير الحقد والعداوة بين اشقاءنا في المشرق العربي المشكل بين دول مجلس التعاون الخليجي الذي نفخر به كأحسن اتحاد تعاوني بين اشقاءنا هناك مشاكل في السياسات الخارجية سيتم إخضاعها للحوار والنقاش والاتفاق حولها أتمنى أن يتم حل المشكل في إطار وحدوي بين دول الخليج وأن يكفوا ويسكتوا مدافع الميلتيميديا المكتوبة والناطقة لئلا تزيد الطين بلة والله الموفق

  24. عابر

    هذا الخلاف الخليجي غير موثوق فيه، حتى و انه ان حدث فانه ظرفي قد يمر و يتصالح الاشقاء. قطر و الامارات و باقي دول الخليج لا بد لهم ان يتفاهموا و يتوافقوا، كيف ما كانت الظروف و الاحوال . لهذا كان لزاما على المغرب الحكمة و التبصر. و في الاخير سيدرك اشقاء المشرق ان المغرب على حق لان حضارته و تاريخه وحدوي نابع من ثقافته التي علمته الحكمة بالاعتصام بالتازر و التماسك بين الاشقاء باي صغة كانت لها طابع تفاهمي. ما سقطت الاندلس الا بالخلافات و التشردم و الخزي و العار. فالجزائر المغاربية لم تستفذ من ذلك، كان نظامها دخيل على الشعب الجزائري و كانه يتمم تسليم المغرب الكبير لامتداد الحفذة الصليبيين او الملحدين ابناء فيرناندو و ايزابيلا. لهذا ما يصفق للجزائر الا اعداء العرب و الاسلام. ماذا ربحت الجزائر برميها الجمار على دول الجوار. بذلك ستفقد استراتيجيتها الامنية عندما اعتنقت دولا كجنوب افريقيا التي لا ترتاح حتى للجزائر واو اي قوة اقتصادية بالشمال الافريقي. يكفي انه وقع مكروه للقذافي فأصبحت جنوب افريقيا و حلفائها من المتفرجين في سقوطه. و قد يكونوا جميعا كذلك من المتفرجين او المغرقين ان حدثت عشرية سوداء اخرى او مكروه للجزائر. خلافا لذلك و كان انتهازية الجزائر تتجاهله، انه من المؤكد ان المغرب منح شهداء في سبيل الله بدون مقابل - بل سدت الحدود على ابنائه - لاجل تحرير الجزائر. بينما جنوب افريقيا التي لم تقدم لا سابقا و لا مستقبلا اي شئ في سبيل تحرير الجزائر. تكذب على الجميع فيما تدعيه، تجاه صحراء المغرب، وهي تطمح طامعة في قاعدة تجارية باحد موانئ الصحراء لتكون خزانا لتجاراتها و مبادلاتها نحو الشمال و اوروبا. اظن انه حان الوقت لاحرار المغرب ان يحاربوا هذا السرطان الجنوب الافريقي ولو بعصيان المغرب، بالقرصنة الحرة المستقلة عن المغرب او بالحاق الاضرار بالسفن التجارية الجنوب الافريقية التي تمر بالمحيط او البوغاز او في اعالي البحار، للتأكد ان المغاربة هم الذين يردون الاعتبار من الطغيان الماكر العنصري الجنوب الافريقي، لينكمشوا و يتركوا بني الاطلسي المغاربيين يدبرون امورهم فيما يتعلق النزاع المغاربي بينهم. كان على الخليجيين و المغاربيين و جميع العرب الحذر من مثل هؤلاء الاعداء. فانهم جميعا مستهدفون .

  25. حداوي البيضاوي من ولاد حدو

    في سنة 1917، أي قبل 100 سنة، ساعدت القبائل العربية الكولونيل لورانس والإنجليز ضد الأتراك المسلمين. فانتصر الإنجليز وحلفاءهم واحتلوا الشرق الأوسط وقسموه، ونرى النتيجة الآن. في سنة 2017، أي بعد 100 سنة، تساعد البلاد العربية ترانب وأمريكا ضد الفرس المسلمين. وسترون النتيجة قريبا.

