متشيعون مغاربة يركبون على مهرجان حراك الريف؟؟

IMG_87461-1300x866

قال الباحث السلفي، إبراهيم الصغير، إن المتشيعين المغاربة لم يكتفوا بمشاركة أخبار المظاهرات، والمقاطع المباشرة لها، بل انتقلوا إلى تسويد صفحاتهم بالدعوة إلى الانتفاضة في وجه الدولة، والنضال ضد الحاكم. وزاد الباحث، المتخصص في الجماعات الإسلامية، أن الشيعي عصام احميدان، زعيم الخط الرسالي الشيعي بالمغرب، دون في صفحته الرسمية على الفايسبوك، أن “الحل الوحيد هو توسعة الحراك ليصبح حراكا شعبيا يعم كافة التراب الوطني”، فيما اعتبر شيعي آخر من منطقة البروج ضواحي سطات، أن “مشاركة الشيعة في حراك الريف هو أقوى رد على ما قاله وزير الجهلة والدواعش حين وصفنا بالفيروس”، وبنبرة أقوى، يقول الباحث “وصف كثير من المتشيعين النظام المغربي بالعصابة الحاكمة، ضمنهم شيعي معروف بالحسيمة”.

وحسب ما رصده الباحث فإن شيعيا آخر من المحسوبين على الخط الرسالي كتب “من الشجاعة والكرامة أن تنتفضوا في وجه العصابة فإما أن نعيش جميعا بكرامة وشرف نحن المغاربة أو لا نعيش فقد ولى زمن الرق والعبودية وأتى عهد الانعتاق والحرية”.

واختار آخرون “اللعب بورقة المظلومية لكسب تعاطف الجماهير عن طريق تشبيه مظلومية أهل الريف بمظلومية أهل البيت، و الدعوة إلى الاقتداء بهم في الانتفاضة في وجه الظالمين على حد تعبيرهم” يقول الباحث. ولم يتردد آخرون في بالمطالبة بالحكم الذاتي، إذ كتبوا أن “من حق أهل الريف أن يطلبوا الحكم الذاتي كما طلبه الصحراويون”.

وحسب الباحث ذاته فإن التدوينات التحريضية ساهمت في خروج ومشاركة كثير من المتشيعين في المظاهرات، “وكان منهم مقربون من قادة الحراك”. واستنادا إلى ما وقف عليه الباحث فإن مشاركة الشيعة المغاربة تجاوزت الاندساس إلى التأثير والتدخل في مجريات المظاهرات، إلى درجة رفع لافتات تحمل شعارات شيعية، من قبيل “هيهات منا الذلة”، واحتفاء متشيعي الخارج بهذه اللافتات كما فعلت قناة “فدك” في لندن.

واعتبر الباحث هذه التدوينات واللافتات إشارات تظهر “اليد الخفية للمتشيعين في حراك الريف، ومحاولتهم الركوب عليه، لتحقيق الفوضى وعدم الاستقرار تمهيدا وتمكينا للمشروع الإيراني بالمغرب”.

ووصف الباحث تدخل شيعة المغرب في حراك الريف بغير الغريب، إذ يستهدف المد الشيعي المغرب منذ سنوات، وذلك عبر “التغلغل الناعم عن طريق استهداف الجالية المغربية بالخارج، تحديدا بلجيكا وألمانيا وهولندا و إسبانيا، حيث أحدثوا الحسينيات والمراكز الشيعية لاستقطاب المغاربة، الذين بلغ عدد الساقطين منهم في شراك التشيع أزيد من 25 ألفا ببلجيكا وحدها، يتحدرون من مدن الشمال والريف”.

وقال الباحث إن هذه المراكز لعبت دورا كبيرا في جمع التبرعات وتحويلها لدعم التشيع في الداخل المغربي، و”الآن عبر الانتظام في تنسيقيات لدعم حراك الريف”.

