عبد المجيد شيخي يتهم فرنسا بتعطيل إجراءات إسترجاع الجزائر لأرشيفها الثوري

IMG_87461-1300x866

إتهم عبد المجيد شيخي، المدير العام للأرشيف الجزائري، السلطات الفرنسية بتعمد تعطيل الإجراءت النظامية والقانونية الكفيلة بتمكين الجزائر من إسترجاع أرشيفها الثوري.

أوضح المسؤول ذاته لدى تدخله خلال لقاء نظم أمس بمناسبة اليوم الدولي للأرشيف المصادف لـ 9 جوان من كل سنة، أن الاجراءات النظامية "البطيئة" وتغيير المسؤولين على رأس المؤسسات في فرنسا، عوامل تعطل عملية استرجاع الأرشيف الخاص بهذه الحقبة الهامة من الذاكرة الجماعية للجزائريين، مشيرا إلى أنّ الطلب الأول الجزائري يعود إلى سنة 1964، مبرزا بأن السلطات السياسية باشرت منذ ذلك الحين العديد من المساعي من أجل استرجاع هذا الأرشيف "المسلوب" أو "المنقول" بفرنسا إبان وبعد الإستقلال.

في السياق ذاته، أعلن المدير العام للأرشيف الجزائري، أن المباحثات التي باشرتها الجزائر من أجل استرجاع الأرشيف الوطني الذي تمتلكه فرنسا والذي يعود إلى الحقبة الاستعمارية ستستأنف مع حلول شهر سبتمبر القادم.

 

ح.سطايفي للجزائر تايمز

 



 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. 9ada

    Les  urs de l Algerie ont extermine plus de deux millions de braves et les les fils de SIR LEPEN ? DITS LES HARKIS  T FAIT PLUS DE 250000 M ORTS les annees 90 pour finir ils ont invente LGHOL pour le peuple algerien ysammouh Almarrok: roh tahbal

  2. Oujdi

    أتحدى في هدا الشهر الفضيل كل جزائري ان يطاع على أرشيف فرنسا عندما دخات على الأتراك قبل ان تسميكم الجزائر وتمعنوا جيدا في الحدود العثمانيون مع المملكة المغربية قبل ان تسطرها فرنسا صاحبة فضل عليكم فهدا الأرشيف سيجبد لكم النحس مع المغرب بالخصوص وكدالك مع تونس وليبيا فكما يقول المثل عندنا" خاي هداك الجمل راكد" والمغرب نكاية غيكم سنطلب نفس الأرشيف حتى نسترجع ما اخدته فرنسا و ضمته للجزائر الفرنسية ايييييه يا بن عمي طال الزمن او فصر سنرد كل ما اخدته فرنسا منا باسلم او بالحرب ﻻ تنسوااننا مغاربة شاوح وعرب سوف نكمل ما لم تقدر عليه فرنسا وا لي فهم يفهم للي ما فهم خلاها شمس الدين نتاعكم

  3. الصحراءالمغربية

    اهتموا يا عسكريين بفقاقير اجزائر الدي يعانون من نفص حاد في الغداء والدواء اما الشهداء فانهم عندربهم احياء يرزقون

  4. RABEH

    Esperons que la France rendra les archives a tous les pays du Maghreb pour pouvoir retracer les vrais frontieres et restituer aux marocains les terres annexes par la france a l Algerie ...

  5. حوسيمي غيور

    والامم المتحدة تتهم حكومة الجزائر الماردة بتربية عصابات المرتزقة لتعطيل مسار دول الجوار لارهاب شمال افريقيا بتمونهم وتسليحهم اما فرنسا فلها الفضل في تكوين دويلة جبانة سمتها الجزائر لم تكن قط ودافعت عنها حكومة المملكة العربية المغربية مرارا وساعدتها مرارا في ازماتها وبدون رد اعتبار لانها ماردة كان متحكم فيها من فرنسا ولازالت لانها صعلوكة جبانة ماردة كسولة في الدبلوماسية مشرملة في السياسة هدا هو ارشيفها

  6. bou39al

    هذا الأرشيف الإجرامي لعصابة بوخروبة التي قضت على جميع الوطنيين لم يفلت منهم سوى آيت احمد رحمه الله الذي رفض أن يكون رئيسا للجزائر خوفا من أن يلقى مصير بوضياف و الآ خرين لأن الذين حرروا البلاد كلهم لقوا حتفهم من قبل عصابة بوخروبة الحركي الواحد تلو الآخر ولم يبقى في الرءاسة سوى أبناء فرنسا الذين سرقوا الجزائر وصنعوا للشعب عدوا هو المغرب لتخويفهم ولإلهائهم لكن انقلب السحر على الساحر وضهرت سوءاتهم للشعب الجزائري المحقور٠ أين ذهبت ملايير البيتروغاز ٠ياشعب إستفق إنهض من هلوستك وثقل نومك إن قطارا لنهضة سريع لن تستطيعوا اللحاق به أينكم من المغرب لاحقوق ولابرقوق لقد قتلت الرجلة فيكم بقي غير النيف المخنن٠دولتكم طلبت من ماما فرنسا إسترجاع الأرشيف الثوري لسنة 1964م ولم يطلبوا منها الأرشيف الجغرافي للجزائر لسنة 1830م نتحدا حكومتكم إن طلبت هذا الملف ستعرفون منه مساحة الجزائر الحقيقية ٠ حقيقة مرة لهذا السبب حكامكم صنعوا للمغرب عدوا ولكم من المغرب عدو والمغاربة أبرياء من هذا ومن ذاك ٠وستريكم الأيام ما كنتم تجهلون ياأمة ضحكت من جهلها الأمم٠

الجزائر تايمز فيسبوك