  26. Brahim

    لقد قدم المغرب دماء ابنائه دفاعا عن عروش هؤلاء ولكن نحن – معشر العرب – تعودنا على عض اليد التى تمد الينا .ولتعلم هذه القنوات السخيفة ان قضية الصحراء لن تصل مستوى التازم الذي تشهده الدول الخليجية من حروب مدمرة لان كل من الجزائر والمغرب يدركان جيدا معنى اشعال حرب على حدودهما لهذا ستبقى هذه القضية تراوح مكانها في اروقة الدبلوماسية ومحاولة كل طرف تسجيل نقط عى الطرف الاخر لان الحسم العسكري لم يتحقق حتى في ذروة الحرب الباردة فما بالك الان والجزائروالمغرب اليوم يكافحان معا من اجل الحفاظ على التماسك الاجتماعي لشعبهما وحفظ الدولة من الانهيار

  27. عابر

    يا عمر Dz اي المعروف بالطز. يا عمر الشروقي المراهق البرقوقي. المغرب ليس جنوب افريقيا ينكر من سانده ايام الاضطهاد العنصري. المغرب ليس مثل الجزائر الانتهازية تتنكر للمغاربة الذين قدموا الشهداء لاجل تحرير الجزائر. و ابناء الخليج ليسوا بانتهازيين او اغبياء - مثل الجزائر - يفقدون هويتهم و اشقاءهم المغاربة و استراتيجيتهم و كيانهم العربي الاسلامي من الخليج الى المحيط. الشعب المغربي الذي اختارت الجزائر عداءها له، و هذا مدون في سجل تاريخ المغرب العربي و من المؤكد انه لا يمحى و انه له عواقب سلبية على مستقبل الجزائر التي التي بررت علنا موقفها العداء لشعب قدم في سبيل ان تحيى الجزائر شهداء مغاربة. و هم ابناء الحركي كامثالك يا عمر الطز تضرب كل شئ عبر الحائط. و كانك مع ابناء الحركي لست بجزائري الذي عرفناهم في رفقاء الكفاح في سبيل الله. عليك ان تدرك يا جبان الانتهازي ان المغرب هو الذي اختار ان يتجاوب و يتماسك مع اشقائه بالمشرق، و هو غير مبالي بانتهازية الجزائر التي تستغل مثل هذه المواقف. فلا ينحاز الى الفتنة مع اي طرف بل سيحاول جادا لجمع الاشقاء. اما ما تدعيه انت يا مغفل الهربة. فنحن تعلمنا من اجدادنا مواجهة اطماع الصليبيين من البحر. فما عليك الا ان تتذكر معركة الملوك الثلاث او وادي المخازن الشهيرة كما تتذكر جرحك و حقدك بانهزامكم في معركة امكالا. بل لم يرتح بالك و بال الحركي حتى يفتضح و يذل في معركة اخرى التي يفرضها على الشعب المغربي و يجر نفسه ان يسقط فيها. اعتمدنا على نفسنا و لم نعتمد على احد. نحن ندرك جيدا انتهازية و خزي و خيانة ابناء الحركي الجزائري اننا بحول الله لقادرون بالحاق المذلة لكل من سولت له نفسه المكر و الخداع ليس بوحدة المغرب فحسب بل بوحدة جميع الاشقاء من الخليج الى المحيط بما فيهم ابناء المغرب الاوسط المتامرين عليهم من طرف ابناء الحركي الانكشاري لانجيري رضاع سوناطراك الذين يتذيبون و يعبثون فسادا استحمار وتبذيرا لثروات اشقاء بلاد المغرب الكبير.

  28. عبد الغاني

    صاحب اول تعليق الصحراء المغربية لعنة الله عليك يامن واليت الروافض على بلاد التوحيد اتجهر بمولاتك لمن يشتمون اصحاب رسول الله وامهات المؤمنين ايران اكبر عدو للمسلمين هي اخطر من اسرائيل يا حمقى تفقهوا فالدين وتكلموا بعدل ولو على انسكم

  29. امين

    كلما وقع سوء فهم مع دولة ما إلا وتلجأ لاستفزازه عن وحدته الترابية.جنوب افريقيا بسبب المنديال ....والقائمة طويلة. لكن المغرب قوي بحججه وبوحدته وبجيشه ولن يتنازل عن حبة رمل وآخرها حرب مع الجزائر لاتبقي ولاتدر كتلك شهدتها البسوس وداحس والغبراء وسيكون النصر فيها للمغرب لأنه على حق. جف القلم وطويت الصحف.