 

بن موسى للجزائر تايمز

تعليقات الزوار

  1. امازيغ

    انه مشروع ايراني جزاءري قديم جديد . ونشكر اخواننا في الريف لاعطاء اعداءنا هده الفرصة التاريخية . وسيسجل لهم التاريخ انهم ايقضوا الفتنة في بلدهم . مند البداية كان هناك اكثر من مؤشر على نوعية هدا الحراك . و من يقف وراءه . اهلا بالحشد للشعبي في وطننا و اهلا بالقتل و الدبح والاغتصاب والتنكيل بكل انواعه . مرحبا بالسيارات المفخخة و بالفوضى بكل انواعها . واهلا باضطهاد السنيين في بلادهم اسوة باخوانهم في كل البلدان . وداعا مشاريع السيارات والطاءرات و تعاون جنوب جنوب و المدينة الصناعية لطنجة و ميناء طنجة . و داعا مسؤولينا الدين سيهربون الى الخارج والدين سيتجردون من كل ما هو مغربي و ينعمون هم واولادهم بجنسيتهم الثانية وسيمزقون جواز سفرهم المغربي ويتابعون اخبار الدمار على شاشات التلفزة . وداعا حرية التجوال في بلادنا. مرحبا بالرعب والخوف و دوي القنابل . لعن الله من ايقظ الفتنة التي حدرنا الرسول  (ص ) منها والح على دلك . ومصيره جهنم خالدين فيها هدا وعد من الله .

  2. Bencheikh

    السبب الرئيسي في انتشار التشيع في شمال افريقيا هي الجزائر ،انتشار هذا السرطان مرده لوقوف الجزائر ضد المغرب وتعاونها مع إيران ومساعدة كل من يريد الإساءة للمغرب فلو انصرفت الدولتان لبناء اقتصادهما ومجتمعهما بعيدا عن الصراعات وصرف الاموال الطائلة في شراء الاسلحة وكل ذلك طبعا على حساب التنمية الشيئ الذي جعل بعض الطفيليين يعيشون على هذه الازمات وينمون ويقدمون أنفسهم على أنهم الحل لكل المشاكل ومن ضمنهم هذا السرطان الشيعي الذي يحاول تدمير الاسلام وجرنا لإسلام العشيرة والخرافات . يسبون الصحابة وعائشة ويألهون علي يقولون هو أول البشرية هو من سيحاسب الناس ؛هو صوت الرعد لم بيق إلا أن يقولوا هو صوت F35 . علي كرم الله وجهه بريئ من هؤلاء المتخلفين الذين اختلطت عليهم السياسة بالدين .

  3. Mohamed Sahraouui

    Les minables de chiites marocains arrivistes et aventuriers profitent du respect des droits de l'homme existants au Maroc pour semer la discorde et les di versions religie uses qui constituent un noyau planté dans le pays qui engendra une guerre civile entre marocains sunnites et le futurs chiites a moyen terme ou a long terme pour saboter la stabilité du Royaume du Maroc. La faiblesse du pouvoir central marocain vis a vis de ces virus dangereux et dévastateurs qui commencent a gangrener le pays ferait le jeu de ces sinistres aventuriers qui sont les mauvaises graines qu'il faudrait arracher tant qu' il est temps avant qu' il ne soit trop tard pour éviter au pays de se voir disloquer dans le futur... .Ces virus de chiites marocains en herbe qui sont inconscients du danger iranien qui guette le Maroc et les pays arabes sunnites en général ,des individus d'aventuriers qui ne ressentent pas le piège tendu par l'Iran au pays moyennant des dollars ils jouent le jeu des diables de dirigeants iraniens et se mettent a défendre les intérêts expansifs de l'Iran des barbus intégristes et terroristes ,un régime mafieux qui a brisé l’unité des pays du moyen orient le Liban,la Syrie ,le Yémen et l’Irak essaie d'implanter chez nous au Maroc le chiisme. Les chiites marocains . sont des ignares de corrompus qui ne voient pas plus loin que le bout de leur nez représentent un risque imminent pour la stabilité du Maroc a moyen terme ,le temps d'ancrer ces croyances diaboliques chiites dans la societe marocaine surtout dans les banlieues démunies du pays qui constituent de véri tables pépinières pour l’extrémisme iranien et daeshien. . Le peuple marocain doit extirper ces mauvaises graines chiites et vite dans la mesure ou le pouvoir serait impuissant de la faire car il y va du destin du Maroc qui ne pourrait qu’être désastreux dans le futur si on laisse les mains libres a ce virus chiite destructeur qui s'implante avec force dans le pays en endoctrinant et enrôler dans ses rangs la jeunesse crédule et les laissés pour compte qui sont des millions d'individus dans le pays

  4. كافكا

    ان التقيت في الطريق شيعي و أفعى : الشيعي قبل الافعى لانه أخطر منها .سيجيئ الوقت الذي نسمع انه أصبح للشيعة حائط مبكى مثلما شيد الريفيون حائط مبكى لهم ....و كلهم متفقون على اسطورة المظلومية و التهميش ...و استراتيجيتهم ليست النضال أمام السلطات الحاكمة بل كل معاويل التدمير موجهة الى الشعب المغربي الى عقيدته و أمنه و رخائه , هؤلاء يريدون ايقاف تحرر الشعب عبر احلال واقع جديد أمام الشعب ... انها محاولات تفرقة و ليست تحقيق مطالب

  5. Bencheikh

    الريفيون ليسوا إلا مغاربة وشعب أصيل لا يمكن أن تضعهم إلى جانب أصحاب البدع . ماذنب الريفي الذي يتنقل الى الدارالبيضاء لمعالجة السرطان ماذنب الريفي الذي يتنقل الى وجدة لمتابعة دراسته الجامعية ماذنب الريفي الى مالا نهاية من الأسئلة . الدولة بمقدورها بناء مستشفى وجامعة وبضعة معامل لا أقل ولا أكثر في تلك المنطقة . كافكا كان يهوديا تحت ديكتاتورية والده و كان ينخرط في اللقاءات الشعبية والاتجاهات الاشتراكية لم تكن له نظرة عنصرية.

  6. دزايري حر

    ليعلم الجميع ان الزفزافي مرتزق يرفع علم انفصالي و ما يقع بالحسيمة من احتجاجات متكررة عنوة بالتمرد للانقلاب تثير التسائل ومن مصادر مقربة من الحدود الجزائرية ان هناك جهات انفصالية تدخل على الخط لتحريض بعض مهربي وتجار المخدرات لاثارة البلبلة للفثنة وتوثير الجو ضد امن البلاد من انفصاليين ضد ما وقع بالكركرات للبوليساريو والدليل ان المتضاهرين بالحسيمة يحاربون وجود نضام العسكر يعني الامن والدرك الوطني ويواجونهم بالحجارة كما احرقوا سيارات السلطة والمباني الامنية وطلب الانفصال على المملكةورفع راية انفصالية لتصبح منطقة حرة انفصالية مرتزقة تمونها حكومة الجزائر الماردة لبيع المهربات وادخال الاسلحة وو

  7. زيتوني

    ستسحقهم دولة الخلاف بدون رأفة مهما حرضهم الغرب على العرلاب وسهلت عصابات القتل والتعذيب والإغتصاب والنهب التي تحكم بلاد العرب

  8. كافكا

    انا من مدينة وجدة اعرف الريف جيدا و اعرف الاقاليم المجاورة للريف ...و الله لا مجال للمقارنة في التهميش :قارن الريف بأقاليم مجاورة :جرسيف و تاوريرت بوعرفة ... لا تصدقوا التهميش لان هناك من هو مهمش أكثر منهم و من هو على الحضيض ... 1985 حينما كان الريف يعيش في بحبوحة و لا زال كذلك كان هناك في نزاحي اقليم فجيج من يقتات بالشاي و الخبز ...و قد سبق لي العمل بتلك المناطق و لم اسمع عنها . ما رأيك بالحركة الانفصالية الاندلسية برئاسة ألطا ميرا و تحالفها مع جهات ريفية من اجل دولة مستقلة تضم جنوب اسباني و شمال المغرب أي الريف ؟؟؟ خريطة الدولة الانفصالية تضم جمهورية الريف ...هاته اشياء لا يشير اليها اعلامنا الغارق في النتانة..و لكنهم في اسبانيا العميقة يتمنون اتحاد الانفصاليين الاندلسيين مع الانفصاليين الريفيين و لا يضيرهم ذلك في شيء اذا أعادوا احتلال الريف .

اضف تعليق


well, this is out capcha image

الجزائر تايمز فيسبوك