  30. شوقي

    اسكتوا يا جواسيس المخزن المناجيس شياطين إبليس وكفوا عن الكذب والتدليس وابحثوا لكم عن وظيفة نظيفة لا تأكلون منها جيفة.

  31. الونشريسي

    الي كثر لصحاب يبقى بلا صاحب؟ ولي كثر لديان يبقى بلا دين؟ولي يمشي على خوطى الرجال راه ما يصيعشي؟ او متناس يا السميدع يا وليد  (ادم )عليه السلام بالي القارات الخمس او الست؟ كانت قاع خريطة واحدة وعبارة عن دولة واحدة ؟ مفيهاش لمغرب ولاصحرائه؟ كانت فيها غير سبتة ومليلية المحتلة من طرف الاسبان؟ او ولي الحجمك يا كر نديسر ؟

  32. الهربة الى الله الرزاق دو القوة المتين ناصر عبده وهازم الاحزاب وحده ..... يا عمار طز دول الخليج لاتعطي للمغرب خبزا ولا خضر ولا لحوم . المغرب بفضل الله ثم سواعد رجاله ينتج غداءه من لحوم وحليب وخضر وفواكه وبكثرة بل ويصدر الكثير منها .المصيبة مصيبة الجزائر التي تستورد كل شيئ بتقشف الشيء الدي نتج عنه قلة العرض وكثرة الطلب رغم ان الشعب الجزائري لايطلب أكثر من الخبز والحليب والبطاطا .

  33. رائد الرحمانية

    الأخوان في قطر والشيعة من جهة الفرس وتركية داعش وعلي وعلى أعدائي قال ابن الملك سليمان والذي يزعم بأن الوهابيين السلفيين هم الفرقة الناجية سيجد نفسه في ورطة لاتحمد لأن الجهاد دفش في ايادي المراهقين والمغرر بهم وهم بين قوة الأمريكان وقوة الشر العلمية ولهذا اقول قد حل الربيع الملوك والسلاطين والامراء العرب اما بخصوص الشيخ تميم فهو مجرد شيخ الشيوخ خارطة الطريق الجديدة وهذا طبعا بمساعدة شيخ الوقت ألا وهو عبدالعزيز بوتفليقة بأفكار تتبلور في كل وقت والبيب يفهم بالأشارة عن الوضع الراهن والصعب والخطير وشكرا

  34. الونشريسي

    هذه نتيجة بيع الذمم ؟ كان المغرب بايع القضية المرگزية الام  (فلسطين ) او كان شاهد زور ؟حين ترئس اللجنة الرباعية لحماية الاقصى الموبارك؟ واي حماية تائتى من عند بائعين الذمم، بالدولار؟ واي دولة عربية فقدت بوصلة الاقصى؟سوف تلاقى غيا؟ الاقصى شرف العرب اجمعين، وشرف الاشراف الى يوم الدين؟؟

  35. سعودي للمغاربة

    أولا من ينشر هذه الأخبار المبتورة هم اعلام وأبواق الخوان المفلسون ثانيا هذا مجرد اعلان اقتص منه الحاقدون مايخدم مصالحهم ولو كانوا حقا على صواب لما ترددوا في نشر الاعلان الاخباري كامل فهم يعشقون الفضائح والعربية تنشر كثير من القضايا بنفس هذه الطريقة ومن يتابع قناة العربية يعرف الاعلان جيدا ثالثا موقف السعودية هو ثابت ولن يتغير وهو أن الصحراء أرض مغربية وللمغاربة تثبتوا من الأخبار قبل تصديقها نعلم مايحاك في الخفاء من قبل كلاب الخوان المفلسون خوارج العصر وتجار الدين الذين ستقضي عليهم السعوية قريبا

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك